زاد البحث في الفترة الأخيرة دور اللغة العربية و الذكاء الاصطناعي حيث تعتبر اللغة العربية ركيزة أساسية للتنوع الثقافي للبشرية، وهي أقدم وأغنى وأكثر لغات العالم انتشارًا. إنها من بين اللغات الأربع الأكثر شيوعًا على الويب ؛ إنها اللغة الرسمية لجميع الدول العربية. عدد المتحدثون باللغة العربية تجاوز خمسمائة مليون شخص، إنها لغة القرآن والصلاة إنها لغة الصوت والصورة والمفردات والتراكيب والأمثال. هل يمكن للذكاء الاصطناعي ، الذي تم الحديث عنه كثيرًا مؤخرًا ، محاكاة العمليات العقلية المعقدة التي يمر بها الدماغ البشري لتكوين اللغة وفك رموز رموزها؟ هل تستطيع الآلة حقاً تقليد البشر لغوياً؟ ما هو تأثير ذلك على لغتنا العربية؟ المزيد: شركة ذكاء صناعي بالسعودية
اللغة العربية و الذكاء الاصطناعي
يتكون مصطلح الذكاء الاصطناعي من كلمتين ؛ الأول مصطنع ويشير إلى شيء مصنوع أو غير طبيعي ؛ والثاني هو الذكاء ، أي القدرة على الفهم. أما بالنسبة للمصطلح اصطلاحيًا ، فيُعرَّف بأنه “العلم الذي يتعامل مع تصميم الخوارزميات التي يمكنها أداء مهام محددة بنفس كفاءة البشر”. يُفهم المصطلح على أنه أي محاكاة يتم إجراؤها بواسطة عمليات حسابية معينة. الذكاء هو “القدرة على التعلم وفهم واستخدام هذه المعرفة لتحقيق هدف أو أداء مهمة.” الذكاء الاصطناعي هو “فرع من فروع علوم الكمبيوتر يهدف إلى إنشاء آلات تؤدي المهام التي تتطلب ذكاءً بشريًا لأداءها.” يعتبر جون مكارثي ، عالم الكمبيوتر الأمريكي ، مبتكر الذكاء الاصطناعي. يرجع الفضل إليه في صياغة المصطلح في عام 1955. يتم تطبيق مصطلح الذكاء الاصطناعي أيضًا على أنظمة الكمبيوتر التي تحاكي أو تحاول محاكاة الذكاء البشري في أداء المهام والإجراءات. في جملة واحدة ، يُطلق على الذكاء الاصطناعي اسم “أي نظام كمبيوتر يتم تدريبه وتكييفه لمحاكاة السلوك البشري الذكي”. يرتبط هذا المفهوم بسلسلة من المعايير التي تشبه الذكاء الطبيعي للإنسان ، مثل التعرف على أوجه التشابه والاختلاف بين الأشكال والمواقف. والتكيف مع التطور والتغيرات. وتحسين الأداء من خلال تجربة القدرة على تحليل البيانات والتعلم الآلي. يرتبط الذكاء الاصطناعي بالمفهوم وتطبيقاته ، مهما كانت مختلفة ، وليس بطريقة معينة ، مثل ارتباطه بإنسان آلي أو بوظيفة معينة.
كيف يتعامل الذكاء الاصطناعي مع اللغة العربية
اللغة العربية و الذكاء الاصطناعي والفرق الرئيسي بين برامج الكمبيوتر العادية والتطبيقات القائمة على مفهوم الذكاء الاصطناعي. لا يمكن لبرامج الكمبيوتر أن تنحرف عن المسارات المحددة ، بينما يمكن لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التعامل مع المشكلات في ضوء التجارب التي لديها والبيانات التي تجمعها. بعد تعلم البيانات الأساسية ، يمكنهم أخذ زمام المبادرة لتحليل المشاكل وتفكيكها وإعادة بنائها. على سبيل المثال ، تتعامل برامج الكمبيوتر مع خطأ لغوي في جملة ما عن طريق اقتراح تصحيح (برنامج Word) ؛ يستمر في تكرار نفس الإصلاح لمشكلة مماثلة ولا يمكنه اقتراح مشكلة أخرى إلا إذا قام المستخدم بإدخال بيانات جديدة. في اللغة العربية و الذكاء الاصطناعي يمكن أن تقترح تطبيقات الذكاء الاصطناعي إصلاحات مدمجة مسبقًا في النظام ، بالإضافة إلى اقتراح أنماط جديدة أخرى ترسمها وتقيسها وتتعلم من البيانات الضخمة المتاحة لإصلاح نفس النوع من أخطاء الجملة . ليس ذلك فحسب ، بل يمكنه أيضًا التعرف على الإصلاحات الخاطئة التي اقترحها المبرمج وتعديلها في البيانات الأساسية التي يتم إدخالها في النظام.
توظيف الذكاء الاصطناعي لخدمة اللغة
اللغة العربية و الذكاء الاصطناعي تتمثل في التصحيح الكتابي ، الأدب التفاعلي ، تركيب اللغة ، المعجم الرقمي ، التمثيل المعرفي ، الترجمة الآلية. Chatbots هي أيضًا تطبيقات تعتمد على الذكاء الاصطناعي. إنهم يحاكون البشر بالطريقة التي يتحدثون بها باستخدام اللغة الطبيعية . ويمكن أن تكون هذه الواجهات مع واجهات مختلفة ، مثل تطبيقات المراسلة ، أو بعض مواقع الويب التي تقدم المساعدة في المتصفح ، أو التطبيقات المخصصة على الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية. تعتمد الروبوتات على معالجة اللغة الطبيعية . أوصى المؤتمر السابع عشر للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في العالم العربي: والذي تم تنفيذه في ديسمبر 2019 بالقاهرة ، وكان بعنوان “الذكاء الاصطناعي والتعليم: التحديات والرهانات” على ضرورة العمل على تطوير السياسات العامة وخطط التنفيذ لتعزيز استخدام المعلومات. اللغة العربية و الذكاء الاصطناعي والثقافة ، من خلال تعظيم استخدام التقنيات الحديثة في الترجمة ، بحيث تكون متاحة. يتمتع الأشخاص من مختلف دول العالم بإمكانية الوصول والمعرفة وإنتاج برامج ذكية تتعامل مع جنسيات مختلفة للترجمة الفورية للغات متعددة. تخصيص برامج خاصة باللغة العربية. مع ضرورة عمل البرمجة بواسطة لغة الناس أنفسهم. وأكد المؤتمر أن الشعر والنثر والقصص القصيرة والأدبية والقواعد من التخصصات التي يميل بعض الشباب إلى تجنبها بسبب صعوبة نطقها ، لكنها ستختفي شيئًا فشيئًا بالذكاء الاصطناعي. يتم ذلك من خلال ما يسمى بالبرامج الصوتية ، والتي تتيح للطلاب الاستماع إلى الشعر والنثر والقصص الأدبية القصيرة. يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في خدمة اللغة والثقافة من خلال ترجمة النصوص بلغات مختلفة ، ليسهل على البعض رؤيتها ، وكذلك ترجمة المقالات والنصوص باستخدام ما يسمى “التعلم الآلي” ، وهو واحد من المصطنعة. تطبيقات الذكاء ، يمكن التعرف على النصوص باللغة الأصلية. واختيار الهياكل واللغات المناسبة حتى يتمكن القارئ من فهمها جيدًا. اللغة العربية و الذكاء الاصطناعي