image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

التسويق الالكتروني

خدمات مواقع التواصل الاجتماعي

12/06/2020

خدمات مواقع التواصل الاجتماعي هي إحدى وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكنك الاعتماد عليها في الحملة التسويقية التي تسعى لترتيبها لموقعك أو مؤسستك أو منتجك فهذا يعطيك نتائج رائعة وسرعة في إشهار موقعك وزيادة المبيعات.

فقد أصبح التسويق عبر السوشيال ميديا ضرورة وليس اختيار إضافي لأنشطة تسويق المشروعات التجارية وهذا لوصول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يوميًا إلى ملايين من المستخدمين وهذه هي الفرصة الأفضل لاستهداف جميع الزوار.

اقرأ ايضًا : كيفية التسويق الإلكتروني

أهمية خدمات مواقع التواصل الاجتماعي

من قبل كانت الشركات وأصحاب المواقع تسعى لمنافسة بعضهم البعض على الظهورفي الإعلانات التجارية وقنوات التلفاز أو عمل إعلانات في الجرائد اليومية والمجلات المشهورة، وكان هذا يكلف صاحب المؤسسة مبالغ باهظة جدًا وفى النهاية يمكن ألا تحقق الهدف المرغوب.

وهذا لأن هذا النوع من الحملات التسويقية يستهدف جميع فئات المستخدمين وليس المهتمين بمجال عملك فقط أو حسب الموقع الجغرافي لك وهذا يجعلهم غير مهتمين بإعلانك.

فمن أهمية خدمات مواقع التواصل الاجتماعي والتسويق عبر الإنترنت أنه يوفر معالجة جميع المشاكل التي تحدث في التسويق التقليدي؛ لأنها توفر إمكانية استهداف الفئات المحددة من المستخدمين وهذا بناء على البيانات والخصائص الشخصية ( النوع – المهنة - الموقع الجرافي – العمر - الاهتمامات) وهذا لتحقيق أعلى عائد مادي .

ومن الفوائد التي تتحقق من خدمات مواقع التواصل الاجتماعي:

  • تعريف العلامة التجارية وهذا من خلال محتوى مميز يساهم في زيادة التفاعل.
  • التركيز على أهم العملاء المحتملين بواسطة حملات التسويق بالمحتوى والحملات الإعلانية.
  • تعديل وتحسين مستوى خدمة العملاء عن طريق صفحات التواصل الشخصية المتنوعة.
  • الحصول على نتائج أفضل بميزانية أقل من المتاحة للحملات التسويقية.
  • زيادة تقييمات العملاء الإيجابية على حسابات التواصل الاجتماعي.
  • تطوير الحملات التسويقية والإعلانية وهذا عن طريق تحليل إحصائيات ونتائج الأداء المتاحة على مواقع التواصل الاجتماعي.

تطوير استراتيجية خدمات مواقع التواصل الاجتماعي

فكرة أن تكون متواجد فهدف التواجد فقط قد يؤثر عليك بالسلب وليس بالإيجاب وهو مجرد إهدار للوقت والمال والمجهود.

في البداية حدد خطة استراتيجية حتى تحقق هدفك بطريقة صحيحة ، قُم بتحديد أهدافك المرغوبة من حملة التسويق وكيف تساعدك مواقع التواصل الاجتماعي في عمل هذا.

  • ما هى شبكات التواصل الاجتماعي الأفضل لجلب عملائك؟
  • ما هي الفئات المستهدفة؟
  • ما نوع المحتوى الأمثل لزيادة تفاعل العملاء؟
  • كيف يتم بناء معايير تقييم الأداء الأنسب لمعرفة مدى نجاح التسويق عبر السوشيال ميديا.

يفضل أن تبدأ هذا العمل مع من يمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال حتي يقدموا لك الإفادة وتحقيق الخطة بنجاح لتحقيق الأرباح وزيادة العملاء للموقع.

طرق اختيار خدمات مواقع التواصل الاجتماعي

إن كنت تعمل مع فريق تسويق يمتلك الخبرة في التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي فلن يفيدك التواجد في جميع صفحات التواصل الاجتماعي حتى وإن كان يوجد عليها فئة الجمهور المستهدف لك.

من المعروف أن شبكات التواصل الاجتماعي كثيرة وتختلف من حيث نوعية الجمهور ونوع المحتوى الأفضل والأنسب لكل موقع؛ لهذا يجب عليك تطوير المحتوى باستمرار حتى يتناسب مع كل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

فكل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي له طريقة تواصل معينة ونوع محتوى مخصص ونوعية جمهور مختلفة ومنهم النشط ومنهم الغير نشط ولغة معينة ونبرة تواصل معينة، فعليك أن تختار من هذه المواقع ما يناسبك ويفيدك أكثر واختيار المواقع التي تحتوي على قنوات تواصل فعالة وحلول إعلانية ومناسب لنشاطك التجاري.

من أهم شبكات التواصل الاجتماعي المناسبة للتسويق للأنشطة والمشروعات التجارية:

لينكد إن (LinkedIn) : وتعتبر الشبكة الأفضل والأنسب لتسويق الخدمات والمنتجات.

فيسبوك (Facebook): مهما كنت تبحث عن فئة العملاء المختلفة والمستهدفة سوف تجدها على فيسبوك، كما يوفر لك حلول عديدة للإعلانات الفعالة من حيث التكلفة والنتائج.

تويتر (Twitter): وهذه المنصة تفيدك جدًا في متابعة التقييمات ورد فعل العملاء على المنتجات والخدمات.

انستجرام (Instagram): وهذا الموقع يحتاج التسويق بالمحتوى المرئي مثل الصور والفيديوهات القصيرة تستطيع من خلالها أيضًا الحصول على تفاعل أكثر من أي منصة.

يوتيوب (YouTube): تستطيع من خلال يوتيوب نشر العديد من الفيديوهات التوضيحية لمميزات المنتجات والخدمات مع إضافة النصائح التي تزيد من التفاعل وثقة العملاء.

سناب شات (Snapchat): وهي أكثر المنصات التي يمكنك استهداف الفئات الأصغر سنًا من خلالها عن طريق تقديم محتوى مرئي متميز وجيد يضمن لك نسبة التفاعل الأكثر.

خطة تطوير ونشر المحتوى

لأن المحتوى هو أساس نجاح الحملة التسويقية والإعلانية على الإنترنت، فعدم وجود خطة تطوير المحتوى يؤدي إلى فشل الحملة التسويقية، كما يتم تجاهل الصفحات التي تنشر المحتوى المكرروالأسوء الذي لا يستفيد منه الزائر أو يؤثر بالسلب على سمعة الشركات والأنشطة التجارية.

لنبدأ خطة تطوير المحتوى وهذا بعد تحديد منصة التواصل الاجتماعي التي تناسب موقعك التجاري، ثُم نقوم بتحديد نوع المحتوي الذي يحقق زيادة التفاعل المطلوبة.

ومن أهم أنواع محتوى التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي:

  • المحتوى النصي القصير وهو الذي يكون أقل من أربع سطور.
  • المحتوى النصي الطويل ويكون عبارة عن عدة فقرات.
  • تصميمات الجرافيك.
  • انفوجرافيك.
  • الفيديوهات وتشمل على الموشن جرافيك – بث حي – الفيديو التعليمي.
  • صور بانورامية.
  • التصويتات التفاعلية وأسئلة الجمهور.
  • المسابقات.
  • مشاركة محتوى مفيد.

نصل بعد ذلك إلى تحديد جدول زمني لنشر المحتوى يعتمد على الأيام والأوقات التي يكون بها نشاط وتفاعل كبير من العملاء المستهدفين عن طريق إحصائيات التفاعل المتاحة على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، ومتابعة مستوى التفاعل بشكل دوري.

كما يمكنك تعديل جدول نشر المحتوى وهذا في حالة وجود أحداث رائجة، فقد يتطلب الأمر إنشاء محتوى خاص لتحقيق نسبة تفاعل أحسن والتركيز على نوع المحتوى الذي يفضله العملاء المستهدفين.

أخطاء استخدام صفحات السوشيال ميديا

مع حرص الجميع وخصوصًا شركات التسويق الإلكتروني على نجاح الحملة التسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي يوجد أخطاء ممكن أن تقع بها فعليك أن تتجنبها منها:

  • عدم توفير استراتيجية محددة لحملات التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي تشمل على الأهداف المرغوبة والمنصات المحددة وخطة لتطوير المحتوى حسب معايير الأداء.
  • الاهتمام بالمحتوى الترويجي للخدمات والمنتجات بدل من تقديم محتوى مفيد وتفاعلي يحفز العملاء على متابعة نشاطك التجاري.
  • عدم تركيز فريق التسويق على المنصات المناسبة لفئة العملاء المستهدفة.
  • سوء الاحترافية في متابعة نشاط المتابعين على حسابات التواصل الاجتماعي وعدم الرد على التعليقات والرسائل.
  • نشر محتوى سيء وغير تفاعلي لمجرد النشر والتواجد فقط.
  • قلة الموارد التي يقدمها العميل لفريق التسويق المسئول عن الحملة التسويقية.

في حالة تجنب هذه الأخطاء طوال فترة التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي سوف تحقق نتائج أفضل وتحصل على عدد كبير من العملاء المستهدفين.

موضوعات قد تهمك: طرق التسويق الذكي وأهم مميزاته

قدمنا في هذه المقالة طرق اختيار مواقع التواصل الاجتماعي المناسبة لعمل حملة تسويقية وكيف تقوم بها على مواقع التواصل الاجتماعي وما هى الأخطاء التي يجب أن تتجنبها خلال النشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك