ما الذي يشتريه العملاء لو تمكنا من تحديده ستصبح مهماتنا القادمة سهلة ويسيرة بشكل كبير . ولكننا سنكون في حيرة كبيرة لأن إجابة السؤال ليس بالأمر الهين . لو أمعنا النظر فلن نجد أن العميل يقوم بشراء السلعة أو المنتج أو يحرص على الاستفادة من خدمة ما فحسب ، ولكن يقوم بشراء قيمة ما تمثله تلك السلعة . فمن هنا تكمن إجابة السؤال المطروح ما الذي يشتريه العملاء ؟ مقالات تهمك: تصميم المواقع الإلكترونية
ما الذي يشتريه العملاء :
سنقوم بالبحث عن قيمة السلعة أو الخدمة وما تمثله للعميل ، وهذا الأمر هو ما يكون من أهم أولويات المسوق . وتقع تلك المهمة في حقيقة الأمر على من قام بصنعها أيضًا . فمهمة المسوق الناجح ليس في البحث عن قيمة المنتج أو السلعة للعملاء فحسب وإنما أيضًا تكمن في جذب انتباه العملاء لما ليس في يديه . ومحاولة ايصال مفهوم أنه بحاجة إلى تلك القيمة ومن ثم إقناعه باقتنائها .
ماهي القيمة ؟
بعد ما تبين أن القيمة هي الهم الشاغل للعميل أكثر ما يهتم به في بحثه عن منتج ما . يبقي هنا سؤال هام وهو ماهي قيمة سلعة أو منتج ما ؟ لكي نتمكن من وضع إجابة واضحة لمثل هذا السؤال سنضرب عدة أمثلة توضيحية: على سبيل المثال إذا قرر أحد العملاء الذهاب إلى أحد صالونات الحلاقة، فليس الهدف من هذه الزيارة هو قص شعره فحسب، وإنما تكمن القيمة في رغبته في الحصول على مظهر حسن . ما الذي يشتريه العملاء ، جميعنا نذهب للمطاعم وهدفنا ليس هو الطعام فقط وإنما تكمن القيمة الأساسية في قضاء وقت ممتع مع أسرتنا وأصدقائنا . من هنا تكمن مهمة المسوق الأساسية في خلق قيمة تكون هامة للعميل المستهدف وذلك من خلال تسويق ذلك المنتج . يمكننا القول أن القيمة التي يسعى إليها العميل تتمثل في حصوله على المتعه التي يبحث عنها .
قرار الشراء :
يعتبر قرار الشراء مثله مثل أي قرار يقوم باتخاذه العميل أو المستهلك ويمر هذا القرار بعدة مراحل . ويعتبر إستجابة من العميل وشعوره بالقيمة التي يمثلها المنتج له. فمن غير وجود القيمة وأيضًا شعور العميل بتلك القيمة لن تكون هناك قيمة وجدوى من تلك السلعة . وهو الدور الهام الذي يقوم به المسوق وهو إظهار وتوضيح تلك القيمة وأهميتها للعميل . تعد المهمة الأساسية في التسويق هي إيجاد تلك القيمة وما تمثله للعملاء لمعرفة ما الذي يشتريه العملاء ومن ثم توجيه جميع مجهوداتهم لتوضيح وإظهارها للعملاء المستهدفين .
جذب انتباه العملاء :
المشكلة الكبرى التى تواجه الشركات الناشئة أو الصغيرة وحتى رواد الأعمال وخاصة في كثرة المنافسين وتنوعهم تكمن في تناقص العملاء، ويكون إما بذهابهم إلى شركة منافسة أو توقفهم عن استخدام المنتج أو الخدمة . ويكون الشغل الشاغل لتلك الشركات هي كيف تزيد وتجذب المزيد من العملاء. لكي تستطيع جذب انتباه العملاء وجعلهم من عملاء محتملين إلى عملاء حقيقيين هناك عدة نقاط يجب عليك الـتأكد منها لكي لا تهدر وقتك . وسنقوم بسرد أهم تلك النقاط .
- مدى احتياج العميل للسلعة :
هل العميل في احتياج فعلي لتلك السلعة و ما الذي يشتريه العملاء ، لأنه لو لم يكن في احتياج فعلي فلن يقوم بشرائها ولن يكون عميل لديك . أما إذا كان في احتياج سيكون هنا دور المسوق الناجح في تهيئة العميل وخلق وعي لدى العميل المستهدف، وإظهار قيمة المنتج أو السلعة ومدى قيمتها للعميل .
- من لديه سلطة اتخاذ القرار بالشراء :
عندما تقوم بعرض سلعة ما يجب الأخذ في الاعتبار مقابلة من لديه سلطة اتخاذ قرار الشراء وليس أي شخص .
- قدرة العميل الشرائية :
يجب وضع قدرة العميل الشرائية في الحسبان لأن عدم وجود تلك القدرة على الشراء (المال) . ورغم توفر الشرطين السابقين لن يقوم بالشراء فهنا تقوم بإهدار وقتك .
- رغبة الشراء لدى العميل :
نقطة هامة وهي رغبة العميل في الشراء لأنه بعدم وجود تلك الرغبة فلن يقوم العميل بالشراء . فيجب أخذ تلك النقاط بعين الاعتبار عند وضع الخطط التسويقية لجذب المزيد من العملاء المستهدفين ومعرفة ما الذي يشتريه العملاء .
الأساليب التسويقية :
التسويق يعتبر هو جميع العمليات التجارية التي تحتوي على توزيع وبيع سلع وخدمات . وهو ذلك النشاط الذي يجعل العميل على دراية ومعرفة بسلع وخدمات معينة لشركات أو مؤسسات وتوفر تلك المنتجات في الأسواق . وهناك العديد من طرق وأساليب التسويق وسنقوم بسرد أفضل هذه الطرق : التسويق عبر شبكة الإنترنت : تتمكن من خلالها وضع وصف دقيق وشامل للسلعة أو الخدمة المراد بيعها سواء عن طريق وضع عبارات محفزة أو طرق مناسبة للشراء . ويعتبر التسويق الإلكتروني من أفضل وأوسع الطرق إنتشارًا، وكذلك وضع طرق مختلفة للسداد . التسويق عبر العينات المجانية : هناك عدة أمثلة لهذه الطريقة مثل أن تقوم بعض الشركات بتقديم عينات مجانية للمستهلكين ليقومون بتجربتها ومن ثم يكون حافزًا للشراء . وأيضًا هناك من يقوم بعمل وقت ما محدد سلفًا لتقديم خدمات أو استشارات مجانية . مثلما يحدث في بعض عيادات الأطباء أو المؤسسات الخدمية وغيرها الكثير . التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي : وهو يعد من أكثر طرق التسويق انتشارًا بسبب انتشار مواقع التواصل بصورة كبيرة وتأثيرها الهائل في ثقافة المستهلك . التسويق عبر وسائل البريد الإلكتروني : يعتبرالتسويق عبر البريد الإلكتروني من الطرق التقليدية والمميزة في نفس الوقت. وهي عبارة عن تسويق المنتجات والخدمات عن طريق إرسال بريد إلكتروني للعملاء المستهدفين ويكون إرسال تلك الرسائل بصفة دورية ومستمرة وبذلك نتمكن من معرفة ما الذي يشتريه العملاء .
مهارات يحتاجها المسوق :
مهام المسوق الأساسية هي تحديد الخدمات أو المنتجات التي يحتاجها فئة محددة من تحديد ما الذي يشتريه العملاء . ثم القيام بتسويق تلك الخدمات والمنتجات عن طريق معرفة ما الذي يشتريه العملاء والعملاء المستهدفين بمنتجات وخدمات الشركة . هناك العديد من المهارات التي يجب توافرها في المسوق الناجح وسنقوم بسرد أهم تلك المهارات .
- تحليل البيانات :
العنصر الحاسم في انجاز الأعمال وتعد العنصر الحيوي لأي شركة في إنجاز مهامهم . البيانات تساعد بصورة كبيرة جدًا في اتخاذ القرارات الهامة الخاصة بالخطط والإستراتيجيات الخاصة بالتسويق .
- العلاقات :
يجب عليك بناء علاقات وطيدة مع العملاء وزيادة وتعزيز تلك العلاقة مع ما الذي يشتريه العملاء . في هذه الحالة سيكون من السهل أن يثقوا في العلامة التجارية التي تقوم بتسويقها .
- إتخاذ القرار :
سيكون عليك اتخاذ بعض القرارات التسويقية الهامة ووضع خطط تسويقية مبتكرة . ولكي تكون ناجحًا وتقوم بتحقيق أفضل النتائج المرجوة يجب عليك تعلم مهارة اتخاذ القرار ، وتكون لديك الأدوات التي تساعدك على تحقيق ذلك .
- مواكبة التطور في التسويق :
التطور يسير بوتيرة سريعه جدًا ، هناك العديد من الطرق المستحدثة في التسويق. فهناك طرق جديدة تظهر دومًا ، وهناك طرق لم تعد تستخدم وستختفي قريبًا. فيجب عليك معرفة ومواكبة جميع الطرق الموجودة والمستخدمة . مقالات تهمك: تصميم المتاجر الإلكترونية خلاصة الأمر :
- يجب عليك تحديد ما الذي يشتريه العملاء بصورة كبيرة لكي تتمكن من تسويق المنتجات بصورة سريعة ومتميزة .
- يجب عليك السعي الدائم لتحقيق المزيد من الأرباح والمبيعات عن طريق جذب عملاء جدد فلا يجب عليك الإكتفاء بما تم تحقيقه من نجاحات .
- يجب عليك الأخذ في الاعتبار وجعله أحد أهدافك الرئيسية اجتذاب المزيد والمزيد من العملاء وخاصة في زيادة التنافس .
- يجب عليك مواكبة التطوير ووضع خطط مستقبلية قريبة وبعيدة .
نحن في مؤسسة أوامر الشبكة سنقوم بمساعدتك في عمل ذلك وبصورة كاملة فنحن بما لدينا من خبرات عديدة في مجالات العمل المختلفة في المملكة العربية السعودية وغيرها من بلدان الوطن العربي . ونضمن لك وضع خطتك التسويقية ومساعدتك في تنفيذها بشكل احترافي حيث لدينا خبرة طويلة تقارب الثلاثة عشر عامًا ، في تنفيذ وتطوير مشروعات في مجالات عديدة داخل وخارج المملكة. نعدك بتقديم خدمة مميزة فلا تتردد بالتواصل ومعرفة المزيد عن عروضنا الحصرية .