التسويق والترويج للمتاجر الالكترونية هي المرحلة الأهم لنجاح المتجر الإلكتروني وأيضًا من العوامل الهامة لزيادة الأرباح وزيادة عدد العملاء والزوار وزيادة عدد المشاهدات والإعلانات، وكل هذا يؤدي إلى زيادة في المبيعات وهو الهدف الأساسي من إنشاء المتجر. مقالات تهمك: تصميم المواقع الإلكترونية
خطوات التسويق والترويج للمتاجر الالكترونية
يوجد عدة خطوات هامة ل التسويق والترويج للمتاجر الالكترونية حتى تحصل على الكثير من الزوار:
الخطوة الأولى: من خلال تنوع المحتوى
حتى يتم نجاح التسويق والترويج للمتاجر الالكترونية اهتم بالمحتوى جيدًا، إن كان هذا المحتوى عبارة عن فيديوهات تسويقية أو مقالات تسويقية أو صور متميزة بجودة عالية لجذب العملاء. كما يفضل أن يتنوع المحتوي مما يجذب عملاء أكثر، لهذا يعتمد الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية على نظام SEO أو التسويق والترويج للمتاجر الالكترونية عبر محركات البحث، وهذا عن طريق ظهور المحتوى في النتائج الأولى لمحركات البحث. ولسرعة انتشار المتجر الإلكتروني واتباع الطريق الصحيح للتسويق للمتاجر الإلكترونية إليك بإتباع النصائح الآتية:
- تقديم معلومة مفيدة ومباشرة للزوار.
- تقديم محتوى جيد مرتبط بالوسائل التكنولوجية.
- تقديم محتوى خالي من الأخطاء أو الحشو الغير مُجدي.
- تقديم محتوى يعتمد على الكلمات الأكثر بحثًا لانتشاره على محركات البحث.
- جذب العملاء من خلال الفيديوهات والصور التشويقية والجذابة.
الخطوة الثانية: من خلال وسائل التواصل الاجتماعي
منذ أن أصبح الجميع يهتم بصفحات التواصل الاجتماعي ويشترك بها بل ويقضى معظم الوقت على الجوالات يتصفح هذه المواقع ويتفاعل على منشوراتها، لجأ الكثير من الشركات والمواقع التجارية والمسوقين والمتاجر الالكترونية لتسويق بعض السلع والمنتجات على مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكن الاستفادة من هذه الصفحات بوسائل عديدة منها:
- عمل صفحة على فيس بوك لعرض السلع والخدمات الخاصة بالمتجر.
- إنشاء قناة على اليوتيوب لعرض الفيديوهات الخاصة بتسويق المتجر الإلكتروني.
- إنشاء حساب على تويتر خاص بالمتجر لعرض التخفيضات والتغريدات الخاصة بالمتجر.
- عمل صفحة على انستجرام لنشر صور وفيديوهات مختصرة لعرضها على الزوار.
الخطوة الثالثة: التسويق والترويج للمتاجر الالكترونية من خلال عمل حملات إعلانية
يوجد الكثير من الحملات الإعلانية التي تساعدك على انتشار المتجر وتنقسم إلى قسمين: القسم الأول: عمل حملات إعلانات تقليدية وهذا عن طريق عمل إعلانات على اللافتات والبوسترات الإعلانية أو إعلانات التليفزيون والجرائد الورقية والكثير من الوسائل الإعلانية. القسم الثاني: وهي الحملات الإعلانية المدفوعة سواء على صفحات التواصل الاجتماعي أو على القنوات من أجل التسويق والترويج للمتاجر الالكترونية ، وهذا عن طريق ربط اهتمامات المستخدمين في المناطق الجغرافية بعوامل كثيرة، منها: العمر والفئة الاجتماعية وباقي العوامل التسويقية.
الخطوة الرابعة: من خلال البريد الإلكتروني
وهو عبارة عن التسويق من خلال البريد الإلكتروني وتتميز هذه الطريقة بأنك تختار الأشخاص الذيي تود الوصول لهم ويفضل أن يكون Subject جذاب ليجبر العملاء على فتح الرسائل وماذا يقدم لهم من عروض. استعد بتحضير قائمة من الإيميلات يمكنك تجميع بيانات مستخدمي المتجر عن طريق تسجيل بياناتهم للحصول على العروض الجديدة والتخفيضات أو عروض خاصة.
الخطة الخامسة: من خلال إعلانات جوجل Adwords
وتعبر عمليات البحث عن طريق استخدام الكلمات المفتاحية هي أقصر الطرق لزيادة العملاء لأن إعلانات جوجل Adwords عامل رئيسي لأي متجر إلكتروني، ولكن يحتاج الأمر للعديد من تجارب ومحاولات لمعرفة الاستراتيجيات التي تتناسب مع متجرك.
الخطة السادسة: التسويق والترويج للمتاجر الالكترونية من خلال التسويق المباشر
وجودك في الواقع مهم جدًا حتى وإن كان موقعك على الإنترنت فقط، قُم ببناء علاقات جيدة مع كتاب المجلات أو البرامج التلفزيونية، شارك أيضًا في المؤتمرات والمعارض والمهرجانات على الواقع لتعرف الجميع بمتجرك وعروضك. قُم بطباعة الكروت والبروشورات التعريفية واستخدم إعلانات الشوارع إذا سمحت الميزانية لك ولا تهمل هذا النوع من التسويق لأن له متابعين وجمهور.
أهمية التسويق والترويج للمتاجر الالكترونية
عملية التسويق لا تقل أهمية عن المنتج أو الخدمة التي يقدمها المتجر الإلكتروني. كما تحدث خبراء التسويق عن أهميته قائلين: “بدون التسويق لن يعرف العملاء والزوار بعملك ولن يشتروا منك وطبعًا لن تحقق أرباح”. ومن النصائح الهامة التي تحقق نجاح لعملية التسويق:
- تجنب تقليد الآخرين: يجب عليك تجنب تقليد الآخرين لأن هذا الأسلوب لن يحقق أى نفع في مجال الأعمال التجارية، فيجب على المسوقين فهم طبيعة السوق والمنافسين والتعرف على طبيعة السوق الذي سيطبق العمل والتسويق والترويج للمتاجر الالكترونية ، وأيضًا دراسة القطاعات الإنتاجية غير المخدومة في السوق.
- فهم نوعية وطبيعة العملاء: فهم نوعية وطبيعة العملاء تُعد من الأمور الضرورية ضمن التسويق والترويج للمتاجر الالكترونية.
لذلك يجب على من يضع الخطة التسويقية أن يضع هذه النقاط الآتية في الاعتبار:
- الطريقة التي يستخدمها العُملاء المتوقعون لشراء منتجاتهم.
- نوعية العناصر المؤثرة في اتخاذ قرارات الشراء.
- طريقة حصول العملاء المتوقعين على معلوماتهم حول المنتجات.
- الحوافز والدوافع التي تُشجع العملاء على شراء المنتجات.
كل هذه النقاط تؤدي لاستهداف جميع الزوار ليكونوا عملاء جدد للمجتر الالكتروني. مقالات تهمك: تصميم المتاجر الإلكترونية ختامًا من المهم جدًا اتباع هذه الطرق لأن من خلالها تضع متجرك أو المتجر الذي تقوم بعمل حملة تسويقية له في صفحات البحث الأولى . يجب عليك التفكير والإبداع في التسويق حتى تصل في النهاية إلى هدفك، وهو زيادة عدد الزوار وتصدر المتجر صفحات البحث الأولى وبالتالي زيادة الأرباح.