أنواع تطبيقات الجوال

قيم هذا المقال
أنواع تطبيقات الجوال
أنواع تطبيقات الجوال

سنتحدث اليوم من خلال هذا المقال عن أنواع تطبيقات الجوال ووظائفها وطرق الاستفادة من مزاياها المتعددة .

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

ونتعرف أيضًا على أهم أنواع التطبيقات المستخدمة في العصر الحالي، حيث يوجد ثلاثة أنواع رئيسية لتطبيقات الجوال ولكلًا منهما مزاياه وعيوبه، وذلك من حيث الشكل وسرعة الأداء وأيضًا نقدم لكم المعلومات الكاملة لتوضيح الفرق بين أنواع تطبيقات الجوال الثلاثة.

أنواع تطبيقات الجوال

تعددت أنواع تطبيقات الجوال، وفيما يلي يتم عرض هذه الأنواع :

  • التطبيقات الأصلية (Native applications)

القيام بتطوير وبرمجة هذه التطبيقات وفقًا لأنظمة التشغيل الخاصة بتطبيقات الجوال ولا تستطيع العمل على أي من أنظمة التشغيل الأخرى سواء كانت في مجال عمل الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر فهذه التطبيقات لها الأنظمة الخاصة بها .

ونقدم مثال على هذا النوع من التطبيقات، فإن التطبيق الذي تم إنشاؤه للعمل في نظام Android سيعمل فقط على الجوالات التي تعتمد أنظمة التشغيل Android .

ويصعب تشغيل هذه الهواتف من خلال نظام تشغيل (iOS) التابع لشركة Apple وكذلك صعوبة عمله أيضًا على أنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر .

ولذلك لا يمكنك تشغيل تطبيق Android على أجهزة iPhone .

وتعد من المزايا الأساسية للتطبيقات الأصلية هي الأداء المرتفع وتحقيق تجربة مستخدم جيدة حيث يستخدم المطورون واجهة المستخدم الأصلية للجهاز .

بالإضافة إلى ذلك الحصول على أكبر عدد من الواجهات المستخدمة في برمجة التطبيقات التي لا تفرض أيً من الشروط أو القيود على مستخدم التطبيق .

كما تستطيع الحصول على التطبيقات الأصلية من خلال متجر تطبيقات الجوال مثل آب استور أو جوجل بلاي .

ولكن يوجد بعض العيوب الموجودة في التطبيقات الأصلية مثل ارتفاع التكلفة بالمقارنة بأنواع أخرى من التطبيقات .

نظرًا إلى الحاجة إلى عمل نسخ متعددة من التطبيق لجميع أنظمة التشغيل المختلفة وليس فقط لنظام واحد .

وكذلك الحاجة إلى صيانة ودعم التطبيق والمحافظة عليه بشكل منفصل عن جميع أنظمة التشغيل، مما يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار التطبيقات الأصلية ويجعلها أكثر تكلفة .

  • التطبيقات الهجينة ( Hybrid Apps )

تم تصميمه باستخدام تقنيات الويب متعددة الأنظمة الأساسية مثل JavaScript)  ، HTML 5 ، CSS) .

وتعرف هذه النوعية من تطبيقات الجوال باسم تطبيقًا مختلطًا نظرًا لأنه يتضمن تقنيات الويب المستخدمة في البرمجة الخاصة بالتطبيق .

حيث يوجد بعض السلبيات والإيجابيات في التطبيقات المختلطة وسوف يتم توضيحها الآن.

التطبيقات الهجينة تعد سريعة نسبيًا وكذلك سهلة وبسيطة في تطويرها وهذه من المزايا الواضحة في هذا النوع من تطبيقات الجوال المختلفة .

كما أن خدمتهم غير مكلفة ويمكن الحصول على تحديثاتها بسهولة، وكذلك يمكن أيضًا استخدام واجهات برمجة التطبيقات مثل الجيرو سكوب لتحديد الموقع الجغرافي .

ومن جانب آخر تفتقد هذه التطبيقات الهجينة إلى الأداء السريع مقارنًة بمثيلاتها من التطبيقات الأصلية (Native Apps)  .

بالإضافة إلى ذلك وجود بعض المشاكل الخاصة بالتصميم نظرًا لعدم كفاءة وقدرة التطبيق على الظهور بالتساوي على نظامي تشغيل أو أكثر .

  •  تطبيقات الويب ( web Apps )

تمثل هذه التطبيقات البرامج التي تعمل بشكل مشابه جدًا لعمل برامج التطبيقات الأصلية .

ويتم استخدام متصفح لتشغيل تطبيقات الويب ويحرر عادًة باستخدام لغات البرمجة الآتية (HTML 5  أو JavaScript أو CSS) .

تعيد هذه التطبيقات توجيه المستخدم إلى عنوان URL من خلال متصفح الجوال لذلك يُطلق عليها تطبيقات الويب؛ نظرًا لأنها كانت في الأصل تطبيقات برمجية للعمل في متصفح الويب .

مزايا تطبيقات الجوال وفوائدها

  • تصميم رائع سهل الاستخدام يساعد المستخدم وكذلك المنتج والاستفادة من التطبيق وهذا من خلال إعداد تصميم وتنسيق جيد للتطبيق .
  • يوفر التطبيق مزيد من الوقت والجهد المبذول في العديد من الخدمات التي توفرها تطبيقات الجوال مثل الاتصال بالعملاء، ويسمح لك بالوصول إلى جميع الأشخاص .
  • يساهم أيضًا في سهولة عملية الشراء والبيع للمستخدم بضغطة واحدة والابتعاد عن الأدوات التقليدية القديمة التي تستغرق الكثير من الوقت والجهد .
  • الحصول على آخر الأخبار وأحدث الإعلانات فور وصولها والتي ستساعدك على تتبع ما يحدث حولك بدقة وفي وقت قصير .

الاستفادة من الخدمات المتاحة عبر تطبيقات الجوال التي تقدم الخدمات بشكل أساسي، مثل: حجز الفنادق ، والمطاعم ، والسينما، والعديد من الخدمات الأخرى التي تقدمها هذه التطبيقات .

أو التعرف على الأماكن الحيوية والهامة بالإضافة إلى خدمات توصيل الطلبات والخدمات اليومية الهامة الأخرى .

أبرز تطبيقات الجوال في العصر الحالي

في الفترة الماضية انتشرت أنواع كثيرة من تطبيقات الجوال وأدى ذلك إلى الاهتمام بها وتشمل هذه التطبيقات :

  • تطبيقات التواصل الاجتماعية

أحدثت تطبيقات التواصل الاجتماعية مثل Facebook و Twitter و Snap chat و Instagram و Twitter ثورة في الاتصالات في أنحاء العالم .

ويتم استخدامها حاليًا من خلال أعداد هائلة من الأشخاص قد تصل إلى مليارات.

حيث زادت أهميتها في التواصل المستمر بين الأشخاص مع اختلاف مواقعهم، وكذلك تفاعلهم القوي من خلال تقديم التعليقات والآراء .

  • تطبيقات المتاجر الإلكترونية

وقد توسعت هذه المتاجر بشكل كبير في الآونة الأخيرة، حيث قدمت شهرة كبيرة وانتشار في عمليات البيع والشراء .

وكانت هذه محاولة لعرض المنتجات للمجموعات المهتمة وإبلاغها بالعديد من المنتجات الجديدة .

حيث حققت التجارة الإلكترونية عن طريق استخدام هذه التطبيقات مهمة كبيرة جدًا لتحقيق مزيد من الأرباح وأيضًا ازدهارها وزيادة شهرتها في جميع أنحاء العالم .

  • تطبيقات الجوال الخدمية :

والتي تعد من أهم التطبيقات ذات الأهمية الكبيرة للمستخدمين، مثل التطبيقات التي تقدم خدمة حجز الطائرات والقطارات .

وأيضًا تطبيقات نقل الركاب وتأجير السيارات في العديد من المناطق والمدن وبعضها.

وتتميز هذه التطبيقات بأنها مجهزة بخرائط جوجل وهي مهمة جدًا لتحديد الأماكن بسهولة.

بالإضافة إلى تطبيقات الثقافة والصحة والتعليم.

وتوفر هذه التطبيقات خدمات معلوماتية عن التعليم والصحة والكتب وما إلى ذلك .

وينطبق هذا على جميع الخدمات التي تقدم بشكل يومي التي قد يتهم بها الكثير، على سبيل المثال :

التطبيقات التي توفر طلب الوجبات وأيضًا طلبات الشراء وتوصيل هذه الطلبات للمنازل .

  • تطبيقات الترفيه :

وتعد من أشهر التطبيقات وأكثرها واستخدامًا على نطاق واسع وأصبحت بديلاً لألعاب الكمبيوتر الشهيرة .

ولا تقتصر تطبيقات الترفيه على الألعاب أون لاين فقط، ولكن هناك بعض تطبيقات الترفيه التي تقدم العديد من مقاطع الفيديو، مثل: مقاطع الفيديو الترفيهي والكوميديا ​​والأفلام والمزيد من وسائل الترفيه .

المزيد :

أنواع تطبيقات الجوال

لم يعد من الممكن الوصول إلى جميع التطبيقات المصممة وتحديدها ، حيث وصل الرقم إلى مبلغ لا يمكن عده أو احتسابه. هناك العديد من أنواع التطبيقات التي يتم تنزيلها على الهواتف الذكية من خلال المتجر والتي يستخدمها العديد من المستخدمين حول العالم. ومن أهم هذه التطبيقات ما يلي:

من أنواع تطبيقات الجوال  تطبيقات الشبكات الاجتماعية من أهم أنواع التطبيقات المنتشرة والتي يعتبرها البعض كلمة مرور ينتج عنها تطوير العديد من أنواع التطبيقات المختلفة. فيما يتعلق بتطبيقات التواصل الاجتماعي ، لا يمكننا إغفال ذكر أهم التطبيقات التي أحدثت ثورة في عالم تطبيقات التواصل الاجتماعي (فيسبوك ، واتس آب ، سناب شات ، إنستغرام ، يوتيوب).
من أنواع تطبيقات الجوال تطبيقات الشراء هذه التطبيقات قريبة من الوصف ، شبيهة بالسوق الإلكتروني الذي يتم من خلاله عرض جميع أنواع المنتجات.

في المقابل ، يمكن لكل من يمتلك هذا التطبيق على هاتفه الذكي الدخول إليه والاطلاع على جميع المنتجات الجديدة التي تم إصدارها مؤخرًا.وبالتالي الانتقال إلى مراحل نزول أي نوع من المنتجات إلى السوق والوصول إليها فورًا حيث يمكن الحصول عليها وطلبها من البائعين والتجار دون الحاجة إلى قطع مسافات طويلة من أجل تحديد كل من المنتجات والأسعار ، بالإضافة إلى إمكانية التعرف على كل تلك المعلومات عن طريق الدخول إلى التطبيقات التي تعمل على الهواتف الذكية.

افضل أنواع تطبيقات الجوال 

التطبيقات الإخبارية : طورت العديد من الشركات ، من خلال المبرمجين الذين يعملون لديها ، أنواعًا عديدة من التطبيقات الإخبارية التي يتم استخدامها للحصول على آخر الأخبار الرياضية أو الاقتصادية أو السياسية والتعرف على كل ما هو جديد ، وبناءً عليه أصبحت كل هذه التطبيقات بديل لشاشة التلفزيون التي اعتاد الناس امتلاكها. يقضون ساعات طويلة أمامها من أجل معرفة كل التطورات.

تطبيقات الألعاب : لا يمكن الحديث عن التطبيقات الإلكترونية دون إبراز مدى حضور وتواجد تطبيقات الألعاب بشكل كبير من حيث التصاميم الجذابة التي تم تصميمها وإعدادها ، والتي مثلت مرحلة مهمة بين مراحل تطوير التطبيق ، كما كانت تستخدم هذه التطبيقات لتحقيق مكاسب مالية كبيرة بشكل مباشر من خلال بيعها ، كما يمكن تحقيق ربح مالي منها بشكل غير مباشر من خلال التسويق من خلالها.

من أنواع تطبيقات الجوال التطبيقات الخدمية : تم تخصيص هذه الأنواع من التطبيقات وتصميمها لتحقيق مصلحة بعض الشركات ، بما في ذلك التطبيقات المصرفية أو المؤسساتية ، حيث يمكن للفرد أو المستخدم استكمال جميع الإجراءات والمعاملات المالية وتحديد رصيده المالي ، وهناك تطبيقات لشركات السياحة تسمح بذلك. عمل الحجوزات مباشرة ثم الدفع الكترونيا مما يساعد على توفير الكثير من الوقت.

الفرق بين البرامج و أنواع تطبيقات الجوال هو أن التطبيقات ما هي إلا برامج مصممة لخدمة المستخدم ، ولا يتم تشغيلها إلا من قبله وتؤدي العديد من المهام في سياق احتياجاتها ويمكن أيضًا التفاعل معها ، وكذلك قد تكون تلك التطبيقات ذاتية. – محتوية ، مثل مشغل وسائط معالج النصوص ، حيث يمكن تجميعها ؛ أيضًا ، تُعرف التطبيقات التي تؤدي مهامًا متشابهة بين مجموعة باسم مجموعة التطبيقات مثل ERP و CRM و Microsoft Office.

أما برامج الأنظمة فهي مصممة لأجهزة الكمبيوتر ، حيث تهدف إلى تشغيلها ، بالإضافة إلى عملها على التنسيق بين مكونات النظام والكمبيوتر. على سبيل المثال لا الحصر ؛ أنظمة التشغيل مثل: Windows و OS و Linux.

هناك أيضًا العديد من برامج النظام المهمة مثل BIOS ، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن لأي من التطبيقات العمل دون الحاجة إلى برامج ، بما في ذلك خادم التطبيقات أو JVM حتى تتمكن من العمل بشكل صحيح. أما بالنسبة للبرامج فهي لا تحتاج إلى تطبيقات ولكن لها مهام محدودة بعد التعرف على الاختلاف بين التطبيقات والبرامج ، يتم تصنيفهما ضمن برامج الكمبيوتر ، حيث يعملان معًا من أجل تشغيل وظائف الكمبيوتر بنجاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...