image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

التسويق الالكتروني

مبادئ التسويق الإلكتروني وأنواعه وطرق نجاحه

08/06/2020

لا يمكن لأحد أن ينكر أهمية التعرف على مبادئ التسويق لنجاح عملية التسويق سواء كان تسويق تقليدي أو تسويق إلكتروني.

وتتعدد مفاهيم التسويق، وتتطور، وينتج عنها حدوث تغيير في المفهوم من حين إلى آخر، ويحدث ذلك لكن مع الحفاظ على الاطار العام لفكرة التسويق.

التسويق

بالرغم من أن تخصّص التسويق الموجود في جامعاتنا العربية لم يحصل على اهتمام واضح ولم يهتم الطلاب بالتسجيل فيه ولكنه أصبح عامل من أهمّ عوامل نجاح أي مؤسسة.

وهذا الأمر يمكن أن ينطبق على المؤسسات الربحيّة وغير الربحية أيضًا؛ وذلك لأنّ التسويق ليس الهدف منه التسويق للمنتجات والبضائع فقط، ولكن يوجد نوع آخر من التسويق وهو التسويق للخدمات التي تقدمها المؤسسات غير الربحية.

ولضمان نجاح عملية التسويق يجب اتباع مجموعة من مبادئ التسويق التي يجب أن تتوفر في الشخص المسوق لأن ذلك يساعده على إنجاح مهمّته، وهو ما سوف نتناوله هنا.

وقبل الحديث عن أهم مبادئ التسويق يجب في البداية أن نحدد ما هو مفهوم التسويق.

فالتسويق هو عبارة عن مجموعة من الأنشطة ويكون الهدف منها فهم احتياجات العميل والعمل على توفير متطلباته ويحدث ذلك عن طريق تقديم سلع أو خدمات تناسب احتياجاته.

وقد يعتقد البعض أن التسويق يتمثل في الإعلانات والبيع ولكن هذين الأمرين هما من أقسام التسويق المتعددة، فالتسويق لا يقتصر على البيع والإعلانات فقط.

مبادئ التسويق

أما مبادئ التسويق فسوف نقوم بتلخيصها فيما يلي:

يجب على الشركة المنتجة أو المؤسسة أن تحرص على وضع دراسة يتم من خلالها توضيح اهتمامات المستهلك في المكان الذي سيتم ترويج المنتج فيه، وذلك يوفر للمؤسسة إمكانية تطوير المنتج ليتناسب مع احتياجات العملاء.

وبعد ذلك يتم إرسال معلومات الدراسة إلى قسم الإنتاج، للعمل على إنتاج منتج يتناسب مع احتياجات المستهلك من حيث المواصفات والجودة والسعر.

وتأتي بعد ذلك عملية الترويج أو التسويق للمنتج، ويحدث هذا من خلال الإعلانات وطرق التسويق المختلفة، ونلاحظ أن التسويق الإلكتروني أصبح من الوسائل الأكثر أهمية التي تعمل على شهرة المنتج في الوقت الحالي.

وتساهم العمليات السابقة في بناء قاعدة من العملاء المرتبطين بالمؤسسة، ولا تكتفي فقط بجذب العملاء ولكنها تعمل جاهدة للحفاظ عليهم عن طريق تطوير المنتج أو الخدمة المقدمة لهم.

أمَّا للمنتج فيجب أن تكون له مواصفات خاصة تتناسب مع البيئة الاجتماعية والقانونية للمنطقة، فمن المستحيل أن يحقق المنتج مبيعات إن كان مخالفًا للقانون على سبيل المثال مثلاً؛ وذلك لأن الدولة سوف تمنع تداوله.

وخير مثال على هذه المنتجات الأدوية التي يكون الهدف من بيعها تخفيف أو زيادة الوزن ولم تتوافر بها المواصفات الآمنة، فنجد أنه يتم بيعها سراً في بعض البلدان.

وبعد مرور الوقت، تتجه المؤسسة إلى عمل منتجات ذات جودة عالية مقارنة بمنتجاتها السابقة، وسوف يترتب على ذلك زيادة في الأسعار، وبالرغم من ذلك لن تتأثر شهرتها لأنها نالت رضا المستهلك عما تقدمه له من منتجات.

وبالرغم من أنّ رضا المستهلك هو الأهم، ولكن تحقيق الربح أمر مهمّ أيضاً بالنسبة للمؤسسة، لذلك من الضروري أن يتم بيع المنتجات بسعر يتناسب مع تكلفة الإنتاج حتى نتمكن من تحقيق الفائدة لكلًا الطرفين المنتج والمستهلك.

مزايا التسويق الإلكتروني

  • توفير القدرة على  تطوير العلاقة مع الزبائن بشكل كبير، لأنه يمكننا من التفاعل المستمر، وبالرغم من ذلك فنجد أن بعض الزبائن يُقاومون هذا التطوير، ويعتبرونه تطفلاً واقتحامًا للخصوصية، ولكن نجد أن استعمال تقنيات التبليغ الطوعي يلقى قبولاً بين الأشخاص، وعلى وجه الخصوص بين أولئك الذين يترددون على المواقع التجارية.
  • يساعد التسويق الإلكتروني على كسب المزيد من العملاء؛ لتحقيق أكبر فائدة حتى يتم البيع على موقع ما وكسب ولاء العملاء.
  • يوفر خاصية سهولة الحصول على أية معلومة متعلقة بالمنتج، وإمكانية الحصول بسرعة فائقة على السلعة المطلوبة ، وعدم التقيد بمكان معين والحصول على السلعة من أي مكان.
  • التسويق الإلكتروني يفتح المجال أمام الجميع ، ولا يقتصر فقط  على الشركات الضخمة المعروفة، إنّما يمكن من خلاله مُشاركة الفرد العادي أو الشركة الصغيرة بسهولة.
  • يتميز التسويق الإلكتروني بالتكلفة القليلة وسهولة التنفيذ مقارنةً مع التسويق التقليدي.
  • القدرة على طلب السلعة بصورة مباشرة من خلال إرسال طلب عبر الموقع الإلكتروني المُتعلق بالشركة، ولكن التسويق التقليدي لا يمكن من خلاله طلب السلعة بصورة مُباشرة عن طريق العملاء.
  • إمكانية عرض كافة السلع وخدمات الشركة عن طريق الموقع الإلكتروني بكل سهولة، بينما يصعب حدوث ذلك في التسويق التقليدي وذلك بسبب الحاجة إلى مكان واسع لعرضها.

أنواع التسويق الإلكتروني

يكون التسويق الإلكتروني من خلال ما يأتي:

  • مواقع الإعلانات المجانية على الإنترنت.
  • المنتديات المتخصصة والعامة.
  • صفحات الموقع.
  • أدلة مواقع الإنترنت وفهارسها.
  • المواقع الاجتماعية.
  • حملات البريد الإلكتروني.
  • الفيديوهات.
  • المدونات.
  • الصحف والمجلات.

طرق نجاح التسويق الإلكتروني

  1. نوعية المنتج أو الخدمة التي يتم التسويق لها، فالتسويق الإلكتروني يحتوي على الكثير من الطرق لذلك من الضروري اختيار الطريقة المناسبة لتسويق هذا المنتج أو الخدمة.
  2. الميزانية التي يتم تحديدها لعمليات التسويق الإلكتروني من خلال الإنترنت، والتي بناءً عليها يتم القيام بالحملات التسويقية للسلعة.
  3. خبرة المُسوق خاصة في كيفية تعامله مع آليات التسويق الإلكتروني، وقيامه بالتطوير المتواصل في استعمال علم التسويق الإلكتروني في بيئة التسويق الرقمي.

ونجد التسويق بالرغم من ذلك يبقى فلسفة، وأسلوبًا، ومنظورًا أو توجهًا إداريًا هدفه الأساسي هو الحرص على اشباع رغبات العملاء، وهذا ما يراه مؤلفين كتاب مبادئ التسويق.

والتسويق وفقًا لهذا المعنى نجده عبارة عن مجموعة من الأنشطة المستخدمة حتى نتمكن من تنفيذ هذه الفلسفة.

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك