تأثير فيروس كورونا على التسويق أونلاين

/

/

تأثير فيروس كورونا على التسويق أونلاين

تأثير فيروس كورونا على التسويق أونلاين

219

تأثير فيروس كورونا على التسويق
تأثير فيروس كورونا على التسويق
تأثير فيروس كورونا على التسويق أونلاين واضح بشكل كبير، وسلوك العملاء يختلف يوماً بعد يوم.. فيروس كورونا يغير شكل الحياة اليومية في العالم كله ، ويؤثر على النشاطات التجارية …. ف ماذا عن نشاطك ؟ شركتك تتقدم للأمام أم تتراجع الخلف ! لديك صفة التفكير المستقبلي !  كيف أثر فيروس كورونا على شركتك ؟  هل تأثيره كان محدود فقط في توقفك العمل أم تسبب في خسارة العملاء ؟ العميل هو الذخيرة في كل وقت وخاصة وقت الأزمات ، هل استثمرت تلك الذخيرة ؟ يتناول هٰذا المقال كيفية تأثير فيروس كورونا على التسويق أونلاين ، وما هي الطرق التي يجب أن تسلكها الشركات أثناء فيروس كورونا و ما هو تأثير هٰذه الطرق ، هل ستنجح أم ستفشل !

الضوء الآن مسلط على العميل لتخفيف تأثير فيروس كورونا على التسويق

فهل ستختار أن تحافظ على عملائك وتكتسب أيضا عملاء جدد أم ستتوقف عن التواصل معهم وتخسر العملاء الحاليين ؟  هٰذا ما يميز شركة ذو تفكير مستقبلي تعرف كيف تتعامل مع الأمور عن شركة تتصف بالقلق الدائم تقف مكتوفة الأيدي …

الطرق التي سلكتها الشركات ذو التفكير المستقبلي

الضوء لدى تلك الشركات مسلط على العميل دائما وأبدا ، فقامت بتعديل استراتيجية التسويق الخاصة بها لتخدم العميل في ظل الأزمة ، قامت بالتفكير في احتياجاته ووفرتها ..  العميل الآن موجود على الانترنت وتلك هي الوسيلة الوحيدة للاتصال معه ، فماذا فعلت تلك الشركات لتجعل تأثير فيروس كورونا على التسويق أونلاين إيجابي ؟ 

  • بدأت لتهدئة مخاوفه ؛ فلم تنقطع عن التواصل معه وتواجدت على مواقع التواصل الاجتماعي وقامت بمشاركة محتوى إيجابي يدعمه نفسيا حتى وان كان بعيدا عن مجالها .
  • اهتمت بسلامته ؛ تابعته بكل جديد عن الفيروس وطرق الوقاية الصحيحة منه ، وهٰذا أهم ما يحتاجه العميل في تلك الفترة؛ وبذٰلك حفرت أثرها داخله، فعندما تنتهي الأزمة ستكون من أول اختياراته لتلبية احتياجاته .
  •  قامت بالانتشار في بلدان عديدة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي . 
  • قامت بعرض خدماتها من خلال موقعها الالكتروني بتفاصيل واضحة ومبسطة .
  • قامت بتقديم عروض وخصومات على منتجاتها ؛ مراعاة للعملاء حيث العمل المتوقف في تلك الفترة . 
  • قامت بتوفير خدمة طلب المنتج أونلاين من خلال ضغطة زر .
  • قامت بتوفير الدفع عن طريق الفيزا؛ للحد من التلامس .
  • قامت بتوفير خدمة التوصيل السريع للمنازل على الفور من طلب الخدمة . 
  • اهتمت بخدمة ما بعد البيع من أجل إرضائه .

كيف كان تأثير فيروس كورونا على التسويق أونلاين

عند النظر الى الطرق التي سلكتها الشركات الناجحة ؛ سنجد أن التسويق الالكتروني هو الخيط الواصل بينها وبين عملائها (ذخيرتها)..  التسويق أونلاين جعل من أزمة كورونا فرصة إن استغلها أصحاب الشركات خرج من الازمة اقوى .  التسويق أونلاين مكن أصحاب الشركات من مواصلة العمل من المنزل وتحقيق أرباح أيضا .

هل ستنجح الشركات التي تستخدم التسويق أونلاين ؟

مقياس نجاح أي خطة أو اتجاه تسويقي هو : هل وفر عملاء للشركة ؟ هل حقق مبيعات ؟

عوامل تجعل التسويق الالكتروني نقطة تحول في نجاح الشركات ويظهر بها تأثير فيروس كورونا على التسويق بشكل عام:

  • الإقبال على استخدام الانترنت: بعد أزمة كورونا والتزام المنازل والتباعد الاجتماعي زاد استخدام الإنترنت بشكل كبير جدا ويتواجد عليه الأفراد معظم الوقت ، مما يوفر فرصة كبيرة للتواصل معهم والبحث عن عملاء جدد .
  •  تجربة المستخدم: بعد اعتماد الأفراد على التسوق أونلاين وتوفير الوقت والجهد وتوافر خدمة التوصيل أيضا في ظل أزمة كورونا حيث كان السبيل الوحيد والأكثر أمانا لهم للتسوق؛ فمن المتوقع أن يصبح التسوق أونلاين أمرا أساسيا في حياة الأفراد. 
  • رأي المستخدم: التسوق أونلاين يتيح للعميل / المستخدم أن يعبر عن رأيه في الخدمة المقدمة له ؛ مما يساعد العملاء الجدد في اتخاذ قرار الشراء بسهولة . 
  • سوق مفتوح: الانترنت يجمع العالم كله ؛ فالتسويق أونلاين لا يختص منطقة محدودة ؛ بل يمكن من خلاله عرض الخدمات الخاصة بالشركة في العالم كله .

 الملخص

تأثير فيروس كورونا على التسويق أونلاين كان أقل بكثير منه على التسويق التقليدي ، بل يمكن القول أن كورونا في ظل التسويق أونلاين كانت فرصة كبيرة للشركات لتوطيد العلاقات مع العملاء وكسب اخلاصهم ، وأن تلك الشركات التي استخدمت التسويق أونلاين كانت ذو نظرة مستقبلية . 

شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات

“We try to work on things which billions of people will use every day.”  “نحاول العمل على أشياء يستخدمها بلايين الأشخاص يوميا.”  كانت تلك المقولة ل Sundar Pichai الرئيس التنفيذي لشركة Google هي المقولة التي تعمل من خلالها الشركة ؛ مدركة أن العميل هو الذخيرة التي لديها ، وكلما كانت صديقة للعميل وتواجدت معه في نفس الأماكن كانت فرص نجاحها أكبر ؛ لذٰلك اعتمدت الشركة التسويق أونلاين كجزء أساسي من خطة التسويق الخاصة بها حتى من قبل الأزمة . كانت الشركة مدركة أيضا أن تأثير فيروس كورونا على التسويق أونلاين لن يكون التأثير الذي يغلق شركة أو يوقف عملها ؛ لذٰلك لم تتوقف عن العمل خلال الأزمة واستمرت بالتواجد أونلاين بين عملائها . للمزيد من المعلومات حول التسويق أونلاين قم بالتواصل مع فريق عمل الشركة. المرجع: شركة تسويق الكتروني

واتس اب
فيس بوك
تيليجرام
تويتر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صله