image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

رؤية مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

تصميم المواقع

طرق تحسين تجربة المستخدم لموقعك

30/05/2020

طرق تحسين تجربة المستخدم لموقعك هي طرق يجب عليك اتباعها وذلك يحدث خلال قيامك بتصميم موقع إلكتروني لك أو عند استخدام الزائر لموقعك.

ففي تجربة المستخدم من الضروري ضمان حصول كل المستخدمين على تربة مفيدة من خلال ما تقدمه لهم.

وفي هذه المقالة سوف نذكر تفصيل تجرية المستخدم:

مقالات تهمك: تصميم المواقع الإلكترونية

مميزات معلومات موقعك :

حتى تتمكن من ضمان تجربة مستخدم مفيدة وقيمة، يجب أن تتميز المعلومات التي تقدمها على موقعك بـ :

مفيدة :  يجب أن يكون المحتوى أصلي وغير منسوخ من موقع آخر ويلبي الحاجة.

سهلة الاستخدام : شرط أساسي أن يكون الموقع سهل الاستخدام.

محبوبة :  الصور، والهوية، والعلامة التجارية، وغيرها من العناصر التي ترتبط بالتصميم، يتم استخدامها لجذب انتباه وتقدير المستخدمين.

يسهل البحث عنها : ضرورة توفير تصفح سهل للمستخدم يمكنه من التنقل عبر المحتوى، ويمكن العثور عليه داخل الموقع خارجه.

سهلة الوصول : توفير إمكانية وصول ذوي الاحتياجات الخاصة إلى المحتوى بسهولة ويسر.

موثوقة : يجب أن يكون المحتوى حتى يثق فيه المستخدم ويصدق ما تقوله له.

طرق تحسين تجربة المستخدم لموقعك

  • استخدام المساحات البيضاء (الفارغة من النص)

تعتبر المساحات البيضاء الفارغة عنصر ضروري جدًا في التصميم، وذلك لأنها قادرة على جعل المحتوى لديك أكثر وضوحًا وأسهل في القراءة، بالإضافة إلى تمكينهم من التركيز على العناصر المحيطة بالنص.

وأيضًا تعتبر المساحة البيضاء حول النصوص والعناوين جاذبة لانتباه المستخدم بنسبة 20% أعلى.

  • سرعة تحميل الصفحة

إن انتظار وقت طويل حتى يتم تحميل الموقع أو صفحة الهبوط يعد من أكثر الأمور إحباطًا للمستخدم.

وبسبب انتشار الأجهزة الكفية، أصبح من السهل أن يصل المستخدمين إلى المحتوى في جميع أنحاء العالم على مختلف الأجهزة والمنصات المتاحة.

  • أزرار CTA جذابة

يجب عليك قبل البدء في تصميم الأزرار للموقع اختيار اللون وانعكاساته النفسية.

فيمكنك اختبار أي الألوان يعمل بشكل أفضل مع المستخدمين، من حيث نوع التصميم والألوان، وتابع باستمرار قياس تجربة المستخدم.

كما أن الرسائل التي يراد نقلها تتنوع بتنوع الألوان المعروضة بها.

  • استخدم السرد بالنقاط :

النقاط تمكن المستخدم من سرعة استيعاب المعلومات التي يبحث عنها: الفوائد، المزايا الرئيسية للمنتج/الخدمة، طرق حل مشكلة ما، كل ذلك يحدث بسرعة فائقة.

وذلك يجعل رسالتك أكثر فاعلية بالإضافة إلى أنها تساعد المستخدم على الحصول على المعلومات التي يحتاجها.

ويجب عليك الحذر من الأسلوب التقليدي في التصميم والألوان.

  • استخدم الصور (لكن بحكمة) :

متصفحون الإنترنت أصبحوا الآن أكثر ذكاء وأكثر سرعة في الحكم على مواقع الشركة.

فعندما يزوروا موقعك على الإنترنت، من الممكن أن يقع نظرهم على صور رأوها من قبل أو تتشابه إلى حد ما مع صور لا تحمل الطابع الشخصي لشركتك.

فإن استخدام صور مستهلكة أو دارجة من الممكن أن يفقدك الثقة وذلك بسبب فقدانها التفرد والخصوصية للأسف.

فتلك الصور تنقل ما تحمله من معاني ودلالات إلى مجال الأعمال الخاصة بك.

طرق أخرى لتحسين تجربة المستخدم

  • طبق فنيات التصميم المتوافق والمستجيب :

إن تصفح الإنترنت والتسوق الإلكتروني وكذلك الدخول إلى وسائل التواصل الاجتماعي لم يعد بعد الآن مقتصرًا على الحواسيب المكتبية أو المحمولة فقط، إنما يتصفح الناس الإنترنت اليوم في كل مكان وعلى أي جهاز متوفر لهم، سواء كان هذا الجهاز الحاسوب اللوحي أو الجوال.

  • استخدم تصميم متسق

إذا كان عملك يقوم على إدارة مؤسسة تعمل في التجارة الإلكترونية، فمن الطبيعي أن تلتزم بالتصميم التقليدي السهل للصفحات الذي يتضمن عناصر التصفح.

وذلك حتى يتمكن المستخدمين من تصفح موقعك بسهولة ويسر ومعرفة ما يجب عليهم القيام به عند الوصول إلى موقعك.

ويجب عليك أن تحرص على أن يكون تصميمك متسقًا في جميع صفحات الموقع حتى لا يشعر زائر الموقع بالإرتباك.

  • قدم محتوى ثابت

إن مستخدمين الموقع بحاجة إلى محتوى ثابت بصورة دائمة حتى يمكن الوصول إليه، حتى وإن تطلب الأمر إجراء تحديث من حين لآخر.

ومن الصفحات الثابتة في أي موقع صفحة نبذة عن الشركة، وصفحة موقع الشركة على خرائط قوقل وكيفية الوصول إليها، ومعلومات الاتصال، وصفحة الرابط إلى الموارد الأخرى، ومعلومات الاتصال، محتوى تعليمي ثابت، إلخ..

مقالات تهمك: تصميم المتاجر الإلكترونية

الخلاصة

إن طرق تحسين تجربة المستخدم (User Experience (UX تقوم على دراسة توقعات ورغبات المستخدم حتى يتمكن من الوصول إلى هدفه دون جهد كبير وفي بيئة بسيطة، سهلة و سلسة، ويمكن تحديدها في ست نقاط أساسية:-

  • سهل الوصول :

يجب اتباع كل القواعد لكي يصل المستخدم إلى الموقع بسهولة.

  • سهل الولوج :

يجب الحرص على أن يكون الموقع سهل الدخول إليه من مختلف البرامج الحديثة.

  • موثوق و مرغوب فيه :

من الضروري الحرص على تصميم موقع ينمي ثقة المستخدم ورغبته في الاطلاع عليه.

  • سهل الاستعمال :

يجب أن يكون الموقع خاليًا من كل ما يمكن أن يكون من شأنه أن يعقد أو يصعب التصفح على المستخدم.

  • يعكس صورة الجهة المالكة :

من الضروري أن يشعر المستخدم بأنه في المكان الصحيح لإيجاد ضالته وأن يطمئن لخدمات الموقع.

  • أن يكون فعالًا :

من الضروري أن نوفر للمستخدم القدرة على ايجاد أجوبة على أسئلته بكل سهولة ودون تعقيدات.

واجهة الاستخدام  UI) User Interfac) تتلخص هذه الواجهة في ضرورة إيجاد قالب جميل لعرض منتجك وخدماتك في أفضل صورة تكون مقبولة لدى المستخدم وتنمي ثقته في بلوغ هدفه.

فواجهة الاستخدام وتجربة المستخدم مفهومين واسعين ومن السهل عليك تطبيقهما في كل تصميماتكم المختلفة، فهذه المقالة تعد مقدمة غير كافية لترسيخ الفكرة، أدعوكم للبحث أكثر والتنقيب في خبايا هذين المفهومين للتعرف على طرق تحسين تجربة المستخدم .

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك