image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

رؤية مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

التسويق الالكتروني

ما هو الفرق بين التسويق و الترويج

03/05/2020

الفرق بين التسويق و الترويج الذي باختلاف الثقافات واللغات حول العالم أدى إلى استخدام كثير من الناس مصطلح التسويق ومصطلح الترويج بنفس المعنى ولكن هناك فارق كبير بين مصطلح التسويق (Marketing) ومصطلح الترويج (Promotion) .

ما هو الفرق بين التسويق و الترويج ؟

كثيرًا ما يختلط على أذهان معظم الناس بسبب تخيلهم واعتقادهم أن التسويق والترويج يعتبران نفس الشيء أو وجهان لعملة واحدة بسبب استخدام اللفظان معًا في أغلب الأوقات.

ولكن في حقيقة الأمر التسويق والترويج يعتبران أداتين متكاملتين يكمل كل من التسويق والترويج الآخر.

فعندما تريد انتشار منتج ما فتقوم بالترويج والتسويق له بالطرق الممكنة مما يساعد على انتشار المنتج أو الفكرة المراد توصيلها بسرعة كبيرة لذلك سنوضح الفرق بين التسويق و الترويج بطريقة مبسطة يتمكن الجميع من فهمها وادراكها .

ما هو التسويق (Marketing) :

يعتبر التسويق هو اكتشاف الفئة التي تستخدم المنتجات المراد التسويق لها والرغبات التي يرغب بها العملاء من أجل تطوير المنتجات والخدمات بحيث تستطيع خدمة العملاء واشباع رغبات المستخدمين جميعًا .

مما يعني ذلك بشكل مبسط أن التسويق هو مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق للمؤسسة الربحية خلال فترة مناسبة.

ويمكن تعريف التسويق بفن البيع، إلا أن المبيعات هي جزء من العملية.

فكلمة التسويق تعني اسم هذا العلم وأحد الجوانب التي يدرسها هذا العلم هو الترويج  .

ما هو الترويج (Promotion) :

الترويج هو ذلك العنصر المتعدد الأشكال والمتفاعل مع غيره من عناصر المزيج التسويقي والهادف إلى تحقيق عملية الاتصال الناجمة بين ما تقدمه الشركات من سلع أو خدمات أو أفكار تعمل على إشباع حاجات ورغبات المستهلكين من أفراد أو مؤسسات ووفق إمكاناتهم.

 مفهوم الدعاية و الإعلان (Advertising) :

يعتبر الإعلان إحدى الوسائل الإعلامية الفعالة التي تساعد في العملية التسويقية وتعتبر جزء وصورة من العملية التجارية.

وقامت جمعية التسويق الأمريكية بتعريف الإعلانات على أنها " طريقة تحتاج إليها المؤسسات من أجل أن تقدم خدمة معينة لعملائها.

أو للإعلان عن منتجات تود الشركة الترويج لها وانتشارها وكل هذا بواسطة جهات إعلامية معروفة مقابل أجر ما محدد .

كما أنه يوجد الكثير من طرق ووسائل الإعلان التي تتمكن الشركات من الإعلانات عن طريقها مثل :

  • الإعلانات المطبوعة : هي الإعلانات التي توجد في الصحف والمنشورات والمجلات والدوريات وكل ذلك .
  • الإعلانات الخارجية : وهي إعلانات الشوارع والمعارض والإعلانات التي نشاهدها على العمارات وعلى الحافلات وعلى سيارات التأجير .
  • الإعلانات المسموعة : هي الإعلانات التي تذاع على القنوات والمنصات الإذاعية مثل أجهزة الراديو .
  • الإعلانات المرئية المسموعة : وهي إعلانات التليفزيون وهي الأكثر انتشارًا وجاذبية وهناك ايضًا إعلانات سينمائية .
  • الإعلانات على شبكة الانترنت : هذا النوع جديد نوعًا ما وظهر مع تطور عالم الإنترنت والتكنولوجيا وزيادة أعداد المستخدمين لها مما يدل على أهمية استخدام الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي في الترويج عن طريق الإعلانات .
  • الإعلانات على الهواتف الجوالة : مع زيادة وكثرة مستخدمين الهواتف الجوالة حول العالم وارتفاع معدل تزايدهم يومًا بعد يومًا ظهر نوع جديد من الدعاية على الهواتف الجوالة وهو الإعلان عبر الرسائل القصيرة على الهواتف للعملاء وتقدم هذا النوع من الخدمات المكاتب الصغيرة والوكالات الصغيرة وتلجأ معظم الشركات إلى هذا النوع من الدعاية لزيادة الترويج لمنتجاتها .

طرق وأساليب التسويق و الترويج

طرق و أساليب الترويج :

يشمل المزيج الترويجي ستة أنواع ، أولها إصدار مطبوعات متنوعة الأشكال تحتوي على معلومات عن الشركة ومنتجاتها.

وثانيها الدعاية والاعلان بأنواعهما المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية .

ومن أساليب الترويج أيضاً الزيارات الميدانية للأسواق للالتقاء برجال الأعمال من المهتمين باستيراد المنتجات المرغوب ترويجها .

وتعتبر المعارض التجارية الدولية أحد أهم وسائل الترويج باعتبارها وسيلة فعالة لعرض السلعة على العملاء والإجابة بصورة فورية على استفساراتهم .

ويأتي أيضاً تنشيط المبيعات كوسيلة من وسائل الترويج ويشمل كافة الأنشطة المؤدية لتحفيز المستهلكين على زيادة مشترياتهم .

وأخيراً الترويج المباشر الذي يعتمد على الاتصال المباشر مع العملاء .

وتجدر الاشارة إلى أن هذه الأساليب متكاملة أي يكمل بعضها البعض وليست بديلة لبعضها البعض وكل منها يحقق هدف محدد ويستخدم في الوقت المناسب وبالأسلوب المناسب .

كما أن لكل أسلوب من أساليب الترويج قواعد وأسس يلزم تفهمها واتباعها لضمان تحقيق أقصى استفادة ممكنة .

طرق و أساليب التسويق :

الإعلان:

يعتبر الإعلان التعريف الأول للتسويق، فالتسويق ما هو إلا إعلان يقوم بتعريف المنتجات والسلع إلى العملاء .

ويعتبر الإعلان من أقدم طرق التسويق ولكنه مازال له قيمته التسويقية التي لا يمكن الاستغناء عنه .

حيث بعد التطور الهائل والحديث الذي حدث في مجال التسويق الإلكتروني أصبح يستخدم الإعلان في الحملات الإعلانية التي تتم عن طريق التسويق عند قيام المسوق باستخدام وسيلة الإعلان في التسويق والترويج يقوم بتحديد ميزانية مالية كبيرة لكي يتم استخدامها في الإعلان .

المبيعات:

طريقة البيع تعتبر مهارة وفن لابد أن يكون عند المسوق والمروج للسلع والخدمات .

حيث يحدد الإستراتيجيات والأساليب التي يستطيع أن يقوم باستخدامها مع العميل لكي يقوم ببيع المنتج .

فلابد أن يكون لدى المسوق معرفة جيدة بطريقة عرض المنتج وتعريفة للعميل حتى يجذبه للشراء المنتج .

الوسائل التكنولوجية الحديثة:

أصبح التسويق بحر كبير يحتاج إلى سباح ماهر يتعلم فنونه فلا تعد الأساليب القديمة في التسويق لديها أهمية كبيرة.

مثل أساليب التسويق الحديث فبعد الثورة الهائل في عالم التكنولوجيا والاتصالات ودخول الإنترنت عالمنا، فلم يعد يوجد شخص إلا ولدية معرفة بالإنترنت.

وبعد العولمة التي جعلت العالم قرية كونية صغيرة ، أدى ذلك إلى تغير كل وسائل التسويق القديمة وحلول محلها الوسائل الإلكترونية الحديثة التي أثبت فاعليتها وجدارتها في عالم التسويق الإلكتروني.

فأصبح يستخدم البريد الإلكتروني ومحركات البحث والحملات الترويجية والمواقع الاجتماعية باختلاف أنوارها .

تتشرف شركة أوامر الشبكة بتقديم خدماتها في التسويق والترويج لشركتك أو منتجاتك عن طريق فريق عمل متكامل له خبرة واسعة في مجال التسويق الالكتروني.

وتعتبر شركة أوامر الشبكة الرائدة في هذا المجال منذ 13 عام ، لذلك يسعدنا أن نكون وجهتك الخاصة وطريقك للتسويق لشركتك والترويج لها .

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك