x

مهارات البيع والشراء

التسويق الالكتروني

مهارات البيع والشراء

18/02/2021

مهارات البيع والشراء مصطلح كامل متكامل، حيث أنه يختص بتحديد العملاء الراغبين في الشراء ومن ثم تأتي دور عملية البيع، لذلك بدون عملية البيع لا تتم عملية الشراء.

لا شك أن الإنترنت بات من أكثر الطرق انفتاحًا على العالم، فجعل الوصول إلى الخدمات والسلع أمر سهل لمن يرغب في شرائها أو بيعها، فأثر ذلك بمقدار كبير على أسعار المنتجات بالانخفاض.

فإذا كنت مهتم بالتسويق الإلكتروني وتنوي للترويج لمنتجاتك أو شراء منتجات أونلاين، فعليك التعرف على مهارات البيع والشراء حتى تتمكن من تطبيق مهارات البيع والشراء بكل حرفية.

 مهارات البيع والشراء ما الفرق بينهما كعمليتين متكاملتين؟

عملية البيع

هي العملية التي تتم بين البائع والمستهلك الذي يرغب في المنتج مقابل عائد مالي.

أيضًا هي المهارات التي يجب أن يتحلى بها البائع لأهميتها في عملية البيع.

عملية الشراء

هي العملية التي يتم من خلالها تحديد المنتجات المرغوب بها وقياس جودة المنتج ومقارنته بمثيله في السوق.

بالإضافة إلى التأكد من صحة عمليات الشراء بشكل صحيح.

 مهارات البيع والشراء

إن المهارات الأساسية التي يجب أن يتمتع بها البائع والمشتري تمكنهم من إتمام صفقة البيع أو الشراء على الوجه الصحيح الكامل.

عليك أن تحاول أن تطور من هذه المهارات التي تدعم عمليتي البيع والشراء حيث أنهما وجهان لعملة واحدة.

  • الإلمام بالمنتج

إذا كنت تريد أن تكون بائع ناجح فعليك أن تدرس خصائص المنتج الذي تروج له، لأنه إذا سألك المشتري عن شيء يخص المنتج ولم يجد إجابة لاستفساره فسوف يقلل هذا من رغبة العميل في الشراء.

يجب على أي صاحب عمل عند توظيف ممثل للبيع إعطائه فرصة لدراسة المنتج جيدًا ًوالتعرف على كافة تفاصيله ليكون على أتم استعداد للرد على أي استفسار عن أي سؤال من المستهلك.

  • طريقة التواصل مع العميل

يجب على البائع الناجح عرض المنتج على المستهلك ووصفه وصف دقيق ومختصر في نفس الوقت لتوضيح خصائصه وذلك لتجنب الإطالة على العميل.

  • المظهر اللائق

الانطباع الأول الذي يحصل عليه العميل من موظف المبيعات يؤثر على عملية البيع، فارتداء الموظف ملابس أنيقة ومناسبة يساعد في إكساب العميل أو المستهلك انطباع جيد.

  •  التعرف على مؤشرات الشراء

إذا تأكدت كبائع من رغبة المستهلك أو العميل في الشراء، فعليك إثارة رغبة العميل في الشراء وتحفيزه.

أيضًا إثارة حماسة العميل للشراء من خلال عرض صور أكثر جاذبية للمنتج والابتعاد عن الملل والفتور.

  • الاستماع

يجب عليك كممثل مبيعات الاستماع إلى العميل بصدر رحب حتى لو تحدث عن سلبيات المنتج أو اقتراحات لتطويره.

  • تجربة المنتج

يمكنك أيضًا تحفيز العميل من خلال تجربة المنتج الذي يرغب فيه بعد الاقتناع بالمنتج والاقتناع بخصائصه.

  • مهارة إتمام الصفقة

عليك كبائع ناجح إقناع العميل بالمنتج بكافة المحاولات الممكنة.

ما هي عملية الشراء؟

  • أن تعرف أسعار البضائع التي تنوي شراؤها

عليك أن تكون ملمًا بكل ما يتعلق بالمنتجات التي ترغب في شرائها وهي كالآتي:

  • ماهية المنتج الذي تنوي شرائه.
  • السعر المتداول لهذا المنتج وما هي العروض المتعلقة به واختلافها من بلد لآخر.
  • أماكن تواجد المنتج.
  • المحافظة على هدوءك عند الشراء

فعملية الشراء ما هي إلا أنها عملية عرض وطلب وموافقة من الطرفين، فلا ترفع صوتك وكن هادئا.

  • انتبه إلى محاولات البائع لتشتيت انتباهك

فلا تخضع إلى مثل هذه المحاولات حتى لا تتسرع في اتخاذ قرارك بالشراء.

  • حاول أن تقوم بالشراء قبل إغلاق المحال التجارية

إذا كنت تريد القيام بعملية الشراء فأنسب وقت لذلك يكون قبل موعد غلق المحال التجارية بقليل.

  • كن مستعدًا لعدم الشراء

مهما كان تعلقك بالمنتج فيجب أن تقاوم رغبتك فيه، حتى يكون عندك القدرة على الاستغناء عن المنتج.

  • اخلق حالة من التنافس عند البائع

من خلال التنويه عن المنافسين المالكين لنفس المنتج.

العوامل المؤثرة في الشراء

  • الثقافة

دائمًا تتأثر عملية الشراء بثقافة المشتري وبعادات وتقاليد المكان.

  • الجماعات

يختلف تأثير الفرد في الشراء عن وجود جماعة معه.

  • المرحلة العمرية

تتأثر حاجات الفرد ورغبته في الشراء تبعًا لمرحلته العمرية.

  • الجنس

فكلًا من الذكور والإناث يختلف رغباته عن الآخر في اختيار ما يرغب في شراؤه.

  • الدور الاجتماعي للمشتري

تؤثر مكانة الفرد ودوره في المجتمع في قراره للشراء.

  • الدخل

العلاقة بين الدخل والشراء علاقة طردية فكلما زاد دخل الفرد كلما زاد استهلاكه.

ما هي أنظمة إدارة المحتوى؟
ما هي أنظمة إدارة المحتوى؟

في الآونة الأخيرة نجد الكثير من المهتمين بالمواقع الإلكترونية يبحثون عن إجابة لهذا السؤال ما هي أنظمة إدارة ا

ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها؟
ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها؟

هل تعلم ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها؟ هل تعلم أن 70% من العرب يشترون عبر الإنترنت؟  وأن 235% هو نسبة ارتف

فوائد التجارة الإلكترونية للشركات وأشكالها ومميزاتها وطرق العمل بها
فوائد التجارة الإلكترونية للشركات وأشكالها ومميزاتها وطرق العمل بها

يوجد عدة فوائد يمكنك الحصول عليها من التجارة الإلكترونية للشركات حيث يمكنك التوسع في نطاق نشاط مؤسستك أو شركت

ما هي إيجابيات التجارة الإلكترونية ؟
ما هي إيجابيات التجارة الإلكترونية ؟

يعد من أفضل إيجابيات التجارة الإلكترونية التي ظهرت مؤخرا تأثيرها الكبير على المستهلكين وسنقوم بتوضيح تلك الإ

عناصر المزيج التسويقي
عناصر المزيج التسويقي

قبل أن نتحدث عن عناصر المزيج التسويقي يجب علينا في البداية إلقاء نظرة سريعة عنه وتعريفه ومبادئه ونحن سنقوم بس

كيف تسوق منتجك عبر الإنترنت لزيادة أرباحك
كيف تسوق منتجك عبر الإنترنت لزيادة أرباحك

كيف تسوق منتجك عبر الإنترنت ؟ أصبح هذا السؤال يتردد بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة ، وذلك بسبب انتشار التجارة ا

التسويق عبر الإنترنت
التسويق عبر الإنترنت

التسويق عبر الإنترنت أو التسويق الإلكتروني هو نمط جديد يختص بربط التطور التكنولوجي وتكنولوجيا المعلومات بين

التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق
التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق

أصبحت التجارة الإلكترونية ذات تأثير كبير جدًا وخاصة في الفترة الأخيرة على معدلات التسويق ولم تعد قاصرة على ال

كيف أبدأ تجارتي الإلكترونية لزيادة معدلات الأرباح
كيف أبدأ تجارتي الإلكترونية لزيادة معدلات الأرباح

 كيف أبدأ تجارتي الإلكترونية ؟ للإجابة عن هذا السؤال لابد في البداية من معرفة ماهي التجارة الإلكترونية أول

ماهو التسويق بالمحتوى
ماهو التسويق بالمحتوى

ماهو التسويق بالمحتوى ؟ يعتبر مصطلح ذاع صيته في الآونة الأخيرة وهو نوع من أنواع التسويق الإلكتروني وبدأ في ال

اتصل بنا

نتشرف بخدمتكم وتواصلكم معنا

للتواصل عبر الواتساب

0555105662

للتواصل عبر الواتساب

للإتصال والإستفسار

0555105662

اتصل بنا