مفهوم الإدارة وعناصرها ووظائفها

/

/

مفهوم الإدارة وعناصرها ووظائفها

مفهوم الإدارة وعناصرها ووظائفها

410
مفهوم الإدارة
مفهوم الإدارة, مفهوم الإدارة الحديثة, مفهوم الإدارة العامة, مفهوم الإدارة وعناصرها,
كثيرا ما نسمع عن مفهوم الإدارة وأنواعها وتأثيرها على تقدم الدول وتطورها مما يدفعنا إلى التساؤل عن مفهوم الإدارة  وما تأثيره على الأفراد والمجتمعات والاقتصادات في العصر الحديث؟ في هذه المقالة نحاول الإجابة على معظم الأسئلة التي قد تكون لديك حول الإدارة وما هي.

مفهوم الإدارة وعناصرها

مفهوم الإدارة هي تنسيق وإدارة المهام لتحقيق الهدف ، وتشمل هذه الأنشطة الإدارية وضع استراتيجية المنظمة أو المؤسسة وتنسيق جهود الموظفين لتحقيق الأهداف المطلوبة باستخدام الموارد المتاحة.
باختصار مفهوم الإدارة هي الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة لتحقيق الأهداف بكفاءة وفعالية. ومن بين المهارات الإدارية ، وهي العناصر الأساسية للإدارة:
  • التخطيط: في الإدارة هو عملية تحديد كيف ومتى يتم القيام بالعمل المطلوب لتحقيق الأهداف سواء على المدى القصير أو الطويل.
  • التنظيم: ويشمل تحديد الأدوار وتجميعها ، وخلق أطر عمل وقواعد لتسهيل تحقيق الأهداف ، مما يعني أن المنظمة تعني كيفية تنفيذ الخطط وتخصيص الموارد المتاحة لذلك.
  • التوجيه: أو القيادة والإشراف. المديرون والمشرفون مسؤولون عن موظفيهم وعمالهم. لا يمكن إدارة منظمة أو مشروع بدون قيادة وتوجيه.
  • الرقابة: من أجل مراقبة سير العمل وأداءه ، من الضروري إجراء عمليات تدقيق ومراجعات لأداء المنظمة من جميع الجوانب من أجل تصحيح الأخطاء وتطوير العمل.
  • يمكن لأي مؤسسة ذات رقابة داخلية قوية أن تستمر في تقديم نتائج مبهرة ونمو ثابت على مدى فترات طويلة من الزمن.

اقرأ في :

ما هي أهداف الإدارة ؟

  • قرر تحديد الأهداف طويلة وقصيرة المدى للمؤسسة والمنظمة ، وتحقيقها.
  • تحقيق رضا العملاء الداخليين والخارجيين للمؤسسة.
  • وضع معايير جودة عالية في تنظيم المؤسسة ، وإنتاج السلع وتقديم الخدمات ، وتطوير هذه القوانين وتحديثها من حين لآخر ، بحيث تكون متوافقة مع المعايير والمواصفات العالمية.
  • الوصول إلى أعلى مستوى من التوجيه والتنظيم والرقابة على جميع شؤون المؤسسة وجميع مستويات موظفيها.
  • إدخال مفهوم التكنولوجيا الرقمية في بيئة عمل المنظمة والانتقال نحو مفهوم العمل عن بعد.
  • البحث عن طرق التمويل غير التقليدية ومراقبتها وتنظيمها.
  • تنظيم وتطوير الإطار القانوني والقواعد الأساسية للمنظمة والمؤسسة ، مثل: فصل السلطات ، توضيح مهام ومسؤوليات المستويات الإدارية والشفافية في العمل.

مفهوم الإدارة وخصائصها

  • الترابط والشمولية: نظرًا لأن الإدارة عبارة عن مجموعة من الأعمال المترابطة ، فلا يمكن فصل أي وظيفة أو نشاط عن بقية الأعمال الأخرى ، أو فصل هدف مجموعة من الموظفين عن بقية أهداف المعهد.
  • نظرًا لأنه جزء لا يتجزأ من جميع جوانب المؤسسة وجميع الموظفين الذين يتألف منهم ، لا يمكن ترك جزء أو مجموعة من نشاط الشركة دون تنظيم أو توجيه.
  • مفهوم الإدارة و الرقابة: يجب على المديرين والمؤسسين الإشراف على تحقيق الأهداف التي تم تحديدها والاتفاق عليها ، وإذا لم تتحقق فسيعودون إلى التخطيط.
  • التنسيق والتوجيه: وهذا يعني أن التنسيق بين جميع الأطر التنظيمية ضروري لتوجيه جميع الجهود والأنشطة لتحقيق الأهداف التي تم وضعها وتحديدها.
  • يهتم بالعنصر البشري: يهتم بالإنسان كعامل في بيئة العمل ، وهذا العامل يشبع الرغبات التي تعكس سلوكه ، والإدارة تتعامل مع هذا السلوك ولا يمكن فصله عنه.
  • يظهر في العمل الجماعي: لأن العمل الذي يحتاج الفرد لإكماله لا يتطلب التنسيق والتوجيه ، لكن العمل الجماعي الهادف إلى تحقيق أهداف معينة يتطلب تخصصات ومهارات مختلفة لا يمكن دمجها مع شخص واحد ، لذلك يحتاجون إلى التوجيه والتنسيق.

أهمية الإدارة الحديثة

  • مفهوم الإدارة تعتبر الإدارة من العلوم الإنسانية الحديثة ، وكما ذكرنا سابقاً تطور مفهوم الإدارة وفقاً للاحتياجات والحاجة إلى تحسين الإنتاج ، حيث أحدثت الإدارة الحديثة فرقاً كبيراً على جميع المستويات.
  • لقد أثبتت الإدارة الحديثة أهميتها وقدرتها على النهوض بالمجتمعات ككل ، بدءاً من أفضل وأنجح تجربة إدارية وهي الإدارة اليابانية (المعجزة اليابانية) والتي تعتبر من أحدث الإدارات الناجحة.
  • في التاريخ التقدم الإنتاجي والاقتصادي ، والنهوض بالفرد اجتماعياً وإنسانياً ، والذي انعكس في تحسين الأداء والإنتاجية ، من خلال التركيز على التخصص ، بما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع ككل.
  • الثقة بالكفاءة والمستوى العلمي بعيدًا عن المحسوبية والعلاقات الشخصية.
  • الاستقرار والأمن الوظيفي ، أي الأمن الوظيفي وعدم الاستغناء عن الناس بأي طريقة تؤثر على إنتاج وإبداع الناس.
  • مفهوم الإدارة خلق روح الفريق والعمل الجماعي ، وهو الشعور بالمسؤولية الجماعية تجاه أي عمل يقوم به أحد أعضاء الفريق ، وغالبًا ما تكون المكافأة جماعية.
  • المشاركة في صنع القرار والتعاون بين جميع الموظفين على اختلاف المناصب والمسؤوليات ، وهذا يوفر ضبط النفس الذي يؤثر بشكل كبير على جودة وجودة العمل.
  • تحقيق العدالة الفردية على أساس تكافؤ الفرص والمساواة ، والتعامل مع القوى البشرية دون تمييز، وإشباع جميع مقومات الحياة ، بما في ذلك السكن والرفاهية ومتطلبات الحياة الكريمة.
  • الفهم والكمال يركزان على تنمية المهارات الفردية وليس تقييم الفرد في وضعه الحالي ، ولكن منحهم الفرصة لإثبات قدرتهم وبراعتهم في المكان المناسب.
  • تحسين الإنتاج من خلال المشاركة في إنشاء وتخطيط وتنفيذ الأهداف.
  • بالإضافة إلى نموذج الإدارة الياباني ، يعد نظام الإدارة الأمريكي أيضًا أحد أفضل النماذج الرائدة في العالم استنادًا إلى مفهوم الإدارة الحديثة ، والذي يركز على تحفيز العامل البشري والابتكارات والتنويع والتطوير وتنفيذ الاستراتيجيات.
  • التخطيط على المدى طول ويجب ألا ننسى تجربة ماليزيا التي أثبتت قدرة الإدارة الحديثة على تغيير مسار الأزمات.
  • كانت النتائج التي حققتها الإدارة الماليزية بعد تأثرها بالتجربة اليابانية مذهلة ، وما زلنا نشهدها اليوم.
  • وترجمت كلمات مهاتير محمد رائد النهضة الماليزية: “عندما أصلي أذهب إلى الكعبة ، وعندما أعمل أذهب إلى طوكيو”.
واتس اب
فيس بوك
تيليجرام
تويتر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *