أشهر العلامات التجارية

أشهر العلامات التجارية
أشهر العلامات التجارية

تختلف أشهر انواع العلامات التجارية من حيث الكثير من العوامل، والتي سوف نقوم بالتحدث عنها في هذه المقالة، حيث تعتبر العلامة التجارية مصطلح يهدف إلى التعريف بمنتج أو خدمة ما يقوم بتقديمها شخص ما، ويكون ذلك التعريف من خلال التمييز بين السلعة المعروضة عن باقي السلع المنافسة في نفس المجال، حيث تعتبر هي الهوية التجارية لأي منتج أو خدمة ما تقدمها الشركات في الاسواق.  

أنواع العلامات التجارية

هناك عدة أنواع من العلامات التجارية سواء كانت تجارية توضع على المنتجات أو السلع أو كانت صناعية .

توضع من قبل صانع السلعة أو خدمية يقوم بوضعها مقدم خدمة ما، ويمكننا تقسيمها إلى ثلاثة أنواع  :

  1. تجارية وهي المستخدمة من قبل التجار أو البائعين في تمييز سلعهم أو منتجاتهم عن سلع المنافسين .
  2. صناعية وهي التي يقوم باستخدامها المصنعين ليتمكن من تمييز المنتجات أو السلع التي يقوم بتصنيعها عن مثيلاتها في الأسواق .
  3. خدمية وهي التي تتعلق بأي خدمة أيًا كان نوعها وذلك ليتمكن مقدم الخدمة عن تمييزها عن غيره من مقدم خدمة مشابهة أو مماثلة مثل خدمات الـتأمين والسياحة والبنوك وغيرها.

ماهي أنواع العلامات التجارية ؟

لو أمعنا النظر في تلك العلامات التجارية وأردنا تقسيمها إلى أنواع فسوف نجد عدة أنواع ألا وهي :

العلامات المبتكرة

وفي داخل هذا النوع نستطيع التفرقة بين نوعين:

الأول: وهو ليس له معنى لغوي ولكنه مرتبط فقط بالمنتج، فتكون تلك العلامة مرتبطة ارتباط بالمنتج.

فالمعلن يقوم بعمل كل الدعايا بالطرق المختلفة لكي يجعل العلامة ترتبط في أذهان المستهلكين بهذا المنتج فقط دون غيره وتعد ذات حماية قانونية كبيرة.

النوع الثاني: وهو العلامة المبتكرة وبشرح بسيط هي أن تكون علامة لها مدلول أو معنى من اللغة.

ولكن تكون غير مرتبطة بالمنتج، على سبيل المثال شركة مثل آبل .

فمعنى العلامة موجود في اللغة ولكن تلك الشركة تقوم ببيع جوالات وأجهزة لوحية وهي منتجات غير مرتبطة بإسم الشركة .

العلامات العامة 

هذا النوع يعد من أضعف العلامات لأنه يقوم بوصف المنتج أو السلعة التي يقوم ببيعها أو تسويقها بكلمة مباشرة.

وهو الأمر الذي يستطيع أي منافس أن يقوم باستخدام نفس الوصف لبيع أو تسويق سلعته .

العلامات الوصفية

وهي كسابقتها تعد من العلامات الضعيفة وصعبة الحماية القانونية لأنها تقوم بوصف المنتج بشكل واضح .

وتجعل المستهلك يستطيع التعرف على المنتج من تلك العلامة وهو الأمر الذي يجعل وجود العديد من تلك العلامات متاح ومتشابه.

وسيصعب حينها على المستهلك التمييز بين تلك العلامات .

العلامات الإيحائية

وهي تقوم بالإشارة لماهية المنتج المراد تسويقه، بحيث تكون العلامة تحتوي على بعض الصفات الخاصة بالمنتج.

ولكن لا تقوم بوصفه بشكل واضح ومباشر .

في حقيقة الأمر تعد العلامة التجارية بمثابة الهوية التجارية لأي منتج .

خصائص العلامة التجارية :

لكى نكون أمام علامة تجارية يجب أن تحتوي تلك العلامة على مجموعة من الخصائص وسنقوم بعرضها تباعًا :

التجسيد والرسم الخطي

والمقصود من هذا الأمر هو أن تكون العلامة ممكن تجسيدها في صورة أرقام أو حروف .

وكذلك اختصارات وتكون أيضًا قابلة لتصويرها أو نتمكن من رسمها في أى أشكال رسومية أو شعار أو طابع أو رسم ثلاثي الأبعاد .

فلو لم تتضمن العلامة التجارية تلك الخاصية لا يمكن لها أن تكون علامة تجارية معتد بها قانونًا ويتمكن صاحب المنتج من تمييز وحفظ منتجاته .

الطابع المتميز

لكي تصبح علامة تجارية يجب أن تحتوي الشارة على طابع مميز نتمكن من خلالها من تمييز خدمات شخص ما عن الآخر.

سواء كان هذا الشخص طبيعي أو معنوي، وهو الأمر الذي يتم الاعتماد عليه من قبل المستهلك لمعرفة مصدر المنتج أو الخدمة .

لتكون علامة ما علامة تجارية يجب أن تحتوي على خاصيتين مهمتين:

أولهما خاصية الإبداع: والمقصود بها أن تكون خارج الأشياء المتداولة أو المتعارف عليها قبل ذلك .

والثانية ألا تكون مستعملة أو مستخدمة من قبل لتمييز منتج أو سلعة لشخص آخر .

الجدة ( الشغور )

و المقصود بها ألا تكون العلامة قد تم استخدامها من قبل أحد المنافسين .

أو على الأقل تكون مختلفة عن العلامات المستخدمة في المنتجات المتشابهة والمتماثلة .

مخالفة النظام العام

يشترط في أي شارة لكي تكون علامة تجارية ألا تكون مخالفة للنظام العام أو الأخلاق والآداب الحميدة، وإن كان هذا الشرط يختلف من دولة لأخرى .

أهمية العلامة التجارية 

  • تؤدي العلامات التجارية المتميزة والجيدة إلى زيادة قيمة الشركة التجارية والمادية .
  • تزويد الموظفين بالتحفيز على العمل ، والعمل على جذب عملاء جدد بأسلوب أسهل.
  • تقوم بتوفير الحماية للمنتج أو السلعة، فيتمكن من خلالها صاحب السلعة أن يستخدمها في الترويج للسلعة أو منتجه، وتكون مميزة لجميع ما ينتجه من سلع وتكون خاصة بصاحب السلعة أو المنتج دون غيره .
  • سهولة التعرف على المنتج بكل سهولة من قبل المستهلكين.

فمن أهم أسباب أهمية العلامات التجارية لأي نشاط تجاري أو خدمي هو كيفية وصولها إلى المستهلكين وأن تكون معروفة للعملاء .

  • يعد من أحد الأسباب المهمة للعلامة التجارية خاصة لو كانت قوية ومميزة وهي زيادة قيمة الأسهم الخاصة بالشركة أو المؤسسة .

فهى تزيد بشكل مباشر وقوي من القيمة السوقية لسعر أسهم الشركة، وذلك بسبب مكانة وقوة المؤسسة في السوق .

  • تزيد من جسور الثقة بين الشركة والعملاء، فالكثير من المستهلكين يميلون إلى الاعتماد وبشكل كامل على منتجات مألوفة ومعتادة لديهم.

فيمكنك من خلال ذلك الأمر توجي حملاتك الدعائية وتخصيص جزأ من تلك الحملات لعملاء مخصصين يكونوا على اهتمام كبير بتلك السلعة أو المنتج .

  • تعد العلامة التجارية وخاصة لو كانت قوية ومتميزة من أكثر الأشياء تأثيرًا على الموظفين وأهمها من حيث الإلهام والتحفيز ، لكي يتمكن الموظف من تحقيق أهداف وغايات المؤسسة أو صاحب العمل .
  • تعمل العلامة التجارية على اكتساب جذب عملاء جدد، وذلك من خلال ترك انطباع جيد لدى العملاء عن تلك العلامة.

فتعد من أسهل الطرق وأكثرها إيجابية لجذب عملاء جدد .

  • تزيد العلامة التجارية وبشكل قوي الثقة داخل أسواق العمل .

فمن خلال تلك العلامة تستطيع ابصال رسالة وانطباع لعملائك سواء كانوا الحاليين أو المحتملين مستقبلًا، وانطباع عن قوة منتجك وعن خبرتك في مجالك .

  • تكون العلامة التجارية من أحد أهم المقومات الداعمة للتسويق بشكل كبير .

فوجود علامة تجارية قوية تساهم بشكل كبير على تسويق منتجك أو خدمتك بشكل أسهل وأفضل.

فئات العلامات التجارية في السعودية

عندما تتقدك بالتسجيل والحصول على علامة تجارية لمشروعك أو نشاطك يتطلب منك حينها ماهية المشروع وإسمه ( العلامة التجارية ) .

وهو سيتحدد بناءًا على نوع وصفات النشاط .

وفي المملكة العربية السعودية وبحسب آخر تقرير لوزارة التجارة والاستثمار السعودية فتلك الفئات لا تتعدى تلك القائمة.

وتحتوي تلك القائمة فئات للمنتجات وأخري للخدمات:

فئات المنتجات

سنقوم بذكر بعض منها على سبيل المثال:

الكيماويات – مستحضرات تبييض الأقمشة – الدهانات والبويات – مستحضرات صحية وبيطرية وصيدلية .

زيوت وشحوم ومواد إضاءة – معادن ومواد بناء – أجهزة وأدوات علمية وغيرها .

فئات الخدمات  :

دعايا وإعلان – تأمين وشؤن مالية – اتصالات – التعليم وغيرها الكثير .

موقع تسجيل العلامات التجارية

يمكنك بكل سهولة وعن طريق الخدمة الإلكترونية تسجيل العلامة التجارية من خلال موقع وزارة التجارة والاستثمار.

واتباع إجراءات التسجيل وتقديم المستندات المطلوبة وسداد الرسوم المطلوبة وهي تختلف للمواطنين السعوديين عن الأجانب .

ومن ثم تستطيع تسجيل ونشر العلامة الخاصة بك .

في نهاية الأمر بناء العلامة التجارية ليس بالشيء الهين، فتعد هي أساس يقوم عليه عملك فيما بعد.

فتعد علامتك التجارية شيء هام وحيوي ويجب عليك التركيز الشديد عند بنائه؛ لأنه وبصورة كبيرة شيء لا يمكنك الرجوع فيه أو التعديل عليه.

فهو يعد وسيلتك الأولى في التعارف عليك من قبل العميل فلابد من تلك الوسيلة أن تكون فعالة ومميزة وأيضًا راسخة من البداية .

 

نحن في مؤسسة أوامر الشبكة سنقوم بمساعدتك في فعل ذلك وبصورة كاملة فنحن بما لدينا من خبرات عديدة في مجالات العمل المختلفة .

في المملكة العربية السعودية وغيرها من بلدان الوطن العربي، فنحن نضمن لك العلامة التجارية المميزة والمثالية التي تعكس هوية منتجك للعميل.

ومن ثم نضمن مشاركة فعالة مع خدماتك.

لدينا خبرة طويلة تقارب الثلاثة عشر عامًا في تنفيذ وتطوير مشروعات في مجالات عديدة داخل وخارج المملكة.

نعدك بتقديم خدمة مميزة فلا تتردد بالتواصل ومعرفة المزيد عن عروضنا الحصرية .

 

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp