image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

فيديو موشن جرافيك

ماهو التسويق الإلكتروني ؟ وما هي أنواعه ؟

22/06/2020

ماهو التسويق الإلكتروني ؟ يمكننا تعريف التسويق الإلكتروني بأنه كل ما يتم تسويقه من منتجات وخدمات عبر شبكة الإنترنت .

ويتم إتمام عمليات البيع والشراء من خلال الإنترنت بعد الإنتشار الكبير لشبكة الإنترنت مؤخرًا وزيادة عدد مستخدمين شبكة الإنترنت بصورة كبيرة، وزيادة الإعتماد على التجارة الإلكترونية من غالبية المؤسسات والشركات مهما إختلف نوع نشاطها التجاري .

ماهو التسويق الإلكتروني ؟

يعتمد مفهوم التسويق الإلكتروني على استخدام تقنيات التكنولوجيا الحديثة لجعل التسويق أسهل وأبسط وأكثر فاعلية.

بعد التطور الكبير في وسائل التكنولوجيا والتقنيات المساعدة تمكنت المؤسسات والأفراد من إنشاء وخلق مساحة جديدة يتمكنوا من خلالها من التسويق لمنتجاتهم وخدماتهم، والعمل الفعال على جذب العملاء للعلامة التجارية عن طريق حملات وخطط تسويقية تعمل على جذب انتباه العملاء للمنتجات والخدمات المعروضة .

ولكون شبكة الإنترنت مصدر هام وفعال جدًا في المعرفة وأصبحت تمثل جزأ أصيل من حياة الفرد اليومية فقد قامت غالبية الشركات بالاعتماد على التجارة الإلكترونية بأشكالها وطرقها المختلفة وصار التسويق الإلكتروني يمثل النسبة الأكبر من طرق التسويق .

مزايا وعيوب التسويق الإلكتروني:

مثل أي مجال لديه مزايا وعيوب ويوجد العديد من مزايا التسويق الإلكتروني وأهمها :

مزايا التسويق الإلكتروني :

  • السهولة الكبيرة في الحصول على معلومات وافية عن أي منتج أو خدمة وذلك يرجع إلى انتشار شبكة الإنترنت بصورة كبيرة .
  • يمكنك التسويق الإلكتروني من الحصول على المنتجات والخدمات من أي جهة حكومية كانت أو خاصة فرد كان أو مؤسسة .
  • تتمكن من خلال التسويق الإلكتروني الحصول على السلعة أو الخدمة دونما الحاجة للذهاب لمكان السلعة.
  • عن طريق التسويق الإلكتروني يوجد عدة طرق للسداد الإلكتروني مثل عن طريق كروت الإئتمان أو السداد عند الإستلام وغيرها .
  • يعتبر التسويق الإلكتروني أقل طرق التسويق تكلفة .

عيوب التسويق الإلكتروني :

على الرغم من تعدد مزايا التسويق الإلكتروني إلا أنه قد تم رصد عدة عيوب للتسويق وأهمها :

  • بعض الأفراد لا يميلون للتسوق عبر الإنترنت .
  • تم رصد بعض المؤسسات والأفراد الوهميين تقوم بعرض منتجات وخدمات وهمية .
  • يوجد بعض من الحالات التي تم رصدها من إختراقات لبيانات العملاء والمستهلكين .
  • عدم مواكبة التطور السريع والمتلاحق للتسويق الإلكتروني والتطور التكنولوجي بصفة عامة من بعض المستهلكين .

عناصر التسويق الإلكتروني :

في بداية الأمر لكي تتمكن من بدء عملك في مجال التسويق الإلكتروني يجب أن تقوم بوضع خطة وإستراتيجية تشمل ثلاثة عناصر هامة وتعتبر مثلث لنجاح أي خطة تسويقية ويجب توافرها معاً لضمان نجاحك في التسويق الإلكتروني:

المنتج الجيد :

يجب أن يكون هناك منتج جيد، فالتسويق الإلكتروني لن تستطيع من خلاله تسويق منتج غير جيد .

المنتج يجب أن يكون جيد وتعمل على تطويره بشكل يعمل على تلبية إحتياجات ورغبات العملاء .

ويجب عليك عمل دراسة دقيقة لرغبات وإهتمامات العملاء وكذلك دراسة لإحتياجات السوق وكذلك المنتجات المنافسة ودراسة أيضًا للمؤسسات المنافسة .

كل ما سبق يكون ضمان لنجاح حملتك التسويقية بشكل فعال وقوي .

فمن خلال التسويق الإلكتروني تتمكن من نشر وتسويق منتجاتك في أسواق عديدة وخارج نطاق المحلية، وتعمل بشكل كبير على تحديد نقاط ضعفك قبل نقاط قوتك والعمل على تلافي نقاط الضعف والعمل على الحد منها بشكل كبير .

وكذلك الإستفادة القصوى من نقاط قوتك والعمل على تطويرها لكي تعمل على كسب ثقة العملاء وضمان استمرار التعامل وتحويلهم لعملاء دائمين .

الموقع الإلكتروني :

يجب أن يكون لديك موقع إلكتروني متميز تكون من خلاله قادرًا على تسويق منتجك أو خدمتك بشكل فعال.

وتكون قادرًا من خلاله على جذب وتحفيز العملاء على إتخاذ قرار الشراء .

ومن أهم أدوات التسويق الإلكتروني هي اختيار الكلمات المناسبة التي تعمل على استهداف الزوار وتعمل على تحويله إلى عميل .

وفي نفس الوقت تعطي إنطباع جيد عن العلامة التجارية ومنتجات المؤسسة لأن الإنطباع الأول يدوم طويلًا مع العميل .

ويجب عليك الحرص الشديد على استخدام البساطة في أسلوب العرض والتناول للمنتجات والخدمات.

ويجب أن تكون صياغة الكلمات محددة وبسيطة وموجهة لحل مشكلة ما أو تلبي رغبة ما للعملاء .

وتقوم بعرض مميزات ومواصفات المنتج بطريقة بسيطة وصادقة دون مبالغة لكي تتمكن من كسب ثقة العميل .

خطة تسويقية :

يجب أن تكون لديك خطة واضحة للتسويق من حيث الأهداف والمهام وعدد الأفراد .

ويجب أن تكون تلك الخطة التسويقية تتميز بالمرونة لكي تكون قادرًا على التعامل مع أي ظروف طارئة قد تحدث.

وتلك الخطة التسويقية الواضحة والمحددة تكون ضمان للنجاح في تحقيق زيادة المبيعات ومن ثم زيادة أرباح المؤسسة .

خطوات التسويق الإلكتروني :

يجب عليك ملاحظة شئ هام جدًا وهو أن مجال التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية مجال متشعب وكبير جداً.

ويرجع ذلك بسبب وجود عدد غير محدود من المواقع التجارية المنتشرة بكثرة على شبكة الإنترنت ومجال المنافسة كبير للغاية .

فعند بدايتك في هذا المجال يجب عليك أن تقوم بتحديد أهدافك بكل دقة وعمل تخطيط مسبق لكل خطواتك المستقبلية .

وتوجد عدة خطوات أساسية يجب عليك اتخاذها لتتمكن من بدء نشاطك وتعمل على مساعدتك بشكل كبير على النجاح وهي :

التخطيط المسبق وتحديد الأهداف :

يجب عليك تحديد أهدافك التجارية المطلوب تحقيقها بشكل كبير هل تكتفي في الفترة الأولى بالانتشار فقط والتسويق للعلامة التجارية، أم تعمل على زيادة المبيعات من خلال زيادة عدد زوار موقعك التجاري وتعمل من خلاله على تلبية إحتياجات ورغبات عملائك.

ترتيب أولوية الأهداف :

هل ستكون فتح أسواق جديدة لمنتجاتك أم زيادة عدد الزوار ووضع جميع التسهيلات الممكنة لتقوم بخدمة عملائك بالشكل الأمثل.

الميزانية :

يجب أن تقوم بعمل ميزانية لجميع متطلبات الخطة التسويقية من إنشاء الموقع والتكاليف الخاصة بالتسويق وغيرها .

التنسيق والمشاركة :

يجب أن يكون هناك تنسيق كامل بين جميع إدارات العمل المختلفة والإستفادة من جميع المقترحات .

أنواع التسويق الإلكتروني :

يوجد عدة أنواع من التسويق الإلكتروني ويمكن أن تعتمد بعضها أو تعتمد على جميع الطرق المعروفة .

وتكون تحديد الطريقة بتحديد نوعية الفئة المستهدفة من العملاء وتبعًا للميزانية المحددة للخطة التسويقية والأهم تبعًا لنوع المنتج والخدمة المراد تسويقها .

ومن أهم أنواع التسويق الإلكتروني :

  • التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني :

من أهم وأقدم طرق التسويق وأقلها تكلفة وتعتمد على إرسال رسائل بريدية تحتوي على رسائل إعلانية موجهة لفئة محددة من العملاء، ويتم إرسالها بصفة دورية لعملاء مستهدفين.

  • التسويق الإلكتروني عبر محركات البحث :

تعد أهم طرق التسويق الإلكتروني فمن منا لا يقوم بالبحث في أي محرك بحث مثل جوجل وغيره .

تعد أكثر طرق التسويق انتشارًا وشهرة ويتم من خلال وضع كلمات هامة ومحتوى متميز تمكنك من الظهور في مقدمة صفحات محركات البحث .

  • التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الإحتماعي :

نتشرت تلك الطريقة بسبب الزيادة الرهيبة لأعداد مستخدمي تلك الوسائل وأيضًا بسبب سهولة الوصول إلى العملاء من خلال تلك الوسائل .

وأيضا السهولة في عرض ووصف دقيق للخدمات والمنتجات مثل منصة فيس بوك وتويتر وإنستجرام وغيرها .

  • التسويق الإلكتروني عبر الإعلانات المدفوعة :

من أسرع الطرق تحقيقاً للنتائج وهي أن تقوم بوضع إعلانات مدفوعة لمنتجاتك وخدماتك وتقوم بسداد مقابل تلك الإعلانات .

وتتميز بتحقيق نتائج سريعة إلا أنها أكثر طرق التسويق الإلكتروني تكلفة .

ويوجد عدة طرق لذلك مثل إعلانات عبر محركات البحث أو وسائل التواصل الإجتماعي أو في المواقع الإلكترونية الكبرى والمتخصصة في هذا المجال .

  • التسويق بالعمولة :

عن طريق إتفاق بين صاحب المنتج واحد المسوقين بالعمولة على الحصول على نسبة محددة متفق عليها مسبقًا عند إتمام عملية الشراء.

فى النهاية :

لكي تتمكن من إجابة واضحة على ماهو التسويق الإلكتروني ؟ يجب عليك أن تقوم بدراسة وافية لكل عناصره ومتطلباته .

وأن تعمل على مواكبة التطور المستمر لهذا المجال لكي تعمل على ضمان تميزك واستمرارك في التسويق الإلكتروني يجب أن تكون على إطلاع دائم وتقوم بالقراءة في جميع المجالات .

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك