image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

رؤية مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

تصميم تطبيقات الجوال

أنواع لغات البرمجة واستخداماتها

27/04/2020

في البداية نقدم لكم تعريف لغات البرمجة وهي عبارة حزمة من الأوامر والتعليمات يصدرها المبرمج إلى جهاز الكمبيوتر للقيام بعمل معين، وهي لغة الربط بين الإنسان وجهاز الكمبيوتر، وهذه اللغة تخضع لمجموعة من القواعد والإشارات يتم إدخالها طبقًا لنوع اللغة المستخدمة لا يستطيع المبرمج أن يغفل عن أي جزء من هذه القواعد الهامة ليتمكن من عمل البرنامج بشكل صحيح وتنقسم أنواع لغات البرمجة واستخداماتها إلى العديد من المستويات.

 

طريقة إدخال لغات البرمجة إلى جهاز الكمبيوتر

تعد هذه الطريقة من الأمور الصعب فهمها ولكن بشكل مبسط تتحول لغات البرمجة من شكلها المتعارف عليه إلى لغة الآلة ( الكمبيوتر )، ولذلك مهما اختلف مستوى الكمبيوتر وما به من حداثة وتطوير إلا أنه يعمل بطريقة واحدة وهي تحويل اللغة إلى وحدات وأصفار.

وتكتب معظم اللغات ذات المستوى العالي باللغة الإنجليزية مع إضافة حزمة من الإشارات، ويتم ترتيبها على حسب نوع اللغة المستخدمة ويعد مستوى اللغة المستخدمة هو الداعم الرئيسي لهذا الأمر .

 

أنواع لغات البرمجة واستخداماتها

تستخدم لغات البرمجة في أعمال لا نستطيع حصرها عبر شبكة الإنترنت، ومنها على سبيل المثال وليس الحصر تطبيقات الهواتف الذكية، وتطبيقات الكمبيوتر (سطح المكتب) ، تطبيقات المواقع الإلكترونية المختلفة ، العديد من الألعاب ، وبرامج الحسابات والبرامج المخصصة لقاعدة البيانات والكثير من الأعمال التي يصعب حصرها .

وبالطبع كل ما تم ذكره خاص بالمستوى عالي البرمجة ولكلًا من هذه المجالات اللغات الخاصة والمميزة لدى المبرمج لسهولة تطويعها في المجال المحدد، وفيما يلي يتم عرض توضيحي لكل لغة والاستخدام الأمثل لها :

 

لغات البرمجة عالية المستوى

تعد لغات البرمجة عالية المستوى من اللغات التي تقدم للمبرمج أدق التفاصيل عند تطبيق أوامر لغات البرمجة الخاصة بمستوى جهاز الكمبيوتر وعلى الرغم من سهولة هذه اللغة ذات المستوى العالي إلا أنها تشمل العديد من التفاصيل السهل استيعابها.

 

أنواع لغات البرمجة عالية المستوى

  • لغة البرمجة Basic : تعد أفضل اللغات في الاستخدام والتعلم لما تتسم به من سهولة ومرونة في الاستخدام، تنشئ توافق بين المبرمج وجهاز الكمبيوتر وتمكينه من إدخال البرامج المراد تنفيذها، وكذلك بها خاصية التعرف على المشاكل أو الأخطاء بسهولة مطلقة ومعالجتها .
  • لغة البرمجة C : تتميز لغة السي بأنها من أهم اللغات العالمية لما لها من أهمية في إنشاء العديد من لغات البرمجة المتطورة وهي أفضل اللغات في كتابة الخوارزميات تنفرد بالعديد من الأوامر والتحكم الكامل في برمجة الكمبيوتر، كما أن العديد من أنظمة التشغيل windows مصممة بلغة السي .
  • لغة البرمجة Java : وتمتاز  هذه اللغة بالعراقة والقوة وتستخدم بشكل كبير في جميع الأنظمة الخاصة بالتشغيل، ومنها العديد من التطبيقات الخاصة بكافة الهواتف الذكية والتابلت والأيفون .
  • لغة البرمجة Cobol : تم تصميم هذه اللغة خصيصًا للاستعانة بها في برمجة العديد من التطبيقات التجارية لما توفره من إمكانية إدخال أكبر قدر من البيانات والحفظ الأمان لهذه البيانات والاسترجاع عند الحاجة .
  • لغة البرمجة Python : تعد من أسهل وأبسط اللغات في تحرير الأوامر وقراءتها وتحظى أيضًا بأهمية كبيرة في الفترة الأخيرة لما لها من الأفضلية في برمجة العديد من التطبيقات مثل : تطبيقات الويب ، والمواقع الإلكترونية ، وغيرها من هذا القبيل، وتعد أفضل لغات البرمجة في المرونة والسرعة، لذلك  تتصدر الأقسام الكبيرة في التطبيقات المتعددة لما لها من حداثة وتطوير هائل.
  • لغة البرمجة Fortran : تميز باستخدامها في التطبيقات الخاصة بالهندسة والتطبيقات العلمية لاحتياج هذه التطبيقات إلى عمليات حسابية دقيقة.
  • لغة البرمجة Ruby : تم اكتشاف هذه اللغة من خلال عالم ياباني وهي أفضل لغة لدى المبرمجين المبتدئين.
  • لغة البرمجة Php : تقدم هذه اللغة تطوير وتحديث البرمجة الخاصة بكافة المواقع، ويتم استخدامها في برمجة العديد من المواقع الإلكترونية وتختص بالسيرفرات المتعلقة بالمواقع وتقدم الدعم لكامل لكافة الأنظمة مثل ويندوز وغيرها من العديد من أنظمة التشغيل.
  • لغة البرمجة Pascal : تتميز هذه اللغة بأنها من أكثر اللغات التعليمية المستخدمة في المعاهد العليا والجامعات لقيامها بهيكلة البرامج بطريقة معينة، وكذلك القيام بالصيانة للبرامج وتصحيح الأخطاء وتعد هذه اللغة غير مفضلة لدى المبتدئين.
  • لغة برمجة SQL : يفضل استخدام هذه اللغة في برمجة المواقع التي تعمل في قواعد البيانات والإحصائيات.
  • لغات الجيل الثالث : وهي إحدى اللغات عالية المستوى لأنها تجمع بين لغة الإنسان التي يستطيع فهمها والرموز والإشارات التي يستطيع الكمبيوتر التعرف عليها.
  • لغات الجيل الرابع : تعد أكثر الأجيال استخدامًا لأنها الأفضل في عمل الجداول الإلكترونية وتصميم قواعد البيانات والإحصائيات.

 

مزايا لغات البرمجة ذات المستوي العالي

  • تعد من اللغات القريبة جدًا من لغة الإنسان .
  • تتميز بسهولة في الاستخدام في التعديل والمراجعة وسهولة استيعاب أدق التفاصيل الخاصة بها .
  • التحكم في جهاز الحاسوب وإضافة اللغة المناسبة لمستوى الجهاز لحل أصعب المسائل .

 

لغات برمجية منخفضة المستوى

وهي من لغات البرمجة تتصف بصعوبة في التعامل لما تسببه من مشقة للمبرمج، فهي أكثر اللغات صعوبة على الرغم أنها تمتاز بترجمة مباشرة، ويتسم البرنامج المصمم بإحدى هذه اللغات بحجم صغير جدًا لا يجتاح إلى مساحة كبيرة من ذاكرة الحاسوب وسرعة في العمل على الرغم من أنها تعد من اللغات الأكثر تعقيدًا.

 

أنواع لغات البرمجة منخفضة المستوى

  • لغة الآلة : وهي من لغات الجيل الأول وهي تعمل بشكل مباشر على جهاز الحاسوب، ويستطيع المبرمج معالجتها بدون أي تحويل وتعمل بشكل أساسي على الأعداد الثنائية وهي التي تقوم بتحرير الأوامر وكافة العمليات الحسابية.
  • لغة التجميع: وهي إحدى لغات الجيل الثاني وتكتب بطريقة بسيطة ومختصرة، وهي قابلة للتعديل بواسطة برنامج متخصص ومسئولة عن القليل من الأوامر والرموز والعبارات في إصدار الأوامر، ومن فوائدها تيسير العمل على المبرمجين والقضاء على اللغات المعقدة  .

إذا كنت من الباحثين عن مبرمجين متخصصين في لغات البرمجة فعليك الاستعانة بمؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات؛ لأنها تتميز بفريق عمل من المهندسين والمبرمجين لهم من الكفاءة المشهودة في هذا المجال، ولديهم القدرة على التطوير المستمر والإلمام الكامل بكل ما هو جديد في عالم البرامج والتصميمات الحديثة وتعد أفضل الشركات على الإطلاق في مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.

وفي الختام نتمنى أن نكون قدمنا لكم موضوع شامل لكافة المعلومات التي يحتاجها كل المهتمين بمجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات، مثل أنواع اللغات المستخدمة في البرمجة والاستخدام الخاص بكل لغة على حسب المستوى الخاص بها وتوظيفها في المجال الأفضل، وكذلك أيضًا المستويات المتعددة لأنواع لغات البرمجة ذات المستوى العالي والمستوى المنخفض وطريقة إدخال كافة أنواع اللغات المختلفة والاستخدام الأمثل لكل منها .

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك