التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق

/

/

التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق

التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق

240

التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق

أصبحت التجارة الإلكترونية ذات تأثير كبير جدًا وخاصة في الفترة الأخيرة على معدلات التسويق ولم تعد قاصرة على الأفراد فحسب.

وإنما صارت عامل أساسي يتم الاعتماد عليه من قبل جميع المؤسسات والشركات مهما كان نوع الخدمة التي تقدمها أو المنتجات التي تقوم بعرضها، فقد صار لها تأثير كبير وملحوظ على زيادة حجم المبيعات .

مفهوم التجارة الإلكترونية 

مصطلح التجارة الإلكترونية يعتبر مصطلح جديد على مسامعنا جميعًا ولكن في الآونة الأخيرة أصبح منتشر بصورة كبيرة جدًا، وهو عبارة عن التبادل التجاري أو الخدمي أو المعلوماتي وذلك باستخدام شبكة الإنترنت، وهي تشمل عمليات البيع أو الشراء أو تقديم الخدمات والمعلومات وتشمل أيضًا عمليات الإعلانات التجارية أو تبادل المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية .

الفارق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني لا يقوم بالتجارة الإلكترونية وإنما هو شكل من الدعاية المكملة لكي تتمكن المؤسسة أو الفرد من إتمام التجارة الإلكترونية، بشكل مبسط يعتبر التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية وجهان لعملة واحدة .

تأثير التجارة الإلكترونية على أشكال الشركات والمؤسسات   

مع تطور التجارة الإلكترونية لاحظنا وجود بعض التغيرات في أشكال وصور المؤسسات والشركات ومنها على سبيل المثال :

  • أصبح هناك تداخل كبير في الادوار بين الموردين والصانعين وكذلك البائعين .
  • وجود منتجات جديدة ويكون إنتاجها مخصص لتلك التجارة.
  • اختفاء جزئي لبعض إدارات التسويق بالصورة التقليدية وحل محلها التسويق الرقمي .
  • أصبح نجاح الشركات والمؤسسات ومقدمي الخدمات مرتبط بتحقيق نجاح في التجارة الإلكترونية .

مميزات التسويق الالكتروني للشركات والمؤسسات

  1. تعد المواقع والمتاجر الالكترونية قناة جيدة لتقديم وعرض المنتج أو الخدمة بصورة مميزة دون تحمل تكاليف زائدة تذكر .
  2. قامت بتحقيق مكاسب وأرباح كبيرة بسبب عدم احتياج رأس مال كبير لكي تستطيع إنشاء متجر إلكتروني بل على العكس يكون أفل تكلفة من إنشاء متجر بالصورة التقليدية .
  3. يمكنك إضافة أي منتج أو نشاط تجاري أو خدمي في أي وقت .
  4. اتساع نطاق نشاط شركتك أو مؤسستك من النطاق المحلي إلى العالمي بتكلفة زهيدة؛ وذلك لوجود مستهلكين ومستخدمين بصورة أوسع وأفضل وذلك عن طريق التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت .
  5. يمكنك إنشاء نظام تجاري متخصص في أي مجال أيًا كان نوعه .
  6. تقليل الوقت بصورة كبيرة بين عرض المنتج وطلبه .
  7. تقوم بتخفيض الوقت المخصص بين سداد الأموال والحصول على السلعة أو المنتج أو الخدمات .
  8. سهولة إيجاد شركاء تجاريين لشركتك أو مؤسستك .
  9. سهولة اتمام عمليات البيع أو تقديم الخدمات .
  10. المرونة الكبيرة في التعامل مع المستهلكين ومستخدمي الخدمة التي تقوم بها شركتك .
  11. تخفيض التكاليف بصورة واضحة سواء كانت إدارية أو إنشائية .
  12. هناك ميزة كبيرة يمكنك من تحقيقها عبر التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق ألا وهي الوصول بمنتجاتك إلى مستهلكين لم تكن بإمكانك الوصول إليهم عن طريق التجارة التقليدية .

التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق بالنسبة للمستهلك 

  • ساهمت في تسهيل عملية البيع والشراء على حد سواء فقد أصبح في إمكان المستهلك شراء أي منتج يريده أو الاستفاده بخدمة ما يريدها وذلك دونما الحاجة للذهاب للمتجر أو مقدم الخدمة.
  • فضلًا عن ذلك يستطيع أن يقوم بالمقارنة بين أنواع عديدة من المنتجات واختيار الأفضل من بينها، وذلك بفضل وجود عدد كبير جدًا من المتاجر الإلكترونية المنتشرة على الإنترنت .
  • الحصول على السلعة أو المنتج أو الخدمة بسعر منافس   .
  • ومن خلالها أيضا يستطيع سداد ثمن المنتج أو الخدمة في محل سكنه   .
  • يتمكن المستهلك من خلال التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق التسوق في أي وقت ومن أي مكان يريده عبر العالم .

التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق بالنسبة للشركات

  • لها دور كبير وفعال في زيادة حجم الأرباح وارتفاع نسب مبيعات الشركات .
  • زيادة التنافس وتعزيز القدرات التنافسية بين الشركات .
  • تعتبر من أهم وسائل التواصل مع العملاء إن لم تكن أفضلها على الرغم من قلة تكاليفها .
  • تكون طريقة مباشرة وسهلة دونما الحاجة لعمل دراسات أو أبحاث لمعرفة مدى رضا العملاء عن منتجات الشركة، فمن خلال التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق يمكنك بسهولة شديدة عمل ذلك وبمشاركة عملاؤك، وهذا يكون له تأثير كبير على مصداقية الشركة ومدى اهتمامها بالعملاء ومن ثم الحفاظ على العملاء وأيضًا جذب عملاء جدد .

أنواع التجارة الإلكترونية

  1. معاملات بين الشركات وبعضها البعض BUSIENESS-TO – BUSIENESS وهي يرمز إليها BTB  وهي تعتبر ببساطة شديدة التبادل الإلكتروني بين الشركات وبعضها، ويعتمد في هذا النوع على تبادل علاقات التسويق بين الشركات وبعضها .
  2. معاملات تتم بين الشركات والمؤسسات مع الأفراد ( BUSIENESS-TO CONSUMER) ويرمز إليها  BTCوهى التبادل الذي يتم بين الشركات وبين الأفراد .
  3. معاملات تكون بين الأفراد وبعضهم البعض وهي التبادل التجاري والتسويقي بين الأفراد وبعضهم وهو أقل نوع من نماذج التسويق انتشارا حول العالم .

تأثير التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق على حجم المبيعات    

بالنظر إلى جميع الإحصائيات المهتمة بالتحليل الإحصائي الاقتصادي فغالبية تلك الإحصائيات تشير إلى تأثير التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق وبشكل إيجابي على حجم المبيعات بسبب زيادة الإيرادات وانخفاض التكاليف .

فأصبح حجم مبيعات المتاجر الإلكترونية في تزايد مستمر وهو الهدف الذي يسعى إليه مقدم السلعة أو الخدمة حول العالم، وستكون التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق ضرورة بل ستكون أسلوب حياة لجميع المستخدمين حول العالم بأسره في القريب العاجل تزامنًا مع التزايد الكبير لأعداد الأسواق والمتاجر الإلكترونية ومستخدميها .

أهمية التسويق الإلكتروني

في الوقت الحالي أصبح التسويق الإلكتروني و التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق من أهم طرق التسويق لأي شركة أو مؤسسة، فقد صار الاعتماد عليه من قبل الشركات بصورة كبيرة في التسويق لما له من فوائد ومميزات غير متوافرة في التسويق بالطرق التقليدية ومنها على سبيل المثال :

القدرة على إقناع العميل بطرق مختلفة .

التطور الملحوظ لخدمة ما بعد البيع وذلك الضمان لمنتجات المؤسسة .

الانخفاض الكبير في القنوات التسويقية وذلك من خلال إيصال المنتج أو السلعة من المنتج إلى المستهلك في الوقت والمكان المناسبين .

تقليل قنوات التوزيع بصورة كبيرة وذلك عن طريق أو إلغاء الوسيط البيعي مما له من تأثير على خفض قيمة السلعة أو الخدمة .

السماح بالرد على استفسارات وتساؤلات العملاء بصورة واضحة وبشكل أسرع على مدار الساعة .

مميزات التسويق الإلكتروني 

  • التمكن من الوصول لفئة محددة من العملاء في بيئة تكون غير مزدحمة من عدة منافسين .
  • إيصال المعلومات والخدمات الإلكترونية بتكلفة مخفضة .
  • فتح قناة اتصال مباشرة مع العملاء والمستهلكين .
  • التمكن السريع من إضافة أو تغيير منتجاتك أو خدماتك بصورة سريعة .
  • بسبب وجود التنافس الشديد بين الشركات والمؤسسات فالتسويق الرقمي يؤدى إلى انخفاض سعر السلع .
  • كونه سبب أساسي وهام لدعم حركة التجارة على مستوى الدولة بالكامل بسبب تقليل الإجراءات وتخفيض النفقات .

في نهاية الأمر شئنا أم أبينا أصبحت التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق من أهم وأفضل طرق التسويق في الوقت الحالي .

أوامر الشبكة شركة تصميم متاجر إلكترونية

أوامر الشبكة باعتبارها شركة تقوم بعمل تصميم متاجر إلكترونية بالرياض وغيرها من بلدان الوطن العربي تضم نخبة من أفضل وأمهر المصممين، وكذلك المطورين في مجال تصميم وتطوير المواقع وخاصة مواقع التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق وكذلك التسويق الإلكتروني، لدينا خبرة طويلة تقارب الثلاثة عشر عامًا في تنفيذ وتطوير مشروعات في مجالات عديدة داخل وخارج المملكة، نعدك بتقديم خدمة مميزة فلا تتردد بالتواصل ومعرفة المزيد عن عروضنا الحصرية .

واتس اب
فيس بوك
تيليجرام
تويتر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صله