كيفية كتابة المحتوى التسويقي

/

/

كيفية كتابة المحتوى التسويقي

كيفية كتابة المحتوى التسويقي

291

كيفية كتابة المحتوى التسويقي لكي تتمكن من كيفية كتابة المحتوى التسويقي يجب أن يكون لديك عدة مهارات ويجب توافرها في أي شخص يقوم بمهمة التسويق الإلكتروني . يجب في البداية معرفة أن المحتوى سيكون موجه لأفراد بعينهم ونعني الأشخاص القائمين بالعمل في مجال التسويق الإلكتروني أو الذين يريدون زيادة مهاراتهم في التسويق وتنمية موهبتهم عبر المحتوى . مقالات تهمك: تصميم المواقع الإلكترونية

من يقوم ب كيفية كتابة المحتوى التسويقي

في أوقات كثيرة تكون قد قرأت موضوع ما وينال إعجابك ويخطر ببالك من قام بالكتابة . في غالبية الأحيان يكون هناك متخصصين في كتابة المحتوى، ومنهم من يكون مختصًا بالكتابة في مواقع التواصل الاجتماعي . ويوجد مسؤولين آخرين عن كتابة السيو .

مايجب مراعاته قبل معرفة كيفية كتابة المحتوى التسويقي ؟

تحديد نوعية الجمهور المستهدف : يجب عليك قبل البدء في كيفية كتابة المحتوى التسويقي أن تقوم بتحديد الفئة المستهدفة التي ستقوم بتوجيه المحتوى إليها . فيجب أن تكون لديك خطة قمت بوضعها لكي تتمكن من التسويق الإلكتروني عن طريق تحديد الجمهور المستهدف سلفاً . أسلوب الكتابة : يجب عليك قبل الشروع في كيفية كتابة المحتوى التسويقي مراعاة شئ هام جداً يقع فيه الكثير من كتاب المحتوى . ألا وهو أسلوب كتابة المحتوى التسويقي، فيجب أن يكون أسلوب الكتابة المستخدم في كتابة المحتوى قائم على أسلوب دقيق ومنمق . ويكون مكتوبًا بأسلوب علمى يعبر عما يقدمه المحتوى وليس من قام بكتابة المحتوى. لأن من سيقوم بالقراءة يهتم في غالب الأمر بالمحتوى وليس بأسلوب شخص كتب المحتوى . ما الهدف المرجو من المحتوى : يجب عليك عند معرفة كيفية كتابة المحتوى التسويقي تحديد هدفك المقصود من كتابة المحتوى . فهل تريد فقط قراءته أم يقوم الجمهور بمشاركته أم تريد التفاعل من جانب جمهورك المستهدف . فهذا المحتوى يكون متماشيًا مع سياسة المؤسسة التسويقية وطبقًا للخطة الموضوعة من قبل إدارة التسويق . تحديد شكل ونوع المحتوى التسويقي : هناك عدة أشكال معروفة للمحتوى مكتوب ومرئي أم مقال أم إنفو جرافيك وغيرها . فيجب عليك تحديد النوعية التي ستعتمد عليها في كيفية كتابة المحتوى التسويقي . وفي غالبية الأحيان يكون هناك شخصان يعملان معا ً على إصدار أي محتوى . يوجد شخص يقوم بكتابة المحتوى وهناك شخص آخر يقوم بإنتاج المحتوى ليظهر في النهاية بالشكل المرضي . القيام بتحديد قناة التسويق : يجب عليك تحديد أي قناة سوف تقوم بالاعتماد عليها بصفة أساسية في التسويق للمحتوى . هل سيكون عبر وسائل التواصل الاجتماعي أم موقع إلكتروني أم مدونات وغيرها . فكل قناة مما سبق لها طريقة في كتابة المحتوى . تحديد رسالتك التسويقية : عندما تقوم بتقديم المحتوى وعرضه في مكانه المناسب يعمل ذلك على تسويق منتجك بشكل مباشر . فيجب عليك أن تراعي في كتابة المحتوى رسالتك التسويقية وما هو هدفك من المحتوى وما تريده أن يصل لجمهورك المستهدف؛ لأنه يقوم بخلق مناخ تسويقي مميز ويخلق بيئة مناسبة للطلب على ما تقوم بتقديمه من منتجات . يجب عليك أيضًا أن تعمل على عرض المحتوى بطريقة مناسبة وملائمة . تحديد هيكل وتنظيم المحتوى التسويقي : يجب عليك معرفة تنظيم المحتوى وكذلك الهيكل الخاص به من عنوان ومقدمة وجسم المحتوى وملخص المحتوى والطلب . فأي محتوى يجب أن يشمل هذه الهياكل مهما اختلف محتواه، فهذه الأمور ثابتة عند كتابة أي محتوى .

كيف تقوم بكيفية كتابة المحتوى التسويقي الجيد ؟

  • يجب عليك في البداية تحديد عنوان مشوق للمحتوى ويكون جاذباً للقراء، فهو أول شئ يكتب فى المحتوى .

وله أهمية قصوى في جذب القارئ والعميل المستهدف على حد سواء. فعنوان المحتوى له عامل في قرار القارئ في تكملة قراءة المحتوى أم يرفض إستكمال القراءة. يجب أن يحتوي عنوان محتواك على كلمات تجذب بها أعين القارئ ، وفي نفس الوقت تساعد على وصول محتواك إلى النتائج المتقدمة في محركات البحث .

  • بعد ذلك تقوم بكتابة مقدمة للمحتوى بطريقة تعمل على تشجيع القراء والعملاء المستهدفين على تكملة قراءة المحتوى.

فتعد المقدمة ما تقوم به بإفتتاح محتواك ومعرفة ما يحتويه من معلومات وما تريد تقديمه للجمهور . ويجب أن تكون بها عبارات وكلمات تعمل على جذب الانتباه وبها الكثير من عبارات التشجيع تشعر القارئ بأهمية المحتوى والفائدة التى ستعم عليه من قراءة هذا المحتوى .

  • بعد الانتهاء من إعداد العنوان والمقدمة يجب عليك إعداد جسم المحتوى الذي قمت بالإشارة إليه في المقدمة بطريقة مميزة .

فنحن قد قمنا بالتنويه في المقدمة على أهمية المحتوى والفوائد العديدة التي سيجنيها القارئ من المحتوى .

  • يجب عليك تقسيم المحتوى إلى عدة فقرات وتكون العبارات المستخدمة بسيطة يستطيع أي شخص فهمها .
  • ويجب عدم إغفال مضمون وجوهر المحتوى ومراعاة أن يشعر القارئ بأهميته وأن كاتب المحتوى يريد تقديم الفائدة له .
  • في نهاية المحتوى يجب عليك إظهار هدفك والرسالة المرجوة من المحتوى.

المرحلة التالية لكتابة المحتوى التسويقي: بعد أن قمنا بكيفية كتابة المحتوى التسويقي بالصورة المثلى التي تعمل على جذب العملاء والقارئ معًا نكون قد وصلنا لآخر وأهم مرحلة وهي مرحلة ما بعد كتابة المحتوى :

  • نقوم بعمل مراجعة وتعديل لكافة محتويات المحتوى ومراجعة كل ما تم كتابته.
  • تصحيح الأخطاء الإملائية إن وجدت ومراعاة قواعد علامات الترقيم والمسافات.
  • يفضل قراءة المحتوى بالكامل ومراجعة ترابطه واتصاله كوحدة واحدة .
  • يجب عليك أخيرًا عمل تحليل وتقييم للمحتوى وهل قام بتحقيق الهدف المرجو منه أم أنه يحتاج إلى تعديل في بعض جوانبه وذلك من خلال الناحية التسويقية .

أشكال استخدام المحتوى التسويقي :

هناك العديد من أشكال استخدام المحتوى، ومنها على سبيل المثال وليس الحصر . وسائل التواصل الاجتماعي: تعد وسائل التواصل الاجتماعي باختلاف أنواعها من أهم أشكال التسويق بالمحتوى لما لها من متابعين وأيضًا تأثيرها الكبير على الجمهور . فيمكنك وضع محتواك على تلك المنصات المختلفة ويكون مدعومًا بصور وفيديوهات، وغيرها من الوسائل التي تساعدك على جذب الجمهور المستهدف وزيادة تفاعلهم مع المحتوى . عمل محتوى عن طريق الفيديو : بعدما صارت أكثر تأثيرًا على مختلف فئات الجمهور وأكثر الطرق جذباً للمزيد من العملاء ، فيعد عمل محتوى عن طريق الفيديو من أهم وأنجح الأشكال . القيام بعمل محتوى عبر المدونات : وهي تعد منصة يمكنك أن تكتب فيها وتنشر ما قمت بكتابته في مجالات مختلفة ولها جمهور كبير. وتعمل هذة الطريقة على زيادة ثقافة المستخدمين لها . عمل محتوى مصور : يمكنك النجاح في التسويق عن طريق عمل محتوى مصور من خلال وضع صور بطريقة معبرة. فيمكن للصور ايصال الهدف الذي تصبو إليه من جذب جمهورك المستهدف وبسرعة كبيرة . ويمكنك عمل ذلك عن طريق إرفاق الصور مع كتاباتك وتدويناتك .

أهمية التسويق بالمحتوى في التسويق الإلكتروني :

يعتبر التسويق بالمحتوى من أهم وأفضل طرق التسويق الإلكتروني قاطبة لما له من تأثير قوي على العملاء، ويعمل بشكل كبير على المحافظة على العملاء واستمرار تعامله مع المؤسسة . ويرجع هذا التأثير لكونه يقوم  بتقديم المعلومة للجمهور بطريقة واضحة وتوضيح مدى الفائدة التي ستعود عليهم من المحتوى . فيعتبر التسويق بالمحتوى وسيلة هامة من نجاح موقعك الإلكتروني، مع مراعاة استخدام آليات دقيقة تساعد فى تهيئة الموقع الإلكتروني في محركات البحث . مقالات تهمك: تصميم المتاجر الإلكترونية وختاماً يجب علينا معرفة بأن كيفية كتابة المحتوى التسويقي يعد أحد أهم أسباب نجاح موقعك الإلكتروني . فلو كنت تريد نجاح موقعك وأن يكون له تأثير في التسويق الإلكتروني يجب عليك إتقان هذا النوع من التسويق . يمكنك التواصل معنا وسنقوم بإرشادك ومعاونتك في عمل ذلك فنحن في شركة مؤسسة أوامر الشبكة لدينا خبرات عديدة في هذا المجال داخل وخارج المملكة تناهز الثلاثة عشر عامًا في مختلف مجالات التسويق الإلكتروني وكذلك تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية . فنحن لدينا أفضل فريق من المصممين والمطورين والمسوقين ونقوم بتنفيذ ذلك بأسعار تنافسية .

واتس اب
فيس بوك
تيليجرام
تويتر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صله