فتح سجل تجاري للتجارة الإلكترونية يعتبر من الأمور القانونية والضرورية مع النمو التطور التكنولوجي المستمر والمتزايد لمستخدمي شبكة الإنترنت في العالم العربي الذي من شأنه أدى إلى ارتفاع معدل الشراء عبر المتاجر الإلكترونية.
وهذ المعدل الملحوظ يشير إلى أن التجارة الإلكترونية أصبحت تنمو باستمرار بين سكان الوطن العربي مما أدى إلي التفكير في حماية تلك التجارة وفتح سجل تجاري للتجار.
ماذا تعني كلمة فتح سجل تجاري للتجارة الإلكترونية ؟
فتح سجل تجاري هو عبارة عن السجل الذي يحتوي على كل البيانات والمعلومات الخاصة بالتجار، وجميع أعمالهم التجارية داخل وزارة التجارة والصناعة.
المزيد : ما هي اشهر لغات تصميم المواقع ؟
مميزات فتح سجل تجاري للتجارة الإلكترونية
- يوفر فتح سجل تجاري للتجارة الإلكترونية فرصة للتجار لمعرفة بيانات النشاط التجاري للتجار الآخرون لضمان الهوية التجارية لمن ترغب في التعامل معه.
- ضمان الحصول على الكثير من الخدمات التي توفرها الحكومة لمساعدة أصحاب الشركات الناشئة.
- يعتبر من المستندات القانونية التي يحتاجها أي تاجر لعقد اتفاقات تجارية مع أي تاجر أو شركة أخرى.
المعلومات التي يحتوي عليها السجل التجاري
- الاسم التجاري، والعلامة التجارية للشركة.
- نوع الشركة.
- عنوان مقر الشركة.
- البيانات الشخصية للتاجر.
- نوع النشاط التجاري والهدف من تأسيس الشركة.
- تاريخ إصدار السجل التجاري.
- مقدار رأس مال المشروع.
- رقم الموافقة الأمنية (في حالة الحصول عليها).
التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية هي عبارة عن متجر لبيع المنتجات أو لتسهيل الخدمات عن طريق شبكة الإنترنت.
التجارة الإلكترونية أم التجارة التقليدية ؟
قد تكون التجارة التقليدية هي الخيار الأفضل لمن يريد أن يتاجر بالمنتجات العامة، حيث يعتبر له اسم ومكان خاص به ويود الحديث إلى جمهور أكثر تخصصاً ويتجنب بذلك المنافسة وإعداد نطاق خاص به.
وعلى الجانب الآخر تمثل التجارة الإلكترونية بعض المميزات لمن لديه منتَج يعود إلى قطاع محدد.
مميزات امتلاك التجارة الإلكترونية
هناك بعض المميزات التي تتحقق من امتلاك متجر إلكتروني منها:
- المرونة في الوقت حيث يمكنك امتلاك متجر إلكتروني إضافة إلى إدارة العمل الخاص بك وأن يتوفر لديك فرصة أكبر من الوقت.
- التكاليف الاستثمارية الأقل تكلفة، حيث لا يوجد لديك تكاليف خاصة باستئجار عقار أو تكاليف رواتب عمال وغير ذلك من التكاليف المعروفة.
- يمكنك تحقيق العديد من المبيعات في وقت واحد.
أهمية تصميم وبرمجة المتاجر الالكترونية
قبل البدء في تصميم المتجر الإلكتروني يجب علينا التركيز على بعض الأمور، منها الهدف الذي تسعى إلى تحقيقه وما العوامل التي تساعدك على ذلك.
وترجع أهمية تصميم المتاجر الإلكترونية إلى:
- أصبح التسوق عبر المتاجر الإلكترونية مختلف تماماً عن نظيره من المتاجر التقليدية كما يعمل على توفير لك الكثير من الوقت والجهد المبذول.
- إمكانية الحصول على عدد لانهائي من السلع مهما كان موقع وجودها في جميع أنحاء العالم.
- سهولة البحث علي أي منتج عن طريق خدمة البحث داخل المتجر الإلكتروني.
أهم شروط استخراج السجل التجاري
- أن يكون التاجر أو الشركة لديه مكان محدد لمشروعه واثبات ذلك بالمستندات الخاصة.
- أن يكون اسم الشخص صحيح وكامل مطابق للهوية الشخصية.
- معرفة النوع الخاص بالنشاط التجاري الذي يمارسه.
- تحديد ومعرفة الاستراتيجية الخاصة برأس المال.
طريقة فتح سجل تجاري للتجارة الإلكترونية
أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن إصدار هذا القانون الخاص بالتجارة الإلكترونية في المملكة بهدف:
- التنظيم لكافة المعاملات التجارية التي يتم التعامل بها من خلال شبكة الإنترنت.
- تقديم الدعم الخاص بالتجارة الإلكترونية وتقوية ثقة العملاء في هذا النمط الحديث.
- إمكانية توفير الحماية للمستهلك من كافة عمليات الغش أو الاحتيال أو الخداع.
خطوات فتح سجل تجاري للتجارة الإلكترونية
جدير بالذكر أن نشير إلى تلك الخطوات المطلوبة لإمكانية التسجيل لكيفية اصدار سجل تجاري إلكتروني:
- الدخول أولًا إلى موقع التسجيل وتسجيل الدخول.
- الدخول إلى الخدمة المطلوبة واختيار الاسم التجاري.
- إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.
- دفع فاتورة موحدة تتضمن رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.
- إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيًا.
أهم ما يميز التعامل مع شركة أوامر الشبكة
نحن في أوامر الشبكة أفضل شركة تصميم مواقع انترنت فى السعودية والعالم العربي منذ تأسيس شركتنا الرائدة والمتميزة فى تقديم كافة الخدمات تصميم المواقع الالكترونية حرصنا اشد الحرص على تقديم أفضل الخدمات بأعلى مستوى من الجودة وباحترافية تامة وبأسعار ملائمة للجميع.
مع الالتزام بمواعيد التسليم وشروط التعاقد المقدمة من شركة أوامر الشبكة، حرصنا على وضع الهدف الموحد نصب أعيننا وهو كيفية إرضاء عملائنا الكرام وليس الوصول إلى الربح المادي فقط.
مع مؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات لاتفكر في تكاليف إنشاء المتاجر الإلكترونية لأننا نقدم كافة خدماتنا في تصميم المواقع الإلكترونية بارخص الاسعار .
ما هي الرخص االزمة لإنشاء موقع الكتروني في مصر ؟
كيفية فتح سجل تجاري للتجارة الإلكترونية
1- إذا لم يتم إنشاء الموقع بعد سيتعين على مالك الموقع أو من ينوب عنه التقدم إلى المجلس الأعلى للإعلام في أي وقت ، والمواقع لا تزال في مرحلة البناء ، ولم يتبق سوى أسبوعين على أصحابها للتقدم بطلب للحصول على ترخيص في المجلس الأعلى للإعلام.
2- أكمل النموذج عبر الإنترنت على موقع مجلس المدينة ، من خلال أيقونة التسجيل الإلكتروني ، للحصول على ترخيص من موقعه على الإنترنت و فتح سجل تجاري للتجارة الإلكترونية ، والذي سيتضمن المستندات اللازمة واستمارة الترخيص ، يمكنك الحصول على نسخة مطبوعة من النموذج وهذه المستندات من خلال المحكمة العليا نموذج لائحة وسائل الإعلام مجلس.
3- يتم دفع رسم قدره 50،000 جنيه مصري هذا قبل مسح الموقع وإيداع المبلغ في حساب المجلس بالداخل. يمكنك أيضًا الدفع نقدًا في مبنى المجلس في ماسبيرو أو في الحساب المؤسسي للمجلس في البنك الأهلي.
4- إحضار جميع المستندات المطلوبة وهي: بطاقة ضريبية. نسخة من وثيقة الهوية الوطنية لكل من أصحاب الموقع ورئيس التحرير ومجلس إدارة الموقع. السجل التجاري للشركة التي لا يقل رأس المال المخصص لها عن 100 ألف جنيه. صحيفة السجل العدلي لصاحب الموقع. صورة من الوديعة بمبلغ 50،000 جنيه مصري. 5- ارسال الاستمارة الكترونيا أرسل المستندات المطلوبة معها بالضغط على إرسال ، ثم سيتم إخطارك في حالة اكتمال بياناتك أو فقدان البيانات.
6- يراجع المجلس الأعلى الأوراق والمعلومات التي قدمتها خلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر.
7- في غضون 90 يومًا ، يتخذ المجلس قرارًا لإكمال إجراءات الترخيص اللازمة ، وفي حالة قبول طلبك وتم ترخيصك ، يكون الترخيص صالحًا لمدة خمس سنوات ويمكنك فتح متجر عبر الإنترنت الآن. والآن بعد أن عرفت التراخيص اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني ، وخطوات وإجراءات فتح المواقع ، ستتم معاقبة المواقع التي لم يحصل أصحابها على ترخيص ، ويمكن أن تصل غرامة صاحب الموقع المخالف إلى واحد مليون. جنيه وحتى 3 مليون جنيه كحد أقصى.