image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

التسويق الالكتروني

مراحل التسويق للترويج لمنتجك بنجاح

28/05/2020

مراحل التسويق تحقق الأهداف والنتائج المرجوة من الترويج لمنتجاتك وتعود على الشركات التجارية بالفائدة والربح.

فمراحل التسويق تستخدمها الشركات الاستثمارية المختلفة من أجل الترويج لمنتجاتها وضمان استمرارية رضا العميل.

أيضًا لأهمية التسويق فكل الشركات الاستثمارية التي تهتم بالتسويق لمنتجها بكل احترافية تحتذي وتسير على كل المراحل الخاصة بالتسويق حتى تجعل عملية التسويق عملية كاملة متكاملة.

وفي هذا المقال سوف تحدث عن مراحل التسويق وكيفية تنفيذها.

مراحل التسويق

لكي تستطيع عملية التسويق إنجاز كل الأهداف والنتائج المطلوبة فلابد أن تسير وفقًا لعدد من المراحل وهي:

مرحلة البحث والتخطيط

تعتبر هذه المرحلة من أهم وأول مراحل التسويق، فيتم فيها دراسة احتياجات السوق ورغباته وكل ما يتطلبه من منتجات أو خدمات.

بعد ذلك يتم عمل دراسة تحليلية لكافة النتائج والبيانات التي تم جمعها ووضع حلول وتطوير للمنتجات والخدمات.

بالإضافة إلى أن طرق بحث السوق تتمثل فيما يلي:

  • وصف السوق ومدى مبيعات منتجاتك والمنتجات المنافسة مما يسهم في تطوير المنتج.
  • تجربة أفكار جديدة على المنتج وذلك يسهم في تطوير المنتج وتحسينه.
  • دراسة التغيرات التي قد تحدث لأي منتج عند تغيير شكله أو تغيير سعره وتأثير مدى ذلك على المنتجات الأخرى.

مرحلة تطوير المنتجات

هذه المرحلة يأتي دورها بعد الدراسة التحليلية لرغبات واحتياجات السوق والعملاء، حيث يتم تطوير المنتج ليعمل على تلبية رغبات المستهلكين مع عمل اختبار تجريبي للمنتج بطرح عينات له في الأسواق ومراقبة رد الفعل تجاه هذا المنتج.

مرحلة التسعير

هذه المرحلة تعتبر نقطة فاصلة في شراء المنتج أو الابتعاد عنه، لذلك من المهم اختيار سعر للمنتج يرضي عنه العميل ويناسب قدراته على الشراء.

أيضًا يتوقف سعر المنتج وتحديده على الآتي:

  • تكلفة صناعة المنتج وشحنه وتوصيله لأماكن بيعه.
  • وضع نسبة معينة للربح بحيث لا تحقق مغالاة في سعر المنتج.
  • يتم تحديد السعر وفقًا لشدة الطلب على المنتج في الأسواق.

بالإضافة إلى ذلك يمكن عمل أسعار تنافسية من خلال طرح أعداد كبيرة من المنتج بأسعار وتكلفة قليلة وعمل خصومات وعروض.

أيضًا جعل سعر المنتج مرن غير ثابت حسب العرض والطلب، فسعر المنتج يؤثر على تسويقه بكل تأكيد.

أفضل مراحل التسويق لمنتجك

مرحلة قنوات التوزيع

هنا يأتي دور الوسائل والوسائط المستخدمة لتسويق المنتج بعد خروجه مرحلة التصنيع إلي مرحلة البيع وذلك من خلال الآتي:

  • البريد الإلكتروني
  • مواقع الإنترنت المختلفة
  • مواقع التواصل الاجتماعي
  • الرسائل البريدية
  • قنوات اليوتيوب المختلفة

أيضا تدخل في مرحلة التوزيع الدعاية والإعلان، فمن الأفضل أن تكون الدعاية الخاصة بالمنتج حقيقية ليس بها أي مزايدات ولا تجميل بالمنتج، حتى تبني قاعدة قوية من الثقة بينك وبين عملائك، فيزيد هذا بالتأكيد من اكتساب عملاءك مصداقية لما سوف تبيعه فيما بعد.

مرحلة العلاقات التسويقية

ففي هذه المرحلة يتم عمل تغذية راجعة Feedback عن المنتج وآراء العملاء وانطباعاتهم عن هذا المنتج، ومن ثم الاستفادة منها في تطوير المنتج بما يتناسب مع احتياجات الجمهور وأرائهم.

ما هي أنواع الدعاية والإعلان المستخدمة في مراحل التسويق؟

الإعلانات المباشرة

هي مجموعة من المطبوعات ويتم إعطاؤها للفئة المستهدفة من المستخدمين وهذه الإعلانات تتمثل في الآتي:

  • البروشور.
  • المطويات.
  • الفلاير.
  • الكتيبات.

الإعلانات الخارجية

وهي إعلانات Out door حيث تلفت انتباه وتخطف أنظار المارة، فيتم تأجير تلك الأماكن لعرض تلك الإعلانات ومنها:

  • إعلانات الطرق
  • إعلانات الشوارع
  • إعلانات المعارض

الإعلانات المرئية أو المسموعة

تظهر من خلال إعلانات التليفزيون، فتقوم وكالة الدعاية والإعلان بعمل الإعلان ثم حجز البث.

الإعلانات عبر الإنترنت

من خلال المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر وقنوات اليوتيوب وغيرها.

الإعلان على الموبايل

فيعتمد الإعلان على الموبايل على إرسال رسالة نصية للتسويق للمنتج، ويعتبر هذا النوع من أسرع وأبسط الطرق للحصول على أكبر قاعدة من العملاء.

10 نصائح لتصبح مسوق ناجح

مواكبة التطور

فعليك متابعة كل التطورات التي تمنحك أرض صلبة للتعرف على كل التطورات التكنولوجية الحديثة، حتى تستطيع جذب فئة كبيرة من العملاء الجدد.

القدرة على حل المشكلات وتحمل المسئولية

فعليك إذا كنت تريد أن تكون مسوق ناجح، أن تحدد المشكلات التي من الممكن أن تواجهك ووضع حلول لها قبل مواجهتها.

أيضًا لابد أن تتمتع بالصبر والحنكة وعدم التسرع والقدرة على تحمل الضغوط.

الشجاعة والحماس

عليك استيعاب أن التسويق عالم ملئ بالمغامرات والصعاب فيجب أن تتحلى بالشجاعة من أجل النجاح في هذا المجال.

تجنب الخوف من الفشل

فيجب أن تقبل على عملك وأنت واثق من نجاحك والتعلم من أخطاءك وأخطاء الغير.

إتقان العديد من اللغات

فأنت على موعد مع التعامل مع العديد من البلاد بمختلف لهجاتها ولغاتها، فعليك أن تكون مثقف وعلى دراية بالعديد من اللغات.

القدرة على التواصل مع الآخرين

يجب أن يتمتع الفرد باللباقة، ويكون على دراية بآداب الحوار، والتواصل مع الآخرين بشتى الطرق.

الثقة بالنفس

لابد أن تتمتع بالثقة بالنفس حتى تستطيع الرد على كافة الأسئلة التي يطرحها عليك العملاء دون خوف أو تردد.

السمعة الطيبة

فهي العامل الأساسي في جعل الآخرين يتعاملوا معك وبالتالي جذب عدد كبير من العملاء.

المحافظة على المظهر الجيد

عليك الاحتفاظ بمظهرك ونظافتك الشخصية والظهور بمظهر لائق أمام العملاء، لما له دور فعال في جذب العملاء وإقناعهم.

شركة أوامر الشبكة شركة رائدة في مجال انشاء المتاجر الالكترونية وكذلك تصميم المواقع والتطبيقات المختلفة، حيث تقوم بدارسة التسويق الإلكتروني وبتحديثات السوق والمنصات التسويقية التي تعمل عليها وعلى علم ودراية كافية بها.

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك