image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

رؤية مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

التسويق الالكتروني

كيف أسوق منتجاً بطريقة ناجحة ومضمونة؟

31/05/2020

كيف أسوق منتجاً ؟ هذا هو السؤال الذي يدور داخل كل شخص من أصحاب الشركات والمؤسسات أو حتى المنتجات وكل من لديه منتج أو يقوم بإنتاج منتجات ويرغب في بيعها وزيادة نسبة المبيعات والتي بدورها تؤدي لزيادة الأرباح العائدة.

في بعض الأحيان نجد أن هناك منتجات لها انتشار واسع جدًا على مستوى العالم وتحقق نسبة مبيعات مرتفعة جدًا، ففي بعض الأحيان نجد أن معظم الأشخاص في جميع أنحاء العالم قاموا بشرائها، ثم نتساءل كيف لهذا المنتج أن يكسب كل هذه الشهرة ويحقق هذه النسبة المرتفعة من المبيعات؟

إجابة هذا السؤال ترجع دائمًا لعلم وفن التسويق لمعرفة إجابة سؤال كيف أسوق منتجاً ؟

فالتسويق فن من الفنون كما أنه علم واسع جدًا يتطلب الكثير من المهارات التي لابد من توافرها في مدراء التسويق حتى يحققوا هذا النجاح.

ولنتقن هذا العلم يجب علينا معرفة بعض الأشياء ومن أهمها ما هو معنى مصطلح التسويق وما هي عناصر التسويق والدورة التي تمر بها المنتجات في الأسواق، وأيضًا يجب عليك معرفة كيفية تسويق المنتجات، والنصائح التي يجب اتباعها حتى تكون عملية التسويق عملية ناجحة ويحقق المنتج نسبة مبيعات مرتفعة وتؤدي غرضها من زيادة الأرباح.

المفهوم العام للتسويق

التسويق هو عبارة عن مجموعة أو سلسلة من النشاطات التجارية المختلفة التي تمتزج مع بعضها البعض لتحقيق الهدف المرغوب.

أو هو عبارة عن العمليات المترابطة التي من أمثلتها البحوث والدراسات ومتابعة الأداء وتقييمه بالإضافة إلى الترويج والاعلانات والعديد من الوظائف الإدارية الأخرى التي تهدف إلى إدارة عمليات التسويق وليست تقتصر فقط على الترويج والاعلانات كما يظن البعض.

ولكن حتى تصل إلى هدفك من عملية التسويق لا يجب أن تهتم بوظيفة من هذه الوظائف فقط وتهمل باقي المهام، بل يجب عليك أن تقوم بعمل ما يطلق عليه المزيج التسويقي وهو عبارة عن مزيج من كل هذه المهام بدرجات اهتمام مختلفة.

فعمل هذا المزيج ليس ثابت في كل الشركات والمؤسسات أو حتى في جميع منتجات الشركة الواحدة، بل إن هذا المزيج يختلف من منتج إلى آخر حسب الفئة التي يستهدفها هذا المنتج ووقت نزوله وحالة الأسواق في هذا الوقت.

وهنا ننتقل إلى استراتيجية التسويق أي الطريقة التي تتمكن من خلالها من تكوين هذا المزيج المتكون من المهام والعناصر.

أو هو السياسة التي تتخذها شركة معينة للتسويق لمنتجاتها أو الخدمات التي تقدمها وهنا يأتي التأكيد على أن التسويق هو فن وعلم، فلا يستطيع أي شخص أن يكون هذا المزيج من المهام الإدارية لمجرد أنه قام بدراسة التسويق بشكل نظري.

بل أنه بجانب العلم والدراسة لابد من وجود مهارة وفن عند الشخص حتى يستطيع التعامل مع مهامه ودراسة التغيرات التي تحدث في الأسواق.

بجانب المتطورات التي يشهدها العصر حتى يتمكن من تكوين المزيج المناسب في الوقت المناسب ليكون مدير تسويق ناجح.

لذلك العملية التسويقية تبدأ قبل بداية عملية البيع وتستمر خلالها حتى بعد نهايتها، وهذا من الأساسيات التي يجب أن تعرفها حتى تستطيع معرفة كيف أسوق منتجاً ؟

عناصر التسويق

مثل أي شيء يوجد حولنا فإن التسويق له عدة عناصر ويتضمن أيضًا عدة إجراءات لازمة لتتمكن من جذب العملاء وتكون علاقات معهم.

وهذا من أساسيات الترويج المتبعة للمنتجات والخدمات التي تسوق لها وترغب في بيعها للعملاء.

ويتكون المزيج التسويقي التي ذكرناه من قبل من 4 عناصر أساسية وهي المنتج المراد بيعه والسعر المحدد والمكان والترويج.

وهذا هو المزيج الرئيسي التي تتجه إليه الشركات وتتبعه من أجل التسويق لمنتجاتها وتشمل الآتي:

  • المنتجات

والمنتجات يقصد بها العناصر التي ترغب الشركة في التسويق لها وتقديمها للعملاء في الأسواق لسد احتياجاتهم.

  • السعر

وهو المبلغ الذي تحدده الشركة المنتجة لهذه المنتجات مقابل بيع هذا المنتج أو الحصول على خدماته.

ويجب عند تحديد تكلفة وسعر المنتج مراعاة تكاليف النقل والتسويق والمبالغ المدفوعة في التسويق حتى تتمكن من تحديد السعر المناسب.

  • المكان

ويقصد به الأماكن التي يتم عرض وبيع المنتجات فيها، ويجب تحديد المكان بعناية لأن له أهمية كبيرة جدًا في عملية البيع.

ويمكن أن يكون المكان متجر تقليدي أو من خلال المتاجر الإلكترونية ويمكن كلاهما مع النظر لأهمية الإنترنت في عمليات البيع.

  • الترويج

وهنا يأتي دور الحملات التسويقية بعد طرح المنتج وتحديد مكان بيعه والسعر المقابل لشرائه وتشمل هذه الحملات عدة أنشطة، من أمثلتها التسويق المباشر والاعلانات بمختلف طرقها والعلاقات العامة والبيع وكل ما تتمكن من خلاله أن تزيد من انتشار المنتج.

دورة حياة المنتجات

يمر أي منتج يتم التسويق له بدورة حياة مثله مثل أي كائن حي ويتشابه معه في هذه الدورة فمثلما يولد الكائن الحي، ثم يبدأ مراحل نموه حتى يصل إلى مرحلة متقدمة من النمو يبدأ في الاستقرار عند هذا الحد من النمو، وبعدها يبدأ الكائن الحي في التراجع وينتهي به الأمر إلى الموت، وهذا ما يحدث بالتحديد إلى المنتج ويقصد به دورة حياة المنتج، وهي:

  • ولادة المنتج

وهي اللحظة التي يتخذ صاحب الشركة القرار النهائي ببدء إنتاج المنتج، عندما يقوم بتوفير المواد الخام اللازمة المستخدمة في المنتج.

وهنا يبدأ صاحب الشركة في الحملة الدعائية الخاصة به والتي يهدف من خلالها لجذب العملاء والمستهلكين حول هذا المنتج.

ومن الطرق التي يستخدمها البعض للترويج للمنتج توفير عينات من هذا المنتج وتوزيعها على العملاء بشكل مجاني.

وهذا له فائدة كبيرة لأنها تمكن أصحاب الشركات من معرفة رأي العملاء في المنتج قبل إطلاقه في الأسواق وتقييمه بشكل جيد.

  • نمو المنتج

وهي الخطوة التي تحدث بعد إطلاق المنتج في الأسواق، حيث يبدأ المنتج في النمو عندما تتوفر الرعاية المناسبة ويبدأ الانتشار في الأسواق.

وهذا يحدث عند تعزيز وزيادة المتابعة الخاصة والمستمرة للمنتج مع العملاء والتواصل معهم والسعي دائمًا لتصحيح الأخطاء.

  • استقرار المنتج

وبعد انتشار المنتج ووصول المنتج إلى جميع العملاء يبدأ المنتج في مرحلة الاستقرار ويتمكن العملاء من التعامل بشكل مباشر معه.

وهذا ما يتطلب من صاحب الشركة أن يقوم بتوفير جميع المعلومات اللازمة عن المنتج المنتشر حتى يصل العملاء.

وبهذا تستمر العملية الإنتاجية للمنتج ويستمر وجوده في الأسواق.

  • موت المنتج

وهذه هي آخر مرحلة في دورة حياة المنتج والتي يصل إليها المنتج في حالة إهماله أو عدم توافق أسعاره مع الحالة الاجتماعية التي يمر بها الأسواق في ذلك الوقت، وأيضًا عند وجود منتج آخر ينافسه ويتفوق عليه في بعض النقاط.

كيف أسوق منتجاً ؟

يوجد عدة طرق تتمكن من تحقيق هدفك من التسويق من خلالها، وهي:

  • التسويق باستخدام الإنترنت.
  • التسويق من خلال إصدار البيانات الصحفية.
  • استخدام مواقع التواصل الاجتماعي قي التسويق.
  • التسويق باستخدام إعلانات الإنترنت.
  • الطرق التقليدية للتسويق.

لذلك لم يعد عليك أن تسأل نفسك كيف أسوق منتجاً ؟ فأمامك الطرق التي تتمكن من التسويق من خلالها، لكن يجب عليك أن تختار الطريقة بعد أن تقوم بدراسة الفئة التي تستهدفها.

وتعتبر شركة أوامر الشبكة رائدة في مجال التسويق الإلكتروني ويسعدنا أن يعتمد علينا أصحاب الشركات للسويق لمنتجاتهم.

أفضل محتوي لهذا الشهر
تصميم موقع مثل امازون وسوق تصميم المواقع
تصميم موقع مثل امازون وسوق

يعد تصميم موقع مثل امازون وسوق من أهم الخطوات في ...

المزيد

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك