image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

فيديو موشن جرافيك

أشكال التجارة الإلكترونية

05/05/2020

تعددت أشكال التجارة الإلكترونية وتطورت بشكل كبير جدًا نظرًا لما تتمتع به من مزايا عديدة، مثل زيادة أرباحك وخلق فرص جديدة للربح وسرعة الانتشار حول أسواق العالم .

وترجع هذة الزيادة بسبب التوسع في استخدام واستهلاك الكثير من الخدمات والمنتجات عبر شبكة الإنترنت، وأيضًا من خلال شبكات التواصل الاجتماعي .

ومتوقع لها أن تستمر في الزيادة لتصل لحدود 80 % من حجم التجارة فى نهاية العام الحالي .

وتعد التجارة الإلكترونية عالم كبير لا يقتصر على  البيع والشراء فحسب، بل هي تجارة هائلة ذات أثر كبيرفي حركة التعاملات المالية  والتجارية عالميًا ، وتؤثر أيضًا بشكل كبير وملحوظ في سلوك المستهلكين .

كما أنها تزيد من خلق  فرص العمل  لشرائح عديدة ومختلفة  لعدد أكبر من الأشخاص  عبر الإنترنت وبأبسط الإمكانيات .

وبوجود أشكال التجارة الإلكترونية المختلفة زالت الحدود لبيع أي منتج أو سلعة عبر شبكة الإنترنت .

أشكال التجارة الإلكترونية :

التجارة الإلكترونية عبارة عن جميع المعاملات التجارية التي تتم عن طريق شبكة الإنترنت .

سواء كانت بيع أو شراء منتجات أو تقديم خدمات وسداد مقابل تلك المنتجات والخدمات عبر شبكة الإنترنت .

ومع انتشار التجارة  الإلكترونية عبر الإنترنت تعددت أشكال التجارة الإلكترونية :

  • التجارة الإلكترونية بين التاجر والمستهلك (Business to Customer)

BTC ، وهو الشكل التقليدى للتجارة الكلاسيكية عبارة عن خدمة أو منتج يتم عرضها في متجر إلكتروني بدلًا من متجر تقليدي .

ويستطيع المستهلك من خلال الموقع أو المتجر أن يقوم بالتسوق وإتمام عملية الشراء .

وكذلك السداد عبر أي طريقة من طرق السداد المعروفة عبر الإنترنت .

ويستطيع أيضًا المستهلك سداد قيمة المنتج عند الاستلام ، وتعد من أكثر أشكال التجارة الإلكترونية شهرة .

  • التجارة الإلكترونية بين التاجر والتاجر (Business to Business)

BTB ، وهي المعاملات التي تتم بين طرفين يعملون بالتجارة الإلكترونية فعليًا.

وهي عبارة عن أن تقوم شركة أو مؤسسة ما بتقديم منجاتها أو خدماتها لشركة أخرى .

  • التجارة الإلكترونية بين المستهلك والتاجر (Customer to Business)

CTB ، وهذا الشكل من أشكال التجارة الإلكترونية لم يكن معروفًا أو متداولًا بكثرة.

ولكن مؤخرًا وبعد انتشار التجارة الإلكترونية شتهرت وذاع صيتها .

وهنا على العكس يقوم المستهلك بعرض الخدمات والمنتجات على المؤسسات والشركات .

  • التجارة الإلكترونية بين المستهلك والمستهلك  (Customer to Customer)

CTC ، مع زيادة وانتشار التجارة الإلكترونية والتسوق عبر الإنترنت ظهر هذا الشكل من أشكال التجارة الإلكترونية .

وهو عبارة عن بيع المنتجات أو الخدمات مقابل عمولة محددة عبر موقع مخصص يقوم بالبيع بالعمولة مثل موقع eBay.

  • التجارة الإلكترونية بين التاجر والحكومات  (Business to Government)

BTG ، وهو أن تقوم الحكومة باختيار أحد المؤسسات أو الشركات لتنفيذ أعمال خاصة بالحكومة .

أو أن تخصص شركة أو مؤسسة ما الأعمال التي تقوم بها للمصالح الحكومية فقط .

فلا تتعامل مع الأفراد فقط هيئات حكومية .

  • التجارة الإلكترونية بين الحكومات والتاجر (Government to Business)

GTB ، يكون شكل التجارة الإلكترونية هنا متمثل في قيام المستهلك بالسداد عبر الإنترنت عبر أي شركة من شركات المدفوعات تحصل الشركة على عمولة أو نسبة من تلك المدفوعات .

أشكال التجارة الإلكترونية وفقًا للمنتجات والخدمات :

يمكننا هنا تصنيف أشكال التجارة الإلكترونية حسب ما يباع ويشترى إلى عدة أشكال:

  • متاجر إلكترونية تقدم أو تبيع خدمات :

هي تقوم ببيع وتقديم خدماتها عبر الإنترنت من خلال تقديم طلب يقوم المستخدم أو المستهلك بتقديمه لمقدم الخدمة .

ويوجد مواقع كثيرة تقوم ببيع أو تقديم خدمات واستشارات للمستخدمين مثل خمسات وفايفر وغيرها الكثير .

  • متاجر إلكترونية تقوم ببيع منتجات أو سلع مادية :

تمثل الغالبية العظمى من شكل التجارة ويمكن وصفها بتاجر التجزئة .

من خلال الموقع يتم عرض جميع المنتجات ويتمكن المستهلك من مشاهدتها والمقارنة بين العديد من المنتجات، ووضعها في سلة خاصة بالمستهلك.

ويتم استكمال عملية البيع ، وسداد قيمة المنتجات بأي طريقة معروفة أو السداد عند الاستلام .

ويوجد أمثلة عديدة على تلك المتاجر مثل سوق وتصميم موقع مثل جولي شيك وغيرها الكثير .

  • متاجر إلكترونية تقوم ببيع منتجات أو سلع رقمية :

مثل المواقع التي تقوم ببيع الكتب الإلكترونية أو المواقع التى تستطيع من خلالها الحصول على دورة تدريبية .

وغيرها من المواقع التي تقوم ببيع برامج الرسومات والصور وغيرها مثل موقع سلاك ويوديمي وغيرها .

أشكال التجارة الإلكترونية وفقًا لنماذج الأعمال :

  • تسليم البضائع :

طبقًا للنموذج هذا يتم اختيار وتحديد المنتج من قبل المستهلك ويقوم الموقع بتسجيل طلبه وشحنه للعميل مباشرة .

وهذا النموذج يرفع عن البائع أعباء التخزين وتغليف السلع والمنتجات، لأنه يقوم بارسال السلعة إلى أي شركة من شركات الشحن .

وعند حدوث أي مشكلة في الطلب أو كانت جودة السلعة غير جيدة تكون المسؤولية على المتجر .

  • بيع البضائع بالجملة والتخزين :

هنا تكون في احتياج إلى استثمار كبير، لكي تتمكن من تنفيذ هذا النوع تحتاج إلى مكان لتخزين وجرد البضائع .

وكذلك متابعة طلبات العملاء وشحنها ويقوم الموقع ببيع السلع بسعر الجملة للأفراد .

مثل موقع  ( DollarDays ) وغيره الكثير .

  • حسب الطلب :

في هذه الحالة إن كان لديك فكرة لعمل سلعة ما ولكن لا يوجد لديك المبلغ الكافي لتصنيعها.

تستطيع إرسال تلك الفكرة لشركة مصنعة ويمكن تنفيذها للمستهلك مباشرة أو عن طريق طرف ثالث .

ويتميز هذا النوع بتكلفته الزهيدة للبدء فيه .

  • البطاقة البيضاء :

في هذا النموذج يكون هناك منتج معروف وقام بتحقيق نتائج ومبيعات فعلية .

يريد صاحب متجر إلكتروني ما أن تقوم المؤسسة أو الشركة بتغليف المنتج من جديد باسم جديد .

وهذا النوع من أشكال التجارة الإلكترونية معروف جدًا في المنتجات الخاصة بالصحة والجمال .

  • الاشتراكات :

في مثل هذا النوع تضمن الشركات والمؤسسات دخل منتظم وثابت نسبيًا من خلال تقديم منتجات ما بصورة منتظمة من خلال اشتراك سنوي أو شهري.

وتستطيع الشركات زيادة ايرادتها عن طريق عمل تخفيضات وعروض على المنتجات .

ويشتهر هذا النوع في مجالات الأغذية والصحة .

مستويات التجارة الإلكترونية :

نتكلم هنا عن نوعين من التجارة الإلكترونية وهما البسيط والمتقدم .

و يتم تحديده بناء على درجة تنفيذ النشاط الفرعي المصاحب لأداء المعاملات التجارية .

طبقًا لدرجة النشاط المرتبط فيكون بسيطًا أو متقدمًا أو متطورًا.

  • المستوى البسيط :

يتمثل في التسويق أو الترويج للخدمة أو السلعة ويشمل الإعلان والدعاية وكذلك خدمات قبل وبعد البيع .

ويشمل كذلك التوزيع الإلكتروني للمنتج والخدمة وخاصة غير المادي .

وأيضًا التحويلات الإلكترونية البسيطة التي تتم عن طريق أحد بوابات الدفع الإلكتروني .

  • المستوي المتقدم :

هي تتمثل في إجراءات وعمليات السداد عبر شبكة الإنترنت وهي تحتاج إلى مستوى واعي ودراية كبيرة سواء كان التعامل على مستوى داخلي أو خارجي أو عالمي .

في الختام من المتوقع زيادة حجم التجارة الإلكترونية بنهاية العام الحالى لرقم قياسي وهو 27 ترليون دولار على مستوى العالم بسبب النمو الكبير للتجارة الإلكترونية، فهي تزيد بنسبة تقارب 23 % سنويًا

ونحن في أوامر الشبكة نضمن لك متجر إلكتروني متميز تستطيع من خلاله تحقيق أهدافك من خلال التجارة الإلكترونية بجميع أشكالها .

لدينا خبرة طويلة تقارب الثلاثة عشر عامًا في تنفيذ وتطوير مشروعات في مجالات عديدة داخل وخارج المملكة، نعدك بتقديم خدمة مميزة فلا تتردد بالتواصل ومعرفة المزيد عن عروضنا الحصرية . 

أفضل محتوي لهذا الشهر
تصميم المتاجر الالكترونيه تصميم متجر الكتروني
تصميم المتاجر الالكترونيه

تعد أوامر الشبكة هي الأفضل على الأطلاق في مجال تصميم ...

المزيد

اضافة تعليق

قيمنا
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك