image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

رؤية مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

فيديو موشن جرافيك

ما هو الفرق بين التسويق والبيع؟

12/05/2020

الفرق بين التسويق والبيع سوف نتحدث عنه في هذه المقالة، فالمبيعات هي نقل ملكية منتج من شخص إلى شخص آخر مقابل عائد مادي ذو قيمة عالية، أما التسويق يهدف إلى فهم ما يتطلبه السوق من منتجات ومحاولة توفيرها.

فهناك العديد من المصطلحات في مجال التسويق والبيع، منها ما يكون متشابه كثيرًا فيحدث خلط في فهم كل مصطلح وتطبيقه.

فقد تبين أن الكثير يعدون التسويق مرادفاً للبيع أو الترويج أو الإعلان التجاري، لذلك سوف نتحدث عن الفرق بين التسويق والبيع وتعريفهما وعلاقة كلا ًمنهما بالآخر.

ما الفرق بين التسويق والبيع ؟

  • التسويق من خلاله يتم تعريف السوق بالشركة ومنتجاتها ويستمر باستمرار عرض المنتج.
  • العلاقة بين عملية التسويق وإقبال المستخدمين على المنتج هي علاقة طردية، فكلما زاد الاهتمام بالتسويق زادت عملية الإقبال.
  • عملية التسويق يتم من خلالها وضع المبلغ المادي المطلوب للحصول على المنتج.
  • يتضمن التسويق العديد من الوظائف منها البيع والإعلان والتوزيع وغيرها.
  • تبدأ عملية التسويق قبل أن يكون للشركة منتج تروج له.
  • أما البيع فيأتي في المرتبة الثانية تكون من اختصاص قسم المبيعات بمختلف تخصصاته.
  • البيع يتضمن اختيار رجال البيع وتدريبهم للتعامل مع المستخدمين وتوزيعهم على مناطق ترويج المنتج.
  • تتم عملية البيع بعد عملية التسويق حيث تبدأ بعد صناعة المنتج.

 الفرق بين التسويق والبيع من خلال التعريف

  • تعريف المبيعات

هي العملية التي يتم من خلالها منح المستخدم أو الزبون المنتج الذي يريد شرائه مقابل إعطاء البائع عائد مادي ثمن لهذا المنتج.

حتى تتم عملية البيع بكفاءة وإقناع الزبون بالمنتج، فلابد أن يتقن البائع نقاط أساسية وهي:

  1. معرفة كل قوانين الشركة التي تحكم عملية البيع.
  2. أن يكون فطن في الإجابة على استفسارات العميل.
  3. أن تتساوى طريقة خدمة العميل قبل البيع وبعد البيع.
  4. التحدث مع العملاء بطريقة مهذبة لائقة لأنك في النهاية تمثل الشركة وتُعتبر واجهة لها.
  • تعريف التسويق

تُعدً عملية التسويق هي الطريق الذي يمهد بيع المنتج وطرحه بالسوق من خلال معرفة رغبات العملاء فيما يريدونه من منتجات.

أي شركة تسويق تريد النجاح وزيادة عملية الربح لابد لها من عمل خطة تسويقية لمعرفة ما يتطلبه السوق والمستفيدين من منتجات، والعمل على تطويرها حتى تكون لها الانفراد بشكل كامل.

هناك عدة عناصر لابد لكل شركة معرفتها حتى تكون الخطة التسويقية كاملة، هي:

  1. المنتج Product سواء كان منتج أو خدمة أو فكرة.
  2. تحديد السعر المناسب Price للمنتج باختلاف أنواعه.
  3. الترويج Promotion للمنتج بكافة عناصره من إعلان للمنتج وتحفيز المبيعات.
  4. التوزيع المادي Physical Distribution.

العلاقة بين البيع والتسويق

  • علاقة المبيعات تعتمد على فردين البائع والمستفيد فقط، في حين تكون علاقة التسويق مع عدة أفراد وجهاتٍ.
  • إنّ مبدأ البيع يعتمد على التركيز حول شيءٍ واحدٍ فحسب وهو ضمان بيع كل ما يتم إنتاجه.
  • التسويق يختص بضمان ترابط جودة ونوع المنتج مع احتياجات المستخدم والمعايير التي يتوقعها.
  • التسويق مبدأ لا ينتهي بمجرد البيع والشراء ببساطةٍ فيحتاج إلى الكثير من الوقت عكس المبيعات.
  • مبدأ المبيعات ينظر إلى القيمة النقدية فقط للبيع والشراء.
  • أما التسويق فينظر إلى ما يلبّي احتياجات المستفيد أو العميل.
  • نشاط المبيعات يتم غالبًا على شكلٍ رقميٍّ.
  • أما التسويق فهو نشاطٌ يحتاج إلى وسائط ترفيه متنوعة وضخمة لتحفيزه.
  • المبيعات تركز على احتياجات الشركة أما التسويق يركز على احتياجات السوق.
  • في المبيعات يُنظر إلى العميل أو الزبون على أنه الحلقة الأخيرة من دورة إنتاج منتجٍ جديدٍ وبيعه.
  • التسويق ينظر إلى العميل على أنه الحلقة الأولى والأكثر أهميةً.
  • المبيعات تتمحور أحيانًا حول إقناع البائع للزبون بشراء المنتج وبالتالي تكون تفاعل فردي محدود.
  • أما التسويق فهو تفاعل من الشركة لكافة الناس من أجل إقناعهم بجودة المنتج.
  • التسويق يمكن عمله من خلال حملات جوجل ادورد لما لها من شعبية ومعرفة للكثير من المستخدمين عبر الإنترنت.

في الختام بعد الإلمام بما هو الفرق بين التسويق والبيع، فالتسويق في الشركة دوره يبدأ من تجميع بيانات عن السوق والتخطيط للبحوث التسويقية، وإعداد وتطوير استراتيجيات التسويق كالتقسيم والاستهداف واستراتيجيات النمو، وأيضاً تطوير البرامج التسويقية كالمنتج والتسعير والتوزيع والدعاية، وأخيراً استخدام كافة الطرق لإقناع العميل بالمنتج ومن ثم زيادة الربح.

المبيعات بكل تخصصاتها في الشركة، لا تقوم بدور فقط، فقسم المبيعات يشمل أدوار ووظائف متعددة وربما أدوار تسويقية أيضاً ومحاسبية، ويكون دور هذا القسم متابعة عمليات البيع وتسجيلها والحفاظ عليها بالشكل المناسب.

شركة أوامر الشبكة هي شركة رائدة في هذا المجال منذ أكثر من 13عام، حيث لدينا الخبرات والأدوات التي تؤهلنا لكي نكون الحل الأمثل لشركتك أو مصنعك لأننا على دراية كاملة ومعرفة بما هو الفرق بين البيع والتسويق، ونستمر في النجاح لتقديم كل ما يحتاجه عملائنا من التسويق الإلكتروني واستشارات في التسويق الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، وأيضا تقوم أوامر الشبكة بعمل تصميم لوجو وتصميمات جرافيك.

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك