أنواع لغات البرمجة واستخداماتها

قيم هذا المقال
أنواع لغات البرمجة
أنواع لغات البرمجة, عدد لغات البرمجة, خصائص لغات البرمجة, 13من أشهر لغات البرمجة, أشهر لغات البرمجة 2021

تتعدد أنواع لغات البرمجة وتختلف تصنيفاتها بشكل سريع، حيث تتطور اللغات البرمجية والطرق التي يمكن بها الربط بين البشر والآلات، في ظل التطور التكنولوجي والإلكتروني، ولكن مالا غنى عنه أن هذه اللغات تعتبر أساس بناء الكثير من الأجهزة والبرامج التي نستخدمها في حياتنا اليومية، بداية من برمجة أصغر موقع تعريفي، وصولًا إلى الأجهزة الإلكترونية الحديثة، ولكن ماهو سبب نشأة هذه اللغات ؟ وما هي أنواعها ؟ تعالوا معنا لنتعرف على هذه الأمور في هذه المقالة.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

كيف تفكر أجهزة الكمبيوتر؟

لا تستخدم أجهزة الكمبيوتر في الواقع الكلمات أو المعاني بالطريقة التي يستخدمها البشر، بدلاً من ذلك ، تتكون أجهزة الكمبيوتر من مجموعات صغيرة من المفاتيح التي تعمل أو لا تعمل، وتسمى هذه المجموعات أنواع لغات البرمجة ، عندما تكون هذه المجموعات في وضع التشغيل، نسمي ذلك 1، وعندما يتم إيقاف تشغيلهم، نسميه 0.

عندما تجمعهم معًا، تحصل على خيارات، فإذا جمعت الكثير منهم معًا، فستحصل على الكثير من الخيارات، يمكن أن تكون كل مجموعة من الخيارات الآن شيئًا ذا مغزى (رقم أو حرف أو حتى صورة مكونة من نقاط صغيرة)، أما الآن لدينا طريقة لإخبار الآلة بأن تقوم بالأشياء باستخدام هذه الأجزاء البسيطة من المعلومات (سلاسل من 1 و 0).

تكمن المشكلة في أنه من الخطأ حقًا إخبار الكمبيوتر بأن يقوم بأشياء باستخدام تلك اللغة الثنائية، والتي تستخدم فقط 1 و 0، لذلك نقوم بوضع عدة لغات شبيهة بالبشر فوق اللغة الثنائية للمساعدة في ترجمة لغة الآلة إلى لغة بشرية، إذ يمنحنا هذا طريقة أكثر إنسانية لإخبار الكمبيوتر بما نريده أن يفعله.

لكننا علم كيف يكون الناس – كل شخص لديه فكرته الخاصة عن أفضل طريقة، لذلك هناك الكثير من أنواع لغات البرمجة الشبيهة بالبشر للاختيار من بينها.

في النهاية، تنتهي كل لغة مخصصة لجهاز ما عند 1 و 0، وهذا كل ما يهتم به الكمبيوتر.

ما هي لغة البرمجة؟ ومن ثم ما هي أنواع لغات البرمجة ؟

تحدد لغة البرمجة مجموعة من التعليمات التي يتم تجميعها معًا لأداء مهمة محددة بواسطة وحدة المعالجة المركزية (وحدة المعالجة المركزية)، تشير لغة البرمجة بشكل أساسي إلى اللغات عالية المستوى مثل C و C ++ و Pascal و Ada و COBOL وما إلى ذلك.

تحتوي كل لغة برمجة على مجموعة فريدة من الكلمات الأساسية وبناء الجملة، والتي تُستخدم لإنشاء مجموعة من التعليمات، تم تطوير الآلاف من لغات البرمجة حتى الآن، ولكن لكل لغة غرضها المحدد، تختلف هذه اللغات في مستوى الإستخلاص الذي توفره من الأجهزة.

توفر بعض لغات البرمجة استخلاصًا أقل أو معدومًا بينما يوفر البعض الآخر تجريدًا أعلى، بناءً على مستويات التجريد، يمكن تصنيفها إلى فئتين:

  • لغة منخفضة المستوى.
  • لغة عالية المستوى.

أنواع لغات البرمجة 

اللغة عالية المستوى

اللغة عالية المستوى هي لغة برمجة تسمح للمبرمج بكتابة البرامج المستقلة عن نوع معين من أجهزة الكمبيوتر. تعتبر اللغات عالية المستوى عالية المستوى لأنها أقرب إلى اللغات البشرية من اللغات على مستوى الآلة.

عند كتابة برنامج بلغة عالية المستوى ، يجب عندئذٍ إيلاء الاهتمام الكامل لمنطق المشكلة.

مطلوب مترجم لترجمة لغة عالية المستوى إلى لغة منخفضة المستوى.

مزايا اللغة عالية المستوى

  • اللغة عالية المستوى من أنواع لغات البرمجة سهلة القراءة والكتابة والمحافظة عليها لأنها مكتوبة باللغة الإنجليزية مثل الكلمات.
  • تم تصميم اللغات عالية المستوى للتغلب على قيود اللغة منخفضة المستوى، أي قابلية النقل، كما أن اللغة عالية المستوى محمولة؛ على سبيل المثال، هذه اللغات مستقلة عن الآلة.

اللغة منخفضة المستوى

اللغة منخفضة المستوى هي لغة برمجة لا تقدم أي إستخلاص من الأجهزة، ويتم تمثيلها في أشكال 0 أو 1، وهي إرشادات الجهاز.

أنواع اللغات منخفضة المستوى 

لغة مستوى الآلة

اللغة على مستوى الآلة هي لغة تتكون من مجموعة من التعليمات في الشكل الثنائي 0 أو 1، كما نعلم أن أجهزة الكمبيوتر يمكنها فقط فهم تعليمات الآلة، والتي تكون في هذين الرقمين، لذا يمكن أن تكون التعليمات المعطاة للكمبيوتر في رموز ثنائية فقط.

يعد إنشاء برنامج بلغة على مستوى الآلة مهمة صعبة للغاية حيث ليس من السهل على المبرمجين كتابة البرنامج في تعليمات الآلة. هذا النوع من أنواع لغات البرمجة عرضة للخطأ لأنه ليس من السهل فهمه، كما أن صيانته عالية جدًا.

اللغة على مستوى الآلة ليست محمولة لأن كل جهاز كمبيوتر لديه تعليمات الجهاز الخاصة به، لذلك إذا كتبنا برنامجًا في أحد أجهزة الكمبيوتر فلن يكون صالحًا في كمبيوتر آخر.

تستخدم معماريات المعالجات المختلفة رموز آلة مختلفة ، على سبيل المثال ، يحتوي معالج PowerPC على بنية RISC، والتي تتطلب رمزًا مختلفًا عن معالج Intel x86، الذي يحتوي على بنية CISC.

لغة التجميع

تحتوي لغة التجميع على بعض الأوامر التي يمكن للبشر قراءتها مثل mov ، و add ، و sub ، وما إلى ذلك، يتم تقليل المشكلات التي واجهناها في لغة مستوى الآلة إلى حد ما باستخدام شكل موسع من لغة مستوى الآلة يُعرف باسم لغة التجميع.

نظرًا لأن تعليمات لغة التجميع مكتوبة بالكلمات الإنجليزية مثل mov ، add ، sub ، لذلك من السهل الكتابة والفهم.

كما نعلم أن أجهزة الكمبيوتر يمكنها فقط فهم الإرشادات على مستوى الجهاز، لذلك نحتاج إلى مترجم يقوم بتحويل كود التجميع إلى كود الآلة، يُعرف المترجم المستخدم لترجمة الكود من أنواع لغات البرمجة باسم المُجمِّع.

رمز لغة التجميع غير محمول لأن البيانات مخزنة في سجلات الكمبيوتر، ويجب أن يعرف الكمبيوتر مجموعات مختلفة من السجلات.

دورة تأسيس الأعمال عبر الانترنت

أشهر أنواع لغات البرمجة عالية المستوى

  • Basic : تعد أفضل اللغات في الاستخدام والتعلم لما تتسم به من سهولة ومرونة في الاستخدام، تنشئ توافق بين المبرمج وجهاز الكمبيوتر وتمكينه من إدخال البرامج المراد تنفيذها، وكذلك بها خاصية التعرف على المشاكل أو الأخطاء بسهولة مطلقة ومعالجتها .
  • لغة الـ C : تتميز لغة السي بأنها من أهم اللغات العالمية لما لها من أهمية في إنشاء العديد من لغات البرمجة المتطورة وهي أفضل اللغات في كتابة الخوارزميات تنفرد بالعديد من الأوامر والتحكم الكامل في برمجة الكمبيوتر، كما أن العديد من أنظمة التشغيل windows مصممة بلغة السي .
  • Java : وتمتاز  هذه اللغة بالعراقة والقوة وتستخدم بشكل كبير في جميع الأنظمة الخاصة بالتشغيل، ومنها العديد من التطبيقات الخاصة بكافة الهواتف الذكية والتابلت والأيفون .
  • Cobol : تم تصميم هذا النوع من أنواع لغات البرمجة خصيصًا للاستعانة بها في برمجة العديد من التطبيقات التجارية لما توفره من إمكانية إدخال أكبر قدر من البيانات والحفظ الأمان لهذه البيانات والاسترجاع عند الحاجة .
  • لغة الـ Python : تعد من أسهل وأبسط اللغات في تحرير الأوامر وقراءتها وتحظى أيضًا بأهمية كبيرة في الفترة الأخيرة لما لها من الأفضلية في برمجة العديد من التطبيقات مثل : تطبيقات الويب ، والمواقع الإلكترونية ، وغيرها من هذا القبيل، وتعد أفضل لغات البرمجة في المرونة والسرعة، لذلك  تتصدر الأقسام الكبيرة في التطبيقات المتعددة لما لها من حداثة وتطوير هائل.
  • لغة Fortran : تميز باستخدامها في التطبيقات الخاصة بالهندسة والتطبيقات العلمية لاحتياج هذه التطبيقات إلى عمليات حسابية دقيقة.

أنواع أخرى من لغات البرمجة

  • لغة Ruby : تم اكتشاف هذا النوع من أنواع لغات البرمجة من خلال عالم ياباني وهي أفضل لغة لدى المبرمجين المبتدئين.
  • Php : تقدم هذه اللغة تطوير وتحديث البرمجة الخاصة بكافة المواقع، ويتم استخدامها في برمجة العديد من المواقع الإلكترونية وتختص بالسيرفرات المتعلقة بالمواقع وتقدم الدعم لكامل لكافة الأنظمة مثل ويندوز وغيرها من العديد من أنظمة التشغيل.
  • لغة البرمجة Pascal : تتميز هذه اللغة بأنها من أكثر اللغات التعليمية المستخدمة في المعاهد العليا والجامعات لقيامها بهيكلة البرامج بطريقة معينة، وكذلك القيام بالصيانة للبرامج وتصحيح الأخطاء وتعد هذه اللغة غير مفضلة لدى المبتدئين.
  • لغة برمجة SQL : يفضل استخدام هذه اللغة في برمجة المواقع التي تعمل في قواعد البيانات والإحصائيات.
  • لغات الجيل الثالث : وهي إحدى اللغات عالية المستوى لأنها تجمع بين لغة الإنسان التي يستطيع فهمها والرموز والإشارات التي يستطيع الكمبيوتر التعرف عليها.
  • لغات الجيل الرابع : تعد أكثر الأجيال استخدامًا لأنها الأفضل في عمل الجداول الإلكترونية وتصميم قواعد البيانات والإحصائيات.

فيم تستخدم أنواع لغات البرمجة

يستخدم المطورون مجموعة متنوعة من لغات البرمجة لبناء مواقع الويب والتطبيقات. يستخدم مطورو الواجهة الأمامية عادةً كود HTML أو CSS أو JavaScript لإنشاء تخطيطات مواقع الويب ووظائف التصميم.

تتطلب مواقع الويب التي تحتوي على حسابات مستخدمين ، مثل Facebook أو Instagram أو LinkedIn ، من مطوري الخلفية كتابة كود كمبيوتر يربط مواقع الويب بقواعد البيانات. غالبًا ما يكتب مطورو الواجهة الخلفية تعليمات برمجية باستخدام لغات مثل SQL و Java و Python.

يستخدم المطورون لغات أخرى مثل Python أو Objective-C أو C # أو Swift أو Ruby on Rails لإنشاء تطبيقات للهواتف المحمولة وبرامج الكمبيوتر.

أوامر الشبكة لتقنية المعلومات

تستخدم مؤسسة أوامر الشبكة أحدث أنواع لغات البرمجة التي يتم تطويرها بشكل مستمر في عمليات برمجة التطبيقات وتصميم المواقع الإلكترونية وغيرها من الخدمات التقنية، ويتم تدريب المهندسين المختصين في المؤسسة على أحدث هذه اللغات للتمكن من مواكبة التطورات والتحديثات التكنولوجية التي تحدث في العالم الإلكترونية.

اختر ما يناسبك من أنواع لغات البرمجة وسنقوم بالعمل بناء على ذلك.

شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...