image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

تصميم تطبيقات الجوال

تصميم تطبيقات الجوال في الدمام

08/06/2020

تصميم تطبيقات الجوال في الدمام أصبحت هي الشغل الشغال للجميع الأن في الدمام أو خارج الدمام مما لها من أهمية كبيرة وإقبال شديد من الجميع.

فالكل الآن يبحث عن فكرة عمل تطبيق جوال يجني منه المال وينتشر بين التطبيقات الهامة والمعروفة، وهذا بسبب ارتباط الجميع بالجوال والإنترنت بل ويقضون الكثير من الوقت في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، كما يفضلون البيع والشراء من خلال الجوال لسهولته وإمكانية المقارنة بين السلع واختيار الأفضل في السعر والخامات.

من هنا ولكل هذه الأسباب يفكر كل أصحاب الشركات والمتاجر والمؤسسات الكبرى في عمل تصميم تطبيقات الجوال في الدمام مما يسهل عليهم عمليات ترويج السلع أو الخدمات وأيضًا يساعد على سرعة الانتشار لمتجرهم أو لشركتهم.

فقد أصبحت أنظمة الأندرويد وال IOS هي المفتاح لدخول التكنولوجيا الحديثة لأن الأغلبية العظمى من سكان العالم يمتلكون هواتف ذكية مهما اختلفت أنظمتها؛ لذلك أصبحت تطبيقات الهواتف الذكية هي أكثر طلبًا، وهي الأساس في العمليات التسويقية.

تصميم تطبيقات الجوال في الدمام

قبل أن تفكر في القيام بتصميم تطبيقات الجوال يجب عليك أولًا أن تفكر كيف تستفيد من هذا التطبيق وتحقق منه الربح وما هو الغرض الأساسي من إنشاء التطبيق، ونساعدك في هذا بتقديم بعض الخطوات التي يجب عليك أن تفكر بها لتعلم كيفية الاستفادة من التطبيق:

  • ستقوم بتحقيق أرباح عالية من خلال التطبيق بعد الحصول على الانتشار والتسويق له بشكل صحيح بطرق مختلفة.
  • في حالة إنشاء تطبيق جوال خاص بموقع إلكتروني لمتابعة العملاء ويصبح التصفح عن طريق هذا التطبيق فأنت تساعد على انتشار الموقع الإلكتروني الخاص بك؛ وهذا لتسهيل العملية على الزوار من الجوالات في التصفح وسرعة وسهولة الحصول على الخدمات ببساطة.

ويمكنك أيضًا التفاعل معهم والرد على الاستفسارات، كما يمكن للجميع التصفح على التطبيق بدون أجهزة الحاسوب وهذه ميزة للكثير من الزوار.

  • إن كنت تفكر في إنشاء تطبيق جوال خاص بعمل تجاري ولا تمتلك موقع لربطه بهذا التطبيق فقد يحقق التطبيق لك الهدف المطلوب بشرط توفير العملية التسويقية بطريقة صحيحة وتحقق بنجاح كبير.
  • إن كنت تفكر في برمجة لعبة على نظام الأندرويد أو ال IOS فبالتأكيد ستحقق أرباح كثيرة جدًا في حالة برمجتها بشكل صحيح يخدم جميع الزوار.

أنواع تصميم تطبيقات الجوال في الدمام

  • التطبيقات التعليمية: وتقدم مادة علمية للجميع مثل تعليم اللغات أو أي مواد علمية أخرى.
  • تطبيقات التوصيل: وأصبح هذا النوع من التطبيقات منتشر جدًا في الأيام الأخيرة وهو مختص بتوصيل الطلبات فيمكنك تصفح التطبيق وتحديد المطلوب واختيار طلب التوصيل للمكان الذي تحدده.
  • تطبيقات لتعديلات الفيديوهات والصور: وتساعدك على تعديل الصور والفيديوهات وهذا عن طريق فلتر محدد لزيادة نقاء الصور، أو عمل فيديوهات باستعمال الصور وعمل التعديلات عليها.
  • تطبيقات الوظائف: وهي تساعد جميع الأفراد للوصول إلى الوظائف المناسبة لهم بعد إضافة البيانات والسيرة الذاتية لهم.
  • تطبيقات التواصل والدردشة: ويقوم عن طريقها الزوار بالتحدث والتعارف على بعضهم وهذا عن طريق برنامج مثل برنامج الماسنجر الموجود بالفيس بوك أو الواتساب.
  • تطبيقات التواصل الاجتماعي: ويستخدم هذا النوع من التطبيق الكثير من الأفراد للتواصل مع الأهل والأصدقاء مثل تطبيق سناب شات وتويتر والفيس بوك.
  • تطبيقات الألعاب: وهي من أنواع التطبيقات الترفيهية التي يبحث عنها أغلب الأفراد وحاملي الجوالات للعب والتسلية كما يوجد منها الكثير من الألعاب المخصصة للأطفال.
  • التطبيقات التجارية: وتقدم هذه التطبيقات منتجات وسلع لتحقيق مبيعات وأرباح مثل المتاجر الإلكترونية المنتشرة.

أهمية تصميم التطبيقات

  • سهولة التوصل مع العملاء ونشر العروض الأسبوعية والشهرية والعروض اليومية.
  • سهولة تسويق التطبيق لكثرة استخدام الجوال بين الأفراد.
  • تحقيق نسبة أرباح ومبيعات ممتازة في حالة إن كان التطبيق تجاري.
  • سهولة متابعة العملاء ومعرفة متطلباتهم من خلال التعليقات والاستفسارات.

مراحل تصميم تطبيقات الجوال في الدمام

قبل القيام بهذا الأمر عليك أن تعرف المراحل التي تمر بالتطبيق ليخرج للجميع بصورة متميزة:

  • مرحلة التخطيط للتصميم

يبدأ العميل في البداية بمقابلة المبرمج أو المسئول على عمل التطبيق لكي يوضح له الأفكار التي تدور بداخله حول التطبيق وفكرته وعرض باقي الأفكار من الطرفين.

يقوم بعد ذلك المسئول عن تصميم تطبيقات الجوال في الدمام بالاجتماع مع باقي فريق العمل لتحديد أهم النقاط وإضافة وسماع الملاحظات من الجميع وتدوينها وعرضها على العميل ليختار المناسب له.

يقوم العميل بعد ذلك بتحديد الألوان التي يفضلها للتصميم في وجود مختص التصميم والجرافيك لتبادل الأفكار والألوان المناسبة والشكل الصحيح والمناسب لفكرة التطبيق.

  • مرحلة تنفيذ برمجة تطبيقات الجوال

فور الانتهاء من جميع الإجراءات الخاصة بمرحلة التخطيط وكتابة عقد الاتفاق بين الطرفين الذي يشتمل على كافة البنود المطلوبة بالتطبيق يقوم فريق عمل الجرافيك والتصميم بالبدء في العمل وعرض الشكل المبدئي على العميل لعمل التعديلات المطلوبة قبل البدء في عملية البرمجة للتطبيق.

بعد إنجاز هذه النقطة يبدأ فريق البرمجة بالبدء في عملية البرمجة وتنفيذ باقي النقاط المتفق عليها، ويتم مراجعة العميل للتطبيق للمرة الأخيرة لمعرفة بعض الملاحظات والتعديلات إن وجدت حسب وجهة نظره.

في النهاية وبعد إضافة التعديلات يتم تسليم التطبيق للعميل مرفوع على المتجر.

طريقة التسويق لتصميم تطبيقات الجوال في الدمام

من الأفضل بداية التسويق قبل الانتهاء من عمل التطبيق ورفعه على المتجر، وهذا لأهمية عملية التسويق والترويج للتطبيق وهذا من خلال خبراء التسويق ومعرفة تفاعل الزوار مع التطبيق.

كما تحتاج في البداية إلى عمل خطة استراتيجية لجذب الجمهور بعدة طرق حتى ينجح التطبيق ويحقق الهدف المطلوب، على سبيل المثال:

  • معرفة الجمهور المستهدف: بعد أن تحدد الفئة المستهدفة من ناحية الجنس والعمر ومستوى التعليم والاهتمامات تستطيع بسهولة توفير المميزات التي يبحثون عنها من خلال التطبيق وكيف يكون التطبيق سهل الاستخدام وأيضًا سريع في التصفح مما يجعل الأفراد يحرصون على استعمال التطبيق يوميًا.
  • تحليل المنافسين في نفس المجال: من المهم جدًا دراسة المنافس لك خصوصًا في نفس النشاط التجاري، ليس من الضروري جميع المنافسين يكفي فقط الأقوى منهم اثنين أو ثلاثة، وهذا لمعرفة كيف وصلوا لهذا التميز وما هي المميزات التي تتوفر لديهم ولا توجد لديك حتى تستطيع توفيرها وما هي السلبيات التي يذكرها المستخدمين لديهم حتى تتجنبها وتعالجها في تطبيقك، وما هي عدد التحميلات التي حصلوا عليها في تطبيقاتهم.
  • بدء الترويج لتطبيقك: قُم بالترويج للتطبيق من قبل الانتهاء منه، وهذا من خلال موقعك الالكتروني إذا كنت تمتلك موقع إلكتروني، وتقديم مزايا التطبيق وسهولته والفائدة منه حتى ينتظره بشغف كل زوار الموقع مع التركيز والاهتمام على الكلمات الرئيسية في المحتوى المكتوب مما يساعدك على ترتيب أعلى في محركات البحث.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: ابدأ بنشر أخبار حول التطبيق الخاص بك خلال تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي مع مراعاة قواعد النشر الصحيحة على منصات التواصل الاجتماعي ومنها النشر بصورة أو فيديو في أوقات تواجد الأفراد، استخدام هاشتاج مناسب للتطبيق أو مناسب لمجالك، انشر بعض اللقطات من داخل التطبيق أو نشر فيديو مختصرعن التطبيق فهذا قد  يثير فضول الجمهور للدخول على التطبيق ومشاهدة باقي محتوياته أو بموعد إطلاق التطبيق إن كان لم يطلق بعد.

طرق التسويق الأكثر انتشارًا

  • البريد الإلكتروني: إن كنت تمتلك موقع أو مدونة استعملهم في إنشاء قائمة لبريدك الإلكتروني وابدأ في التواصل مع الأفراد.

وهذا عن طريق إرسال رسائل لتخبرهم من وقت لآخر عن تحديثات التطبيق وموعد انطلاقه، واترك لهم فرصة اختيار استلام الرسائل فيما بعد عن أخبار التطبيق أو لا.

  • استفيد من علاقاتك العامة: وثق علاقتك مع مجموعة من الصحفيين والمدونين والذين يمكنهم الإعلان عن فكرة تطبيقك بسهولة لباقي الجمهور.
  • الإعلانات المدفوعة: وهذا من خلال وسائل التواصل، فوسيلة الترويج من خلال الفيس بوك وسيلة ممتازة تستهدف الجمهور المطلوب الذي تقوم بتحديده وفى الأماكن المستهدفة وأيضًا المهتمين بنفس نوع النشاط.
  • التسويق عبر اليوتيوب: ويتميز هذا النوع من التسويق بالانتشار ولكن بعد وقت وتظهر النتائج بعد فترة، لكن يمكنك الاستفادة من الموقع المشهور لاستضافة الفيديوهات في نشر التطبيق وتسويقه.

وذلك عن طريق عمل العديد من الفيديوهات المفيدة في نفس مجال وتخصص التطبيق وإضافة بعض المشاهد التسويقية عن التطبيق مع وضع روابط التحميل ووصف التطبيق.

  • النشر في المنتديات: أكثر المستخدمين الذين يستخدمون التطبيقات يبحثون عنها من خلال جوجل بلاي، ولكن يوجد مستخدمين يبحثون من خلال الويب عبر محركات البحث وأهمها جوجل.

من أجل أن تستهدف هذه الأشخاص عليك بنشر المقالات في المنتديات، وذلك بإعداد قائمة بالمنتديات المتخصصة في نفس المجال واختار أشهرهم، ثم قُم بكتابة مقالة بشكل جذاب ومنسق ومفيد وتحتوي على أكثر من 600 كلمة، وهذا لجلب محركات البحث ووضع الكلمات المفتاحية ثم انشر المقال في المنتديات مع وضع عنوان جذاب ووضع اسم التطبيق في المقال بشكل مرتب.

  • النشر عن طريق المواقع التقنية: وهذا من خلال المدونات والمواقع التقنية الخاصة والتي تهتم بالهواتف الذكية وتطبيقاتها.

قُم بجمع هذه المواقع الإخبارية ثم اكتب خبرًا بطريقة جذابة وصحفية عن التطبيق الخاص بك واشرح فيه الخصائص والمميزات التي يحتوي عليها التطبيق وطريقة التسجيل والدخول بالتطبيق وأرسل الخبر للمواقع لنشر هذا الخبر.

مقالات قد تهمك: تصميم مواقع الكترونية في الدمام

في النهاية حتى تتأكد أنك تسير على الطريق الصحيح يجب عليك متابعة النتائج وتحليلها بصورة صحيحة مثل عدد الزوار اليومي، عدد التحميلات، طول الجلسة للمستخدمين، رأي وتعليقات المستخدمين في التطبيق وحل السلبيات وتحديث التطبيق من وقت لآخر وهذا لتظل متقدمًا على منافسيك.

احرص على أن تقدم للزائر امتيازات وعروض وكل ما هو جديد حتى يحرص على متابعة جديدك دائمًا ويشعر أنك تقدم له كل ما يريده ويبحث عنه في التطبيقات الأخرى.

وأخيرًا يجب عليك تحقيق كل هذه النصائح مع فريق عمل جيد أو مؤسسة متخصصة في هذا المجال تكون معك في أي خطوة وتقدم لك كل مقومات النجاح والربح والانتشار.

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك