image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

رؤية مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

تصميم المواقع

أهمية إنشاء مدونة لموقعك

28/05/2020

لا يوجد من يستطيع أن يشكك في أهمية إنشاء مدونة لموقعك على شبكة الإنترنت، فعادة ما يحتوي موقع الشركة أو الموقع التجاري على مجموعة من الصفحات المتعارف عليها وعلى أهمية وجودها.

ومثال على ذلك صفحة (من نحن)، وصفحة (اتصل بنا)، وصفحة (المركز الإعلامي).

فلقد تطورت المدونات تطورًا كبيرًا منذ ظهورها لأول مرة في أواخر التسعينيات، حيث قد تم استخدام التدوين في بداية الأمر كمنصة فريدة تتمكن من خلالها مشاركة أفكارك أو مشاعرك أو آرائك أو تجاربك الشخصية، فكانت تشبه المجلة أو مذكرات عبر الإنترنت مع الحد الأدنى من المتابعة.

ولكن اليوم تطورت المدونة لتصبح منصة يستخدمها الملايين، الجميع من الأفراد إلى الشركات، وإن ما تتمتع به المدونة من بساطة وسهولة تجعل من السهل على أي شخص أن يطلق مدونة ويصبح "خبيرًا" ويعلن نفسه بنفسه.

ولكن ما مدى أهمية إنشاء مدونة لموقعك في عالم الأعمال؟ ففي عالم المدونات توجد الكثير من أنواع المدونات المختلفة بالإضافة إلى المدونين الذين يصلون إلى أهداف محددة.

فإذا أخذت قرار ببدء تشغيل مدونة، ولكن كنت غير متأكد من عنوان مدونتك، فتستطيع أن تحدد نوع المدونة التي تريد أن تصبح.

ففي هذا المقال، سنتعرف على أنواع المدونات والمدونين الموجودة ، وكيف يسعى كل منهم إلى تحقيق النجاح في عالم المدونات.

فربما صادفت عزيزي القارئ صفحة المدونة في بعض المواقع، ولم تجدها في مواقع أخرى.

وربما أيضًا جعلك هذا الأمر تشعر بالحيرة، وتساءلت عن مدى أهمية وجود مدونة في موقعك التجاري، وفي هذا المقال سوف نجيب لك عن هذا التساؤل.

مقالات تهمك: تصميم المواقع الإلكترونية

أهمية إنشاء مدونة لموقعك التجاري :

  • تزيد من عدد زوار موقعك

إن المدونة توفر لك المساحة لكتابة ونشر محتوى ذو علاقة وثيقة بمجال عملك ومفيد لعملائك .

فيمكك استخدامها  كوسيلة تسويقية تستطيع من خلالها جلب المزيد من الزوار إلى موقعك، وهؤلاء الزوار يمكن أن يتحول جزء منهم إلى عملاء بعد ذلك.

وحتى تتمكن من زيادة فرص جلب الزوار يجب عليك أن تدعم هذا المحتوى ببعض الصور والقيام بنشرها على شبكات التواصل الاجتماعي التي ترى أنها مفيدة لعملك مثل الفيس بوك و تويتر وانستقرام وغيرها من المواقع المختلفة.

أيضًا يمكن إضافة رابط لصفحة الشراء أو طلب الخدمة داخل محتوى مقالات المدونة وبذلك تستطيع أن تستغل حماس الزائر للشراء.

  • ترفع من مستوى تهيئة موقعك لمحركات البحث:

ولأن وجود مدونة في موقعك سوف يساعد على تحفيزك على نشر محتوى متجدد، فإنك بهذه الطريقة يمكنك أن تتفوق على منافسيك الذين لا يمتلكون مدونات في مواقعهم؛ وذلك لأن وجود محتوى متجدد بالموقع أمر ضروري من الأمور التي تفضلها محركات البحث.

بالإضافة إلى أن مقالات المدونة سوف تساعدك على استهداف كلمات مفتاحية تأتي لك بالمزيد و المزيد من الزوار المستهدفين من خلال محركات البحث كجوجل، وبنج، وياهوو.

  • تضع علامتك التجارية في مكان الريادة والآخرون خلفك:

فالمقالات التي يمكنك تقديمها من خلال مدونتك تعتبر مصدرًا مهما يستطيع الزوار أن يحصلوا من خلالها على المعلومات الخاصة بصناعتك أو مجال عملك.

فإن العمل من خلال مدونتك سوف يساعدك على أن تكون في مكان يتمتع بالريادة بالنسبة لمنافسيك، وذلك لأنك سوف تبدو للعميل كالمعلم الأكبر الخبير بالمجال، والذي لا يبخل بعلمه على الزوار والعملاء.

  • تحسن من العلاقة بينك وبين العملاء:

فمن خلال هذه المقالات يمكنك أن تبني علاقة من الثقة والإخلاص لا تنتهي بينك وبين العميل.

وهذه العلاقة لا تقوم على كونها علاقة ذو حسابات منطقية ولكنها تتطور لكونها علاقة عاطفية تتحكم في العميل وتدفعه دفعًا ناحية التعامل معك؛ وذلك لأنه أصبح يراك صاحب فضلٍ عليه.

المدونة :

تُعرَّف المدوّنة بالإنجليزيّة : ( Blog) فهي عبارة عن موقع إلكتروني يضم مجموعة من المنشورات التي يتم ترتيبها زمنيًا من الأحدث إلى الأقدم.

بحيث يستطيع زائر هذه المواقع أن يرى المنشورات الأحدث في البداية.

كما أن مواقع التدوين تتيح للمستخدمين القدرة على التفاعل فيما بينهم عن طريق نشر التعليقات بالإضافة للوصلات.

وبالنسبة للأنواع توجد عدّة أنواع من مواقع التدوين التي تختلف من حيث المحتوى بالإضافة للهدف المنشود منها، ومن هذه الأنواع ما يلي:

المدوّنات الشخصيّة بالإنجليزيّة (Personal blogs) :

هو أوّل نوع من مواقع التدوين نشأةً، والهدف منه هو أن يقوم فيه الأشخاص بنشر خبراتهم، ومشاعرهم، وأفكارهم مع المتابعين.

ولا يتم تقييد هذا النوع من المدوّنات بمظهر أو تصميم مُعيَّن، ولكن يتمتَّع صاحب الموقع بحريّة الاختيار.

المدوّنات المتخصّصة بالإنجليزيّة (Niche blogs) :

في هذا النوع من المدوّنات تتم فيها الكتابة عن مواضيع معيّنة فقط دون غيرها، فتكون المدوّنة متخصّصة في نشر موضوع معيَّن، مثل كتابة القصائد ، أو وصفات عمل الحلويّات، أو غير ذلك.

 مدوّنات الأعمال بالإنجليزيّة (Business blogs) :  

تقوم الشركات باستخدام هذا النوع من المدوّنات حتى تتمكن من نشر الأخبار المتعلّقة بها، ويكون الهدف غالبًا من ذلك العمل على جذب أكبر عدد ممكن من المتابعين والزبائن للشركة.

المدوّنات الاحترافيّة بالإنجليزيّة (Professional blogs):

الغرض الرئيسي من هذا النوع من المدوّنات يكون عادةً الرغبة في جني المال من خلالها.

فيقوم صاحب الموقع بنشر الإعلانات المدفوعة على الموقع ، أو الإعلان عن سلع ومنتجات لأشخاص وجهات مختلفة ، أو بيع سلعة معيّنة.

المدوّنات التحالفيّة بالإنجليزيّة (Affiliate blogs) :

هذه المدوّنات الهدف الأساسي منها هو جني المال وذلك يحدث من خلال الإعلان عن منتجات من شركات مختلفة وعرضها على المدوّنة.

ويتم تشجيع زوّار الموقع على شراء هذه المنتجات من خلال روابط والضغط عليها للذهاب للمنتجات، فيحصل صاحب المدوّنة على عائد مادي من خلال الشركات مقابل ذلك.

 المدوّنات العكسيّة بالإنجليزيّة (Reverse blogs):  

أهمية إنشاء مدونة لموقعك من هذا النوع من المدونات من الأنواع الحديثة والمتميّزة؛ فهو يختلف عن غيره من المدوّنات والسبب في ذلك هو أن الجهة التي تقوم بنشر المحتوى فيها هي زوّار الموقع وليس المسؤولون عنه.

ودور مديري الموقع يقتصر على تصفية المنشورات وإزالة المحتوى غير المرغوب. بالإضافة إلى إمكانية أن يقوم صاحب المدوّنة بإضافة منشوراته الخاصّة إليها.

مقالات تهمك: تصميم المتاجر الإلكترونية

إنشاء محتوى

معظم الشركات تستعين بالمحتوى التسويقي الآن، بدرجة أو بأخرى، وذلك لاستقطاب جمهور من المتابعين والقدرة على ترويج عملها وخدماتها.

وبالرغم من ذلك، لن يتمكن هذا المحتوى من أن يجلب النتائج المرجوَّة إذا لم تبذُل جهدًا حقيقيًا في صياغة المحتوى بجودة وأسلوب يتناسب مع حاجات المستخدمين ورغباتهم.

وذلك لأن الإنترنت أصبح مملوء بالمحتوى ووقت الناس ضيق وصبرهم قليل، ولذلك لا توجد فرصة لنجاح المحتوى إذا لم يكن متميزًا عن غيره في جودته وفائدته للمستخدم ووضوحه.

أفضل محتوي لهذا الشهر
تصميم موقع مثل امازون وسوق تصميم المواقع
تصميم موقع مثل امازون وسوق

يعد تصميم موقع مثل امازون وسوق من أهم الخطوات في ...

المزيد

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك