image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

تصميم المواقع

طرق برمجة المواقع الإلكترونية

29/04/2020

تعددت طرق برمجة المواقع الإلكترونية في الفترة الأخيرة ولم تعد قاصرة فقط على المختصين من مهندسي الحاسبات وتقنية المعلومات أو المبرمجين بل صار في إمكانية أي شخص العمل عليها حتى ولم تكن لدية خلفية سابقة أو دراسة مسبقة .

في الفترة الأخيرة أصبحت من أهم مهارات التعلم في عالمنا هي معرفة وكيفية واتقان كتابة برنامج ما عن طريق الكمبيوتر .

وفي الآونة الأخيرة انتشر مجال برمجة المواقع الإلكترونية بسبب أهمية تلك المواقع لجميع المؤسسات والأفراد على حد سواء، فأصبح الموقع الالكتروني الواجهة لأى مشروع أو شركة مهما كان نشاطها سواء كان تجاري أو خدمي .

 

الموقع الإلكتروني

 شرح بسيط هو عبارة عن مجموعة من الصفحات يتم برمجتها بأي لغة من لغات البرمجة المعروفة، ويتم ربط تلك الصفحات ببعضها لكي تكون الموقع الإلكتروني الذي يظهر للمستخدم عبر شبكة الإنترنت لكي يتمكن من استخدامه بكل سهولة ويسر .

إذا كنت حديث العهد في عالم البرمجة فسوف يتبادر إلى ذهنك سؤال هام وحيوي ألا وهو من أين أبدأ ؟ فسوف نقوم من خلال عرضنا الحالي بعرض طرق برمجة المواقع الإلكترونية والتي يجب عليك معرفتها وتعلمها .

 

متطلبات و طرق برمجة المواقع الإلكترونية

في البداية توجد عدة متطلبات لابدَّ من تواجدها لكي تستطيع برمجة موقع إلكتروني بشكل كامل وصحيح .

 

فكرة الموقع

في بداية الأمر لابدَّ من أن نقوم بجمع الأفكار حول الموقع المراد برمجته من حيث الشكل المراد وكذلك وظيفة الموقع وأيضًا المحتوى الذي سيقوم بنشره هذا الموقع إن كان موقع تجاري أو إخباري أو خدمي وغيرها ، فيجب مراعاة هذه الأساسيات لكي يستطع المبرمج تحديد أي لغة من اللغات التي سيتم الاعتماد عليها لبرمجة الموقع ، ويجب أيضًا عدم إغفال نوعية الموقع والاستضافة ونوع الدومين وذلك لاختلاف لغات البرمجة حسب كل موقع .

 

تصميم الموقع

يعتبر التصميم الخاص بالموقع هو النموذج الأولي الذي يعتمد عليه المبرمج في بداية عمله على برمجة الموقع، ويتم عمل تصميم الموقع من قبل مصمم جرافيك باستخدام البرامج المعروفة في هذا المجال، ولعل أهمها برنامج الفوتوشوب الذي يعد أشهر برنامج يعتمد عليه من قبل مصممين المواقع .

 

لغة البرمجة الخاصة بالموقع الإلكتروني

تعتبر أهم شيء في برمجة أي موقع معرفة أي لغة سيتم استخدامها في برمجة موقعك، فهناك عدة لغات يتم الاعتماد عليها من قبل العديد من المبرمجين في برمجة أي موقع .

 

1.HTML

وهي يتم استخدامها في أي موقع ، والحقيقة لا تعتبر من لغات البرمجة بقدر ماهي تعد لغة لهيكلة المواقع، حيث أنها تكون متداخلة في بناء أي موقع وهي لغة لا يمكن تجاهلها لمن يريد أن يكون مبرمج، فيجب عليه اتقان هذه اللغة بالإضافة لذلك التحديث الأخير منها وهي 5 HTML ، وتعتبر تحديث فقط للغة الأساسية يحتوي على بعض التحسينات والإضافات المميزة التي ساعدت على جعل تلك اللغة أسهل في التعلم وزيادة مرونتها، في نهاية الأمر تعد هذه اللغة من أسهل اللغات في التعلم ويجب معرفتها وتعلمها لأي مبرمج .

 

2.لغة   CSS

وهي اللغة الخاصة بالتأثيرات الخاصة بالموقع، حيث تقوم بتنسيق وتصميم التأثيرات للموقع منها على سبيل المثال تنسيق الألوان وتفاعلها مع المتصفح، وكذلك تنسيق الخطوط وغير ذلك من التأثيرات والتنسيقات المختلفة ويوجد إصداران من هذه اللغة فضلًا عن إصدارها الأساسي .

 

3.PHP

من أكثر اللغات شهرة في برمجة أي موقع كان أو تطبيق، حيث تدخل هذه اللغة في بناء أي موقع وكذلك التعامل مع قواعد البيانات الخاصة بالموقع، ومن أهم المواقع المشهورة عالميًا التي تم استخدام تلك اللغة في إنشائها (فيس بوك – ياهوو وغيرها) .

 

4.JavaScript

وهي اللغة المستخدمة في إضافة التأثيرات للقوائم المنسدلة وكذلك إضافة التعليقات على القوائم وكذلك صفحات الموقع، وتعد تلك اللغة من أسهل اللغات تعلمًا، وتعتبر لغة أساسية في أي موقع أيًا كان نوعه وتم استخدامها في عدة مواقع شهيرة مثل أمازون وجوجل وغيرها .

تعتبر اللغات التي قمنا بعرضها هي اللغات الأكثر شهرة وأكثر استخدامًا من قبل المبرمجين في برمجة المواقع، وليس من الضرورة استخدام هذه اللغات جميعها فيمكنك الاعتماد على لغة أو أكثر حسب نوع الموقع المراد برمجته، وأيضًا يمكنك الاعتماد على أي لغة أخرى بجانب اللغات السابق ذكرها .

  1. لغة برمجة الASP.NET

وهي لا تعد لغة للبرمجة بالمعنى المعروف ولكن تعتبر إطار عمل تعتمد على لغة الفيجوال بيسك لإنشاء وتطوير صفحات الويب وهي اللغة المعتمدة من قبل شركة مايكروسوفت .

  1. المحرر :

وهو برنامج يمكنك من كتابة الأكواد الخاصة بالصفحات وكذلك التعديل عليه وإضافة بعض التعديلات الخاصة، بالمبرمجين ويعد من أشهر هذه البرامج برنامج visual studio code ، ويتم الاعتماد عليه من غالبية المبرمجين، وهو برنامج يتم تطويره من قبل شركة مايكروسوفت العالمية .

 

الفارق بين تصميم وبرمجة المواقع الإلكترونية

يوجد خلط كبير بين مفهوم التصميم والبرمجة للمواقع الإلكترونية، ببساطة شديدة يعتبر مجال التصميم مختلف عن مجال البرمجة، على الرغم من ذلك فهما مكملين لبعضهما البعض فمن غير التصميم لا وجود لموقع إلكتروني وأيضًا لا يوجد موقع إلكتروني دون برمجة، فيعد التصميم هو الشكل الخارجي للموقع من حيث الألوان والقوائم وغير ذلك ، بينما تعد البرمجة عمل بعض الأكواد بطريقة معينة لكي يظهر للمستخدم هذا التصميم .

توجد بعض من الوسائل التي تمكن الفرد من عمل وإنشاء الموقع الخاص به ولو لم تتوفر لديه الخبرة في هذا المجال، فهناك بعض المبرمجين الذين يقومون بطرح خدماتهم لمن يريد عمل موقع خاص، وهناك بعض المنصات التي تقوم بتمكين أي شخص من بناء موقعه الخاص حتى ولو لم تكن لديه خبرة بالبرمجة ولكن دون تحكم كامل في جميع عناصر الموقع مثلما الحال في المواقع المعدة يدويًا ومن أشهر تلك المنصات على سبيل المثال :

 Cloudpress – webflow cms  وغيرها الكثير  

 

مجال برمجة المواقع الإلكترونية

يعتبر مجال برمجة المواقع مجال مفتوح وواسع بشكل كبير جدًا ولا يقتصر على تلك اللغات السابق ذكرها فحسب بل يوجد خصائص ووسوم لا نهاية لها، ولن يستطيع شخص أن يلم بها جميعًا وتستطيع أن تبدأ ببعضها لكي تبدأ برمجة المواقع وحينها ستكون اهتديت لما تريد أن تتزود به وتتعلمه لكي تكون متميزًا في هذا المجال ،في النهاية هذا المجال غير محدود وستزيد بمرور الأيام ومن ثم تزيد الحاجة إلى معرفته وهو أمر لن ينتهي .

في النهاية لكي تكون مميزًا في مجال برمجة المواقع الإلكترونية يجب عليك أن تكون لديك خبرة في مجال تصميم المواقع وكذلك معرفة لغات البرمجة ويجب عليك أن تكون مواكبًا للتطور السريع والمستمر في هذا المجال الغير محدود وتكون ملمًا بما يتم استحداثه في مجال التصميم والبرمجة فهو يعتبر مجال لا نهاية له ومتجدد بصفة مستمرة .

 

أوامر الشبكة شركة تقوم بعمل برمجة المواقع الإلكترونية بالسعودية

أوامر الشبكة باعتبارها شركة تقوم بعمل برمجة المواقع الإلكترونية بالسعودية وغيرها من بلدان الوطن العربي تضم نخبة من أفضل وأمهر المصممين، وكذلك المطورين في مجال تصميم وتطوير المواقع وخاصة برمجة المواقع الإلكترونية، لدينا خبرة طويلة تقارب الثلاثة عشر عامًا في تنفيذ وتطوير مشروعات في مجالات عديدة داخل وخارج المملكة، نعدك بتقديم خدمة مميزة فلا تتردد بالتواصل ومعرفة المزيد عن عروضنا الحصرية .

أفضل محتوي لهذا الشهر
تصميم المتاجر الالكترونيه تصميم متجر الكتروني
تصميم المتاجر الالكترونيه

تعد أوامر الشبكة هي الأفضل على الأطلاق في مجال تصميم ...

المزيد

اضافة تعليق

قيمنا
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك