image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

رؤية مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

التسويق الالكتروني

عناصر المزيج التسويقي

29/04/2020

قبل أن نتحدث عن عناصر المزيج التسويقي يجب علينا في البداية إلقاء نظرة سريعة عنه وتعريفه ومبادئه ونحن سنقوم بسرد ذلك خلال السطور القادمة.

تعريف المزيج التسويقي :

بكل بساطة نستطيع تعريف هذا المصطلح بعبارة وضع منتج مناسب في مكان وزمان مناسبين وبسعر مناسب .

هذا هو التعريف المبسط ولكن هل يتحقق ذلك بسهولة ؟

في الحقيقة لتحقيق هذا الأمر يجب عليك أن تكون على دراية بجميع تفاصيل خطتك التسويقية وملمًا بكل جوانبها بشكل كامل لكي تتمكن من تحقيق هذا المزيج .

 

ماهي عناصر المزيج التسويقي الحديثة 7ps

تعد عناصرالمزيج التسويقي الحديثة هو تعديل أو تطوير للمزيج التسويقي السابق المسمى بالتقليدي، وهو عادة ما يتم استخدامه في مجالات الخدمات .

 

عناصر المزيج التسويقي الحديثة 7ps

جميعنا نعرف عناصر المزيج التسويقي المعروفة سابقًا وهي المنتج أو السلعة وسعر المنتج والتوزيع وأخيرًا الترويج.

وفي الوقت الحديث تم إضافة عدة عناصر لهذا المزيج وأطلقوا عليها عناصر حديثه ألا وهي:

الأشخاص ثم العملية وأخيرًا الأدلة المادية ، وسوف نقوم بشرح وتوضيح كل هذه العناصر تباعًا .

المنتج: هو ما تقوم الشركة أو المؤسسة بعرضه على المستهلك.

وهو ليس بالضرورة أن يكون شيئا ماديًا ملموسًا ، فهناك منتجات خدمية كالاتصالات على سبيل المثال.

وهناك منتج مادي وملموس كالملابس والأجهزة الكهربائية وغيرها  .

ويمكن أن يكون مقدم مباشرة من الشركة للمستهلك أو يكون عن طريق وكيل أو وسيط أو باي طريقة كانت .

السعر: وهو بالمعنى الحرفي تسعير المنتج وكذلك وضع تكلفة الشراء لهذا المنتج أو السلعة.

وتم احتسابها على عدة أساسيات ومنها تكلفة تصنيع المنتج نفسه وتكلفة المواد الخام تكلفة النقل وسعر المنافسين وغيرها وأيضًا يعتمد على سياسة المؤسسة وأيهما تتبع زيادة الربح على حسب المبيعات أم العكس .

الموقع أو المكان: هو المكان الذي سيتم فيه عرض أو بيع المنتج ويجب أن يكون مناسب لنوع المنتج.

وإن كان في الآونة الأخيرة وبعد إنتشار التجارة الإلكترونية أصبح وجود المكان أو الموقع أمر يسير وبسيط للغاية .

الترويج أو الإعلان عن منتجك: وهو كيف يمكنك الإعلان عن المنتج وهل سيكون عن طريق الإعلانات التليفزيونية أم إلكترونيًا أم ماذا ؟

فالترويج أو الإعلان لأي منتج يختلف بطبيعة هذا المنتج .

 

عناصر المزيج التسويقي الحديثة

الأشخاص : وهو ماتم الاعتراف به أخيرًا وهو دور العنصر البشري وتداخله في عملية التسويق واعتباره عنصر أساسي وأصيل من عناصر المزيج التسويقي الحديث .

ومنها على سبيل المثال وليس الحصر موظف خدمة العملاء أو موظف المبيعات فيجب أن تتوفرعدة شروط ومميزات في هذا الموظف.

أهمها على الإطلاق أن يكون قادرًا على الإقناع .

العملية : بمعنى أوضح وهو رد الفعل من قبل العملاء، بشكل مبسط هو تحسين رد فعل العملاء على الخدمة التي تقوم بها.

بمعنى أدق هي إضافة ردود أفعال للعملاء التي تعد من أهم عناصر المزج التسويقي الحديثة .

الأدلة المادية : وهي المقصود بها الأدلة التي تقوم بتقديمها الشركة أو المؤسسة للعميل أو المستهلك حتى يقوم بشراء تلك السلعة أو المنتج بثقة كبيرة.

فعلى سبيل المثال تقوم الكثير من شركات تصنيع الجوال بإعطاء أجهزتهم لمراجعين وتقنيين لكي يتم مراجعة تلك الأجهزة بطريقة وتجربة عملية.

ومن ثم يقوموا بعرض تجربتهم على الجمهور وتعداد مزايا وعيوب الأجهزة ، ويكون ذلك على باقي الخدمات والمنتجات .

في وقتنا الحالي أصبح التسويق الإلكتروني جزأ أصيل من الخطة التسويقية لأي منتج أو خدمة .

 

أهمية المزيج التسويقي

ماهو غرضنا من التسويق ؟ الغرض الرئيسي من التسويق هو جعل المستهلك أو العميل المتوقع أو المحتمل على علم أو دراية بوجود السلعة أو المنتج في السوق.

وكذلك أن يكون على دراية كاملة بمزايا المنتج المعلن عنها حتى وإن لم يقم بتجربة أو شراء المنتج بعد.

ولكننا نقوم بعمل تغيير كبير في مستوى التركيز على أحد العناصر المهمة من عناصر المزيج التسويقي ألا وهي تقليل السعر أو تطوير منتج ما وزيادة مزاياه أو العمل على زيادة معدلات التوزيع.

فكل هذا من شأنه جذب عدد من المستهلكين وتنبيههم لوجود مزايا جديدة في السلعة قد لا تكون موجودة في السلع المنافسة، وتلك الخطوة تكون معدة في السابق عن تخطيطك لإنتاج أو تصنيعك للمنتج .

الهدف الأساسي والرئيسي لأى مؤسسة أو شركة ما (نقصد هنا منظمة ربحية) تحقيق أكبر قدر يمكن تحقيقه من الربح.

وذلك لتغطية المصاريف وتكلفة الإنتاج وتجاوز تلك المصاريف بتحقيق هامش من الربح المعقول، ويكون كل ذلك عن طريق بيع السلع والخدمات .

من هنا ترجع الأهمية العظمي للمزيج التسويقي، فهناك الكثير من المؤسسات والشركات تلجأ إلى تعديل وتغيير سياستها التسويقية تماشيا مع متطلبات السوق وخاصة عند حدوث ظروف قهرية أو غيرها.

فبعد عمل دراسة لما يحتاجه السوق ومتطلبات المستهلك تقوم بتوفير تلك المتطلبات والاحتياجات .

ونري أيضًا أهمية المزيج التسويقي في تحقيق مبيعات بصورة مبكرة في بعض المناطق المحددة.

ومن ثم نقم بالبناء على مجموعه من المستهلكين أو العملاء الجدد من أجل زيادة وتوسيع الشريحة المهتمة بنوعية محددة من المنتجات والعمل على توسيع العمليات البيعية.

وهناك بعض الطرق التي تم استخدامها من قبل بعض الموظفين المختصين بالتسويق.

مثلًا يقوموا بعمل وكتابة وصف للعملاء المستهدفين لكي يتم التمكن من الوصول إليهم في مناطقهم السكنية.

وذلك من شأنه وصول تلك السلعة لمناطق جديدة لم نكن نصل إليها من قبل.

وبالتالي تحصل المؤسسة على حصة كبيرة من السوق والتفوق على الشركات والمؤسسات المنافسة .

 

لماذا يستخدم  المزيج التسويقي :

لايوجد في الوقت الراهن أي عملية بيع أو شراء وقبلها خطة تسويقية ناجحة إلا وكان تم استخدام المزيج التسويقي بجميع جوانبه وكل عناصره في تلك العملية والنجاح في النهاية لإيصال المنتج إلى يد المستهلك.

وبهذا تكون عملية التسويق والبيع نجحت بصورة كبيرة جدًا وتكون عملية التسويق الإلكتروني نجحت بصورة رائعة .

 

استراتيجيات المزيج التسويقي

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يتم الاعتماد عليه من قبل أغلب المؤسسات، وذلك لتعزيز وتقوية العلاقة بين السوق المستهدف والمزيج التسوبقي ومن أشهرها :

الاستراتيجية المتمايزة :

وهذه الاستراتيجية تعتبر استراتيجية مميزة لأنها تقوم باستهداف مجموعة مستهلكين محددة ومستهدفة.

فتقوم بتقديم مزيج تسويقي موحد تقريبًا وتهدف من خلاله المؤسسات إلى تحقيق مبيعات بصورة كبيرة .

استراتيجية التركيز : وتلك الاستراتيجية تلجأ إليها المؤسسات والشركات في حالة عدم استقرار السوق أو عدم تجانسه.

فتقوم بتقسيم السوق إلى عدة فئات أو مجموعات متشابهة في صفاتها وعمل مزيج تسويقي لها في المجموعات المستهدفة والمحتملة .

الاستراتيجية غير المتمايزة :

ويتم استخدامها لتحدد متطلبات السوق وتحديد ما يحتاجه المستهلك فعليًا.

ومن ثم تقوم بتحديد المنتج الذي ستقوم بتسويقه وترويجه وذلك بإسلوب واحد في التوزيع والترويج .

 

العلاقة بين  المزيج التسويقي والمزيج الترويجي

يوجد ارتباط كبير ووثيق بين التسويق كمفهوم وبين الترويج.

فالترويج يعد أكبر وأشمل فهو يعتبر فن من فنون البيع ويعتبر أيضًا أسلوب مختلف ومتعدد من أساليب وأشكال التسويق.

يعتبر المزيج الترويجي هو جزأ من المزيج التسويقي وأحد عناصره التي قمنا بشرحها مسبقًا .

فيما سبق قد قمنا بعرض جميع عناصر المزيج التسويقي وأهميته ولماذا يتم استخدامه.

ولكن يجب علينا التنويه لشئ مهم جدًا ألا وهو أن هذا المزيج لا يعد كونه قائمة أو مرجعية تحتوي على متطلبات يجب عليك فعلها جميعًا أو بعضها فحسب .

وإنما أيضًا يقوم بشئ هام وهو مساعدتك في اكتشاف الطرق الفعالة في اجتذاب العملاء لمنتجاتك وكذلك زيادة الثقة لدى العملاء فى منتجاتك .

وبالتبعية يتيح لك معرفة المعوقات التي تسبب عدم الحصول على نتائج ممتازة وجيدة من خططك التسويقية واستثماراتك.

فمن خلاله يتضح لك خلل بعض عناصر المزيج التسويقي لديك، وهذا الأمر يسير جدًا من خلال التواصل مع العملاء المستهدفين وتوضيح لهم ما تريده بشكل سهل ويسير.

ومن ثم تزيد من ثقة العملاء في منتجاتك وخدماتك وقدرة المؤسسة على إشباع رغباتهم وتلبية احتياجاتهم بصورة سريعه ومتميزة .

نقطة هامة يجب ألا تغفل عنها وهي أي ركن أو من عنصر من عناصر المزيج التسوبقي يجب أن يكون قابلًا للتعديل والتأقلم مع أي ظرف أو وضع جديد طرأ على ظروف عملك بغض النظر عن نوع المجال أو النشاط الذي تقدمه .

نحن في مؤسسة أوامر الشبكة سنقوم بمساعدتك في فعل ذلك وبصورة كاملة.

فنحن بما لدينا من خبرات عديدة في مجالات العمل المختلفة في المملكة العربية السعودية وغيرها من بلدان الوطن العربي.

وكذلك نضمن لك عمل مزيج تسويقي لمؤسستك أو شركتك بشكل احترافي، حيث لدينا خبرة طويلة تقارب الثلاثة عشرعامًا في تنفيذ وتطوير مشروعات في مجالات عديدة داخل وخارج المملكة.

نعدك بتقديم خدمة مميزة فلا تتردد بالتواصل ومعرفة المزيد عن عروضنا الحصرية .

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك