أهمية تحسين محركات البحث

5/5 - (5 votes)
أهمية تحسين محركات البحث
أهمية تحسين محركات البحث

سنلقي نظرة عامة على أهمية تحسين محركات البحث حتى يحظى موقعك الإلكتروني بأفضل تصنيف في محركات البحث والظهور في النتائج الأولى ، السيو إنها الطريقة التي يمكن أن يظهر بها المحتوى الخاص بك في النتائج الأولى على محرك البحث العالمي Google ومحركات البحث الأخرى.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

يشير مُحسّنات محرّكات البحث أيضًا إلى أن محرك البحث يمكنه بسهولة فهم محتوى موقع الويب الخاص بك وربطه بما يبحث عنه العميل أو المستهلك.

ما أهمية تحسين محركات البحث ؟

تكمن أهمية تقييم تحسين محركات البحث لموقعك في أنه المعيار الأساسي الذي تعتمد عليه محركات البحث ، وخاصة Google ، من أجل تقييم ومقارنة فائدة وجودة محتوى موقعك مع المواقع المنافسة الأخرى.

كما تعلم  هناك الملايين من مواقع الويب ويجب فرزها وتصنيفها وفقًا لقيمة كل موقع. ما عليك فعله إذا كنت ترغب في الإعلان عن موقعك وجعله في أعلى نتائج البحث هو معرفة المعايير التي تبحث عنها محركات البحث ، وخاصة Google.

يجب عليك أيضًا تحديد العناصر التي يتم من خلالها ترتيب المواقع في الصفحة الأولى من نتائج البحث ، وهو هدفك وهدف معظم منافسيك. حسنًا ، إليك باختصار أهم المعايير التي تلعب دورًا مهمًا في ترتيب موقع الويب في نتائج البحث

المزيد : طريقة تصدر نتائج البحث جوجل؟

كيفية تحسين محركات البحث

أهمية تحسين محركات البحث ، قبل البدء في عملية تحسين عمل محركات البحث ، يجب التأكد من إمكانية الوصول إلى الموقع ومن أنه سليم تقنيًا وأنه يستخدم الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الأشخاص في محركات البحث.

من الضروري أيضًا أن يوفر موقع الويب الخاص بك تجربة مستخدم ممتازة مع محتوى عالي الجودة وذات قيمة مضافة وأن يجيب على أسئلة المستخدمين.

لهذا السبب توظف Google فريقًا متخصصًا من صانعي جودة البحث لتقييم جودة نتائج البحث ، حيث تعمل على إدخالها في خوارزمية التعلم الآلي ، والتي بدورها توفر إرشادات لقياس جودة البحث الذي توفره Google.

أهمية تحسين محركات البحث ، تعمل Google أيضًا على استخدام خوارزمية قائمة على الارتباط التشعبي تُعرف باسم PageRank ، والتي تحسب شعبية الصفحة وقوتها. تتضمن عملية تحسين محرك البحث أيضًا أنشطة تعمل على تحسين عدد وجودة الروابط الخارجية على موقع ويب ومن مواقع أخرى ، وهذا ما يُعرف ببناء الروابط .

حيث تعتبر Google أن وجود مواقع ويب مرتبطة بموقعك ولها السمعة الطيبة هي إشارة قوية قد تهم المستخدمين وتمكنهم من الوثوق بهم.

كيفية تصدر المواقع لنتائج البحث

توجد الكثير من المعايير التي تؤثر في تصدر المواقع لنتائج البحث والتي تؤثر على أهمية تحسين محركات البحث منها :

جودة المحتوى: هل المحتوى ذو قيمة للمتصفحات؟ هل يلبي احتياجات الزوار أم أنه مجرد كلمات رئيسية متناثرة هنا وهناك؟ .

المحتوى الجيد والقيِّم هو أساس تقييم تحسين محركات البحث لأي صفحة على أي موقع وله أهمية تحسين محركات البحث .

سرعة تحميل الصفحة: هل سيتم تحميل عناصر الصفحة بسلاسة وسرعة ، أم سيتعين على المستخدم الانتظار وقتًا طويلاً لتصفح المحتوى؟ تعد سرعة تحميل الصفحة من أبرز عناصر تحسين محركات البحث وفقًا لـ Google.

نظام ترتيب الصفحات: يعتمد على وجود روابط داخلية وخارجية صالحة (نصية أو روابط خلفية).

الروابط الداخلية هي بين صفحات موقعك نفسها ، وهي تفيد القارئ في التنقل أكثر وتحديد الموضوعات المتعلقة بما يريد.

تنقسم الروابط الخلفية إلى نوعين: روابط خارجية لصفحات رسمية أخرى أو مصادر معلومات عامة، صفحة وكالة ناسا ، على سبيل المثال ، روابط خلفية أو نصوص ، وهي روابط موضوعة بواسطة صفحات أخرى تستند إلى صفحات موقعك كمصدر للمعلومات فيها.

معدل الزيارات في الموقع: يشمل معدل النقر (CTR) وعدد النقرات أو إجمالي عدد الزيارات.

أهمية تحسين محركات البحث و معدل الزيارات داخل صفحة واحدة: هذا المعيار مرتبط بجودة المحتوى. كلما كان المحتوى ذا قيمة حقيقية ومفيدة للزائر ، كلما طالت مدة بقائه على الصفحة وزاد معدل حركة المرور لهذه الصفحة ، وهنا يفهم محرك بحث Google أن هذه الصفحة كانت ذات قيمة للمستخدم لأنه احتفظ بها تصفحها لفترة أطول والعكس صحيح.

اختيار الكلمات الرئيسية الصحيحة: هذا ضروري لكسب الزوار واستهداف المواضيع التي يبحثون عنها بالضبط.

التحديث المستمر للمحتوى: مواكبة التطورات الأخيرة ، بما في ذلك تحديث الروابط على الصفحات وتحديث المصادر إذا أصبحت قديمة.

تحسين محركات البحث خارج الموقع

يشير مُحسّنات محرّكات البحث خارج الموقع إلى جميع الأنشطة التي يتم إجراؤها خارج موقع الويب لتحسين الرؤية الرئيسية ، غالبًا مع الإشارة إلى بناء الروابط لزيادة عدد الروابط الخارجية ذات السمعة الطيبة من المواقع الأخرى.

بناء الروابط الخارجية و أهمية تحسين محركات البحث : يتم ذلك من خلال التواصل مع المدونين وأصحاب مواقع الويب حول العلامة التجارية أو المحتوى من أجل تأمين تغطية واسعة وجمع عدد من الروابط لحساب موقع الويب الخاص بك.

كما يعتمد الكثير من مالكي المواقع على كتابة موضوع لموقع ما مرة أو مرتين كضيف وليس كمدون رئيسي على الموقع مقابل الحصول على روابط من المواقع التي يكتبون فيها ، وهذا ما يعرف بمصطلح Post Guest.

تسويق المحتوى: سيساهم العمل على إنشاء محتوى احترافي وجذاب في خلق رغبة لمواقع أخرى للارتباط بموقعك من خلال روابط خارجية ، خاصة مع البيانات المقنعة أو القصص المثيرة والمذهلة.

تحسين سرعة تحميل الصفحات

أهمية تحسين محركات البحث يشعر معظم المستخدمين بالإحباط عند تصفح الصفحات التي تستغرق وقتًا طويلاً للتحميل ، ويتركونها بسرعة لمصدر آخر.

تعمل ظاهرة الانحدار هذه على استنزاف مُحسنات محركات البحث لصفحتك تدريجيًا! الصفحات التي يرى Google أن المستخدمين يتصفحونها ، لكنهم يتركونها بسرعة ويذهبون إلى الآخرين ، وينخفض ترتيبها بشكل ملحوظ ، والعكس صحيح. كلما طالت مدة جذب صفحتك انتباه المستخدمين ، زاد ترتيبها في نتائج البحث.

هنا تكمن أهمية ضبط سرعة تحميل صفحاتك وجعلها سلسة قدر الإمكان دون التأثير على جودة عرض المحتوى أو التأثير على تجربة المستخدمين أو القراء.

ذكرنا سابقًا أن سرعة تحميل الصفحة هي أحد العوامل والنتائج المعتمدة من قِبل Google والتي تلعب دورًا بارزًا في ظهور الصفحة في الجزء العلوي من نتائج البحث.

أهمية تحسين محركات البحث لحسن الحظ زودتنا Google بأداة PageSpeed Insights مجانية لقياس سرعة تحميل الصفحة. ستمنحك هذه الأداة عرضًا شاملاً لمشكلات التنزيل لديك وتقترح الحلول المناسبة لمعالجتها ، وهي مجانية تمامًا لذا يجب أن تكون إحدى المحطات الرئيسية في رحلة تحسين محركات البحث.

تتميز أداة PageSpeed ​​Insights بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام ولكن الصعوبة الرئيسية تكمن في أنه يتعين عليك قياس سرعة تحميل كل صفحة من صفحات موقعك على حدة.

سيكون هذا عملاً شاقًا للغاية إذا كان موقعك يحتوي على مئات الصفحات. لذلك نقترح عليك اختيار الصفحات التي تحتل مرتبة جيدة في نتائج البحث ولها نسبة عالية من الزوار وإعطائها الأولوية في ضبط سرعة تصفحهم ، بحيث تكون هذه الصفحات هي مفتاح الشهرة والمحرك الرئيسي لزوار موقعك موقع.

يمكنك التحقق من الصفحات التي تتصدر نتائج البحث على موقعك عبر Google Analytics. بعد تحديد الصفحات المحددة ، انتقل إلى موقع أداة PageSpeed ​​Insights وأضف الارتباط لكل صفحة على حدة وانقر على أيقونة التحليل. ستمنحك Google درجة تشير إلى تصنيف سرعة الصفحة وأقل من العوائق التي تؤثر على سرعة التحميل واقتراحات لحلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...