image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

فيديو موشن جرافيك

ادارة الاعمال تاريخها ، وظائفها ، مسؤوليتها

01/06/2020

ادارة الاعمال هي تنفيذ لمجموعة من الأنشطة والسياسات التي وضعتها الإدارة والتي تساعد في تحديد المهام والمسؤوليات المرتبطة بتعظيم فوائد الأعمال .

كما تُعرف أيضًا باسم العمليات أو الإجراءات التي يتم تطبيقها داخل المؤسسات أو المنشآت لتحقيق الهدف من تنفيذ هذه الإجراءات من خلال حضور المسؤولين عن العمل .

تاريخ الإدارة

نظرًا لأن ادارة الاعمال علمًا حديثًا نسبيًا على النقيض من الإدارة والتي تعتبر مفهومًا قديمًا؛ لأنه يعتمد على وجود السلطة في أيدي أشخاص معينة.

وعندما يكون لدى الشخص السلطة للسيطرة على الآخرين فإنه يطبق الإدارة بناء على المهارات والسمات الشخصية فقط أو الخبرات المكتسبة في العمل .

وحتى بداية القرن التاسع عشر الميلادي ظلت الإدارة عبارة عن مجموعة من الوظائف والأفكار والآراء التي يتم تطبيقها دون نهج واضح لإدارة متميزة وكانت تعتمد بشكل أساسي على البحث العلمي .

إلى أن قام المفكر ورجل الأعمال الأمريكي ( فريدريك تايلور) وشارك في إنشاء وتأسيس منهج متخصص لعلم الإدارة وهو ادارة الاعمال .

استندت فكرة ادارة الاعمال إلى عدد من النظريات العلمية والأسس والمبادئ كونها علم إدارة حديث ومتطور، والتي ساهمت في توسيع التطبيق التقني والعملي في مجال الإدارة في قطاعات الأعمال والمنشآت .

وذلك عن طريق إدارة سلوك منظم في العمل والعوامل التي تؤثر على بيئة وطبيعة العمل واحتياجات التطوير المهني في الوقت الحاضر .

تسعى ادارة الاعمال على القيام بدراسة الظروف السياسية والاقتصادية التي تؤثر على طبيعة وبيئة الأعمال في المجتمع، وخاصًة مع زيادة الإنتاج وتطوير الخدمات التي تقدمها قطاعات الأعمال المتعددة .

قد يهمك ذلك : ماهي ريادة الأعمال؟

وظائف الإدارة

تعتمد الإدارة بشكل عام وادارة الاعمال بشكل خاص على تنفيذ عدة وظائف أساسية وهي:

  • التخطيط : هو وضع هدف محدد بواسطة توفير الوسائل والخطط التي تتناسب لإنجاز وتحقيق هذا الهدف واتخاذ القرارات اللازمة .

أو عرض شيء حديث في المراحل الأخيرة من تطبيقه على الوظائف والعمليات الإدارية المختلفة .

  • التنظيم والتنسيق : هي وظائف تهدف إلى وضع قواعد مناسبة وتحديد المسؤوليات والمهام التي يجب القيام بها والتي تتطابق مع الخطوات المحددة .

وبعد ذلك التأكيد على تنسيقها بواسطة الاستراتيجيات الإدارية التي تساهم في توزيع هذه المهام على الأشخاص الأنسب في هذا العمل .

  • التوجيه والقيادة : هذا هو استخدام الأدوات التي تهدف إلى إحداث تأثير إيجابي على الموظفين والعمل على تحفيزهم على أداء مهامهم .

وكذلك التواصل معهم والتفاعل الإيجابي معهم سواء كان من خلال القيام بتدريبهم أو مساعدتهم في إكمال عملهم .

وأيضًا العمل على إرشادهم بشكل مناسب مما يساهم في تحقيق أهدافهم بشكل فعال وسريع.

  • التحكم والإدارة : وهو يعني رصد مستمر لسير عمل الموظفين من خلال النظر في النتائج الخاصة بالعمل، والمقارنة بين النتائج التي تحققت بالفعل وما تم التخطيط له سابقًا .

ولا يزال من الضروري توفير الأدوات والوقت لبدء التنفيذ الفعلي للعمل .

وفي مرحلة التحكم يتم الكشف عن الأخطاء الحقيقية ثم القيام بإصلاحه كجزء من سياسة العمل المحددة .

مسؤوليات ادارة الاعمال

ترتبط مسؤوليات الإدارة بمجموعة من الإجراءات التي يجب تطبيقها في نظام العمل .

سواء كان العمل داخل مؤسسة ، أو منشأة ، أو أي مجال نشاط آخر ، وفيما يلي مجموعة من أبرز هذه المسؤوليات :

  • ضمان تنفيذ جميع الاستراتيجيات والأهداف الخاصة في المؤسسة في خلال مدة زمنية محددة في خطة العمل .
  • المتابعة والإشراف على جميع الأنشطة المالية وكذلك الامتثال للميزانية وقوائم المحاسبة من أجل ممارسة الرقابة على المعاملات المالية .

سواء كانت معتمدة على دفع النفقات أو تلقي إيرادات مختلفة أو القيام بإدارة العمليات الخاصة بالإنتاج وخاصة في الشركات الصناعية، والتي تعتمد بشكل أساسي على مجموعة من عمليات الإنتاج وتسهم في تحقيق أهدافها.

  • تنشيط التطوير والابتكار في بيئة العمل مما يساعد في عرض منتجات أو خدمات بشكل تقني جديد، مما يساعد ذلك في تطوير المنظمة وجذب المزيد من العملاء الجدد .
  • العمل على تعزيز دور الاستشارات والاجتماعات بين الإدارات ورؤساء الأقسام ومديرين الفروع، مما يسهل ذلك القيام بتبادل الآراء والأفكار الجديدة والمفيدة للعمل .
  • المشاركة بشكل دائم في المفاوضات وإبرام الاتفاقات والعقود بين الإدارة الخاصة للمنظمة وإدارات المؤسسات الأخرى .
  • الموافقة على تعيين مديري المشاريع ورؤساء الأقسام ومديرين الفروع وقبول الاستقالة الخاصة بهم، وكذلك تلبية كافة متطلباتهم الإدارية .
  • رصد مؤشر إنتاجية العمل وتتبع التقارير والبيانات المالية وغيرها من الوثائق التي تقدم تقييمًا للوضع الخاص في المؤسسة .

العمليات الإدارية التشغيلية

تسعى الإدارة قبل بدء العمل إلى تنفيذ العمليات التشغيلية والإدارية المتعددة بما في ذلك :

  • إنجاز المهام : هي القيم والمبادئ التي تلتزم الإدارة بصياغتها في بداية العمل الفعلي  .

ومع مرور الوقت تصبح القواعد الضرورية التي يسعى جميع الموظفين إلى الوفاء بتطبيقها، وخاصة في ضوء الظروف المهنية المتغيرة التي تتطلب الحفاظ على الأداء المناسب للمهام العمل .

حيث يتم تعريف المهمة على أنها كل إجراء يتم اتخاذه لتحقيق هدف معين .

  • التقارير والسجلات : هذه هي وثائق مكتوبة بشكل ورقي أو إلكتروني تحتوي على معلومات حول البيانات المستخدمة في صنع القرار، والإجراءات اللاحقة لمتابعة الموظفين والأنشطة الخاصة في المنشأة .
  • معالجة المعلومات: وهي أداة تساعد في دراسة كافة المعلومات وتحتوي على ثلاثة أنواع أساسية وهما :

معلومات المنشأة الخاصة: وتتضمن جميع معلوماتها منذ التأسيس وحتى بداية العمل الفعلي.

المعلومات المتعلقة بعمل المنشأة: والتي تشتمل على أي معلومة داخلية تتعلق مباشرة بالعمل.

المعلومات الخارجية ذات الصلة : وهي المعلومات التي يتم جمعها والحصول عليها من مصادر لا تتعلق مباشرة بالعمل، ولكن تساعد بشكل كبير على توفير معلومات حول شيء معين على سبيل المثال :

المشاريع الحديثة مثل مشاريع البناء التي تحتاج لها المؤسسات غير الأساسية في البناء والإنشاء والتي تتطلب الاستعانة بمهندس خارجي متخصص .

القيادة وادارة الاعمال

من الضروري الوقوف إلى جانب القائد وتوضيح تأثيره على البيئة الوظيفية للمؤسسة .

حيث يجب أن يكون مدير الأعمال قادرًا على جذب أكثر الموظفين المؤهلين لخدمة المصالح العامة للمؤسسة وتحقيق الأهداف الرئيسية لها .

وأن يوفر لهؤلاء الموظفين الحافز لتحقيق أداء أفضل وتقديم كل ما لديهم من جهد وعطاء.

وكذلك زيادة حافز للموظف لتحقيق النجاح والحصول على أفضل نتائج للمؤسسة .

وهذا يساعد على زيادة إنتاجية المؤسسات ويجعلها أكثر قدرة على المشاركة بنشاط في المنافسة في سوق العمل والحصول على مزيد من العملاء الجدد .

وتسعى الإدارات جاهدة للحد من تكاليف الإنتاج قدر الإمكان وذلك للحد من فقدان الأموال في المنظمة وتحميل المسؤولية للمخطئ .

لمعرفة المزيد : ما هي مهارات القيادة الشخصية 

وتعد ادارة الاعمال من المواضيع الهامة المتميزة التي تساهم بشكل كبير جدًا في نجاح العديد من المنشآت والمؤسسات، وظهورها بشكل إداري لائق وفريد يساعد في الحصول على المزيد من الناجح .

وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لكم في هذا المقال شرح وافي عن هذا الموضوع وهو ادارة الاعمال، وتوضيح لكافة الأمور والخطوات الهامة التي من خلالها تحصل المنشآت والشركات على إدارة متميزة وناجحة، وكذلك طرق وأساليب القيادة الناجحة وجميع المسئوليات والمهام المتاحة لتقديم إدارة متميزة .

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك