لا أحد ينكر أن هناك زيادة هائلة في أرباح المتاجر الإلكترونية وخاصة في الفترة الأخيرة بسبب انتشارها الكبير والسريع على مستوى كبير من الأفراد عبر العالم .
وذلك بسبب الزيادة الكبيرة في اعتماد غالبية المستهلكين على شبكة الإنترنت في التجارة الإلكترونية وازدهارها، واعتماد غالبية المؤسسات على التسويق الإلكتروني في التسويق لمنتجاتها وخدماتها .
مؤخرًا اتجهت غالبية المؤسسات والشركات أيًا كان نوع نشاطها التجاري أو الخدمي إلى الاستثمار في مجال المتاجر الإلكترونية، بسبب سهولة انتشارها والتكلفة الأقل مقارنة بطرق التجارة التقليدية .
ماهي أرباح المتاجر الإلكترونية ؟
أرباح المتاجر الإلكترونية ببساطة شديدة هي المنصات المعدة للبيع والشراء أو تقديم الخدمات أو المعلومات عبر شبكة الإنترنت .
ويعود الاعتماد على شبكة الإنترنت مؤخرًا في التجارة وتقديم المعلومات والخدمات بسبب زيادة عدد مستخدمي شبكة الإنترنت في الفترة الأخيرة بشكل غير مسبوق وكذلك زيادة الإقبال على التسوق عبر شبكة الإنترنت.
الأمر الذى جعل المتاجر الإلكترونية في ازدياد مستمر بسبب اعتماد غالبية الشركات والمؤسسات أو الأفراد إلى التجارة الإلكترونية والاستثمار في ذلك المجال لتحقيق الإنتشار وزيادة الأرباح .
تعتبر أرباح المتاجر الإلكترونية بمثابة منصة عرض تتمكن من خلالها عرض ووصف دقيق لمنتجاتك وتقديم كافة المعلومات اللازمة عن تلك المنتجات أو الخدمات.
أنواع المتاجر الإلكترونية؟
هناك العديد من أنواع المتاجر الإلكترونية المنتشرة حول العالم وهي:
- متاجر إلكترونية لبيع المنتجات :
وتعد هي النوع التقليدى المعروف والمتداول، وهو عبارة عن منصة تقوم من خلالها مؤسسة تجارية بعرض منتجاتها للعملاء عبر شبكة الإنترنت مباشرة .
وتشمل كذلك خدمات ما بعد البيع وفي الغالب تلجأ إليها مؤسسات الملابس وأدوات التجميل والأدوات المنزلية وغيرها، ويعد أشهر متجر إلكتروني معروف في هذا النوع متجر أمازون .
- أرباح المتاجر الإلكترونية لتقديم الخدمات :
تعد تلك المتاجر تطور كبير من أشكال تطور التجارة عبر شبكة الإنترنت نظراً لتطور التجارة الإلكترونية وازدهارها بشكل كبير في الآونة الأخيرة .
اتجهت غالبية المؤسسات التي تقدم خدمات أو تكون مهتمة بتقديم معلومات إلى أرباح المتاجر الإلكترونية لتقوم من خلالها بتقديم خدماتها المعروفة للعملاء عبر شبكة الإنترنت، مثل الخدمات الطبية والتعليمية أو القانونية وغيرها .
- متاجر إلكترونية لتقديم وبيع المنتجات الرقمية :
وهنا المقصود بها المتاجر المعنية بتقديم الدورات التعليمية أو التدريبية وأيضًا المهتمة بعرض وتقديم البرامج التعليمية وبرامج الرسومات .
هناك العديد من أرباح المتاجر الإلكترونية المعروفة في هذا النوع مثل موقع Shuterstock المهتم بعرض الصور وبيعها .
وكذلك موقع Udemy الشهير الذي يقدم العديد من الدورات التعليمية في جميع المجالات .
- متاجر إلكترونية لتقديم وبيع المنتجات بالجملة :
وهي المتاجر الإلكترونية التي تهتم بتوفير عدد كبير من المنتجات بأسعار متميزة .
وفي الغالب تقوم المتاجر الإلكترونية الخاصة بالشراء من هذه المتاجر وتقوم بعرضها على متاجرهم لبيعها للعملاء، مثلما يحدث في التجارة بمفهومها التقليدي وتتيح بعض المتاجر فرصة للأفراد لتقوم بالربح عن طريق العمولة .
- متاجر إلكترونية لبيع المنتجات بالعمولة :
وهي متاجر إلكترونية يتمكن من خلالها الأفراد من الربح عن طريق عمولة متفق عليها، سواء كانت عن طريق البيع أو الشراء كوسيط بين البائع والمشتري .
كيف تربح المتاجر الإلكترونية؟
وجود المتاجر الإلكترونية أصبح في الوقت الحالي من أكثر المشاريع التجارية نجاحًا وانتشارًا وأفضل وأسهل طرق الاستثمار.
فصارت أرباح المتاجر الإلكترونية الأساس في مجال التسويق عبر شبكة الإنترنت لما لها من سهولة في عرض وتسويق للخدمات والمنتجات .
وكذلك توفير الصورة الكاملة لعرض وطلب المنتجات والخدمات بكل مرونة وسهولة .
يجب أن يكون تصميم المتجر متميز وجذاب يعمل على جذب العملاء وفي ذات الوقت يجب أن يكون التسجيل في المتجر بسيط وغير معقد .
فوجود التسجيل في متجرك الإلكتروني بشكل معقد يؤدي بشكل كبير إلى عزوف الكثير من المستخدمين والزائرين عن استخدامه في التسوق الإلكتروني.
كلما كان استخدام متجرك الإلكتروني بسيط في التسجيل وسهل في الاستخدام ومتميز في طريقة العرض كلما زاد عدد المستخدمين والزائرين ومن ثم تحقيق الهدف الأساسي من إنشاء المتجر وهو زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح .
فأساس أي متجر إلكتروني هو عدد زائريه ومستخدميه فيجب عليك توفير كل العوامل التي تؤدي لجذب العديد والعديد من الزائرين، وكذلك العمل على اتباع طرق تسويقية مبتكرة لتتمكن من الترويج للمتجر الإلكتروني .
وتوجد العديد من الطرق والوسائل التي تجعلك تجني أرباح من المتجر الإلكتروني وهي :
وجود المنتجات والسلع المميزة :
لكي تقوم بتحقيق أرباح من المتجر الإلكتروني يجب أن تقوم بعرض منتجات وسلع متميزة.
وفي نفس الوقت تكون تلك المنتجات تلبي رغبات واحتياجات المستهلك .
فيوجد العديد من المتاجر الإلكترونية تجني العديد من الأرباح عن طريق بيع المنتجات عبر متجرها الإلكتروني .
ومن أهم وأشهر تلك المتاجر على الإطلاق موقع أمازون الذي يجني ملايين الدولارات سنويًا .
الإعلان المدفوع :
تلجأ عديد من المتاجر الإلكترونية إلى عمل إعلانات مدفوعة لكي تعمل على جذب العديد من الزوار وهناك عدة طرق لعمل تلك الإعلانات مثل :
- إعلانات جوجل :
تعتبر الإعلانات عن طريق جوجل أفضل وأشهر طريقة لعمل الإعلانات المدفوعة وكذلك أكثرها فعالية .
- محركات البحث :
تقوم العديد من المتاجر الإلكترونية لعمل إعلانات عن طريق محركات البحث فيظهر إعلان المتجر الإلكتروني في نتائج البحث الأولى .
- ترويج للمتجر على وسائل التواصل الإجتماعي :
طريقة ووسيلة هامة جدًا وهي عمل ترويج للمتجر الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة لما لها من قوة كبيرة على جذب العديد من الزوار .
عمل نظام اشتراك :
تلجأ إلي تلك الطريقة المتاجر الإلكترونية التي تقوم بتقديم خدمات ومعلومات للزوار وتلجأ إليها العديد من المواقع الإخبارية مثل وول ستريت وغيرها .
فيتمكن الزائر من التمتع بالخدمات التي يقوم بتقديمها الموقع عن طريق سداد اشتراك محدد سنوي أو شهري .
كما يوجد العديد من المتاجر الإلكترونية تقوم بعرض منتجات لآخرين مقابل عمولة متفق عليها مسبقاً عند إتمام عملية البيع .
تحليل البيانات :
يجب عليك أن تقوم بصفة مستمرة بعمل تحليل للبيانات لكي تتمكن من تحديد ما هي أهم وأكثر المنتجات مبيعًا، من هم العملاء الأفضل لدى متجرك الإلكتروني وما هي المنتجات الأكثر طلبًا .
فهذا الأمر من شأنه يجعلك تتمكن من تعزيز خطتك التسويقية وكذلك العمل على زيادة جودة منتجاتك والعمل على توفير احتياجات ورغبات المستهلكين .
مصاريف الشحن :
لو تم استخدام مصاريف الشحن بالشكل الأمثل فإنها تعد طريقة مهمة جدًا لزيادة أرباح المتاجر الإلكترونية .
ويوجد أكثر من طريقة لزيادة أرباح المتاجر الإلكترونية عن طريق مصاريف الشحن ومنها:
- عمل حد أدنى للشحن :
بوضع حد أدنى للشحن محدد من قبل صاحب المتجر الإلكتروني يعمل على زيادة مبيعات المنتجات لكي يصل العميل للحد الأدنى للشحن .
- عرض للشحن المجاني :
على الدوام تعمل هذه الطريقة على زيادة بيع المنتجات، فوجود عروض لشحن مجاني من قبل المتجر يعمل على زيادة بيع المنتجات لكي يستفيد العميل من توفير قيمة الشحن .
- وجود باقات مختلفة للشحن :
العديد من العملاء يكونوا في أشد الحاجة للمنتجات في وقت قصير فعامل الوقت هام جدًا بالنسبة إليهم .
فوجود طريقة ما لشحن المنتجات بشكل أسرع من الطريقة العادية تعمل على جذب هؤلاء العملاء مثل شحن سريع أو فوري وغيرها .
- تحقيق أرباح عن طريق قيمة الشحن :
يوجد العديد من شركات الشحن فيمكنك تحقيق أرباح عن طريق أفضل سعر للشحن والاستفادة من فارق سعر الشحن في زيادة أرباحك .
بيع المنتجات بسعر التكلفة :
يلجأ العديد من المتاجر الإلكترونية لهذه الطريقة الفريدة وهي العمل على تقليل سعر المنتج والعمل على الربح فقط عن طريق مصاريف الشحن .
فالعميل أهم ما يهمه هو سعر المنتج وليس مصاريف شحن المنتج .
مسابقات للعملاء :
يمكنك من خلال عمل مسابقات وعروض حقيقية تقوم من خلالها بتقديم جوائز نقدية أو عينية مميزة تحقيق أرباح إضافية.
في نهاية الأمر
يوجد العديد والعديد من الأفكار والكثير من الوسائل التي تتمكن من خلالها تحقيق أرباح من المتاجر الإلكترونية.
فيجب عليك أن تكون على دراية كاملة برغبات عملاؤك والعمل على توفيرها بشكل قوي والعمل على جذب العديد من الزوار .
عن طريق التسويق الجيد وتوفير المنتجات ذات الجودة المتميزة لكي تتمكن من تحقيق أرباحك .