عند حصولك على بروفايل الشركة فإنك تحصل على ملف تعريفي رائع ومتميز للشركة الخاصة بك، ويُبرز بروفايل شركة احترافي نشاط الشركة وأهم الأعمال السابقة لها، مع الحصول على نبذة حول ما تتطلع الشركة في الوصول إليه، وبالتالي يُعد كتابة محتوى بروفايل شركة بمثابة البطاقة التعريفية التي تمنح جميع العملاء مختلف أنواع المعلومات والتفاصيل الهامة حول شركتك.
ماهو بروفايل الشركة؟
بروفايل الشركة أو مصطلح الـ company profile يعني الملف التعريفي للشركة (ملف الشركة)، الذي يعتبر وصفاً موجزاً عن أعمال الشركة ونشاطها التجاري أو الصناعي أو المهني بالإضافة إلى أهدافها ورؤيتها، وتاريخها، وهيكلها التنظيمي، وأدائها. لا يوجد طول أو عدد صفحات محدد لبروفايل الشركة لكنا تختلف من شركةٍ إلى أخرى فبعض الشركات الناشئة يناسبها ملف قد يصل طوله ما بين 6-8 صفحات وهناك أيضًا شركات ناشئة قد تحتاج أقل من 5 صفحات لتعريف بنفسها، لذلك يعتمد طوله على عده عوامل رئيسية منها الجمهور المستهدف، عمر الشركة، حجمها، خدمات الشركة ومنتجاتها.
أهم العناصر التي يجب أن تتوافر في بروفايل شركتك
لا شك أن هناك العديد من العناصر التي يمكن أن تصيفها عند كتابة محتوى بروفايل شركة. ولكن هذه العناصر يمكن أن تختلف من بروفايل إلى آخر. ولكن هناك العديد من العناصر التي تكون ثابتة في أي بروفايل والتي من خلالها تقوم بتعريف الموقع أو بمعنى أفضل الزائر بالمحتوى الخاص بك والخدمات التي تقوم بتقدمها، كما أن درجة كفاءة البروفايل هو الذي يساهم في تحديد ترتيبك والاعتراف بك من قبل محركات البحث والتي من أهمها وأكثرها استخدامًا هو محرك البحث جوجل ومن أهم العناصر التي يتكون منها بروفايل الشركة ما يلي:
من نحن:
هي أولى العناصر التي يتكون منها البروفايل والتي تعمل بشكل كبير على توضيح الشركة والاختصاصات وتاريخ الإنشاء وأهم الخدمات التي يمكنك أن تحصل عليها منها بشكل مبسط للغاية، وعليك أن تُراعي صياغة هذه الجزئية دون أي حشو أو أخطاء إملائية ونحوية، كما أن ” من نحن ” من أفضل العناصر التي يتم من خلال تعريف العمل والنشاط الذي تقوم به الشركة.
الرؤية:
تعد الرؤية عند كتابة محتوى بروفايل شركة هي الهدف الذي تسعى لتحقيقه الشركة في المستقبل وهو يعتبر من أهم الأمور التي تلعب دور هام في تحديد كافة الأهداف التي سنسعى لتحقيقها من خلال العمل، كما أن الؤية هي التي تثبت للعملاء مدى آمال وطموح الشركة بشأن أهدافها، وذلك من خلال رؤيتهم للمستقبل التي تطمح له الشركة للوصول إليه، وعند كتابة محتوى بروفايل شركة عليك أن تكتب الرؤية في جملة واحدة موضح فيه ما تريد الوصول إليه في المستقبل وعليك أن تُراعي أن تكون هذه الأهداف منطقية.
الرسالة:
عند كتابة محتوى بروفايل شركة يجب أن تكون الرسالة الخاصة بالعلامة التجارية أو الشركة، تحتوي على الجانب الإنساني التي تسعى لتوفيره من خلال خدماتها ومنتجاتها، حيث أن كل شركة لها جانب إنساني على الرغم من الجانب الربحي التي تسعى إليه. ولكن عند الاهتمام بأفراد المجتمع أو الاهتمام بالجمهور المستهدف الذي ينتمي إليه المشروع، ومحاولة خدمته مكن الأمور الهامة التي يجب أن تراعيها، ويجب أن تراعي أن توفرها في البروفايل الخاص بك.
الخدمات:
وهنا عليك أن توضح ما هي الخدمات والمنتجات التي تقدمها مع وصف دقيق لكل خدمة، بالإضافة إلى أن يكون الوصف يتضمن أهم المميزات التي يتوفر بها والتي يمكن للعملاء والجمهور المستفيد أن يستفيد من خلالها.
الأهداف:
وضع الأهداف التي تهدف الشركة أو المشروع لتحقيقها في المستقبل عند كتابة محتوى بروفايل شركة يعكس التزامها بالتطور وتقديم خدمات متطورة. هذا العنصر يوفر طمأنينة للعملاء بشأن استمرارية تقديم قيمة جديدة. من خلال تحديد أهداف متنوعة ومتوافقة مع استراتيجية الشركة وإمكانياتها، يمكن للشركة تعزيز ثقة العملاء وبناء علاقات قوية على المدى البعيد. لذلك يتم تحديد كافة الأهداف التي تسعى الشركة أو المشروع لتحقيقها، والتي تتناسب بشكل واضح مع طبيعة عمل الشركة ومع إمكانياتها.
ما هي أهمية إعداد بروفايل شركات؟
إذا تمكنت من كتابة محتوى بروفايل شركة بشكل احترافي وبشكل يكن مميزًا وفريدًا، فتأكد من أنك سوف تحقق الكثير من الفوائد على المدى القصير والطويل، ومن أبرز هذه الفوائد هو ما يلي:
- البروفايل ملف صغير وجذاب يمكنه أن يختصر الكثير من الكلمات، فمن خلاله يمكنك أن تشرح خدماتك والسوق والعملاء المستهدفين والفكرة الأساسية لنشاطك باختصار وأن تقدم نفسك للمستثمرين والعملاء من خلال ملف متاح أمامهم طوال الوقت.
- من خلال كتابة محتوى بروفايل شركة تستطيع أن تترك انطباع جيد في أذهان العملاء، وهذا الانطباع من الصعب أن يُمحى وتظل الصورة العالقة في أذهانهم هي الانطباع الذي تركته لهم، فبإمكانك أن تجعل الصورة العالقة هي الشركة الاحترافية التي تهتم بادق التفاصيل.
- عند كتابة محتوى بروفايل شركة يمكنك أن تتواجد بقوة في محركات البحث، ولذلك، نهتم جيدًا باستخدام كلمات مفتاحية مناسبة لنشاط الشركة والتي ستسهل من ظهور الملف الخاص بك للجمهور.
- يعتبر البروفايل أداة ديناميكية قوية تسهل عليك الوصول إلى فئات وشرائح جديدة من جمهورك، وتحقيق النجاح في أسواق تجارية جديدة، فهي تساهم بشكل كبير في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وبناء علاقات قوية مع عملاء وحتى مستثمرين.
أخطاء شائعة عند كتابة محتوى بروفايل شركة
عند كتابة محتوى بروفايل شركة هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون، وهذه الأخطاء قد تقلل من قيمة البروفايل الخاص بشركتك وباهميته، وتشمل هذه الأخطاء ما يلي:
- كتابة بيانات التواصل في مكان غير مناسبه له، كمكان غير واضح ، أو كتابتها في آخر صفحة من البروفايل، وفي المقابل، سيكون من الأفضل أن يكون في بداية البروفايل كوضعه في بداية الصفحة الرئيسية.
- يقوم بعض الكُتّاب بعدم مراعاة الترتيب الصحيح للصفحات، فعليك أن تدرك أن هذا الأمر مهم للغاية، فالنقاط المهمة عليك أن تضعها في بداية البروفايل وليس في نهايته.
- استخدام عبارات وجمل مختصرة بشكل مبالغ فيه وهذا لا يضيف أي قيمة أو معلومات جديدة للقارىء وهذا يؤثر بشكل سلبي على قرار العميل.
- عدم دعم البروفايل بصور أعمال وإنجازات الشركة أو الشهادات التي حصلت عليها، وهذا يجعل العميل لا يثق في علامتك التجارية.
- كتابة عبارات غير مهمة والمبالغة في الكتابة السردية، وذلك يؤدي لعدم فهم وإدراك العميل للمعلومات التي تقدمها.
- كتابة الرؤية والرسالة في صفحتين منفصلتين وليس في صفحة واحدة، أنت بهذه الطريقة تفقد التكامل بين العنصرين وبالتالي عدم تحقيق أفضل نتيجة.
اقرأ أيضًا: كتابه الاعلانات المدفوعة
الخاتمة
في النهاية، يعد أمر كتابة محتوى بروفايل شركة بوابة مهمة تمكّن العملاء والشركاء المحتملين من فهم روح الشركة ورؤيتها. من خلال تحديد الأهداف الرئيسية ورسالة الشركة بوضوح، فيمكن للشركة بناء صورة إيجابية وثقة قوية لدى الجمهور. إن تطوير وصياغة بروفايل الشركة بعناية واحترافية يسهم في تعزيز مكانتها في السوق وجذب المزيد من العملاء والفرص التجارية المستقبلية. ويمكنك أن تتواصل مع فريق أوامر الشبكة لكي تحصل على أفضل بروفايل لشركتك.