طرق التسويق المباشر

/

/

طرق التسويق المباشر

طرق التسويق المباشر

372
طرق التسويق المباشر
طرق التسويق المباشر

هناك العديد من طرق التسويق المباشر المتعارف عليها والتي يتم الإعتماد عليها من قبل أغلب المسوقين .

ويوجد أمثلة كثيرة على نجاح مثل هذا النوع من التسويق، وهي تعتمد على تحديد وتخصيص الحملة الإعلانية بشكل مباشر، وتحديد نوع مستهدف من الجمهور تكون الحملة الإعلانية موجهة إليه تحديدًا ويتفاعل مع الحملة بشكل جيد، وتكون في الغالب عبر منصات التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها بسبب قلة التكلفة وانتشارها الكبير وتأثيرها الفعال .

مامفهوم التسويق المباشر ؟

التسويق المباشر هو الذى يقوم على استهداف جمهور محدد ومستهدف وتوجيه حملات إعلانية وتسويقية محددة لهذه الفئة من الجمهور .

وتكون في الغالب عبر وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة وذلك يرجع إلى عدة أسباب :

إنخفاض التكلفة – الإنتشار الكبير – التأثير الفعال ، وبذلك تضمن وصول الرسالة الإعلانية لتلك الفئة المحددة من الجمهور وكذلك التفاعل مع الحملة الإعلانية .

ببساطة أكبر هو إختيار فئة محددة بعناية ودقة شديدة وتوجيه تلك الرسالة الإعلانية بشكل محدد .

وضمان تفاعل تلك الشريحة المستهدفة وهي وإن كانت تحتاج إلى وقت أطول من غيرها من طرق التسويق الأخرى ولكن هي طريقة فعالة ولها تأثير كبير ومباشر .

وتعتمد في الغالب على الإتصال المباشر مع العميل عن طريق البريد الإلكتروني أو الإتصال الهاتفي أو زيارة لمقر النشاط وغيرها الكثير بهدف جعل الجمهور يأخذ خطوات إيجابية تجاه المنتج .

المزيد : 

أنواع التسويق المباشر :

في البداية يوجد شيء هام جدًا يجب عليك معرفته عن التسويق المباشر وهو أن هذا النوع من التسويق يعد مزيج من التسويق الخارجي والداخلي .

توجد العديد من طرق التسويق المباشر وأهمها :

التسويق عبر البريد الإلكتروني :

أحد الطرق المعروفة والأساسية في التسويق المباشر ويتم إرسال محتوى الحملة الإعلانية عن طريق البريد الإلكتروني، من رسائل بريد أو نشرات وإعلانات وكذلك جميع المستجدات وهي تستهدف العملاء الحاليين والسابقين والمحتملين على حد سواء.

وتتميز تلك الطريقة بإنخفاض تكلفتها وسرعتها وكذلك السهولة الشديدة .

التسويق من خلال الهاتف :

تتم هذه الطريقة عقب تحديد نوعية وفئة الجمهور المستهدف وجمع بياناتهم الخاصة.

ثم يتم التواصل المباشر معهم عن طريق الهاتف وعرض وتقديم المنتجات والخدمات .

وتتمكن من خلالها البيع الفوري والمباشر مع العميل ومعرفة ما يتطلبه الجمهور وكذلك آرائهم في الخدمة أو المنتج .

التسويق عبر الرسائل النصية :

وهي تعد من الطرق المنتشرة بكثرة وأكثرها شهرة وتعتمد على جميع بيانات العملاء المحددين والمستهدفين ( الإسم ورقم الجوال ) .

ومن ثم نقوم بإرسال رسائل نصية تحتوي على عروض خاصة بالمنتجات والخدمات المعروضة .

التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي :

وهي طريقة منتشرة وتم الإعتماد عليها مع انتشار تلك المنصات بشكل كبير ومدى تأثيرها الغير محدود .

فتعتمد المؤسسات على إرسال رسائل عبر تلك المنصات تحتوي على العروض والإعلانات للمنتجات والخدمات .

ويوجد أيضًا عدة طرق مثل البيع المباشر عن طريق مندوب البيع أو البيع عن طريق الكوبونات .

معايير استخدام طرق التسويق المباشر

قبل استخدامك أي طريقة من طرق التسويق المباشر يجب عليك إتخاذ بعض المعايير المهمة قبل وأثناء قيامك بحملتك الإعلانية:

تحديد الجمهور المحدد والمستهدف :

في البداية يجب عليك القيام بتحديد نوعية وفئة جمهورك المستهدف بكل عناية ودقة .

وكذلك تحديد مدى إهتمامه بالمنتجات والخدمات التي تريد التسويق لها وكذلك تحديد إن كان له إهتمام بمنتجات متشابهة.

هذا الأمر من شأنه الوصول إلى النتائج والأهداف المقصودة من الحملة بشكل أسرع .

وتتمثل نقاط تحديد الجمهور المستهدف في عدة أشياء هامة، مثل البيانات الخاصة بالجمهور مثل العمر ونوع الجنس وكذلك إهتماماتهم الخاصة .

تعد معرفة تلك الأشياء هامة وهامة جدًا لكي تستطيع تحديد المنتجات والخدمات المناسبة .

والتي توافق إهتمامتهم وكذلك الوقت المناسب لبدء الحملة الإعلانية .

مراعاة إمكانية أنك ستقوم بتكرار تلك الحملة مرات ومرات وإن كان يمكنك تغيير الطريقة المستخدمة في الحملة وكذلك تغيير المحتوى الإعلاني أيضًا .

العمل على متابعة رد فعل العملاء بشكل مستمر والعمل على تتبع التطورات والأحداث التي لها إرتباط بمنتجاتك وخدماتك .

تحديد التكلفة والإستراتيجية :

يجب عليك تحديد التكلفة الخاصة بحملتك الإعلانية وتحديد الميزانية وخطتك التسويقية بكل دقة فيوجد طريقة من طرق التسويق المباشر ذات تكلفة أكبر من غيرها .

فاستخدام طريقة البريد الإلكتروني أو منصات وسائل التواصل الاجتماعي لها تكلفة مختلفة عن طريقة التواصل الهاتفي أو مناديب التسويق المباشر .

فيجب عليك أن تقوم بتحديد الطرق التي سيتم الإعتماد عليها ومتى ستكون بداية الحملة .

وبأي طريقة ستبدأ تلك الحملة وتحديد أي طريقة ستكون فعالة وسيتم الإعتماد عليها دون غيرها وهكذا .

متابعة قناة الإتصال :

لو تم الإستقرار على قناة من قنوات الإتصال سيتم الإعتماد عليها في التسويق لحملتك الإعلانية .

فيجب عليك متابعة تلك القناة بشكل قوي ودائم، مثل متابعة ردود وتعليقات الجمهور في منصة من منصات التواصل الاجتماعي مثلًا والرد عليها في أسرع وقت .

العمل على تحديد نوع الإعلان وكذلك الوقت المناسب لنشر هذا الإعلان بناء على تحديد الجمهور المستهدف سلفًا .

مثلما الحال في فترات ما قبل الأعياد ومواسم التخفيضات وغيرها من الأوقات .

ولو سيتم الإعتماد على البريد الإلكتروني فيجب عليك إنتقاء الكلمات بشكل جيد لكي تتناسب مع جمهورك المستهدف وتكون جاذبة للعميل .

ويجب عليك مراعاة أن يكون ما تم إرساله للعميل سيقوم بإيصال المعلومة والهدف من الرسالة ويكون بشكل مختصر .

ولو أراد العميل مزيد من المعلومات يكون عن طريق التواصل والإستفسار فيجب عليك اختيار عنوان مناسب لتلك الرسالة التي ستصل لجمهورك المستهدف وتعمل على جذب الانتباه ويتفاعل معها الجمهور بشكل قوى .

مزايا طرق التسويق المباشر :

توجد العديد من مزايا طرق التسويق المباشر منها على سبيل المثال :

  • تحديد العميل المستهدف :

في تلك الطريقة من طرق التسويق المباشر تتمكن بشكل قوي من تحديد جمهورك المستهدف والذي ترغب في ايصال رسالتك الإعلانية إليه .

وهو الأمر الذي يستغرق بعض من الوقت للقيام بتحديد تلك الشرائح المستهدفة والتي تود التفاعل مع حملتك الإعلانية من خلالهم .

  • العمل على الإحتفاظ بالعميل السابق والتواصل مع عميل جديد :

عن طريق هذا النوع من التسويق المباشر تتمكن من الحفاظ على جمهورك وعملائك السابقين بالتواصل المستمر معهم وإطلاعهم على ما هو جديد .

وكذلك تتمكن من إستهداف جمهور محدد تقوم بالتواصل معهم وإرسال عروضك ومنتجاتك إليهم .

الأمر الذى يترتب عليه الإحتفاظ بجمهورك السابق والحالي والمستهدف بشكل قوي مما له الأثر الكبير في زيادة مبيعاتك وأرباحك .

  • الدراية باهتمامات العملاء

تتميز طرق التسويق المباشر بأنها تمكنك بشكل قوي من متابعة اهتمامات الجمهور بشكل مستمر ومعرفة أحدث التطورات والمتطلبات التي يحتاجها السوق.

  • قياس ومتابعة النتائج :

تتمكن من خلال هذا النوع من التسويق المباشر معرفة ومتابعة النتائج مباشرة وبشكل أسرع لكي تتمكن من معرفة ما عليك تطويره وتحسينه.

  • تحديد التكاليف :

تتمكن من خلال هذه الطريقة من طرق التسويق المباشر تحديد التكلفة الخاصة بالحملة الإعلانية بكل دقة وأيضًا يعمل على تقليل الوقت والمجهود المبذول .

فنحن قد قمنا بذكر أهم مميزات تلك الطريقة من طرق التسويق المباشر والمعروف أن أي شيء له مميزات وعيوب.

ويعد العيب الأبرز من هذه الطريقة تحديد الجمهور بشكل دقيق مع أنه يعد ميزة من المزايا لكن في نفس الوقت يجعلك تكون قاصرًا في حملتك الإعلانية على تلك الفئة المحددة سلفًا .

التسويق المباشر طريقة من الطرق الفعالة للتسويق القائمة على استهداف جمهور محدد وهو يعد مزيج من التسويق الخارجي والداخلي .

ويعتمد على تكرار إرسال الرسائل في أوقات محددة مناسبة ولا تغفل عن إرسال ما تم تطويره وإستحداثه، وتحديد الطرق التي ستقوم بإستخدامها تبعا لميزانيتك وخطتك التسويقية .

وتعد شركتنا أوامر الشبكة من الشركات المتخصصة في مجال التسويق الإلكتروني وخاصة التسويق المباشر.

وكذلك مجال تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية ولدينا خبرة كبيرة تقارب الثلاثة عشر عامًا في التصميم والبرمجة للعديد من المشاريع في مختلف المجالات داخل وخارج المملكة بأسعار مناسبة ومنافسة .

فلا تتردد في التواصل معنا والإستفادة من عروضنا الحصرية والمميزة.

فوائد التسويق المباشر 

مساعدة المسوقين في الوصول إلى العملاء بسرعة. من المؤكد أن حملة التسويق المباشر ستصل إلى العميل المحتمل بسرعة. على سبيل المثال ، يمكن للمسوق إنشاء حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني الآن ، وفي غضون ساعتين فقط ، ستكون في علب بريد المستلمين.
طرق التسويق المباشر تعتبر استراتيجية ترويجية فعالة. بخلاف الاستراتيجيات الأخرى ، يسمح التسويق المباشر للشركات بإنشاء حملات مستهدفة تصل إلى الجماهير المهتمة حقًا بمنتجاتهم أو خدماتهم.
كما تضمن هذه الطبيعة المركزة لهذه الحملات أقصى قدر من الكفاءة عند إرسال الرسائل الترويجية. مع التسويق المباشر ، يتم حفظ المسوقين من إرسال محتوى إعلاني إلى القوائم العادية التي لم يتم تنقيحها بأي شكل من الأشكال.
يمكن تخصيص التسويق المباشر. يسمح التسويق المباشر للشركات بإنشاء رسائل مخصصة باستخدام بيانات العملاء. على سبيل المثال ، يمكن للشركة الوصول إلى معلومات مفيدة مثل العمر ونطاق الدخل وعادات القراءة والتصفح وما إلى ذلك ، ثم استخدام هذه البيانات لإنشاء محتوى تسويقي مخصص للعملاء الحاليين والمحتملين.
يسمح لك التسويق المباشر بتقييم كفاءته. يمكن للشركات التي تستخدم تقنيات التسويق المباشر تتبع نجاح حملاتهم من خلال النظر في أشياء مثل عدد العملاء الذين استجابوا لإعلاناتهم والإيرادات المكتسبة والعائد الإجمالي على الاستثمار.
بالإضافة إلى ذلك ، يسمح التسويق المباشر للمسوقين بمعرفة مقدار استعداد عملائهم المحتملين للإنفاق على منتجات أو خدمات معينة.

مميزات التسويق المباشر 

نظرًا لأن طرق التسويق المباشر تركز على توصيل رسالة العلامة التجارية مباشرة للعملاء ، فهناك خصائص معينة تساعدنا في تمييز هذا النوع من الترويج عن الآخرين:
لا يعمل استهداف التسويق المباشر إلا إذا كنت تستهدف الأشخاص المناسبين. إذا كنت ستروج لبرنامجك لجمهورك بأكمله ، فإنك تخاطر بإهدار الكثير من المال مقابل لا شيء. لهذا السبب ، يعمل البائعون المباشرون مع العملاء الأكثر اهتمامًا ويعتمدون على أدوات التجزئة.
تجزئة قاعدة البيانات. يقسم المسوقون قاعدة عملائهم إلى مجموعات صغيرة لها بعض الخصائص المشتركة بما في ذلك العمر والجنس والمهنة والموقع والاهتمامات والاحتياجات والدخل وما إلى ذلك. يتيح لهم ذلك إنشاء عروض تقديمية مخصصة للغاية تكون ذات صلة بكل شريحة.
تتبع الاستجابة. بدون مراقبة استجابات العملاء ، لن تعرف أبدًا أي الاستراتيجيات تعمل بشكل أفضل لعلامتك التجارية.
كما تتيح قنوات التسويق المباشر عبر الإنترنت للمستخدمين الاستجابة بسهولة للحملات التسويقية وتسمح أيضًا للعلامات التجارية بمراقبة العملية برمتها. يمكن للمستخدمين التواصل مع الشركات من خلال رسائل البريد الإلكتروني وقنوات التواصل الاجتماعي وروبوتات الدردشة وما إلى ذلك.

أهداف التسويق المباشر 

يتميز التسويق المباشر بخصوصياته ، حيث تختلف أهدافه بشكل كبير وكامل عن أنواع التسويق الأخرى ، ويمكن تلخيصها في الآتي:
ضمان البيع المتكرر للمنتج لنفس المستهلك: ويتم ذلك عن طريق حفظ بيانات المستهلك واسمه ورقم هاتفه ومكان إقامته والتأكد من التواصل معه باستمرار حتى تكون عملية البيع أسهل وأسرع وفي في معظم الحالات .
يأتي 20٪ من المبيعات من طريقة إعادة البيع هذه من نفس المستهلك.
تسويق المنتجات الجديدة: تتيح قاعدة البيانات للمستهلكين الوصول بسهولة إلى المستهلك عندما يبدأ العمل على إطلاق منتج جديد في السوق ومعرفة آرائه حول هذا المنتج والأشياء الإيجابية والسلبية التي وجدها عند استخدامه .
و ما هي التعديلات التي يجب إضافتها. للمنتج لضمان إعادة بيعه للمستهلك ، وتوفر هذه الطريقة القدرة على فحص درجة قبول المستهلك لهذا المنتج وإجراء التعديلات اللازمة قبل طرحه في السوق مما يساهم في توفير الجهد وضمان الربح.

توفير طريقة جديدة لتوزيع المنتج: من خلال هذه الطريقة يمكن للشركات توفير طريقة أسرع وأسهل وأقل تكلفة لتوزيع المنتج مباشرة على المستهلك.
واتس اب
فيس بوك
تيليجرام
تويتر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *