أدوات كتابة خطة تسويق محتوى

أدوات كتابة خطة تسويق محتوىدور الخطة التسويقية لا يُقلّ أهمية في تحقيق نجاح أي منتج جديد. فإذا لم تُعِد الخطة بعناية واستراتيجية، فإن الفرص لتحقيق النجاح تتناقص بشكل كبير. في هذا المقال، سنتحدث عن أدوات كتابة خطة تسويق محتوى لإنشاء خطة متقنة وفعّالة.

لماذا التخطيط للمحتوى الخاص بك مهم

يمكن أن تكون خطة المحتوى الخاصة بك هي الفرق بين النجاح والفشل، حيث يوفر تخطيط المحتوى الخاص بك نهجا منظما يؤدي إلى نتائج أفضل – التواصل المحسن والاتساق والكفاءة وجودة المحتوى الغنية بشكل عام.

  • التنظيم: يساعدك التخطيط على تنظيم أفكارك، مما يضمن أن المحتوى الخاص بك منظم جيدا وينقل رسالتك بوضوح.
  • الاتساق: يعد نشر محتوى عالي الجودة بانتظام أمرا ضروريا لبناء جمهور متفاعل والحفاظ عليه. يتيح لك التخطيط إنشاء جدول نشر ثابت، مما يساعد على إنشاء روتين لجمهورك ويجعلهم يعودون للمزيد.
  • كفاءة: يوفر تخطيط المحتوى الخاص بك الوقت ويسمح لك بتخصيص مواردك بشكل أكثر كفاءة. عندما ننتج حملات تسويق محتوى النمو، فإننا نقوم بتجميع 12 منشور مدونة مع الكلمات الرئيسية المقابلة والبريد الإلكتروني والاجتماعي لإكمال هدف الحملة إلى أقصى إمكاناتها.
  • جودة المحتوى: يمنحك التخطيط الفرصة للبحث وجمع البيانات الهامة وتحسين المحتوى الخاص بك، فعندما يكون لديك الوقت لتحرير وإعادة تقييم جزء من المحتوى من مقالة موجزة إلى مقالة منتهية، تتحسن الجودة قبل النشر.

إنشاء محتوى قوي مهم (أدوات كتابة خطة تسويق محتوى)

1. أهريفس  Ahrefs 

Ahrefs من أهم أدوات كتابة خطة تسويق محتوى، فهي تعتبر أفضل أداة تحسين محركات البحث لتخطيط المقالات / المدونات كما أنها مصممة لمساعدة المستخدمين على الحصول على مرتبة أعلى على Google ومساعدة الشركات على تحسين حركة البحث وتحسين مواقعها على الويب.

2. بازسومو buzzsumo

هل أنت الشخص الذي يجد صعوبة في العثور على المواضيع الشائعة لإنشاء محتوى عليها؟ هل أنت الشخص الذي لا يعرف ماذا يكتب عن الموضوع المهم الخاص به؟

Buzzsumo هي إحدى  أدوات كتابة خطة تسويق محتوى التي تساعدك على حل المشكلات من خلال العثور على منشورات جذابة تتعلق بكلمتك الرئيسية.

ليس فقط محركات البحث، يتصفح Buzzsumo أيضا منشورات وسائل التواصل الاجتماعي للعثور على أي شيء يتعلق عن بعد بكلمتك الرئيسية التي حظيت بمشاركة عالية.

3. هوبسبوت Hubspot

حصلت على تفاعل جيد لمحتواك ولكن لا تعرف كيف تحولهم إلى عملاء محتملين؟ أو لديك مشكلة في أداء المحتوى الخاص بك؟ أو تواجهك مشكلة في إرسال البريد الإلكتروني للمتابعة؟

Hubspot لديه أدوات كتابة خطة تسويق محتوى التي تتراوح من النماذج البسيطة التي تبني قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك وصولا إلى جدولة المحتوى لتكون حملتك التسويقية الواردة كاملة قدر الإمكان.

كيف يحدث ذلك؟

Hubspot تعمل على أتمتة عمليات التسويق الخاصة بك لتقليل التفاعل البشري، والشيء الوحيد الذي تحتاج إلى التركيز عليه هو المحتوى نفسه، وسيتم التعامل مع الباقي – من إنشاء مواقع الويب إلى إرسال رسائل البريد الإلكتروني – بواسطة Hubspot.

بصفتك مسوقا للمحتوى، يجب أن تعرف ألم العميل الذي تم إسقاطه من مسار التحويل، والذي غالبا ما يكون نتيجة لأولويات في غير محلها وإدارات خاطئة، لكن يضمن Hubspot عدم حدوث ذلك كثيرا.

الآن بعد أن أنشأنا موقعنا على الويب وبحثنا في الكلمات الرئيسية، حان الوقت لإنشاء المحتوى نفسه.

3. تحليلات جوجل Google Analytics

Google Analytics هي من أهم أدوات كتابة خطة تسويق محتوى تعرض بيانات عن تحليلات الويب، كما أنها أداة تحليلات الويب الأكثر شيوعا المتوفرة على الإنترنت.

وأفضل شيء في Google Analytics هو أن بعض ميزاته مجانية ويمكن دمجها في مدونتك كمكون إضافي لبرنامج WordPress، ولا تحتاج إلى دفع أي شئ  لاستخدام أي من هذه الاستخدامات، ما يجعلها مختلفة عن جميع أدوات كتابة خطة تسويق محتوى، هو سهولة الاستخدام ومجموعة الوظائف.

4. محرر مستندات جوجل Google Docs

يكتب الجميع مسوداتهم الأولى في محررات جوجل، وبالنسبة للكاتب لا يوجد شئ أكثر سهولة من امتلاك  أدوات كتابة خطة تسويق محتوى تساعدك على كتابة المحتوى الخاص بك من خلال وسيط عبر الإنترنت لا يفرض عليك الكثير من الميزات أو الرسوم.

5. سيمبلنوت Simplenote

كما يوحي اسمه لك فهو Simplenote أي أنه يجعل التدوينات أسهل وأبسط، وكونك كاتب للمحتوى يجب أن يكون هدفك من البداية هو انتاج محتوى سهل القراءة، ومع Simplenote ستتمكن من عمل ذلك بكل سهولة وما عليك إلا أن تسجل دخولك بنفس بيانات الاعتماد على كل جهاز وسيتم تحديثه تلقائيًا.

استراتيجات التسويق بالمحتوى

قبل أن يتمكن مسوقو المحتوى من إعداد حملة تسويق محتوى، يحتاجون إلى تحديد استراتيجية. على الرغم من أنها تختلف من علامة تجارية إلى أخرى، إلا أن هناك أساسيات بسيطة تساعدك على إعداد النواة.

على الرغم من وجود أدوات كتابة خطة تسويق محتوى، يجب عليك أيضا اعتبار هذه الاستراتيجيات أدوات قوية لمشروعك التالي.

لمن ستكتب؟

لا يمكنك استهداف الجميع مرة واحدة، ومع ذلك يمكنك أن تحدد الفئة التي تريد استهدافها من سن 6 إلى 60 مثلًا؟

ولكن قبل أن تفعل ذلك عليك بأن تحدد الجمهور الخاص بك لمعرفة المجموعة الأكثر اهتمامًا بالمحتوى الخاص بك.

أجري أبحاث السوق

قبل إطلاق حملتك الإلكترونية تحتاج إلى إجراء كافة الأبحاث لمعرفة الديموغرافية المستهدفة مع استراتيجيتك المقصودة لتسويق المحتوى.

يمكن أن تكون أفضل مصادر البحث هي البيانات التاريخية لمثل هذه الحملات التسويقية من قبل منافسيك. يمكن أن تكون حركة مرور موقع الويب، وتعليقات العملاء، والاستطلاعات مقاييس فعالة يمكن قياسها باستخدام أدوات كتابة خطة تسويق محتوى مجانية.

حلل محتوى المنافسين

تعد معرفة جمهورك جزءا لا يتجزأ من إنشاء استراتيجية تسويق محتوى فعالة ، ولكن من الضروري أيضا معرفة ما يفعله منافسوك. ذلك لأن عملائك يمكنهم التبديل بسرعة إلى منافس أخر إذا شعروا أنهم يقدمون له تجربة أفضل أو تكلفة أقل.

لذا، فإن تحليل المنافسين مهما للغاية لأنه سيكشف عن نقاط القوة والضعف في منافسيك حتى تعرف ما الذي تواجهه وما يلزم للتغلب عليهم. هناك أربع خطوات أساسية يجب اتخاذها:

الخطوة الأولى

  • صنف منافسيك على أساس نقاط ضعفهم وقوتهم. 
  • اكتب USP لكل منافس. قم بإجراء تحليل SWOT لفحص Strengths و Weaknesses و Opportunity و Threats المتعلقة بشركتك عن كثب.

الخطوة الثانية

حلل حملاتهم وأنشطة وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكنك الاشتراك في النشرة الإخبارية الخاصة بهم ومتابعة حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة كيفية تفاعلهم مع العملاء المحتملين.

الخطوة الثالث

قم بتحليل موقع الويب الخاص بهم واستكشف استراتيجيات تحسين محركات البحث الخاصة بهم وراجع نسخ إعلانات PPC الخاصة بهم.

الخطوة الرابعة

دراسة تقرير المبيعات السنوي الذي يقدم المعلومات المتعلقة بحجم المبيعات الإجمالي وزيادة الإيرادات والحصة السوقية الإجمالية.

سيساعدك إجراء تحليل المنافسين على تحديد تنسيقات المحتوى التي ينتجونها وما الذي يناسبهم، ويمكنك قياس مقاييس، مثل: المتابعين والمشاهدات والإعجابات والتعليقات والمشاركات وحركة المرور.

على الرغم من أنه يمكنك عرض معظم هذه المقاييس من خلال إلقاء نظرة خاطفة على منشوراتهم وحساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أنك ستحتاج إلى أشخاص متخصصين لمساعدتك في إجراء تحليلي أكثر شمولًا للمحتوى الخاص بك وبمنافسيك.

أدوات كتابة خطة تسويق محتوىاختر أهداف المحتوى الخاص بك

يمكن أن تساعدك استراتيجية تسويق المحتوى في تحقيق عدد من الأهداف المختلفة جدا. وغني عن القول أنه بالنسبة لمعظم العلامات التجارية، سيكون الهدف النهائي دائما هو إشراك العملاء الحاليين والمحتملين.

ومع ذلك، هناك أهداف استراتيجية مختلفة للتركيز عليها، بما في ذلك:

  • زيادة المبيعات الفورية.
  • الحصول على المزيد من الزيارات إلى موقعك من خلال مشاركات وسائل التواصل الاجتماعي أو تحسين محركات البحث.
  • تحسين محسنات محركات البحث بشكل عام لموقعك من خلال منشورات المدونة المحسنة، و CTAs المحسنة، والروابط الخلفية، وما إلى ذلك.
  • بناء الوعي بالعلامة التجارية.
  • تأسيس نفسك كخبير في الصناعة أو قائد فكري.
  • توليد عملاء محتملين جدد.
  • زيادة عدد المشتركين في البريد الإلكتروني.
  • تعزيز المشاركة في الموقع.

من الجيد أن تبدأ بهدف أو هدفين ثم تغيرهما أو تتفرع بمجرد أن ترى بعض عائد الاستثمار الجيد.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك:

  • القيام بتحديث مدوناتك القديمة للتأكد من أن المحتوى حديث، ويتناول اتجاهات الصناعة الجديدة، ويقدم وجهات نظر جديدة.
  • القيام بإجراء تدقيق للمحتوى لمطابقة أهدافك الحالية، وتتبع أداء تحسين محركات البحث، وتأكد من أن الصفحة تقدم تجربة مستخدم إيجابية.

عين مؤشرات الأداء الرئيسي لأدوات كتابة خطة تسويق محتوى

“لا يمكنك تحسين ما لا تقيسه” مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) هي المقاييس الأساسية التي ستشاهدها لتقييم تقدمك نحو أهدافك في استراتيجية تسويق المحتوى.لذا،  يجب أن تكون هذه مقاييس محددة وقابلة للقياس لكي تظهر بوضوح التقدم.

على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو تعزيز توليد العملاء المحتملين، فمن المحتمل أن تستخدم تنسيق محتوى عالي القيمة مثل كتاب إلكتروني وتلصقه خلف نموذج التقاط البيانات، ولكي يحصل العملاء على الكتاب يجب أن يمنحوك بعض البيانات، والتي عادة ما تكون الاسم، والمسمى الوظيفي، وعنوان البريد الإلكتروني.

في هذه الحالة، يمكن أن يكون KPI الخاص بك هو “عدد التنزيلات” لهذا الكتاب الإلكتروني، ومن المهم أن يكون الـ  KPI  الخاص بك واقعيًا، على سبيل المثال ، 100 عميل شهريا) وإذا وصلت إليه، فيمكنك أن تكون واثقا من أن تكتيكك قد أخذك إلى أبعد من ذلك نحو هدفك العام المتمثل في جمع 100 عميل محتمل إضافي شهريا.

إنشاء مسار تحويل لرعاية العملاء المحتملين

يدور مسار رعاية العملاء المحتملين حول عرض الصورة الكبيرة لرحلة المشتري، وهذا سيجعل استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك أكثر فاعلية بشكل ملحوظ من خلال مساعدتك في تحديد أجزاء المحتوى التي يجب أن يراها العملاء المحتملون في مراحل مختلفة من رحلة عملائهم:

  • مرحلة التوعية: يريد جمهورك إيجاد حل لاحتياجاتهم ونقاط الألم والأسئلة والتحديات. لذا، قم بإنشاء أدلة المحتوى وتقارير الصناعة ومقاطع الفيديو التعليمية والرسوم البيانية والمحتوى الذي ينشئه المستخدمون.
  • مرحلة النظر: إنهم يفكرون الآن في الحلول المختلفة لاحتياجاتهم، لذا استضف ندوات عبر الإنترنت وأصدر أوراقا بيضاء لكسب الثقة.
  • مرحلة التحويل / القرار: العملاء المحتملون مستعدون لاختيار منتج أو خدمة، بالتالي في هذه المرحلة يمكنك إصدار دراسات الحالة وشهادات العملاء.
  • مرحلة الولاء: هنا هو المكان الذي يجب أن ترعى فيه العلاقات مع العملاء الحاليين، لذا قم بإنشاء أدلة المشتري ودروس الفيديو والمحتوى التفاعلي ومنشورات المدونة الإرشادية.
  • مرحلة المكافئة: أصبح عملاؤك الأكثر ولاء دعاة للعلامة التجارية، كافئهم بمحتوى حصري ورسائل بريد إلكتروني للعروض الخاصة وبرامج إحالة ومسابقات.

هذا هو السبب في أنه من المهم جدا أن يكون لديك هدف وغرض مميز لكل مشاركة مدونة تكتبها.

ضع خطة توزيع للمحتوى

لا يتم اكتشاف الكثير من المحتوى الرائع عبر الإنترنت لأن الكاتب / العمل / المسوق لم يكن لديه خطة توزيع، حتى إذا كان موقعك يتمتع بسلطة موقع عالية بشكل لا يصدق، فقد لا يجد جمهورك المستهدف المحتوى الخاص بك من خلال محركات البحث.

عندما يتعلق الأمر بتوزيع المحتوى، يجب أن تكون استباقيا ومتعمدًا، فالهدف هو جذب المستخدمين إلى صفحتك المقصودة (من الناحية المثالية ضمن جمهورك المستهدف)، لذلك سترغب في عرض المحتوى الخاص بك أمام أكبر عدد ممكن من العيون.

فيما يلي بعض قنوات التوزيع لإضافتها إلى استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك:

  • وسائل التواصل الاجتماعي: إن مشاركة المحتوى الخاص بك على منصات التواصل الاجتماعي هو الخبز والزبدة للتوزيع – يجب أن يكون أول منفذ للاتصال بك كلما تم نشر منشور جديد:
  • ضيف النشر: يتيح لك الحصول على المحتوى الخاص بك على المواقع ذات الصلة وعالية القيمة ليس فقط بناء سمعتك والوعي بعلامتك التجارية ولكن أيضا الارتباط مرة أخرى بالمحتوى الخاص بك، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى إرسال حركة مرور مهتمة إلى موقع الويب الخاص بك ثم إبقاء الزوار يستكشفون المحتوى الخاص بك لفترة قصيرة.
  • حملات الدفع لكل نقرة: يمكنك استخدام “إعلانات Google” لمساعدة المحتوى الخاص بك على الصعود إلى قمة SERPs في عمليات البحث ذات الصلة، حيث يمكنك أيضا استخدام إعلانات Facebook وإعلانات LinkedIn لوضع المحتوى الخاص بك مباشرة أمام الجمهور المطلوب. تقسم هذه الأدوات الجماهير من خلال استهداف معايير مثل الاهتمام أو التركيبة السكانية أو حتى علاقتهم بنشاطك التجاري.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: قم بتخصيص المحتوى الخاص بك وتقسيمه لرسالة إخبارية عبر البريد الإلكتروني، فقط خصص سطر الموضوع الخاص بك ليتناسب مع المحتوى.

سيساعدك التأكد من أن خطتك تغطي طرق توزيع متعددة على تغطية جميع قواعدك للوصول إلى العملاء المحتملين، وهو بالضبط ما تريده.

تتبع النتائج

بمجرد تشغيل استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك، فقد حان الوقت لتنفيذ تتبع KPI. راقب عن كثب المحتوى الأفضل أداء:

  • هل تحصل مقاطع الفيديو القصيرة على نتائج أكثر من مقاطع الفيديو الأطول؟
  • هل تحصل الرسوم البيانية على مشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من المقالات النصية؟
  • هل تتلقى أنواع أو مواضيع معينة من المنشورات المزيد من النقرات على CTA؟

لتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية، تحتاج إلى الأدوات الصحيحة. بالنسبة للعديد من المسوقين، فإن Google Search Console و Google Analytics هما صديقان حميمان، وكلاهما مجاني وسهل التثبيت.

وأخيرًا

فإن أدوات كتابة خطة تسويق محتوى واستراتيجيات التسويق بالمحتوى هي أجزاء غير قابلة أبدًا للتفاوض من إدارة الأعمال، وغالبًا ما تزداد تعقيدًا يومًا بعد يوم، فإنشاء محتوى موجه إلى جمهورك المستهدف في مراحل مختلفة من المسار التسويقي ليس بالمهمة السهلة ابدًا.

لكن أفضل فرصة لتحقيق استراتيجية تسويق محتوى ناجحة هي التأكد من أنك تعرف جمهورك المستهدف من الداخل والخارج واتباع أفضل عمليات إنشاء المحتوى.

افعل ذلك وستبدأ في رؤية تحسينات في حركة المرور والمشاركة والتحويل، والتي يمكنك البناء عليها لتحقيق نجاح حقيقي لاستراتيجية محتوى تحسين محركات البحث! 

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في إنشاء استراتيجية تسويق محتوى تعتمد على التحويل والتي تحصل على هؤلاء العملاء المحتملين، فيمكن لخبراء تسويق المحتوى في أوامر الشبكة مساعدتك!

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp