image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني عبر الانترنت

03/06/2020

لا يعرف عدد كبير من الناس ما هو الفرق بين التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت والتسويق التقليدي، ولا يدركون طرق أساليب استخدام كل منهما.

وفي هذا المقال نعرض عليكم توضيح مبسّط للمقارنة بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي.

مقارنة بين التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت والتسويق التقليدي:

  • التكلفة

إن التكلفة أو الميزانية المادية التي ترصدها الشركات لعرض المنتجات من خلال التسويق الإلكتروني تعتبر أقل بالمقارنة بالتكلفة العالية التي يحتاجها التسويق التقليدي ( صحف- تلفزيون- مجلات الخ…)

  • التواصل:

إن التواصل في التسويق الإلكتروني يعد أسهل وأكثر دقة، وذلك لأنه يعتمد على توظيف تكنولوجيا المعلومات وأدواته والاتصال الدائم والدوري مثل إرسال الرسائل ومتابعة الزبائن.

في الجانب الآخر نجد  أن التسويق التقليدي يكون التواصل عن طريقه صعب إلى حد ما، وذلك لأنه يكون مرتبط بزمان ومكان محددين.

  • حجم الشريحة:

إن عدد العملاء في الشبكة الإلكترونية كبير جداً؛ وذلك لأن التسويق لا يقتصر على كونه تسويق محلي فقط وإنما يكون أيضًا عالمي، ولكن التسويق التقليدي نجده يخدم شريحة محدودة من الزبائن أو الأشخاص.

  • معاينة المنتجات:

في التسويق الإلكتروني نجد صعوبة أو استحالة في معاينة المنتج؛ وذلك لأن هذا النوع من التسويق يعتمد على عرض الصورة، بالإضافة إلى أن الحصول على عينة صعب نوعًا ما، بالمقارنة مع التسويق التقليدي فإن معاينة المنتج وإمكانية الحصول على عينة أمر  أسهل بكثير.

  • متابعة ردود الفعل في التسويق الإلكتروني:

التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت يوفر لك إمكانية متابعة ردود الزبائن وتساؤلاتهم عن طريق الصفحات الاجتماعية أو المواقع بشكل مباشر، أما التقليدي فمن الصعب متابعة ردود فعل العملاء من خلاله.

  • جمع البيانات  :

إن التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت يوفر إمكانية التفاعل مع الزبائن ويسهل عملية جمع بيانات الزبون أو الزائر واهتماماته بالمنتج، ولكن في التسويق التقليدي هذه مهمة صعبة ومجهدة أكثر.

  • متابعة الطلبات:

التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت يوفر للزبون إمكانية طلب المنتج في أي وقت ومكان عن طريق الأدوات الإلكترونية (هاتف ذكي – كمبيوتر)، أما التسويق التقليدي فهو أمر صعب نسبياً.

أساسيات التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت

يوجد العديد من الخطوات في مجال التسويق الإلكتروني وهذه الخطوات تعتبر الأساسيات التي تبدأ قبل التنفيذ، وتعد أي محاولة تتم دون التركيز على تلك الخطوات والعمل عليها قد تؤدي إلى فشل العملية التسويقية فشلًا ذريعًا، لذلك يجب عليك أن تدرس هذه الخطوات بدقة وهذه الأساسيات تتمثل في :

  • تحديد أهدافك

في البداية يجب عليك أن تحدد الهدف الرئيسي من موقعك وما الخدمة التي ترغب في تقديمها لزائريه بالإضافة إلى تحديد الهدف من منتجك .

ويجب عليك أن تتأكد من أنه كلما ارتفعت قيمة منتجك أو موقعك كلما تمكنت من تكوين قاعدة عملاء كبيره مرتبطة بمنتجك ولها ولاء له.

ويجب عليك في تلك المرحلة أن تهتم بدراسة منافسيك والتعرف على ما يقدمه وذلك حتى تتمكن من تكوين رؤية واضحة لديك لما يجب أن يكون عليه منتجك أو موقعك.

إن دراسة عملائك أمر ذو ضرورة قصوى والتعرف على كل ما يريدون تواجده في منتجك وما الذي سيجعل منتجك هو الأفضل لديهم ، فيجب عليك أن تعرف جيدًا طبيعة الشخصية التي سيكون عليها عميلك هل سيكون رجل أم مرأة ما عمره وما هدفه في الحصول على منتجك.

  • استراتيجيتك للتسويق الإلكتروني عبر الإنترنت

بعد ذلك يمكنك تقسيم المنافسين إلى مجموعات أصغر بالإضافة إلى تحديد أقوى المنافسين لك، والتعرف على ما الذي يميزهم ليكونوا الأفضل في السوق والحرص على وضع كل ما يميزه في منتجك.

وبعد ذلك يمكن البحث عن مميزات مختلفة وجديدة يرغب العميل في الحصول عليها ولكن هذه المميزات تكون غير موجودة في أي منتج أو موقع آخر.

يمكنك أيضًا إضافة عروض مميزة كالتخفيضات والهدايا لأن هذا سوف يساعدك على جذب عدد كبير من العملاء.

قنوات التسويق الإلكتروني (كيفية التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت) :

هي القنوات التي من شأنها أن تساعدك على جذب العملاء و الزوار لموقعك وبالتالي من الضروري أن تتميز تلك القنوات بأنها تحتوي على علامتك التجارية حتى يستطيع العملاء الوصول لك بسهولة.

وهذه القنوات كثيرة ومختلفة ولكنك غير ملزم بتنفيذها كلها وإنما يمكنك تنفيذها طريقة واحده أو أكثر.

ونوع المنتج الذي تريد التسويق له وأماكن تواجد العملاء الرغبين في هذا المنتج هو الذي يحدد القناة المناسبة المستخدمة.

والميزانية الخاصة بك هى عامل أساسي لتحديد نوع التسويق المناسب فمن الممكن أن تكون التكلفة في قناة معينة مرتفعة جدًا لك ولا يمكنك تنفيذها في الوقت الحالي فتتبع غيرها.

الإعلان لمنتجك على الإنترنت

يوجد شبه كبير بين الإعلان عبر الإنترنت والتسويق التقليدي كاللافتات وغيرها ففي الحالتين تقوم بتأجير مكان لتضع به لافتة تعبر عن منتجك وتحتوي على علامتك التجارية.

ولكن يجب عليك اختيار المكان الذي تقرر أن تضع به إعلانك، فهذا أمر هام جدًا لأن اختيار المكان سوف يساعدك على امكانية جذب زوار جدد مستهدفين أم لا.

لذلك فإن التسويق الإلكتروني لا يعد أمر سهل يمكنك أن تقوم به فورًا دون تخطيط أو تعلم، ولكنه أمر يتطلب منك دراسة ووضع خطة تسويقية واضحة ومدروسة.

وهناك عدة نواع للتسويق عبر الإنترنت أهمها:

  • التسويق عبر المحتوى
  • التسويق عبر الجوال
  • التسويق عبر محركات البحث
  • التسويق عبر الموقع الإلكتروني

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك