x

مواصفات اختيار مصمم جرافيك محترف

الهوية التجارية

مواصفات اختيار مصمم جرافيك محترف

18/02/2021

إن مصمم جرافيك هو الشخص الذي يقوم بصناعة المفاهيم البصرية، ويقوم بهذه الصناعة يدويًا أو باستخدام برامج كمبيوتر، والهدف من هذا هو توصيل الأفكار الملهمة للمستهلكين وتعلمهم أو تجذبهم للمنتج أو الخدمة.

والتصميم  يساعد على توفير الشهرة للمؤسسة أو الشركة لدى الجمهور المستهدف ويحدث ذلك من خلال اختيار لون وصور أو تصميم شعار يعبر عن فكرة معينة أو هوية محددة حتى يتم استخدامها في الإعلان أو الترويج.

الخطوات اللازمة لتصبح مصمم جرافيك

لا يمكن أن يصبح الشخص مصمم جرافيك بين يوم وليلة، ولكن يجب التدريب والتحضير لهذه الوظيفة في خلال المرحلة الدراسية، وفيما يأتي الخطوات اللازمة لذلك:

  • الحرص على أخذ دروس الفن، وتصميم مواقع الإنترنت التي تعرض في المدرسة وتساعد على تسخير المهارات وتنميتها لدى الطلاب.
  • يجب على مصمم جرافيك الحرص على اكتساب الخبرة الأكاديمية من خلال الدراسة الجامعية في مجال تصميم الجرافيك، والتي تساعد صاحبها على العمل في الشركات والمؤسسات المختصة في تصميم الجرافيك.
  • العمل على برامج تصميم الجرافيك لاكتساب الخبرة العملية.
  • يجب على المصمم أن يقوم بإنشاء ملف شخصي يضم أعمال التصميم الخاصة به، وإضافة ذلك إلى السيرة الذاتية.
  • مواكبة التطور التكنولوجي من خلال الحفاظ على تطوير الذات.

برامج تصميم الجرافيك :

يتوقف تصميم الجرافيك على المعرفة الجيدة بكيفية استخدام التكنولوجيا، حيث نجد أن عملية التصميم شهدت تطورًا كبيرًا مع ظهور جهاز الحاسوب، ونتج عن ذلك العمل على إنتاج الكثير من البرامج والتي كان من شأنها أن تساعد بشكل كبير في تسهيل عملية التصميم، وفيما يأتي بعض أهم تلك البرامج:

  • برنامج Adobe Photoshop.
  • برنامج Adobe Dreamweaver.
  • برنامج
  • برنامج Adobe InDesign.
  • برنامج Microsoft Office.
  • برنامج Adobe Illustrator

عناصر التصميم الأساسية لدى مصمم جرافيك

  • الألوان

تعتبر أهم عنصر في التصميم وفي حياتنا بشكل عام، لذلك يجب على مصمم الجرافيك أن يتعرف على سيكولوجيا الألوان، ودلالات كل لون وكيفية توظيف الألوان واستخدامها في نقل الرسالة التي يريد المصمم توصيلها في التصميم.

  • الوحدة والانسجام

تعتبر من أهم العناصر التي تساعد على نجاح التصميم، وهي من أهم العناصر التي يسعى المصمم لتنفيذها دائمًا حتى يستطيع توصيل الرسالة من التصميم وذلك لأن عناصر التصميم إذا كانت منفردة وفاقدة للوحدة والانسجام فسوف يفقد التصميم هدفه.

كيفية تحقيق الوحدة والانسجام في تصميم الجرافيك :

يمكننا تحقيق الوحدة في التصميم من خلال إتباع 5 قواعد هي :

  • التشابه: وهو محاولة خلق علاقة تربط بين العناصر المختلفة إذا تشابهت في أحد الخصائص.
  • التقارب: وهو الإحساس بوجود علاقة نشأت نتيجة المسافة بين العناصر.
  • الاستمرارية: هو الحرص على وجود خط أو نمط لاستمرار العناصر.
  • التكرار: وهو تكوين ترابط بين العناصر المختلفة المكررة.
  • الإيقاع: يتم تنفيذ هذه القاعدة من خلال تكرار خصائص العناصر المختلفة مثل اللون، الحجم، أو طبيعة الاستخدام.

مقالات قد تهمك: شركة جرافيك بالرياض

  • التوازن

إن التوازن في التصميم يشبه بدرجة كبيرة التوازن في حياتنا بشكل عام، هذا العنصر يساعد على توفير التوازن والاستقرار في التصميم وينتج عن ذلك تصميم مريح بصريًا وجذاب وناجح بصورة أكثر.

أنواع التوازن في تصميم الجرافيك:

  • التوازن المتماثل Symmetry: وتكون فيه العناصر على جانبي مركز التصميم متطابقة تمامًا.
  • التوازن غير المتماثل Asymmetry: وتكون فيه العناصر على جانبي مركز التصميم مختلفة بطريقة ديناميكية في الشكل.
  • التوازن الدائري Radial balance: وتكون فيه العناصر على شكل دائري من مركز التصميم.

يمكنك أيضًا الإطلاع على: تصميم الجرافيك في السعودية

  • التسلسل

يعتبر التسلسل من أهم العوامل التي تساهم في نجاح التصميم، وذلك لأنه يسهل على المتلقي متابعة وفهم محتوى التصميم، على سبيل المثال ترتيب العناصر حسب الأهمية.

يتم تحقيق التسلسل في التصميم باستخدام 3 طرق رئيسية مختلفة:

  • التفريعات Trees: في هذه الطريقة يتم ترتيب العناصر على شكل فروع منفصلة، على سبيل المثال شجرة العيلة.
  • الأعشاش Nests: في هذه الطريقة يتم ترتيب العناصر حول بعضها البعض، فعلى سبيل المثال تكون العناصر الثانوية أعلى أو أسفل العناصر الرئيسية.
  • الأوزان Weights: تعتبر أشهر أنواع التسلسل وأكثرها استخدامًا، وهي عبارة عن ترتيب العناصر التي لها نفس الوزن بترتيب تسلسلي.

 

  • الحجم أو التناسب

إن الحجم أو التناسب يساعد على وجود علاقة بين العناصر المختلفة في التصميم، هذه العلاقة ينتج عنها ظهور تناغم وانسجام بين العناصر وبعضها البعض.

الطرق التي يتم استخدام الحجم أو التناسب من خلالها :

  • الحجم Size: فتكون العناصر ذات الأحجام المختلفة مرتبطة مع بعضها البعض بعلاقة ما.
  • النسبة Ratio: العناصر التي تتناسب في الحجم مع بعضها البعض تظهر بينها علاقة أكثر تناغمًا وسلاسة.
  • الانقسامات Divisions: إن تقسيم العناصر له دور كبير في احساس المتلقي بوجود علاقة قوية بين العناصر وبعضها البعض.

مقالات قد تهمك: شركة جرافيك

  • التركيز أو التأكيد

في كثير من الأحيان نجد عنصرًا في التصميم يحتاج أن يكون هناك تركيزًا كبيرًا عليه، وبناءً على ذلك فإن التركيز أو التأكيد مهمًا في التصميم ، فربما يكون العنصر المراد التركيز عليه يمثل الهدف الأساسي من التصميم، لذلك فإن التأكيد والتركيز يعتبر من أساسيات التصميم.

كيفية استخدام التأكيد في التصميم :

يتم استخدام التركيز في التصميم من خلال تنفيذ 3 طرق رئيسية وهي :

  • التأكيد باستخدام التظليل Highlight: ويحدث ذلك من خلال أن يكون العنصر المراد التركيز عليه مختلفًا عن باقي العناصر
  • التأكيد باستخدام اللون Color: يشبه تمامًا التأكيد عن طريق الشكل ولكن هذا النوع يتم عن طريق استخدام اللون وهي الطريقة الأكثر شيوعًا.
  • التأكيد باستخدام الحجم Size:  يتم من خلال تغيير حجم العنصر المراد التأكيد عليه في التصميم.

يمكنك أيضًا الإطلاع على: شركة موشن جرافيك

  • الكتلة والفراغ

هي المساحة في التصميم وتتمثل في المنطقة فوق، تحت، يمين، يسار ومن الممكن أن تكون حتى داخل العناصر نفسها.

وهذه المساحة تنقسم إلى جزأين هما :

  • مساحة موجبة ويوجد بها العناصر.
  • ومساحة سالبة وتتمثل في المساحة الفارغة.

إن وظيفة مصمم جرافيك تدور حول كيفية إنشاء محتوى يدويًا أو عن طريق استخدام البرامج الحاسوبية حتى يستطيع التعبير عن فكرة معينة؛ والهدف من ذلك هو العمل على إيصال المحتوى للجمهور المستهدف والترويج عن سلعة معينة .

ويشمل عمل مصمم جرافيك تصميم كتيبات، وشعارات، وصور، ومجلات، وتقارير، كما أن تصميم الجرافيك يجمع بين الفن والتكنولوجيا.

شركة تصميمات جرافيك
شركة تصميمات جرافيك

تعد أعمال الجرافيك في الوقت الحالي هي الطريقة الأمثل لتوصيل الأفكار إلى العملاء ولكنه يحتاج إلى مجموعة من الش

أشهر أنواع العلامات التجارية
أشهر أنواع العلامات التجارية

أنواع العلامات التجارية المعروفة تعد ثلاثة وسنقوم بتوضيحها خلال سردنا لهذا الشرح . فتعد العلامة التجارية مص

ما هي العلامة التجارية الشخصية
ما هي العلامة التجارية الشخصية

العلامة التجارية الشخصية تعتبر هي البصمة التسويقية لصاحبها في المجال الخاص به وتميزه في العمل التابع له. كم

ما هي الهوية البصرية للشركات
ما هي الهوية البصرية للشركات

ما هي الهوية البصرية للشركات ؟ هي إحدى عوامل نجاح الشركات لأنها تعتبر شخصية المؤسسة. فإن كنت تفكر في إنشاء مؤ

ما هو صوت العلامة التجارية؟
ما هو صوت العلامة التجارية؟

إن صوت العلامة التجارية يعد عامل أساسي من عوامل نجاح أي عملية للتسويق للمنتج. صوت العلامة التجارية كلما كان

ما هي مهارات القيادة الشخصية؟
ما هي مهارات القيادة الشخصية؟

مهارات القيادة للقائد الناجح تعتبر من أهم عناصر النجاح، حيث أن أرباب العمل يبحثون دائمًا عنها في المتقدمين

ما أهمية الهوية التجارية للشركات الناشئة؟
ما أهمية الهوية التجارية للشركات الناشئة؟

الهوية التجارية للشركات ليست تعبر فقط عن الشعار التجاري الذي تتخذه الشركة لنفسها أو الذي تصممه المواقع للمشا

معايير اختيار الموظف المثالي
معايير اختيار الموظف المثالي

الموظف المثالي هو لقب لكي تحصل عليه وتحظى به لابد أن تكون محبوبًا في بيئة عملك وأن تؤمن بكل الأهداف الشتي تسعى

 جرافيك ديزاين بالرياض
 جرافيك ديزاين بالرياض

يعتبر جرافيك ديزاين بالرياض واحدا من المجالات الأكثر انتشاراً بين كل المجالات خاصة في المملكة العربية السعود

تصميم الجرافيك في السعودية
تصميم الجرافيك في السعودية

يوجد العديد من شركات تصميم الجرافيك في السعودية ونحن في مؤسسة أوامر الشبكة نعد من أفضل وأقدم الشركات في هذا ال

اتصل بنا

نتشرف بخدمتكم وتواصلكم معنا

للتواصل عبر الواتساب

0555105662

للتواصل عبر الواتساب

للإتصال والإستفسار

0555105662

اتصل بنا

مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات

خدمة عملاء وقسم المساعدة

اهلا بك 👋
ازاي اقدر اساعدك