ماهي الإدارة العامة ؟ وماهي مشتملاتها وخصائصها هذا هو ما سوف يتحدث عنه هذا المقال. تعتبر الإدارة العامة من أهم الوظائف والمجالات التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي مؤسسة سوااء حكومية أو خاصة، تهدف إلى الربح او مؤسسة مجتمعية. ولهذا تعتبر واحدة من المجالات التي يجب التعرف عليها من ناحية كل موظف يرغب في الترقي والوصول إلى مستويات عليا من الإدارة أيًا كان نوع المجال، ولهذا من الضروري التعرف على ماهي الإدارة العامة قبل البدء في سرد أهم المعلومات عنها، لاستخادمها في تحقيق الأهداف المحددة لكل شخص .
تعريف الإدارة العامة
يمكننا تعريف الإدارة العامة أنها نوع خاص جدًا من الإدارة ينصب اهتمامه على جميع الأنشطة المرتبطة بأعمال حكومية تهدف إلى رسم سياسات عامة وخاصة في جميع الدول. لذلك السبب فهي تعد نوع خاص من أنواع الإدارة؛ وذلك بسبب ارتباطها وصلتها الوثيقة بحكومة وأجهزة الدولة المختلفة وذلك بهدف تحقيق سياسات وأهداف الدولة العليا. فتتخلل في جميع أبعاد وأشكال الحياة والمجتمع البشري بكافة أطيافه، وبسبب تلك الصلة الوثيقة بأجهزة الدول والحكومات تعد هي الأساليب التي يتم الاعتماد عليها لتحقيق السياسات العامة للدول، ويتم التركيز فيها على الكفاءة والفاعلية لتحقيق أهداف الدول العليا. وولمعرفة ماهي الإدارة العامة ؟ لابد أن نذكر أنها تعتبر إدارة شاملة تحتوي على جميع هيئات ومنظمات الدول التي يوكل إليها تلبية المتطلبات والعمل على تنفيذ تلك المتطلبات . لذلك يتم تزويدها بجميع السبل والوسائل الهامة واللازمة لتتمكن من تنفيذ تلك المتطلبات.
ماهي الإدارة العامة ؟ وماهو تاريخها؟
بالنظر فى التاريخ القديم سنجد مفهوم تلك الإدارة قد عرف في الحضارة المصرية القديمة فيعد علم قديم من العلوم الإدارية، وتمثل في الحفاظ على القانون والحرص على تطبيق العدل وإقرار النظام . وكان مفهوم الإدارة العامة موجود كذلك في الحضارة اليونانية وكذلك في عهد الرومان. الذين حرصوا على تطويره بشكل كامل في جميع أنظمتهم الإدارية المختلفة من إدارة مالية وخارجية وضرائب وغيرها . وتزامن وجود الإدارة العامة وتطورها مرتبطًا بتطور وتقدم الدول والمجتمعات وإن كان هذا التطور له إرتباط بعدة عوامل مثل أزمة إقتصادية . وظل مرتبطًا حتى في وجود وظهور الأنظمة السياسية المختلفة كالإشتراكية وغيرها، فقد كان لمفهوم الإدارة العامة حيز كبير من اهتمام جميع الدول وكافة العلماء حول العالم مما كان له كبير الأثر في تحقيق النمو الإقتصادي. وصار ما يسمى بعلم الإدارة العامة له أهمية كبيرة في تحقيق وتنظيم كافة الشؤون الإجتماعية من خلال الإعتماد على الإدارة العامة بأجهزتها المختلفة .
ماهي الإدارة العامة ؟ وما هي خصائصها؟
الإدارة نشاط جماعي:
إنه نشاط جماعي، لا أحد يستطيع أن يشبع كل رغباته بنفسه. لذلك فهو يوحد بين زملائه ويعمل في مجموعة منظمة لتحقيق ما لا يستطيع تحقيقه بشكل فردي. لقد أطلق ماسي بحق على الإدارة لقب “مجموعة تعاونية”.
الإدارة موجهة نحو الهدف:
وفقًا لثيو هايمان، فإن “الإدارة الفعالة هي دائمًا الإدارة بالأهداف”. تتجه جهود المجموعة نحو إنجازات بعض الأهداف المحددة مسبقًا، تهتم الإدارة بإنشاء وتحقيق هذه الأهداف.
الإدارة عامل إنتاج:
قبل التعرف على ماهي الإدارة العامة يجب التعريف بأن الإدارة ليست غاية في حد ذاتها، إنها وسيلة لتحقيق أهداف المجموعة، كما أنه عامل إنتاج مطلوب التنسيق مع عوامل الإنتاج الأخرى لتحقيق الأهداف والغايات المحددة مسبقًا.
إنها شخصية عالمية:
الإدارة ضرورية في جميع أنواع المخاوف. في مكان ما يوجد بعض النشاط البشري ، يجب أن تكون الإدارة هناك. المبادئ الأساسية للإدارة عالمية. يمكن تطبيقها في جميع أنواع الاهتمامات مثل الأعمال التجارية ، والاجتماعية ، والدينية ، والثقافية ، والرياضية ، والتعليمية ، والتكنولوجيا الدولية.
الإدارة مطلوبة على جميع مستويات المؤسسة:
على أساس طبيعة العمل أو الهدف ونطاق السلطة ، هناك حاجة إلى الإدارة على جميع مستويات المنظمات ، على سبيل المثال ، المستوى الأعلى والمستوى المتوسط والمستوى المشرف.
ماهي الإدارة العامة ؟ إنها وظيفة مميزة :
الإدارة هي وظيفة مميزة يتم إجراؤها لإصلاح وتحقيق الأهداف المعلنة من خلال استخدام القوى العاملة وعوامل الإنتاج الأخرى. تختلف عملية الإدارة عن الأنشطة والتقنيات والإجراءات ، وتتكون من وظائف مثل التخطيط والتنظيم والتوظيف والتوجيه والتنسيق والتحفيز والتحكم.
إنها عملية اجتماعية:
تؤخذ الإدارة كعملية اجتماعية. تقع على عاتقها مسؤولية اجتماعية للاستفادة المعقولة من الموارد الشحيحة مع مراعاة مصلحة المجتمع ككل.
مميزات الإدارة العامة
توجد عدة مميزات للإدارة العامة وهي
- الأهداف: تعد أحد الخصائص الهامة في ماهي الإدارة العامة ، إذ أنها تعمل على تقييم آداء المؤسسات عن طريق مقياس الربح والخسارة . وتعمل على تحديد الفرق بين إيرادات المؤسسة وتكاليفها وتعمل أيضًا على تحديد طبيعة تلك المؤسسات من حيث الإنتاج والكفاءة .
- المسؤولية: تعد قاعدة أساسية من قواعد الإدارة العامة وهي المسؤولية فتكون للإدارة العامة مسؤولية أمام جهات الدولة العليا مثل جهات التشريع. وهذا الأمر غير متوفر في غيرها من الإدارات الخاصة فهي تعتمد على مسؤوليتها الخاصة .
- الرسمية: هنا في مجال الإدارة العامة يكون الشخص المنوط به العمل يكون ممثلًا عن الدولة بصفته العامة وليس بصفته الشخصية. ويكون هنا المتحكم في الإدارة العامة القانون العام للدولة وذلك لوجود إرتباط وصله وثيقة بين تلك الإدارة وأعمال حكومية. فهي تعد من أدوات تحقيق سياسات الدولة العامة فتكون هنا خاضعة بصفتها تحت مظلة سلطة الدولة العليا التي يقوم بتحديدها القانون العام للدولة .
- التنظيم: يعد الشكل الذي ينظم شكل ماهي الإدارة العامة بمختلف أنواعها وأشكالها في جميع المؤسسات والمنشآت . ويشمل كذلك القوة البشرية والمادية ويعمل بشكل قوي على رسم وتحديد شكل العلاقة بين أجهزة الدولة الإدارية والإدارة العامة .
ماهي الإدارة العامة ؟ وأهميتها
الإدارة العامة من أهم أدوات الدولة التي تعتمد عليها في تحقيق وتنفيذ وظائفها وهو الأسلوب الذي يتم استخدامه من قبل الدول لتنفيذ السياسات بكل فعالية ودقه كبيرة وهي تهتم بتقديم خدماتها لجميع فئات المجتمع. ويرتبط نجاح المنظمة إرتباط كبير بمدى نجاح وكفاءة إدارتها العامة فهي تعد دعامة من دعائم الدولة، وإن كان وجود تلك الإدارة وأهميتها أمر حديث نسبيًا لم يكن يتم الإعتماد عليه بشكله الحالي . فهى تهتم بشكل فعال في تنفيذ سياسات الدول والحكومات بكل دقة والعمل على تقديم خدمات لجميع أفراد المجتمع بشكل فعال وبأقل تكلفة ممكنة. تتضح أهمية الإدارة من خلال الحقائق التالية:
- تحقيق أهداف المجموعة.
- كفاءة العمليات التجارية.
- الهيكل التنظيمي السليم.
ماهي الإدارة العامة ؟ هي تحقيق أهداف المجموعة
يعتمد نجاح مشروع تجاري على ثلاثة عوامل مهمة (أ) مدى كفاءة وفعالية استخدام المنظمة لقوتها البشرية ومواردها المادية. (ب) مدى فعالية تكييف المنشأة مع بيئة الأعمال السائدة على سبيل المثال احتياجات وتوقعات العملاء وسياسات المنافسين و (ج) إلى أي مدى نجحت سياسات الأعمال الحالية في تحقيق أهداف وغايات المنظمات. يضمن ذلك الكفاءة في كل مجال من مجالات النشاط ، كما يتيح إجراء تعديلات سريعة أو تغيير استراتيجية أو برنامج معين إذا لوحظ أي نقص في أي مكان.
التشغيل الفعال للأعمال
تعتمد كفاءة المنظمة على القدرة والخبرة والمهارات والحماس التعاوني والحماس لموظفيها. وهذا بدوره يعتمد على الدافع المناسب للموظف الذي لا يمكن تحقيقه إلا من خلال قيادة ملهمة تقدمها الإدارة. تتأكد الإدارة من أن العمال يعرفون وظائفهم ، وتساعدهم في تحسين مهاراتهم وقدراتهم في أداء وظائفهم.
ماهي الإدارة العامة ؟ توفر هيكل التنظيم السليم
تؤسس الإدارة منظمة سليمة تتوافق مع الأهداف والغايات المرجوة والضعيف الذي يجب القيام به لتحقيقها. تؤسس الإدارة نظامًا للسلطة وعلاقات المسؤولية ، من سيقود من ، ومن سيكون مسؤولاً عن ماذا ، ومن سيكون مسؤولاً. الآن سوف نتحدث عن ماهي الإدارة العامة ؟ والوظائف
ماهي الإدارة العامة ؟ ووظائفها
الإدارة العامة تعمل إلى تحقيق وتنفيذ عدة وظائف من تخطيط وتنسيق وتنظيم ورقابة، وتتمثل وظيفة الإدارة الرئيسية في :
التخطيط :
تعد تلك الوظيفة من أهم وظائف الادارة العامة فالتخطيط المسبق لأي عمل أيا كان نوعه وتحديد أهدافه بكل دقة وتوفير الطرق والسبل لتحقيقه أهم شئ في أي منظومة . فيجب العمل على رسم وتحديد مجموعة من الأنشطة التي يعمل على تنفيذها مجموعة من الأفراد والعمل على وضع طرق مناسبة لتنفيذ تلك العمليات. بشكل أمثل ويكون ذلك مرتبطًا بالتنسيق مع الأجهزة الإدارية الأخرى وكذلك تحديد الموارد ورسم الأهداف المستقبلية . الأمر الذي من شأنه يضمن بشكل قوي تحقيق الأهداف الموضوعة وتحقيق المنفعة العامة في أقل وقت بأقل تكلفة ممكنة .
التنظيم :
ترجع أهمية تلك الوظيفة من وظائف الإدارة العامة لوجود العدد من المستجدات والرغبات المستحدثة للأفراد . وهنا يأتي دور الادارة العامة التي تقوم بدور هام في تنظيم تلك الرغبات مع الأخذ في الاعتبارالاستفادة القصوى من الموارد، لكي تنجح في إشباع وتلبية رغباتهم ويشمل كذلك التنظيم الهيكلي داخل المنشأة .
القيادة :
تلعب تلك الوظيفة في الإدارة العليا الدور الرئيسي في نجاح أي عملية إدارية وتعمل على الحد من الإخفاق بشكل كبير . فوجود قائد محنك لديه الخبرة والدراية الكافية تمكنه من تخطي واجتياز أي صعوبات قد تواجهه .
التنسيق :
تعتبر أمر هام جدًا لتحقيق الأهداف المرجوة ويتم ذلك عند خلق نوع من التنسيق والتجانس بين العناصر الإدارية المختلفة . ويشمل كذلك الإشراف والتوجيه والعمل على جعل جميع الإدارات تعمل بشكل متناسق من خلال الخطط الموضوعة لتحقيق الأهداف بكل دقة وبشكل أسرع . ويكون من ضمنها أيضًا وجود قنوات إتصال بين أعضاء الإدارة لكي يتم من خلاله تبادل المعلومات وإعلام أعضاء تلك الإدارة بما تم تحقيقه من الأهداف المنشودة .
الرقابة :
من أهم الوظائف في ماهي الإدارة العامة لكي نضمن تحقيق الأهداف وكذلك ضمان عمل الوظائف بشكل فعال وناجح . وتشمل وضع المعايير الخاصة لتقييم ورقابة أداء كل فرد من أفراد المنشأة وقدرته على تنفيذ الأداء المطلوب منه . وكذلك العمل على حل المشكلات التي قد تواجهم، لكي تقوم العملية الإدارية بدورها على الوجه الأكمل الأمر الذي ينتج عنه تحقيق الأهداف المنشودة.
وظيفة المدير العام
هناك العديد من المهام التي تقع على عاتق المدير العام وأهمها : إدارة العلاقات : من أهم دور للمدير العام هو التحفيز الدائم للموظفين والسعي الدائم إلى المحافظة على العلاقة المتحضرة بين جميع الموظفين . فوجوده على رأس الإدارة تجعله المصدر الأساسي للحكمة وتقديم يد العون للجميع حتى في أمورهم الخاصة . فوجود كقائد للمجموعة في ماهي الإدارة العامة ينبغي أن يكون مصدرًا للإنضباط . صنع القرار : تتمثل مهامه في القرارات الإدارية الهامة مثل إدارة العمل وتحديد كيفية الإنفاق وتعيين موظفين ومراجعة وتقييم الأعمال وغيرها . الإدارة النشطة : تتمثل في إيصال ونشر معلومات بشكل كبير سواء من أعلى الهرم الوظيفي أو من جانب الموظفين مع تحديد ماهو هام لكي يعلمه الموظف ومتي يحتاجه فعليًا .
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
ونحن في شركة أوامر الشبكة نقوم بمعاونتك في تحقيق وتنفيذ أهدافك بشكل إحترافي، بما لدينا من خبرة كبيرة تجاوزت الـ 17 عاما في عديد من المجالات داخل وخارج المملكة، سواء في تصميم المواقع الإلكترونية وتطبيقات الجوال والتسويق الإلكتروني وغيرها فلا تتردد في التواصل معنا . كما أننا قدمنا هذه المقالة للتعريف بـ ماهي الإدارة العامة ؟ للتثقيف حول أهمية الإدارة العامة والاهتمام بها من أجل تحسين سير العمل. نمي معلومات حول: التسويق الالكتروني