image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

رؤية مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

التسويق الالكتروني

ماهي الإدارة العامة ؟

02/06/2020

يمكننا تعريف الإدارة العامة بأنها فرع أصيل من فروع العلوم المجتمعية والذي يعمد إلى وجود نوع من التنسيق بين مختلف الموارد البشرية بإختلاف أنواعها.

وتعرف الإدارة العامة بأنها الأسلوب المستخدم في توجيه الأشخاص وتنظيم ما يقومون به من أعمال داخل المؤسسات والمنشآت.

وذلك للعمل على تحقيق الأهداف المحددة لكل شخص .

تعريف الإدارة العامة :

يمكننا تعريف الإدارة العامة أنها نوع خاص جدًا من الإدارة ينصب اهتمامها على جميع الأنشطة المرتبطة بأعمال حكومية تهدف إلى رسم سياسات عامة وخاصة في جميع الدول.

لذلك السبب فهي تعد نوع خاص من أنواع الإدارة؛ وذلك بسبب ارتباطها وصلتها الوثيقة بحكومة وأجهزة الدولة المختلفة وذلك بغية تحقيق سياسات وأهداف الدولة العليا .

فتتخلل في جميع أبعاد وأشكال الحياة والمجتمع البشري بكافة أطيافه، وبسبب تلك الصلة الوثيقة بأجهزة الدول والحكومات تعد هي الأساليب التي يتم الاعتماد عليها لتحقيق السياسات العامة للدول، ويتم التركيز فيها على الكفاءة والفاعلية لتحقيق أهداف الدول العليا.

وتعتبر تلك الإدارة إدارة شاملة تحتوي على جميع هيئات ومنظمات الدول التي يوكل إليها تلبية المتطلبات والعمل على تنفيذ تلك المتطلبات .

لذلك يتم تزويدها بجميع السبل والوسائل الهامة واللازمة لتتمكن من تنفيذ تلك المتطلبات .

تاريخ الإدارة العامة :

بالنظر فى التاريخ القديم سنجد مفهوم تلك الإدارة قد عرف في الحضارة المصرية القديمة فيعد علم قديم من العلوم الإدارية، وتمثل في الحفاظ على القانون والحرص على تطبيق العدل وإقرار النظام .

وكان مفهوم الإدارة العامة موجود كذلك في الحضارة اليونانية وكذلك في عهد الرومان.

الذين حرصوا على تطويره بشكل كامل في جميع أنظمتهم الإدارية المختلفة من إدارة مالية وخارجية وضرائب وغيرها .

وتزامن وجود الإدارة العامة وتطورها مرتبطًا بتطور وتقدم الدول والمجتمعات وإن كان هذا التطور له إرتباط بعدة عوامل مثل أزمة إقتصادية .

وظل مرتبطًا حتى في وجود وظهور الأنظمة السياسية المختلفة كالإشتراكية وغيرها، فقد كان لمفهوم الإدارة العامة حيز كبير من اهتمام جميع الدول وكافة العلماء حول العالم مما كان له كبير الأثر في تحقيق النمو الإقتصادي.

وصار ما يسمى بعلم الإدارة العامة له أهمية كبيرة في تحقيق وتنظيم كافة الشؤون الإجتماعية من خلال الإعتماد على الإدارة العامة بأجهزتها المختلفة .

مميزات الإدارة العامة :

توجد عدة مميزات للإدارة العامة وهي :

  • الأهداف :

تعد أحد الخصائص الهامة في الإدارة العامة فتعمل على تقييم آداء المؤسسات عن طريق مقياس الربح والخسارة .

وتعمل على تحديد الفرق بين إيرادات المؤسسة وتكاليفها وتعمل أيضًا على تحديد طبيعة تلك المؤسسات من حيث الإنتاج والكفاءة .

  • المسؤولية :

تعد قاعدة أساسية من قواعد الإدارة العامة وهي المسؤولية فتكون للإدارة العامة مسؤولية أمام جهات الدولة العليا مثل جهات التشريع.

وهذا الأمر غير متوفر في غيرها من الإدارات الخاصة فهي تعتمد على مسؤوليتها الخاصة .

  • الرسمية :

هنا في مجال الإدارة العامة يكون الشخص المنوط به العمل يكون ممثلًا عن الدولة بصفته العامة وليس بصفته الشخصية .

ويكون هنا المتحكم في الإدارة العامة القانون العام للدولة وذلك لوجود إرتباط وصله وثيقة بين تلك الإدارة وأعمال حكومية.

فهي تعد من أدوات تحقيق سياسات الدولة العامة فتكون هنا خاضعة بصفتها تحت مظلة سلطة الدولة العليا التي يقوم بتحديدها القانون العام للدولة .

  • التنظيم :

يعد الشكل الذي ينظم شكل الإدارة العامة بمختلف أنواعها وأشكالها في جميع المؤسسات والمنشآت .

ويشمل كذلك القوة البشرية والمادية ويعمل بشكل قوي على رسم وتحديد شكل العلاقة بين أجهزة الدولة الإدارية والإدارة العامة .

أهمية الإدارة العامة :

الإدارة العامة من أهم أدوات الدولة التي تعتمد عليها في تحقيق وتنفيذ وظائفها وهو الأسلوب الذي يتم استخدامه من قبل الدول لتنفيذ السياسات بكل فعالية ودقه كبيرة وهي تهتم بتقديم خدماتها لجميع فئات المجتمع.

وتعد نجاح المنظمة مرتبط إرتباط كبير بمدى نجاح وكفاءة إدارتها العامة فهي تعد دعامة من دعائم الدولة، وإن كان وجود تلك الإدارة وأهميتها أمر حديث نسبيًا لم يكن يتم الإعتماد عليه بشكله الحالي .

فهى تهتم بشكل فعال في تنفيذ سياسات الدول والحكومات بكل دقة والعمل على تقديم خدمات لجميع أفراد المجتمع بشكل فعال وبأقل تكلفة ممكنة.

وظائف  الإدارة العامة :

الإدارة العامة تعمل إلى تحقيق وتنفيذ عدة وظائف من تخطيط وتنسيق وتنظيم ورقابة، وتتمثل وظيفة الإدارة الرئيسية في :

  • التخطيط :

تعد تلك الوظيفة من أهم وظائف الادارة العامة فالتخطيط المسبق لأي عمل أيا كان نوعه وتحديد أهدافه بكل دقة وتوفير الطرق والسبل لتحقيقه أهم شئ في أي منظومة .

فيجب العمل على رسم وتحديد مجموعة من الأنشطة التي يعمل على تنفيذها مجموعة من الأفراد والعمل على وضع طرق مناسبة لتنفيذ تلك العمليات.

بشكل أمثل ويكون ذلك مرتبطًا بالتنسيق مع الأجهزة الإدارية الأخرى وكذلك تحديد الموارد ورسم الأهداف المستقبلية .

الأمر الذي من شأنه يضمن بشكل قوي تحقيق الأهداف الموضوعة وتحقيق المنفعة العامة في أقل وقت بأقل تكلفة ممكنة .

  • التنظيم :

ترجع أهمية تلك الوظيفة من وظائف الإدارة العامة لوجود العدد من المستجدات والرغبات المستحدثة للأفراد .

وهنا يأتي دور الادارة العامة التي تقوم بدور هام في تنظيم تلك الرغبات مع الأخذ في الاعتبارالاستفادة القصوى من الموارد، لكي تنجح في إشباع وتلبية رغباتهم ويشمل كذلك التنظيم الهيكلي داخل المنشأة .

  • القيادة :

تلعب تلك الوظيفة في الإدارة العليا الدور الرئيسي في نجاح أي عملية إدارية وتعمل على الحد من الإخفاق بشكل كبير .

فوجود قائد محنك لديه الخبرة والدراية الكافية تمكنه من تخطي واجتياز أي صعوبات قد تواجهه .

  • التنسيق :

تعتبر أمر هام جدًا لتحقيق الأهداف المرجوة ويتم ذلك عند خلق نوع من التنسيق والتجانس بين العناصر الإدارية المختلفة .

ويشمل كذلك الإشراف والتوجيه والعمل على جعل جميع الإدارات تعمل بشكل متناسق من خلال الخطط الموضوعة لتحقيق الأهداف بكل دقة وبشكل أسرع .

ويكون من ضمنها أيضًا وجود قنوات إتصال بين أعضاء الإدارة لكي يتم من خلاله تبادل المعلومات وإعلام أعضاء تلك الإدارة بما تم تحقيقه من الأهداف المنشودة .

  • الرقابة :

من أهم الوظائف لكي نضمن تحقيق الأهداف وكذلك ضمان عمل الوظائف بشكل فعال وناجح .

وتشمل وضع المعايير الخاصة لتقييم ورقابة أداء كل فرد من أفراد المنشأة وقدرته على تنفيذ الأداء المطلوب منه .

وكذلك العمل على حل المشكلات التي قد تواجهم، لكي تقوم العملية الإدارية بدورها على الوجه الأكمل الأمر الذي ينتج عنه تحقيق الأهداف المنشودة.

وظيفة المدير العام :

هناك العديد من المهام التي تقع على عاتق المدير العام وأهمها :

  • إدارة العلاقات :

من أهم دور للمدير العام هو التحفيز الدائم للموظفين والسعي الدائم إلى المحافظة على العلاقة المتحضرة بين جميع الموظفين .

فوجوده على رأس الإدارة تجعله المصدر الأساسي للحكمة وتقديم يد العون للجميع حتى في أمورهم الخاصة .

فوجود كقائد للمجموعة ينبغي أن يكون مصدرًا للإنضباط .

  • صنع القرار :

تتمثل مهامه في القرارات الإدارية الهامة مثل إدارة العمل وتحديد كيفية الإنفاق وتعيين موظفين ومراجعة وتقييم الأعمال وغيرها .

  • الإدارة النشطة :

تتمثل في إيصال ونشر معلومات بشكل كبير سواء من أعلى الهرم الوظيفي أو من جانب الموظفين مع تحديد ماهو هام لكي يعلمه الموظف ومتي يحتاجه فعليًا .

ونحن في شركة أوامر الشبكة نقوم بمعاونتك في تحقيق وتنفيذ أهدافك بشكل إحترافي.

بما لدينا من خبرة كبيرة تجاوزت الثلاثة عشرة عامًا في عديد من المجالات داخل وخارج المملكة.

سواء في تصميم المواقع الإلكترونية وتطبيقات الجوال والتسويق الإلكتروني وغيرها فلا تتردد في التواصل معنا .

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك