الواقع الافتراضي أو VR اختصار Virtual Reality حيث إن التسارع في عالم التكنولوجيا ونقل المعلومات بدأ يأخذنا إلى واقع آخر وهي العالم الافتراضي vr وخلال هذه الجولة سنتعرف على ما هو vr وكيف يمكن الدخول إلى عالم الواقع الافتراضي vr وأهم المجالات التي يمكن الاستثمار فيها.
ما معنى الواقع الافتراضي Virtual Reality
يُعد vr من أهم وسائل التكنولوجيا الحديثة المفروضة اليوم على أرض الواقع ومن خلال الواقع الافتراضي يمكن للإنسان الانتقال من العالم الواقعي الملموس إلى واقع افتراضي حسب التخصص المطلوب بمساعدة بعض التقنيات الحديثة لم تتوقف تطبيقات تكنولوچيا vr على مجال الألعاب الإلكترونية فقط بل وفرت تطبيقات فعالة متنوعة في العديد من المجالات الصناعية والتجارية والتعليمية وقامت الكثير من الشركات العالمية مثل Amazon و Facebook و Google بالاستفادة من تقنية vr لإنتاج تطبيقات فعالة تخدم أهدافها التسويقية والتجارية.
الان يمكن لأصحاب المشروعات المختلفة الدخول الي عالم vr السؤال هنا كيف ادخل الي عالم الواقع الافتراضي vr؟ نفترض انك طبيب من الرياض وتريد أن توسع من دائرة عملك داخل المملكة العربية السعودية بل واكثر ان تتخطي حدود المملكة.
نحن مؤسسة اوامر الشبكة نقوم بعمل دراسة جدوى المشروع الخاص بك وفق احتياجات السوق اليوم.
محتوى دراسة جدوي مشروعات الواقع الافتراضي vr
- تحليل فكرة وتحديد نقاط التقصير.
- وصف المعطيات العامة للفكرة.
- وصف المميزات والخصائص العامة للفكرة.
- دراسة السوق وفق استراتيجيات واحتياجات السوق المختلفة.
- دراسة المناخ العام للاستثمار في القطاع.
- مؤشرات الاقتصاد والإحصائيات السابقة للاستثمار في القطاع.
- دراسة حجم السوق والفرص المتاحة للمشروع.
- طرق تمييز الفكرة عن الأفكار المشابهة.
- دراسة المنافسين وحجم مشروعهم والطرق التسويقية المتبعة من خلالهم.
- دراسة حجم وسلوك الشريحة المستهدفة ومدى احتياجهم لتواجد التطبيق.
- تقدير حجم الطلب والمزايا التي يبحثون عنها في هذا الجزء.
- تحليل swot للتطبيق.
- الاستراتيجية التسويقية لانتشار التطبيق وتحقيق الأرباح.
- التكلفة المتوقعة لتصميم وبرمجة التطبيق والتسويق له.
- الأرباح المتوقعة له سنوياً والمدة المطلوبة لتحقيق ذلك.
- المؤشرات الربحية وفرص تطوير الفكرة.
كل هذه الدراسات المختلفة تتم على يد مجموعة من المتخصصين في مجال البرمجة و تحليل البيانات والتسويق.
للمزيد من المقالات ذات الصلة :
اهم المجالات التي يمكن تطبيق تكنولوجيا الواقع الافتراضي vr
التسويق والتجارة عبر شبكات الانترنت
إن الهدف من الحملات التسويقية هو إقناع العمل لتحقيق أعلى نسبة من الربح ويأتي هذا من خلال اقناع العميل بالمنتج أو الخدمة التي يتم الترويج لها لكن وسائل التسويق والإعلان التقليدية محدودة الفعالية في مهمة إقناع العميل، بخلاف الانشطة التي تستخدم نظرية التسويق بتكنولوچيا الواقع الافتراضي Virtual Reality) VR) التي توفر إمكانية تصفح المنتجات وتجربتها قبل شرائها للوصول إلى نسبة الإقناع المطلوبة لدى العملاء لإتمام عملية الشراء.
أنشطة التجارة الإلكترونية
حيث حققت نسبة تطور ونمو هائلة في زيادة حجم المبيعات وقاعدة العملاء وتقليل نسبة إرجاع المنتجات ومشاكل العملاء، من خلال استخدام تطبيقات تكنولوچيا الواقع الافتراضي vr التي توفر للعمل تصفح وتجربة المنتج بشكل تفاعلي قبل شرائه، دون الحاجة إلى ترك المنزل وإهدار الوقت والمجهود في التنقل بين الفروع، لإيجاد أنسب منتج مناسب للاحتياجات الشخصية والتجارية.
التسويق العقاري يعد من المجالات التي حققت أكبر استفادة من تكنولوجيا الواقع الافتراضي Virtual Reality، حيث ساعدت المسوقين والعملاء في الوصول إلى نتائج وقرارات أفضل، من خلال عرض وتصفح العديد من الوحدات السكنية أو التجارية واختيار أنسب وحدة دون الحاجة إلى التنقل ومغادرة المنزل، حتى قبل بناء هذه الوحدات السكنية من خلال تصفح واقع افتراضي للموقع والوحدة السكنية حاليا وفي المستقبل.
لماذا الانتظار تعالي معنا لنقوم بدراسة جدوى للمشروع الخاص بك والتنفيذ على أرض الواقع.