ادارة التسويق : أفضل 5 طرق تسويق من أوامر الشبكة

ادارة التسويق
ادارة التسويق

بصفتنا أفضل شركة تسويق الكتروني نحن متخصصون في واكتشاف الفرص المربحة وخلق هذه الفرص من خلال إرضاء العملاء، إدارة التسويق موجهة نحو المستهلك لذلك ، يتعين على مدير التسويق معرفة الخدمات التي ترضي المستهلكين وأي الخدمات تفشل في تلبية احتياجات وتوقعات المستهلكين بحيث يمكن تطوير استراتيجيات لتغطية النقص.
يعمل قسم التسويق المؤسسي في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات على الترويج لعملك وزيادة مبيعات منتجاته أو خدماته. يوفر البحث اللازم لتحديد العملاء المستهدفين والجماهير الأخرى.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

اوامر الشبكة - تصميم تتطبيقات - متاجر - مواقع - تسويق الكتروني

ادارة التسويق من أوامر الشبكة 

من مهام ادارة التسويق التي يقوم بها مدير فريق التسويق لتحقيق متطلبات التسويق في الوقت الحاضر:

 إجراء البحوث التسويقية

يجب أن يبدأ كل شيء بالبحث وهذا ما يركز عليه قسم التسويق في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات في كل خطوة يقوم بها .

حيث يقوم بدراسة السوق المكون من المنافسين والجمهور المستهدف وتحديد شخصياتهم واحتياجاتهم ونقاط الضعف والفرص التي يمكن استغلالها وتحليلها.

الوضع الحالي للشركة (داخليًا وخارجيًا) بوسائل مختلفة. سواء من خلال البحث الميداني أو على منصات التواصل الاجتماعي أو من خلال إنشاء استطلاعات الرأي.

من خلال ادارة التسويق، سيكون لدى قسم التسويق تصور لما ستكون عليه قرارات التسويق ، بناءً على البيانات التي تم جمعها ، ثم تحويل هذه البيانات إلى معلومات يمكن استخدامها في صنع القرار.

أمثلة على المعلومات التي يمكن البناء عليها في هذه المرحلة تحدد هويتي:

  • احتياجات ورغبات العملاء المستهدفين.
  • ميزات منتجات وخدمات المنافسين.
  • نقاط ضعف المنافسين.

تحديد أهداف الشركة 

بعد إجراء البحوث التسويقية ، يجب على قسم ادارة التسويق في كل مؤسسة تقييم الفرص المتاحة للشركة ، والعمل على تحديد أهدافها الخاصة لاستغلال هذه الفرص.

تجعل الطبيعة المتغيرة للسوق من المهم التخطيط لهذه الأهداف لمواجهة أي تحديات مستقبلية.

نظرًا لأن هذه الأهداف جزء مهم من خطة التسويق ، يجب أن تكون ذكية ، أي يجب أن تكون قابلة للقياس ويمكن التحقق منها وواقعية ومحددة زمنيًا.

أمثلة على هذه الأهداف هي:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • جذب عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين.
  • زيادة مبيعات الشركة وربحيتها إلى نسبة معينة.
  • زيادة حصة الشركة في السوق الحالي ودخولها إلى أسواق جديدة.

 

تعرف على: اختصاصي تسويق

 تخطيط الأنشطة التسويقية

من أجل تحقيق الأهداف في ادارة التسويق ، يجب أن تكون هناك أنشطة أو مهام ، تتميز بالتنظيم والتخطيط لهذه الأنشطة ، ومن ثم مراقبة الأداء.

يمكن أن تكون عملية التخطيط طويلة الأجل ، وتمتد من خمس سنوات أو أكثر ، ومتوسطة الأجل من عام إلى خمس سنوات ، وقصيرة الأجل من أسبوع إلى شهر.

يهدف التخطيط طويل المدى إلى تطوير بعض الاستراتيجيات والرؤى التي تشكل مستقبل الشركة.

تخطيط المنتجات

يبدأ تخطيط المنتج عندما تريد الشركة تقديم منتج جديد إلى السوق.

يقوم فريق ادارة التسويق بجمع أفكار للمنتجات التي يمكن تقديمها ، بناءً على معلومات دراسة السوق ، والتي يكون فيها العملاء هم المصدر الأول والمخصب لهذه الأفكار.

مع الأخذ في الاعتبار أنه يمكن التعرف على هذه الأفكار من المصادر الداخلية.

بعد ذلك يتم تقييم هذه النتائج للتأكد من ربحيتها وتوافر المواد الخام والخبرة اللازمة لإنتاجها بما ينسجم مع استراتيجيات المنظمة وتحليل المخاطر المستقبلية.

بعد ذلك ، يتم نقل الفكرة من الورق إلى منتج ليتم اختباره ، وتستمر مهام قسم التسويق في تحديد الجمهور المستهدف وتسعير المنتج وتحديد الوقت. ما هو المناسب لإطلاقه وكيف يتم إطلاقه والترويج له.

المزيد: تسويق الخدمات : أفضل الاستراتيجيات بأقل الأسعار مع أوامر الشبكة

 الإعلان والترويج

لا يوجد تسويق بدون ترويج لأنه جزء أساسي من أي خطة ادارة التسويق ، ولهذا نجدها ضمن مهام قسم التسويق ، بما في ذلك الترويج للمنتجات والخدمات والعلامة التجارية.

وذلك بهدف زيادة المبيعات ، وتعريف العملاء على المنتجات وزيادة الوعي بالعلامة التجارية والأهداف الأخرى التي تصب في مصلحة الشركة ، يشارك قسم التسويق في العديد من الأنشطة الترويجية ، بما في ذلك:

  • البيع الشخصي.
  • العلاقات العامة.
  • الإعلانات التلفزيونية.
  • إعلانات في المجلات والصحف.
  • الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني ومحركات البحث.
استراتيجية ادارة التسويق ناجحة
استراتيجية ادارة التسويق ناجحة

خطة تسويق ناجحة من أوامر الشبكة

يجب أن يكون التخطيط حاضراً قبل أن يتخذ قسم ادارة التسويق أي خطوة ، خصوصاً أنه يوفر الوقت والجهد ، بدلاً من التخمين ، الذي يغلب عليه عدم اليقين بشأن شخصية المستهلك ، ولا حتى نقاط القوة والضعف في الشركة ، ولا قدرات المنافسين.

ادارة التسويق في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات تقوم بوضح استراتيجية تسويق احترافية تضمن النجاح للعميل ، تقوم على عدة نقاط نوضحها لكم:

تحديد استراتيجية الشركة

لا توجد خطة تسويق بدون استراتيجية توضح ما تريد تحقيقه.

هناك الكثير ممن يخلطون بين مفهوم الاستراتيجية وخطة التسويق ، فالأول مجرد تصور لما تريد الشركة تحقيقه.

بينما الخطة التسويقية هي الخطوات أو المهام التي يجب تنفيذها للوصول إلى هذا التصور.

لذلك فليس من المستغرب أن تصاغ الاستراتيجية أولاً ثم يتبعها تطوير الخطة التسويقية والتي تتكون من الآتي:

  • رؤية الشركة
  • قيمة
  • استهداف
  • المستهلكين
  • قنوات التسويق
  • الجدول الزمني

لنفترض أنك مدير تسويق جديد في شركة ، وتريد وضع خطة تسويق ، ستبدأ بتحديد رؤية الشركة ككل ، والتي تصوغها الإدارة العليا ، ثم تحدد رؤية التسويق. قسم يطابق الاستراتيجية العامة للشركة ويحدد الآتي:

  • الرؤية: للسيطرة على السوق المحلي.
  • الهدف: زيادة القيمة السوقية للشركة في السوق بنسبة 30٪.
  • المستهلكون: من 20 إلى 60 عامًا يتمتعون بالذكاء التكنولوجي.
  • قنوات التسويق: القناة الرئيسية هي الإعلانات التلفزيونية ، مدعومة بالإعلانات المدفوعة ووسائل التواصل الاجتماعي.
  • الجدول الزمني
  • من المهم أيضًا الشروع في تحليل الوضع الحالي للشركة ، ومعرفة نقاط القوة والضعف فيها .
  • أيضًا ، سيكون لديك رؤية واضحة للفرص التي يمكن استغلالها عند تطوير خطتك التسويقية. والتهديدات التي يجب معالجتها لمنع فشل تنفيذ الخطة التسويقية.

شاهد أيضاً: طريقة عمل العروض التسويقية الجذابة

تحديد الأهداف

قبل ذلك ، وضعنا أهدافًا عند تطوير استراتيجية الشركة ، ولكن هنا سيكون الأمر أكثر تحديدًا ، حيث كان الهدف زيادة حصة الشركة في السوق بنسبة 30٪. ولكن من خلال خطة التسويق ، من الممكن تحديد عدة أهداف أكثر تحديدًا ، على سبيل المثال:

  • زيادة التفاعل على صفحات التواصل الاجتماعي ، من خلال الحصول على 1000 متابع على الفيس بوك.
  • إطلاق عدد من المنتجات الجديدة.

تحديد مؤشرات الأداء

الآن بعد أن حددت الأهداف يقوم قسم ادارة التسويق بتعيين مؤشرات الأداء ، وقياس وتتبع أنشطتك التسويقية ، وفهم الارتباط بين جهودك والأهداف المحددة.

على سبيل المثال ، هدف متعلق بزيادة المشاركة على صفحة Facebook. سيكون عدد الإعجابات أو المتابعين هو المقياس الرئيسي الذي يحدد نجاح خطة التسويق وفقًا لتوقعاتك ، وينطبق الشيء نفسه على بقية الأهداف.

بحوث التسويق

تظهر أهمية البحث التسويقي عند وضع خطة تسويقية ، حيث تتمثل مهمتها في الحصول على معلومات حول السوق المستهدف المكون من المستهلكين بالإضافة إلى المنافسين.

والتي يمكن إجراؤها بعدة طرق سواء من خلال الاستطلاعات أو مراقبة منصات التواصل الاجتماعي أو مقابلة المستهلكين لجمع المعلومات حول رغباتهم وتوقعاتهم من منتجات الشركة ، بالإضافة إلى التعرف على ما يعجبهم في منتجات المنافسين.

من خلال دراسة المنافسين ، سيكون لديك فكرة واضحة عن الاستراتيجيات التي يتبعونها لتسويق منتجاتهم ، والفرص التي لم يستغلوها بعد .

ونقاط الضعف التي يعانون من استغلالها لاحقًا عند تطوير المزيج التسويقي ، وإذا تكتشف أن أحد المنافسين قد نفذ فكرتك من قبل. ستكون هذه شارة للرجوع إلى الوراء في الوقت المناسب لمحاولة التوصل إلى فكرة جديدة.

تحديد المزيج التسويقي

المزيج التسويقي هو أساس خطة التسويق ، والتي يتم تحديدها بعد تحديد الأهداف ودراسة السوق ، أي أنها تحدد كيفية استغلال الفرص وتجنب نقاط الضعف.

أياً كانت شركتك أو نشاطك نحن في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتولى ادارة التسويق نيابة عنك من خلال أقوى فريق تسويق في الرياض والوطن العربي .

قيم هذا المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...