image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

الهوية التجارية

كيفية تقييم أداء الموظفين؟

08/05/2020

تقييم أداء الموظفين هي وظيفة من أهم وظائف إدارة الموارد البشرية واكتساب خبرة عملية ومهارة في تقييم الأداء.

لذلك تقدم الشركات تقريرًا دائم بتقييم الموظفين ومتابعة أدائهم في العمل يحدد موعد للتقرير شهري أو سنوي أو بعد فترة محددة من تعيين الموظف.

تقييم أداء الموظفين لا يهدف إلى تصيد الأخطاء أو تسبب احراج لهم ولكن لنوضح نقاط الضعف وأسباب الخلل لتعديلها وتجنبها حتى يصلوا بمستواهم إلى الأفضل ويحققوا تقييم أعلى المرة القادمة.

أسس تقييم أداء الموظفين

من أهم الأساسيات في تقييم أداء الموظفين وتقيم أدائهم:

1-  مستوى التنفيذ

يجب أن يقوم الموظف بتنفيذ المهام المكلف بها في نهاية يوم العمل، كما يجب على الشركة إعطاء الوقت الكافي للمهمة.

بمعنى يجب أن يكون وقت التنفيذ على قدر المهمة حتى يستطيع الموظف إنجاز المهمة في الوقت المحدد لها.

2-   جودة العمل

انهاء العمل في الوقت المحدد مهم في تقييم أداء الموظفين، ولكن يجب أن يكون التنفيذ أيضًا متميز وجودته عالية.

وإذا كان بين فريق عمل منسق هذا التنفيذ بينهم ليخرج العمل في النهاية بجودة عالية.

3 - الإبداعية

عندما تقوم بعملك بالجودة المطلوبة هذا شيء رائع ولكن غير كافي في تقييم أداء الموظفين.

فالأفضل أن يكون مبدع في عمله لأن عنصر الابداع عامل أساسي في أي عمل حتى تكون موظف متميز بين منافسيك من الزملاء وتنال ثقة كبيرة من الإدارة.

4- تحسين العمل

مهم جدًا عملية المراجعة بعد إنهاء العمل مهما كان الموظف محترف تجد بعض الأخطاء مرت بالسهو.

فالأفضل تقوم بمراجعة العمل دائمًا بعد الانتهاء وقبل تقديمه، وهذا لتجنب أخطاء إملائية أو أخطاء في الصور.

فعدم وجود أخطاء في العمل يحسن من تقييم أداء الموظفين.

5- تعليقات العملاء

احرص دائمًا على سماع تعليقات العملاء.

فالتعليق الجيد سيحسن من عملك أكثر والتعليق السيئ يجعلك تعدل من أدائك وتكتشف أخطائك.

وأيضًا التعليقات الإيجابية تحسن من تقييم أداء الموظفين.

6- حجم المبيعات

حجم المبيعات التي تحققه في عملك شهريًا أو سنويًا هو الذي يحدد أدائك في العمل ويزيد من ثقة الإدارة في عملك ومجهودك ويحسن أيضًا من تقييم أداء الموظفين.

7- الاستجابة للتعليقات

اقرأ جميع التعليقات وفكر فيها جيدًا وادرسها ربما تجد فيها اقتراح مفيد.

ناقش فيها وقدم مقترحاتك ووجهة نظرك ولا تناقش بدون هدف أو حق، حتى يكون النقاش موضوعي ويحقق فائدة للجميع وتصل إلى اتفاق ونقاط محددة يلتزم بها الجميع.

8 - المسؤولية تجاه العمل

احساس الموظف بالمسؤولية تجاه العمل أو الشركة يزيد من ثقة الإدارة للموظف وتشعر أنه أحد أصحابها.

فالاحساس بالمسؤولية لو الشركة في بدايتها هذا يحقق في نجاحها بسرعة وفى تقييم أداء الموظفين فيها بشكل ايجابي.

9- نسبة المهام المنجزة قبل موعد التسليم

من الأفضل لتحسين تقييمك إنهاء المهام المطلوبة منك وتسليمها قبل الموعد.

10 - الالتزام بالمواعيد والميزانية

التزامك بالمواعيد المحددة توضح شخصيتك وجديتك في العمل، والتزامك بمواعيد تسليم المشروعات والميزانية في مواعيدها سيكون نقطة في صالحك عند التقييم.

اقرأ أيضًا ماهي مهارات الإقناع وكيفية التأثير علي الآخرين؟

أهم الإرشادات والمهارات التي يجب أن يتبعها موظف التقييم

  • معرفة الهدف من التقييم : التقييم له هدف وليس عمل عشوائي فهو يهدف لتطوير الموظف.
  • الأمانة والوضوح : يفضل أن يكون تقييمك واضح ومباشر للجميع وليس غامض.

وضح بعض المميزات قبل أن تطرح نقاط الضعف.

  • تدوين الملاحظات : احتفظ بالملاحظات الخاصة بتقييم الموظفين لحين إعداد التقرير حتى لا تنسى نقطة من النقاط.
  • تجنب المقارنة : لا تقارن بين الموظفين حتى لا تقع عداوة بينهم.

فالأفضل أن تكون المحبة والأخوة سائدة بينهم لزيادة الإنتاج وتحسين الأداء.

تذكر أن تقييم أداء الموظفين من أهم عوامل نجاحهم وبالتالي نجاح العمل والشركة وتطويرها وتطوير الموظف أيضًا.

عملية تقييم أداء الموظفين التقليدية

في بعض العمليات التقليدية للتقييم يقوم المدير بكتابة تقرير سنوي بأداء الموظف في استمارة توفرها لهم إدارة الموارد البشرية، أو يقوم الموظف بملء المراجعة الذاتية مع المشرف المسئول عنه.

في أغلب الأوقات يوضح تقييم أداء الموظفين للمدير ما لم يعرفه عنهم وفي الغالب يكون في مصلحة الموظفين لأن تقييم الأداء يكون على المدى البعيد وليس على الفترة الأخيرة فقط.

ولأن الكثير من المديرين لا يفضلون دور القاضي ويستشعرون الإحراج في تقييم الموظفين بطريقة مباشرة، لذلك من الأفضل أن يكون قسم الموارد البشرية مسئول عن هذا التقييم ليكون أكثر حيادية وتطلب الوثائق المستخدمة في تنفيذ هذا.

كما يفضل الاستعانة بالمشرفين في عملية التقييم والحكم على التزامهم بالمواعيد والإنجاز في العمل والدقة في الأداء .

  • بناء نظام أفضل في تقييم أداء الموظفين

في بعض الأحيان يكون نظام تقييم أداء الموظفين المُعتاد يضر بتطوير الموظف والشركة ويوتر العلاقة بين الموظفين في العمل ويقلل من تشجيع الأفراد على أداء العمل.

فالبدء بنظام إدارة الأداء بكيفية تحديد المنصب، وهذا النظام يبدأ فور مغادرة موظف متميز لمؤسستك للحصول على فرصة أخرى.

من خلال هذا النظام تحدث المنافسة من جميع الموظفين للفوز بهذا المكان، مما يزيد من التزامه وأدائه في العمل لإثبات أنه يستحق الترقية لمنصب أكبر.

  • التغذية المرتدة لتقييم الأداء

بالنسبة لنظام إدارة الأداء ربما تكون ردود الفعل غير مجدية لأن كل موظف يقدم أعذار وحوار ومعلومات لمديره، وغالبًا يتم تدخل من الزملاء في العمل وهذا يكون عبارة عن ردود الفعل .

لذلك يجب وضع خطة تنموية تساعد على تحسن أداء الموظفين وتوسيع معارفهم وهذا يساعد على التغيير الحقيقي لمؤسستك وأيضًا يساعد على التحسن المستمر فى العمل وتقييم أداء الموظفين بالتأكيد يكون أفضل.

في النهاية نرجو أن نكون وفرنا لك أهم المعلومات عن طرق التقييم وأسباب التقييم وفوائده للموظفين وللمؤسسة.

والنقطة الأهم أنه يجب عليك أن تحب عملك وتتقن هذا العمل حتى تنجح فيه وتحقق ما تتمنى وأن تطور من نفسك طوال الوقت.

فهذا يتيح لك فرصة دائمًا للتقدم والفوز بوظائف أفضل في كبرى الشركات.

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك