image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

تصميم متجر الكتروني

ما هي التجارة الإلكترونية ومميزاتها وعيوبها

01/05/2020

 ما هي التجارة الإلكترونية؟ من خلال هذه المقالة سوف نتعرف على طبيعة التجارة الإلكترونية وسلبياتها وإيجابياتها.

فإن السبب في ظهور هذه التجارة هو ما حدث من تطورات تُكنولوجية وظهور الإنترنت.

فكان من الطبيعي  ظهور طرق أخرى للتجارة تختلف عن طرق التجارة التقليدية، فظهر ما يعرف بالتجارة الإلكترونية.

وحتى يتمكن الإنسان من مواكبة هذه التطورات كان من الضروري معرفة ما هي التجارة الإلكترونية؟ وكيفية استخدامها.

إن التجارة الإلكترونية تعد عملية بيع وشراء للمنتجات عبر الوسائل الإلكترونية، مثل: الإنترنت أو المنصات الإلكترونية الأخرى.

وظهرت حاجة المؤسسات إلى التجارة الإلكترونية، بسبب الحاجة إلى استخدام أجهزة الحاسوب بشكل أكثر احترافية  في البنوك والشركات.

فإن تزايد المنافسة كان السبب المنظمات على العمل في التجارة الإلكترونية، من أجل زيادة رضا العملاء وتبادل المعلومات.

أنواع التجارة الإلكترونية :

لمعرفة ما هي التجارة الإلكترونية؟ يجب في البداية معرفة أنواعها وتصنيفاتها والغرض الأساسي من كل نوع من أنواع التجارة الإلكترونية.

فمن الممكن أن تتشابه أنواع التجارة الإلكترونية لكن لكل نوع من أنواعها مميزاتها.

فهي تختلف بسبب اختلاف نوع السلع التي يحدث التعامل بها، من سلع مادية كالكتب، أو من خدمات مثل التذاكر، أو سلع رقمية مثل البرامج.

و تختلف أيضًا  باختلاف طبيعة المُشاركين فيها كما يأتي:

نشاط تجاري بين الشركات B2B

يكون الطرفين المشاركين فيها من الشركات ، ومن الطبيعي نتيجة لذلك أن يكون حجم وقيمة التجارة الإلكترونية B2B ضخمًا.

من شركة إلى مستهلك B2C

معظم الناس عندما يفكرون في B2C e-Commerce ، أو يسمعون مصطلح التجارة الإلكترونية.

فيظهر اسم مثل Amazon.com على الفور في معظم المناقشات حول التجارة الإلكترونية.

المستهلك إلى العمل C2B

من الممكن أن تعتقد أن التجارة الإلكترونية لـ C2B غير متكافئة للوهلة الأولى.

لكن التجارة عبر الإنترنت قد وفرت الفرصة للمستهلكين لإنشاء المتطلبات التي تحتاجها الشركات.

المستهلك إلى المستهلك C2C

يُعد eBay.com، هو النظام الأكثر شعبية لإمكانية حدوث عملية البيع والشراء من مستهلك إلى مستهلك آخر.

إدارة الأعمال B2A

يرتبط مصطلح "الإدارة" بالكيانات الحكومية.

فمن خلال البحث عن ما هي التجارة الإلكترونية؟

يمكن تعريفها بأنها الحكومة الإلكترونية التي تعتمد على الخدمات الإلكترونية أو المنتجات التي تستخدمها بشكل أو بآخر.

المستهلك إلى الإدارة C2A

من النادر أن تجد الحكومات تشتري منتجات من الأفراد.

ولكن الأفراد غالبًا ما يستخدمون الوسائل الإلكترونية لتقديم المحاسبة الضريبية أو لنقل المدفوعات.

استراتيجيات التجارة الإلكترونية

عند القيام بالبحث عن ما هي التجارة الإلكترونية؟

فيمكن الوصول إلى أن استخدام المؤسسات للتجارة الإلكترونية قد يكون مشروعًا مربحًا.

حيث يُمكن أن يساعد الشركات على تحقيق المزيد من الأرباح.

لذلك لا بد من معرفة استراتيجيات نجاح التجارة الإلكترونية. وهي:

البيع متعدد القنوات:

لمعرفة ما هي التجارة الإلكترونية؟

يجب في البداية تحديد القنوات التي يُمكن استخدامها لبيع هذه المنتجات أو الخدمات.

فهي تمكننا من استخدام وسائل التسويق الرقمي المُختلفة.

وذلك يساعدنا على جذب أكثر عدد من المستهلكين.

طريقة الدفع :

من الضروري تحديد طُرق الدفع التي سيتم استخدامها فيها.

فيجب استخدام معالج يوفر نظامًا سهلًا وآمنًا، ومُصمم على استخدام أقل عدد ممكن من الخطوات لتوفير الراحة للعملاء.

تسويق المحتوى الإبداعي :

يجب أن يتم استثمار الوقت والجهد لإنتاج محتوى ذو جودة أعلى ولرؤيته من قبل المزيد من العملاء المحتملين.

توفير الأمن :

عند الحديث عن التجارة الإلكترونية

فإن أو ما يتبادر إلى ذهن العميل هو مقدار الأمن على خصوصياته الذي يمكن تحقيقه.

لذلك فمن الضروري من توفير الأمن لمعلومات العملاء وحمايتها من كل أنواع الجرائم الإلكترونية.

كيفية البدء بالتجارة الإلكترونية

عند بدأ العمل بالتجارة الإلكترونية لابد من العمل على تطويرها وازدهارها.

وذلك من أجل تحقيق معدلات أكبر للربح في ظل البيئة التنافسية.

وهناك عدد من الخطوات للبدء في التجارة الإلكترونية كما يأتي:

التخطيط :

في بداية الأمر يجب التخطيط للتجارة الإلكترونية، مثل: تصميم موقع ويب أو البحث عن المنتجات او الحصول على اسم.

إنشاء خطة العمل :

بعد التخطيط للتجارة الإلكترونية يجب تحديد الأهداف والميزانية المعقولة والإطار الزمني للعمل التجاري الذي يتم التوجه إليه.

العثور على المُوردين :

معظم البائعين العاملين بالتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت لا يقومون بإنشاء منتجاتهم الخاصة من نقطة الصفر.

ولكنهم يقومون بتحديد موقع هذه المنتجات وإعادة بيعها لتحقيق الربح.

تطوير التجارة الإلكترونية

هنالك ثلاثة خطوات يُمكن القيام بها لتطوير التجارة الإلكترونية، وهي كما يأتي:

عملية التخطيط :هي كل ما يجب على صاحب المشروع معرفته والنظر فيه والبت فيه قبل العمل في موقع التجارة الإلكترونية.

تطوير استراتيجية التسويق : تحديد كيفية إخراج الكلمة وكيفية الحفاظ على علاقات جيدة مع العملاء.

فهم احتياجات التكنولوجيا : الحيل والأدوات التي تجعل كل ذلك يحدث.

إيجابيات وسلبيات التجارة الإلكترونية

بعد تحديد ما هي التجارة الإلكترونية؟ فإن المستخدم سيدرك أنه ليس بحاجة إلى أن يكون خبيرًا تجاريًا.

فالتجارة الإلكترونية هي التي أعادت تشكيل السوق الحديثة في السنوات الأخيرة.

وعلى الرغم من سيطرة هذا النوع من التجارة على السوق.

ولكن بيع السلع أو تقديم الخدمات عبر الإنترنت يتميز بمجموعة الإيجابيات والسلبيات الخاصة به مقارنة بالأعمال التجارية التقليدية، ومن أهم الإيجابيات والسلبيات:

إيجابيات التجارة الإلكترونية :

من أهم الإيجابيات التي تقدمها التجارة الإلكترونية ما يأتي:

  • لها دور كبير في زيادة الأرباح، يمكن أن تزيد المبيعات وتوفير نسبة كبيرة التكاليف.
  • يمكن أن تساعد المنشآت التجارية على ممارسة الأعمال التجارية 7 أيام في الأسبوع و 24 ساعة في اليوم.
  • تساعد المؤسسات على التواصل مع عملاء في جميع أنحاء العالم ولا تقتصر على منطقة معينة.
  • توفر للمؤسسات إمكانية تحقيق أعلى عائد من الإعلانات، وذلك إذا تمت إدارتها بشكل صحيح.
  • يساعد المؤسسات على تحديد الموردين والشركاء والعملاء الجدد.
  • توفر للعميل مرونة وسهولة التسوق.
  • يمكن أن توفر التخصيص المنتج والمنتجات العملاء.
  • تتيح للعملاء مجموعة واسعة من المنتجات للاختيار من بينها على الإنترنت.

سلبيات التجارة الإلكترونية :

قد يتوقع مستخدم التجارة الإلكترونية أنها وسيلته لحل جميع المشاكل التي تواجه الأعمال، دون وجود أي عيوب فيها.

لكن التجارة الإلكترونية قد تحتوي على العديد من العيوب كما يأتي:

  • بعض العملاء يفضلون التعامل بصورة شخصية وتكوين العلاقات التي يتم تشكيلها في طرق التجارة التقليدية.
  • تواجه التجارة الإلكترونية مشكلة الأمان حيث، فيُعد الاحتيال الإلكتروني في بطاقات الائتمان من المخاطر عند التعامل مع التسوق عبر الإنترنت.
  • يوجد مجموعة كبيرة من اللوائح والضرائب تأتي مع تصميم المتاجر الإلكترونية للتجارة وذلك يتطلب كمية باهظة من التكاليف.

منتجات التجارة الإلكترونية المحظورة

من الضروري معرفة ودراسة الأمور القانونية التي ترتبط بالتجارة الإلكترونية.

ففي التجارة التقليدية يجب على البائع معرفة  البضائع التي يُمكن بيعها من دون تصريح والبضائع التي تحتاج إلى تصاريح خاصة بها.

وكذلك نفس الأمر في التجارة الإلكترونية، فلا يمكن أن يقوم البائع ببيع أي مُنتج دون التأكد من الحالة القانونية الخاصة به.

فمن أجل العمل تجنب المسألة القانونية، فقد لا تكون السلع التي يتم بيعُها مُقيدة، لكن قد لا يكون مصرحًا لها بالبيع.

ومن هذه البضائع التي يحظر بيعها ما يأتي :

  • الخمور.
  • الأسلحة.
  • الدواء.
  • منتجات التجميل.
  • بعض أدوات المائدة.
  • الفخار المزجج.
  • المجوهرات.
  • حرير.
  • قبعات القش.
  • الساعات.

إن إنشاء موقع تجارة إلكتروني أو متجر إلكتروني قد يساعدك في تسويق منتجاتك  والوصل إلى من يستهدفها ويريدها في أسرع وقت بكل سهولة.

وتساعدك مؤسسة أوامر الشبكة على إنشاء متجر الكتروني متميز وسريع وبسيط وتحافظ فيه على الامان والخصوصية.

وعن طريق ذلك تستطيع تحقيق أكبر نسبة من الأرباح في وقت قصير. 

أفضل محتوي لهذا الشهر
تصميم المتاجر الالكترونيه تصميم متجر الكتروني
تصميم المتاجر الالكترونيه

تعد أوامر الشبكة هي الأفضل على الأطلاق في مجال تصميم ...

المزيد

اضافة تعليق

قيمنا
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك