x

التسويق الإلكتروني عبر الانترنت

التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني عبر الانترنت

18/02/2021

لا يعرف عدد كبير من الناس ما هو الفرق بين التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت والتسويق التقليدي، ولا يدركون طرق أساليب استخدام كل منهما.

وفي هذا المقال نعرض عليكم توضيح مبسّط للمقارنة بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي.

مقارنة بين التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت والتسويق التقليدي:

  • التكلفة

إن التكلفة أو الميزانية المادية التي ترصدها الشركات لعرض المنتجات من خلال التسويق الإلكتروني تعتبر أقل بالمقارنة بالتكلفة العالية التي يحتاجها التسويق التقليدي ( صحف- تلفزيون- مجلات الخ…)

  • التواصل:

إن التواصل في التسويق الإلكتروني يعد أسهل وأكثر دقة، وذلك لأنه يعتمد على توظيف تكنولوجيا المعلومات وأدواته والاتصال الدائم والدوري مثل إرسال الرسائل ومتابعة الزبائن.

في الجانب الآخر نجد  أن التسويق التقليدي يكون التواصل عن طريقه صعب إلى حد ما، وذلك لأنه يكون مرتبط بزمان ومكان محددين.

  • حجم الشريحة:

إن عدد العملاء في الشبكة الإلكترونية كبير جداً؛ وذلك لأن التسويق لا يقتصر على كونه تسويق محلي فقط وإنما يكون أيضًا عالمي، ولكن التسويق التقليدي نجده يخدم شريحة محدودة من الزبائن أو الأشخاص.

  • معاينة المنتجات:

في التسويق الإلكتروني نجد صعوبة أو استحالة في معاينة المنتج؛ وذلك لأن هذا النوع من التسويق يعتمد على عرض الصورة، بالإضافة إلى أن الحصول على عينة صعب نوعًا ما، بالمقارنة مع التسويق التقليدي فإن معاينة المنتج وإمكانية الحصول على عينة أمر  أسهل بكثير.

  • متابعة ردود الفعل في التسويق الإلكتروني:

التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت يوفر لك إمكانية متابعة ردود الزبائن وتساؤلاتهم عن طريق الصفحات الاجتماعية أو المواقع بشكل مباشر، أما التقليدي فمن الصعب متابعة ردود فعل العملاء من خلاله.

  • جمع البيانات  :

إن التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت يوفر إمكانية التفاعل مع الزبائن ويسهل عملية جمع بيانات الزبون أو الزائر واهتماماته بالمنتج، ولكن في التسويق التقليدي هذه مهمة صعبة ومجهدة أكثر.

  • متابعة الطلبات:

التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت يوفر للزبون إمكانية طلب المنتج في أي وقت ومكان عن طريق الأدوات الإلكترونية (هاتف ذكي – كمبيوتر)، أما التسويق التقليدي فهو أمر صعب نسبياً.

أساسيات التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت

يوجد العديد من الخطوات في مجال التسويق الإلكتروني وهذه الخطوات تعتبر الأساسيات التي تبدأ قبل التنفيذ، وتعد أي محاولة تتم دون التركيز على تلك الخطوات والعمل عليها قد تؤدي إلى فشل العملية التسويقية فشلًا ذريعًا، لذلك يجب عليك أن تدرس هذه الخطوات بدقة وهذه الأساسيات تتمثل في :

  • تحديد أهدافك

في البداية يجب عليك أن تحدد الهدف الرئيسي من موقعك وما الخدمة التي ترغب في تقديمها لزائريه بالإضافة إلى تحديد الهدف من منتجك .

ويجب عليك أن تتأكد من أنه كلما ارتفعت قيمة منتجك أو موقعك كلما تمكنت من تكوين قاعدة عملاء كبيره مرتبطة بمنتجك ولها ولاء له.

ويجب عليك في تلك المرحلة أن تهتم بدراسة منافسيك والتعرف على ما يقدمه وذلك حتى تتمكن من تكوين رؤية واضحة لديك لما يجب أن يكون عليه منتجك أو موقعك.

إن دراسة عملائك أمر ذو ضرورة قصوى والتعرف على كل ما يريدون تواجده في منتجك وما الذي سيجعل منتجك هو الأفضل لديهم ، فيجب عليك أن تعرف جيدًا طبيعة الشخصية التي سيكون عليها عميلك هل سيكون رجل أم مرأة ما عمره وما هدفه في الحصول على منتجك.

  • استراتيجيتك للتسويق الإلكتروني عبر الإنترنت

بعد ذلك يمكنك تقسيم المنافسين إلى مجموعات أصغر بالإضافة إلى تحديد أقوى المنافسين لك، والتعرف على ما الذي يميزهم ليكونوا الأفضل في السوق والحرص على وضع كل ما يميزه في منتجك.

وبعد ذلك يمكن البحث عن مميزات مختلفة وجديدة يرغب العميل في الحصول عليها ولكن هذه المميزات تكون غير موجودة في أي منتج أو موقع آخر.

يمكنك أيضًا إضافة عروض مميزة كالتخفيضات والهدايا لأن هذا سوف يساعدك على جذب عدد كبير من العملاء.

قنوات التسويق الإلكتروني (كيفية التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت) :

هي القنوات التي من شأنها أن تساعدك على جذب العملاء و الزوار لموقعك وبالتالي من الضروري أن تتميز تلك القنوات بأنها تحتوي على علامتك التجارية حتى يستطيع العملاء الوصول لك بسهولة.

وهذه القنوات كثيرة ومختلفة ولكنك غير ملزم بتنفيذها كلها وإنما يمكنك تنفيذها طريقة واحده أو أكثر.

ونوع المنتج الذي تريد التسويق له وأماكن تواجد العملاء الرغبين في هذا المنتج هو الذي يحدد القناة المناسبة المستخدمة.

والميزانية الخاصة بك هى عامل أساسي لتحديد نوع التسويق المناسب فمن الممكن أن تكون التكلفة في قناة معينة مرتفعة جدًا لك ولا يمكنك تنفيذها في الوقت الحالي فتتبع غيرها.

الإعلان لمنتجك على الإنترنت

يوجد شبه كبير بين الإعلان عبر الإنترنت والتسويق التقليدي كاللافتات وغيرها ففي الحالتين تقوم بتأجير مكان لتضع به لافتة تعبر عن منتجك وتحتوي على علامتك التجارية.

ولكن يجب عليك اختيار المكان الذي تقرر أن تضع به إعلانك، فهذا أمر هام جدًا لأن اختيار المكان سوف يساعدك على امكانية جذب زوار جدد مستهدفين أم لا.

لذلك فإن التسويق الإلكتروني لا يعد أمر سهل يمكنك أن تقوم به فورًا دون تخطيط أو تعلم، ولكنه أمر يتطلب منك دراسة ووضع خطة تسويقية واضحة ومدروسة.

وهناك عدة نواع للتسويق عبر الإنترنت أهمها:

  • التسويق عبر المحتوى
  • التسويق عبر الجوال
  • التسويق عبر محركات البحث
  • التسويق عبر الموقع الإلكتروني
ما هي أنظمة إدارة المحتوى؟
ما هي أنظمة إدارة المحتوى؟

في الآونة الأخيرة نجد الكثير من المهتمين بالمواقع الإلكترونية يبحثون عن إجابة لهذا السؤال ما هي أنظمة إدارة ا

ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها؟
ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها؟

هل تعلم ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها؟ هل تعلم أن 70% من العرب يشترون عبر الإنترنت؟  وأن 235% هو نسبة ارتف

فوائد التجارة الإلكترونية للشركات وأشكالها ومميزاتها وطرق العمل بها
فوائد التجارة الإلكترونية للشركات وأشكالها ومميزاتها وطرق العمل بها

يوجد عدة فوائد يمكنك الحصول عليها من التجارة الإلكترونية للشركات حيث يمكنك التوسع في نطاق نشاط مؤسستك أو شركت

ما هي إيجابيات التجارة الإلكترونية ؟
ما هي إيجابيات التجارة الإلكترونية ؟

يعد من أفضل إيجابيات التجارة الإلكترونية التي ظهرت مؤخرا تأثيرها الكبير على المستهلكين وسنقوم بتوضيح تلك الإ

عناصر المزيج التسويقي
عناصر المزيج التسويقي

قبل أن نتحدث عن عناصر المزيج التسويقي يجب علينا في البداية إلقاء نظرة سريعة عنه وتعريفه ومبادئه ونحن سنقوم بس

كيف تسوق منتجك عبر الإنترنت لزيادة أرباحك
كيف تسوق منتجك عبر الإنترنت لزيادة أرباحك

كيف تسوق منتجك عبر الإنترنت ؟ أصبح هذا السؤال يتردد بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة ، وذلك بسبب انتشار التجارة ا

التسويق عبر الإنترنت
التسويق عبر الإنترنت

التسويق عبر الإنترنت أو التسويق الإلكتروني هو نمط جديد يختص بربط التطور التكنولوجي وتكنولوجيا المعلومات بين

التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق
التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق

أصبحت التجارة الإلكترونية ذات تأثير كبير جدًا وخاصة في الفترة الأخيرة على معدلات التسويق ولم تعد قاصرة على ال

كيف أبدأ تجارتي الإلكترونية لزيادة معدلات الأرباح
كيف أبدأ تجارتي الإلكترونية لزيادة معدلات الأرباح

 كيف أبدأ تجارتي الإلكترونية ؟ للإجابة عن هذا السؤال لابد في البداية من معرفة ماهي التجارة الإلكترونية أول

ماهو التسويق بالمحتوى
ماهو التسويق بالمحتوى

ماهو التسويق بالمحتوى ؟ يعتبر مصطلح ذاع صيته في الآونة الأخيرة وهو نوع من أنواع التسويق الإلكتروني وبدأ في ال

اتصل بنا

نتشرف بخدمتكم وتواصلكم معنا

للتواصل عبر الواتساب

0555105662

للتواصل عبر الواتساب

للإتصال والإستفسار

0555105662

اتصل بنا

مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات

خدمة عملاء وقسم المساعدة

اهلا بك 👋
ازاي اقدر اساعدك